زيارة الرئيس تبون لمصر: الاتفاق على تفعيل آليات التشاور والتنسيق المشترك    محرز في رسالة مؤثرة إلى الجماهير: لم نكن في المستوى بالكاميرون ونعدكم بالتأهل للمونديال    علق مؤقتا لعب المباريات بأوليمبي، موتسيبي يصرح: انتظر تقرير لجنة التحقيق والمأساة مسؤولية الكاميرون    بعد أشهر من التكوين المهني بالبليدة: مصابون بالتوحد يتخرجون من ورشات فن الزخرفة    غلق مؤقت للفضاءات الثقافية وتأجيل كل النشاطات    صلاح يعلق على إقصاء "الخضر"    الجزائر تدين "بشدة" الانقلاب في بوركينا فاسو    الجزائر تدين "بشدة" الانقلاب في بوركينا فاسو    عقبات تحول دون إنجاز المشاريع السياحية    26.4 مليون شخص في سن العمل بالجزائر    الموقف الجزائري الثابت تجاه القضية الفلسطينية دائم    هل حان وقت استراحة بن زيمة مع ريال مدريد؟    عدو ريفي: تنظيم التحدي الوطني "عبدو سغواني" في موعده يوم السبت المقبل بالجزائر العاصمة    الجزائر تستنكر توالي الاعتداءات على السعودية والإمارات    الجيش الصحراوي يشن هجمات على قواعد قوات الاحتلال المغربي في نقاط متفرقة بقطاع المحبس    الجزائر ترسل شحنة ثانية من المساعدات إلى مالي    أكثر من 2500إصابة جديدة بفيروس كورونا بالجزائر    كوفيد-19 : اضطرابات في أصناف من الأدوية و وزارة الصناعة الصيدلانية تطمئن بتوفيرها    طبول الحرب على أبواب أوكرانيا    الوزير الأول يستقبل وزير العدل القطري    هذه قواعد التربية الصحيحة    الوزارة ترخص للصيدليات إجراء تحاليل كورونا    فيلم حول فرانز فإنون    ابتداء من اليوم الأربعاء: ثلوج مرتقبة على مرتفعات غرب الوطن    عمارة يحسم مستقبل بلماضي مع الخضر    إلغاء إجراءات سحب رخص السياقة : الدرك الوطني يدعو السائقين الى تسديد الغرامات و استرجاع رخصهم    القمة العربية: الرئيس تبون يؤكد سعيه إلى توفير أرضية لعمل عربي مشترك "بروح جديدة"    الموثقون يمتنعون عن دفع رسوم التسجيل    المحامون يستأنفون العمل هذا الخميس    وزارة الصحة تحشد مدرائها لحملة تلقيح جديدة    دروس من انهيارات أسعار النفط    قسنطينة: إختناق 7 أفراد من عائلة جراء تسرب الغاز    كيك بوكسينغ/ الجزائر : تأجيل تربص الفريق الوطني بسبب تفشي فيروس كورونا    هل تم تسجيل وفيات بكورونا في الوسط المدرسي؟    مشاركة جزائرية بمعرض القاهرة الدولي ال 53 للكتاب    توجّه مُمكن بنظرة اقتصادية وليست إدارية    النسخة الثانية للبرنامج الافتراضي لدعم الشركات الناشئة    توقيف شخص محل أمر بالقبض واسترجاع مركبة نفعية مبحوث عنها    إرسال شحنة ثانية من المساعدات إلى مالي اليوم    رئيس الجمهورية يضع إكليلين من الزهور على قبر الجندي المجهول والرئيس المصري الراحل أنور السادات    سكان دوار الزانقل بقسنطينة يصرخون    وكالة "عدل" تعلق استقبال المكتتبين    الأمن الوطني يطلق مسابقة توظيف المستخدمين الشبيهين    تأجيل محاكمة شكيب خليل والمدير سوناطراك الأسبق    من يحمي زبائن "عدل"؟    فريق طبي من مستشفى وهران يتنقل إلى تيارت    «الكاف " تغرم " الفاف" بسبب الجماهير    3 إلى 7سنوات حبسا للمتورطين    .. «الحب المجنون» قريبا على الخشبة    الإضراب المفتوح للخبازين لقي استجابة قاربت 99 %    6 عقود من العطاء والتغني بالوطن    المطالبة بتكريم العلاّمة عبد الباقي مفتاح    اختيارٌ يعزّز مكانة الكفاءات    إعلام المخزن بلا أخلاق    آثار الذنوب على الفرد والمجتمع    فضائل ذهبية للرفق واللين وحسن الخلق    لغتي في يومك العالمي    نشر ومشاركة المنشورات المضلّلة على مواقع التواصل إثم مبين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استعراض تجربة فاطمة قالير
ضمن برنامج"اِقرأ كتب الهيئة"
نشر في المساء يوم 08 - 12 - 2021

اختار البرنامج الشهري "اقرأ كتب الهيئة" الذي تنظمه الهيئة العربية للمسرح، كتاب المؤلفة المسرحية الجزائرية الفرنسية فاطمة قالير المعنون ب "فاطمة قالير: 5 مسرحيات..."، لتقدمه، قريبا، الدكتورة جميلة مصطفى الزقاي لشهر ديسمبر الجاري، وفقا لما ورد على موقع الهيئة على الأنترنت. برنامج "اقرأ كتب الهيئة" يفتح نقاشات فكرية حول إصدارات الهيئة العربية للمسرح.
وبخصوص كتاب "فاطمة قالير: 5 مسرحيات..."، فقد أصدرته الهيئة في 2015. والإصدار محور نقاش حلقة شهر ديسمبر الجاري. ليس دراسة هذه المرة؛ إنه كتاب فريد، يحمل بين دفتيه (5 نصوص مسرحية) للكاتبة المسرحية الجزائرية الفرنسية فاطمة قالير، وتقديما للباحثة الجزائرية الدكتورة جميلة الزقاي. النصوص المسرحية تلك تُرجمت من الفرنسية إلى العربية من طرف (5 باحثات ومترجمات جزائريات)، هن الدكتورة جميلة مصطفى الزقاي، والأستاذة منال عباد رقيق، والدكتورة نوال طامر، والدكتورة حفيظة بلقاسمي، والدكتورة جازية فرقاني. أما عناوين النصوص، على التوالي، فهي "الأميرات"، و"الحلقة الذكورية"، و"الضرائر"، و"تبدو أشجار الخروب من بعيد" وكذا "ريم الغزالة".
والكتاب صدر عن منشورات الهيئة العربية للمسرح عام 2015م في الشارقة، ضمن سلسلة ترجمة تحت رقم (5). وفاطمة قالير من مواليد الجزائر عام 1944م في قسنطينة بالعروش ما بين سكيكدة وعاصمة الجسور المعلقة، وهي كاتبة مسرحية جزائرية فرنسية خريجة جامعة الجزائر العاصمة، متحصلة على ليسانس في الأدب الفرنسي، وفي السينما عن جامعة فانسون – سان دوني الفرنسية. كتبت ما يزيد عن عشرين نصا مسرحيا، تُرجمت إلى لغات عديدة. وفازت فاطمة قالير بجائزة أرليتي عام 1990، وبجائزة كاتب ياسين ومالك حداد عن مركز نور الدين عبة عام 1993. وعن مجموع أعمالها فازت بجائزة أميك من الأكاديمية الفرنسية عام 1994، علاوة على الكثير من جوائز التقدير التي نالتها عن أعمالها الإبداعية، وهي أحد أعضاء الأكاديمية الدولية للكتّاب الدراميين لشاتيون.. كما تحصلت على منحة من بومارشي، ومنحة أخرى من المركز الوطني للكتاب عام 2005.
والحلقة ستفتح المجال للتعرف على الكاتبة وعلى كِتاباتها. كما ستتطرق لموضوع الترجمة بشكل عام، وترجمة المسرح على وجه الخصوص، والوقوف عند الصعوبات التقنية واللغوية والفنية والفكرية مع مترجمات هذا المنجز النصي المسرحي القيّم. وبرنامج "اقرأ كتب الهيئة" منصة نقاش شهرية، يتم عبرها تداول ومناقشة إصدارات الهيئة العربية للمسرح؛ حيث يجد القراء كتابا كل شهر بصيغة "بي دي أف"، مرفقا بفيديو لصاحبه، يقدم فيه بإيجاز فكرة الكتاب، ونظرة شاملة حول مضمونه، لتتوّج عملية النشر على الموقع الإلكتروني، وتوفير فرص التعليق وطرح الأسئلة من طرف القراء والمتتبعين، ببرمجة حلقة إلكترونية يحضرها المؤلف واثنان من الباحثين أو المسرحيين لتقديم مداخلتيهما حول الكتاب مدار نقاش الحلقة، ثم يُفتح المجال للحاضرين عبر برنامج "زووم" للمداخلة والمساءلة، وإبداء وجهات النظر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.