المستقلون يلتفون حول برنامج تبون ويدعون لتكوين تحالف    هذا هو ثمن خاتم خطوبة رياض محرز وتايلور وارد    إرتفاع قياسي لدرجات الحرارة على هذه الولايات..    الجيش الصحراوي يستهدف ثمانية مواقع لقوات الاحتلال المغربية    رئيس الفلبين يخاطب شعبه الذي يرفض اللقاح : ""إذا أنت لا تريد التطعيم، سأحتجزك وأقوم بتطعيمك بلقاح الخنازير.. أنتم آفات"    محكمة قسنطينة: حبس مؤقت ل 4 أشخاص عن جناية الإنضمام إلى جماعة إرهابية    طاقة: ارتفاع ب5ر12 مليون طن من استهلاك الوقود في 2020    حادث مرور خطير بالمغير يودي بحياة أم و يخلف جراح متفاوتي لباقي افراد العائلة    رضا تير: الجزائر بإمكانها إقتحام السوق الإفريقية ب 1 مليار دولار من المنتوجات الكهربائية مبدئيا    الطريقة الشيخية العالمية..نرفض التصريحات المسيئة للأمير عبد القادر    استراتيجية الأمن والاقتصاد والديمقراطية    قبول 233 ملفا إضافيا لتعويض ديون المؤسسات المتعثرة    680 شخصية عالمية تدعو جو بايدن لإنهاء القمع الصهيوني ضد الفلسطينيين    إطلاق البوابة الرقمية «استثماري» المخصصة لحاملي المشاريع الاقتصادية    رئيس الجمهورية يهنئ غوتيريش بإعادة انتخابه على رأس الأمم المتحدة    المشاركة في الندوة التاسعة للأمن الدولي    صعقة كهربائية تودي بحياة عاملين فوق رصيف قطار بالعاصمة    رئيس الجمهورية يهنئ الأمين العام للأمم المتحدة بمناسبة إعادة إنتخابه    عبد المجيد تبون يعزي الرئيس الزمبي في وفاة الدكتور كنيث كواندا    "الشياطين الحمر" يتأهلون في الصدارة وفنلندا تنتظر    أمريكا تمدد إغلاق الحدود مع كندا والمكسيك إلى غاية 21 جويلية القادم    برنامج موسيقي منوّع في المهرجان الأوروبي 21    دورة تكوينية لفائدة 45 دركيا    حبس 35 شخصا "تلاعبوا" بالانتخابات..و7 تهم ثقيلة تلاحقهم    10 وفيات .. 366 إصابة جديدة وشفاء 251 مريض    دعوة لإبراز دور الاوروبيين الداعمين للقضية الجزائرية    حجز أكثر من 5 كلغ من الكيف المعالج    اكتشاف 225 حالة خلال شهر جوان    إغلاق الشاطئ الاصطناعي للموسم الثاني    ثلاثة أسباب رئيسة لاشتعال النار في الحقول والغابات    تعزيز العلاقات الاقتصادية وفق مبدأ رابح - رابح    مراجعة الإطار القانوني للاستثمار والعقار الصناعي ورقمنة القطاع    ماذا فعلت بنا وسائل التواصل؟    وزير فلسطيني يحذر من تهويد القدس    الرئيس الإيراني الجديد يمد يده للسعودية    وضع أسس حقيقية للتعاون بين الجزائر وليبيا    وزيرة الثقافة في بيت الفنانة فريدة صابونجي    تأهل 40 جزائريا في حصيلة مؤقتة    وفاق سطيف يعزز صدارته    رئيس "الفاف" يلتقي رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم    عمراني أمام فرصة إعادة شحن البطاريات    التلاميذ يشتكون صعوبة وطول مواضيع الرياضيات    « حققنا الأهم في انتظار التأكيد أمام « السياربي»    وجه آخر لإبداعات خدة    15حادث سقوط خلال 48 ساعة    المصالح البيطرية تحذر من استهلاك حليب غير معالج    «لم نسرق الفوز من العميد ولن نفرط في «البوديوم»    40 إصابة مؤكدة و12 في الإنعاش من بينهم 3 في خطر    احتاطوا تأمنوا.. !    مديرة المعهد الايطالي بالجزائر: "نحن سعيدون جدا بالمشاركة بمهرجان الاتحاد الأوروبي في الجزائر"    سونلغاز تتجه لإبرام أربع مذكرات تفاهم مع دول إفريقية    وزارة الثقافة تنظم دورة تكوينية لحماية التراث الثقافي    رموز الجزائر خط أحمر    اليوم أول أيام فصل الصيف    مواهب روحية    حتى تعود النعمة..    هكذا تكون من أهل الفردوس..    النفس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





"صيدال" تستعد لتكوين فرقها
إنتاج لقاح "سبوتنيك V" بالجزائر
نشر في المساء يوم 14 - 04 - 2021

أعلنت الرئيسة المديرة العامة لمجمع "صيدال" فطوم أقاسم، عن قرب بدء تكوين الفرق المكلفة بإنتاج اللقاح الروسي المضاد لكوفيد-19 "سبوتنيك V"، مؤكدة أن "كل الجهود ستوجه من أجل رفع هذا التحدي الذي حدده الوزير بفترة سبتمبر 2021".
وأبرزت أقاسم في هذا الصدد دقة مجال الأوبئة الذي يستلزم تكوينات خاصة، معربة عن ارتياحها لاختيار مجمعها من أجل تصنيع اللقاح، فضلا عن أن القرار مرتبط ب"السيادة". وأوضحت أن إنتاج "سبوتنيك v" سيتم على مستوى مصنع صيدال قسنطينة المتخصص في صناعة الأنسولين المعبأة وهو جاهز من الناحية التقنية والتكنولوجية والمؤهلات، مضيفة أنه لم يتبق سوى إنهاء ملاءمة المصنع لبعض الجوانب المتعلقة بخصوصية اللقاح، موازاة مع انطلاق المفاوضات مع كل مزودي العتاد، حيث تم في هذا الصدد إمضاء اتفاقيات السرية والنقل التكنولوجي.
وأكدت السيدة أقاسم حرص الشريك الروسي على إرضاء احتياجات "صيدال"، مشيرة إلى أنه لن يتم إنتاج اللقاح الروسي بشكل تام ابتداء من شهر سبتمبر القادم، غير أن صيدال ستكون قادرة على تحقيق ذلك في هذا الموعد، من خلال البت في "طور التوزيع التي تسبق التوضيب". وأوضحت المتحدثة أن الطور المذكور يتعلق بتوزيع المادة المخففة التي تسمى الكمية في قارورات صغيرة ومن ثم القيام بالمراقبة، ما يشكل جزءا "هاما" من تحويل التكنولوجيا، مشيرة إلى أن المجمع يفضل تحقيق الطورين الثالث والرابع من العملية الإنتاجية، لصنع اللقاح في أقرب الآجال، وذلك بعد أن يتم إطلاق الطورين الأول والثاني اللذين يمثلان مرحلة ما قبل الإنتاج، ويتطلبان فترة من 12 إلى 18 شهرا وهي آجال غير قابلة للتمديد. وأفادت السيدة أقاسم أن إنتاج اللقاحات يختلف عن إنتاج الدواء، كون الأولى تحتاج لبعض التكنولوجيات والمتابعة والمراقبة على عكس الأدوية.
اعتماد أول مركز تكافؤ حيوي في الجزائر
من جانب آخر، كشفت الرئيسة المديرة العامة لمجمع "صيدال" بأنه تم الأسبوع الماضي اعتماد أول مركز تكافؤ حيوي في الجزائر، مؤكدة أن هذا المركز سيشكل دافعا إضافيا لتصدير الأدوية الجزائرية.
وأوضحت ذات المسؤولة أن هذا المركز الأول للتكافؤ الحيوي الجزائري، بمبادرة من "صيدال" والذي يستفيد من الاعتماد، سيجعل من الممكن تحقيق التكافؤ بين منتج جنيس وأصلي، الأمر الذي سيفيد جميع منتجي الأدوية الجنيسة في الجزائر الذين سيكونون قادرين على تحقيق التكافؤ البيولوجي لدى "صيدال". علاوة على ذلك، تضيف السيدة أقاسم، يمكن تسجيل منتجات "صيدال" دوليا، الأمر الذي يتطلب، حسبها، دراسة مسبقة للتكافؤ الحيوي، مشيرة إلى أن غياب مركز للتكافؤ الحيوي في الجزائر يمثل عائقا أمام دخول منتجات "صيدال" إلى أسواق بعض الدول.
وأكدت المتحدثة أن التصدير يمثل محورًا استراتيجيًا مهمًا للغاية للمجمع العمومي الذي ينوي استغلال وحداته الإنتاجية الجديدة التي ستصل إلى معدل إنتاج مستدام اعتبارًا من عام 2021، "مما يعني زيادة الإنتاج القابل للتصدير". وأشارت إلى أن "صيدال" تستهدف في البداية الأسواق الإفريقية، مثل النيجر والسنغال وموريتانيا وبوركينا فاسو، حيث دخل المجمع في المناقصة وهو معروف بفضل منتجاته، مبرزة اهتمام شركاء من القطاع الخاص، بالترويج لمنتجات "صيدال" في ليبيا واليمن.
6 أدوية للأورام السرطانية متوفرة في غضون شهرين
وتخطط "صيدال" لتنويع شراكاتها، للتوجه نحو محاور لم يكن فيها مصنع الأدوية الجزائري موجودا، ويتعلق الأمر بالأورام السرطانية والتكنولوجيا الحيوية، بهدف زيادة فرص انتشارها دوليا.
وأوضحت السيدة أقاسم أن الشراكة الأولى حتى الآن في مجال علم الأورام السرطانية، تم إبرامها مع الكوريين الجنوبيين، وتتعلق ب 6 منتجات تم اختيارها حسب الحاجة المحددة للصيدلية المركزية للمستشفيات، موضحة أن تسجيلها تم في انتظار الانتقال، في غضون بضعة أشهر، إلى التوظيب الثانوي. كما تحدثت الرئيسة المديرة العامة ل"صيدال" عن إنتاج "ليفوتيروكس"، معلنة أن شركة "سانوفي"، أحد شركاء المجمع الجزائري، تريد "تخصيص مصنع قائم في إطار مشروع شراكة بين الطرفين، حصريًا لإنتاج هذا الدواء و تكليف "صيدال" باستغلاله، مشيرة إلى أن القرار بشأن اقتراح سانوفي "سيتخذ هذا الأسبوع" من قبل "صيدال".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.