رفع الحصانة البرلمانية عن عضوي مجلس الأمّة علي طالبي أحمد أوراغي    تركيا توافق على تعليق عمليتها العسكرية في سوريا    محكمة سيدي أمحمد: قاضي التحقيق يأمر بإيداع بهاء الدين طليبة الحبس المؤقت    استئناف نشاط مصنع "رونو" الجزائر سنة 2020    آخر أجل لإيداع ملفات الترشح يوم 26 أكتوبر    المحليون يصلون المغرب تأهبا للقاء الإياب    الاتحاد الأوروبي وبريطانيا يتوصلان إلى اتفاق بشأن بريكسيت    الأسد: سوريا سترد على العدوان التركي عبر كل الوسائل المشروعة المتاحة    الجيش تنتشل جثة مواطن جرفته مياه الوادي في الأغواط    زطشي يطشف عن تطورات كثيرة حول ودية الجزائر - فرنسا    عطال وبوداوي يضيعان مباراة “البياسجي”    دفتر شروط جديد لتركيب الأجهزة الكهرومنزلية    "يوم الهجرة: الثلاثاء الأسود لمجازر 17 أكتوبر 1961" عنوان معرض بوهران    العراق: اغتيال صحفي وزوجته وابنهما في كردستان    وفاق سطيف يصرف النظر عن المدرب التونسي الزلفاني    تصفيات بطولة افريقيا للمحليين (العودة) المغرب - الجزائر: التشكيلة الوطنية تتنقل الى المغرب    الكشف عن ورشة لإعداد الأسلحة التقليدية في تبسة    الالعاب العسكرية العالمية : المنتخب الجزائري يفوز على ايرلندا برباعية كاملة    الحملة الوطنية "شهر بدون بلاستيك": استرجاع 38ر474 طن من النفايات البلاستيكية    ميراوي: عمال الصحة مدعوون إلى العمل على تحسين نوعية الخدمات    أمن عنابة ينجح في تفكيك ورشة سرية لصناعة الشمة المقلدة    وهران: تصدير 30 ألف طن من الحديد المسلح إلى كندا    أكثر من 250 ألف مسجل في برنامج السكن «أل.بي.أ»    «الكنابست» يتمسك بمطلب رفع الأجور والتقاعد النسبي للأساتذة    أزيد من 84 ألف طالب يجتازون مسابقة الدكتوراه بداية الأسبوع المقبل    أسعار النفط تنخفض بفعل دلائل على زيادة كبيرة للمخزونات الأمريكية    حادث مرور أليم يسفر عن مقتل وإصابة 30 معتمرا في السعودية    الجالية الجزائرية مطالبة بتفعيل دورها في ترقية الاستقرار بالبلاد    اتفاق يضم مجمعات جزائرية بمختلف القطاعات في تكتل موحد    فتاوى خاطئة تُثير عِراكًا في المقابر!    الحكّام والعدل الاجتماعي في الإسلام    بأوبرا الجزائر    في‮ ‬دار الفنان لولاية البليدة    ينظم قريباً‮ ‬بمتحف‮ ‬أحمد زبانة‮ ‬بوهران    بعد الفوز العريض على كولومبيا    يسعى للضغط على الفلسطينيين للإنسحاب من الهيئات الدولية    بعد أسبوع من العسكرية التركية    خلال مشاركته في‮ ‬المنتدى العالمي‮ ‬للضمان الاجتماعي‮ ‬ببروكسل    وهران‮ ‬    أكد إمكانية التوصل لحل القضية الصحراوية    تسجيل‮ ‬435‮ ‬حالة لالتهاب السحايا في‮ ‬ظرف‮ ‬4‮ ‬أشهر    إصابة 435 ب"التهاب السحايا" في 14 ولاية    القبض على مروجي المخدرات والمؤثرات العقلية    12 جمعية في الموعد نهاية أكتوبر الجاري    «هدفي الترويج للسياحة الجزائرية في عملي الجديد»    شيخوخة الحيطان    عام حبسا للصّ ضبط متلبسا بسرقة صندوق فولاذي بسيدي البشير    مجموعة شتتها سوء التسيير    نقائص تعترض تطوير الشعبة    أوضاع كارثية بالابتدائيات واحتجاجات على الأبواب    الحبيب السايح وناصر سالمي ومنى صريفق على خشبة التتويج    الشروع في تهيئة الأسواق الجوارية    فرتوني يستعرض الممارسة الشعرية للتوارق    مشاركة فاعلة لأقومي وبوتلة وبن عيسى    تسجيل 30 حالة إصابة بالتهاب السحايا    أهمية الفتوى في المجتمع    غلام الله يشارك في الأشغال بالقاهرة    مذكرة تفاهم بين رابطة العالم الإسلامي وجامعة أم القرى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





المدرسة تعلم طفلك أسس التحكم في الوقت
نشر في المساء يوم 19 - 09 - 2019


* email
* facebook
* twitter
* linkedin
عندما تحاولين وضع جدول توقيت لطفلك خلال العام الدراسي "واجباته المدرسية، أنشطته، الوقت الذي يقضيه مع الأسرة، وقت راحته… فجأة يصبح طفلك إنسانا صغيرا في غاية الانشغال! إذن كيف يمكنك التحكم في جدول توقيته حتى لا يتحكم جدوله فيك أنت؟ الحل هو التوازن. يجب أن يشجع الآباء أطفالهم على تجربة أشياء جديدة وإعطائهم مسؤولية هذه التجارب الجديدة، والإشراف عليهم من بعيد، لكن دون الضغط أكثر من اللازم على الطفل. ليس هناك وقت أنسب من وقت العودة إلى المدرسة لتعليم طفلك أسس وفوائد التحكم في الوقت وتنظيمه.
إليك بعض الإرشادات لتعليم طفلك كيفية الاستفاة من وقته، خاصة إذا كان جدوله مزدحما.
للواجبات المدرسية الأولوية الأولى
الواجبات المدرسية يجب أن تكون لها الأولوية خلال السنة الدراسية، لكن يجب إعطاء بعض الوقت للطفل بعد عودته من المدرسة لتناول غذائه، والحصول على قسط من الراحة.
أهمية الأنشطة خلال الأيام الدراسية
الأنشطة التى يمارسها الطفل خلال السنة الدراسية، جزء حيوي له، ويتفق الخبراء على ذلك. اشتراك الطفل في أنشطة بعد المدرسة تنمي مهاراته الاجتماعية، وتفيد في تربيته، وتقوي إحساسه بالمسؤولية والعمل الجماعي. هذه الأنشطة تعطي الطفل خبرة في كيفية تحديد أهدافه والسعي في سبيل الوصول إليها.
التخطيط الجيد
عند التخطيط لأنشطة أطفالك، ساعدي كل طفل على اختيار النشاط الذي يريد الاشتراك به، ووضحي له أنه عليه الالتزام بالنشاط الذي يختاره.
المبالغة قد تضر
رغم أهمية الأنشطة التى تساعد الطفل على اكتشاف نفسه، إلا أن كثيرا من الآباء يقعون في خطأ إشراك أطفالهم في كل الأنشطة الممكنة، على أمل أن يتميزوا في بعضها، لكن يحذر الخبراء من أن نتيجة هذا الأمر عادة هو أن الطفل يستهلك كل طاقته ويرهق.
بشكل عام، ينصح بنشاط واحد للطفل الصغير، لكن يمكن أن يلاحظ الآباء رغبة أطفالهم وهم يكبرون ويصبحون أكثر قدرة على تسيير أمور حياتهم، في هذه الحالة يمكنهم أن يسمحوا لهم بممارسة أنشطة إضافية.
الاختيار الحكيم
من المهم أن تكون طريقة اشتراك الطفل في الأنشطة أو الهوايات تسمح له بممارسة بقية حياته بشكل طبيعي. إذا تأثر مستوى الطفل دراسيا، أو تأثرت علاقاته الاجتماعية مع أصدقائه وأسرته، أو إذا تأثر سلوكه سلبيا بشكل عام، في هذه الحالة تكون أضرار النشاط أكبر من نفعه.
يجب أن يختار الطفل الأنشطة التى يستمتع بها ولا يجب على الأهل أن يضغطوا عليه لكي يمارس النشاط الذي يرغبون فيه هم. إذا شرع الطفل في البكاء عندما يحين موعد الاستعداد للذهاب إلى ممارسة النشاط لأنه مرهق، فهناك خطأ ما.
مراعاة الاختلافات الفردية
يؤكد الخبراء بشدة على أهمية إدراك حقيقة أن كل طفل مختلف عن الآخر، لذا يجب أن يحكم الآباء على ما هو مناسب لطفلهم، بناء على إمكانياته الفردية دون مقارنته بالأطفال الآخرين، سواء من ناحية عدد الأنشطة أو نوعيتها.
لا تخطط لكل دقيقة
بالإضافة إلى احتياج الأطفال خاصة الصغار للأنشطة التي يتم التخطيط لها، إلا أنهم يحتاجون أيضا لأوقات فراغ غير محددة المدة، لكي يكتشفوا الحياة من حولهم ويحلموا ويستمتعوا بقربهم من آبائهم وأمهاتهم وأخوتهم.
اللعب الحر الذي يتسم بالخيال والاستقلالية الذي يمارسه الأطفال إذا منح لهم الوقت لذلك، يساعد على تحويله من طفل تفكيره جامد إلى إنسان تفكيره واسع عندما يصل إلى سن المراهقة. يجب أن يستمتع الأطفال دائما باللعب، القراءة، النط، الانطلاق، ويجب أن تخصص الإجازات الأسبوعية للراحة، واستعادة النشاط استعدادا للدخول في الأسبوع التالي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.