كشف وتدمير مخبأ للجماعات الارهابية بالأخضرية في ولاية البويرة    كلية العلوم بجامعة الجزائر-1 تتضامن بمحلول كحولي    فتح جميع نقاط بيع “أغروديف” لبيع السميد    الحكومة الفلسطينية بحاجة ل120 مليون دولار لمواجهة الوباء    بن ناصر يملك مؤهلات لمنافسة كبار نجوم الساحرة    بسكرة: قافلة مساعدات غذائية تتوجه نحو البليدة    وزير التجارة يوجه تعليمات وأوامر هامة للتجار في أسواق الجملة    تجنيد أزيد من 1500 فوج كشفي للعملية    وفاة شيخ بفيروس كورونا وحملات تعبئة للوقاية    57 إصابة جديدة وحالتا وفاة جديدتان في الجزائر    الدعوة إلى التضامن والأخذ بتوجيهات السلطات الصحية    ضمان التموين بمختلف المواد الغذائية    الحكومة تأمر الولاة بوضع نظام مساعدات استعجالي للمواطنين    تراجع نسبة التضخم في الجزائر الى 1.8 بالمائة    أعضاء “أوبك” يرفضون طلب الجزائر لعقد اجتماعا طارئ    المخابز بوهران مجندة لتوفير الخبز طيلة الحجر الجزئي    توفير قارورات غاز البوتان بثلاث محطات بنزين بالبليدة    الخبير الاقتصادي مولود حدير: فيروس كورونا سيعجل بتنويع الاقتصاد الوطني    تنصيب عبد الرزاق هني أمينا عاما لوزارة البريد    كورونا… من رحمة الله وإن كرهنا    حوالي 320 ألف علبة دواء هيدروكسي كلوروكين متوفرة عما قريب    المؤمنون شهداء الله في الأرض    شرح حديث ثوبان: عليك بكثرة السجود    رياض محرز يخاطب الجزائريين .. “خليك بالبيت”!    مدوار: عودة منافسات البطولة متوقف على مدى تطور الوضع    محمد فارس يعود لمفكرة لازيو الإيطالي من جديد    مالي تنتخب برلمانها.. رغم استمرار أعمال العنف وانتشار وباء كورونا    حسن الظن بالله.. عبادة وسعادة    الدكتور عبد الحميد علاوي: الجمهور له أهمية في الإبداع المسرحي.. وكثير من المخرجين يسقطونه من الحسابات الفنية    مسرح سكيكدة ينظم مسابقة وطنية للأطفال حول فيروس “كورونا”    “الإيسيسكو” تقترح مضامين رقمية في مجالات التربية والعلوم والثقافة    تشافي: مستعد لتدريب برشلونة.. وأريد ضم نيمار    الحكومة تضع أولى خطوات القضاء على سوق "سكوار"!    إذاعة معسكر الجهوية في برامج تحسيسية عن وباء كورونا    الاتحاد الأوروبي لا يستبعد إلغاء دوري الأبطال هذا الموسم    ايداع الصحافي خالد درارني الحبس المؤقت    عبد الحفيظ ميلاط:على الاسرة الجامعية التفكير في حلول لمواجهة شبح السنة البيضاء    تسجيل 51 اصابة جديدة بفيروس كورونا بتونس    تعاونية «اكسلانس» الثقافية ببلعباس تطلق مسابقة الكترونية بشعار «من خشبة بيتنا»    مستغانم: حجز 440 قنطار من السميد والفرينة كانت موجهة للمضاربة    "سيال": دفع الفواتير سيكون على أساس الحصيلة السابقة    محرز: لم أمنح الجزائر 4.5 مليون يورو لمواجهة كورونا    انتحار وزير المالية الألماني توماس شيفر    الاستلاب الثقافي والحضاري..!؟    تلمسان: وفاة شخص وإصابة آخر في حادث مرور بمرسى بن مهيدي    السعودية.. إعتراض صاروخ باليستي في سماء الرياض    الدولي الجزائري يثني على بلماضي    السفير الفلسطيني في الجزائر يؤكد:    يطالبون بضمان تكافؤ الفرص    أونيسي يعزّي منتسبي القطاع وعائلة المرحوم    الزئبق يستقر    5 سنوات حبسا لمروج 280 قرص مهلوس بالضاية    في ظل الجائحة ... فليسعُك بيتك !!    الأساتذة يدعون الطلبة لمتابعة الدروس عن بعد    الأعمال الخيرية والتحسيس في صلب الاهتمام    مفتشون ورجال الأمن في الميدان لتطبيق القرار    حجز 35 قنطارا من "الفرينة" المدعمة    جمعية العلماء المسلمين الجزائريين أفعال لا أقوال    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





جهاز المراقبة ضد الجراد الجوال في حالة نشاط
بشار
نشر في المساء يوم 18 - 02 - 2020


* email
* facebook
* twitter
* linkedin
يوجد الجهاز المتنقل للمراقبة والتدخل ضد الجراد الجوال، في حالة نشاط في الوقت الحالي عبر منطقة بشار، كما أستفيد من مسؤولي مفتشية حماية النباتات بمديرية المصالح الفلاحية، وأوضح السيد يوسف بن شريفي "أن هذا الجهاز يتشكل من فرقة برية للاستكشاف، وأخرى للتدخل المباشر عبر منطقة بمساحة 800 هكتار، تسودها شروط إيكولوجية ملائمة لظهور الجراد الجوال"، وصرح "أن هذا الجهاز الذي وضع منذ أكثر من شهرين من قبل المعهد الوطني لحماية النباتات، ومزود أيضا بنظام اتصال بواسطة الراديو، لم يكتشف أي تواجد للجراد الجوال عبر المنطقة، إلى حد الآن".
أفاد السيد بن شريفي، بأن هذا الجهاز الذي يندرج في إطار استراتيجية المراقبة ومكافحة الجراد في الجزائر، يمكن في أية لحظة تدعيمه في إطار هذه الاستراتيجية"، مشيرا في نفس الوقت، إلى ضعف الوسائل المتنقلة التي تتوفر عليها المفتشية، في إطار صلاحياتها، لحماية النباتات عبر مجموع إقليم ولاية بشار.
من جهته، ذكر المعهد الوطني لحماية النباتات في صفحته الرسمية الإلكترونية، بأن الحملة الصيفية-الخريفية للمراقبة والتدخل ضد الجراد الجوال، والتي انتهت في 20 سبتمبر 2019، اشتغلت بجهاز مراقبة ومكافحة يضم 12 فريقا، من ضمنهم فرقتان جويتان منتشرتان عبر مناطق تكاثر وتطور الجراد.
على الصعيد الإيكولوجي، بينت حملات الاستكشاف التي جرت خلال أربعة أشهر، على مستوى قطاعات الهقار وعين قزام وتين زواتين وبرج باجي مختار وأولف ورقان وعين صالح وإيليزي وجانت، أن الشروط الإيكولوجية السائدة منذ التساقطات المطرية الأولى الصيفية، لا زالت قائمة إلى حد الآن وملائمة عبر معظم القطاعات المستهدفة.
بالفعل، ينتشر غطاء نباتي متنوع يتشكل من أعشاب سنوية ودائمة جد متطور، لاسيما على مستوى الأودية الرئيسية التي شملتها السيول، وبالمحيطات الفلاحية، حسب ما ذكر موقع المعهد، وسمحت التحقيقات المنجزة على مساحة إجمالية قوامها 112.648 هكتارا، من ضمنها 68600 هكتار، بواسطة المسح الجوي، برصد تواجد للجراد على شكل حشرات مجنحة ويرقات منفردة.
أنجزت الفرق العاملة على مستوى الولايتين الحدوديتين تمنراست وأدرار، تدخلات وقائية ضد تواجد الجراد على مساحة إجمالية قوامها 856 هكتارا، مثلما جرى شرحه.
تشير توقعات المعهد الوطني لحماية النباتات بخصوص الجراد الجوال، إلى أن الوسط البيئي الطبيعي الملائم يتوفر على الشروط المناسبة لتكاثر وتطور الجراد، والتي تقع بشريط أقصى الجنوب والهقار، والتي تحتضن حاليا أسراب محتملة ومشتتة من الجراد.
من جهة أخرى، فإن هذه الكميات المحتملة من الجراد يمكن أن تتركز بعد جفاف الغطاء النباتي، وتشكل مجموعات ذات كثافة صغيرة مجنحة وغير ناضجة، كما يمكن أن تشكل المحيطات الفلاحية المسقية الواقعة بالصحراء الوسطى، مناخات مصغرة ملائمة لتكاثر أسراب الجراد المستقر، حسب الموقع الرسمي للمعهد الوطني لحماية النباتات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.