مشاريع الحظائر التكنولوجية عبر الوطن قيد الدراسة    وضع قرميط ودرويش رهن الحبس وأمر بالقبض ضد بلقصير بتهمة الخيانة العظمى    الرئيس تبون يلتقي اليوم بالولاة    المسابح غير معنية بقرار الفتح التدريجي    تسليم 282 شاحنة من علامة مرسيدس- بنز محلية الصنع    النمو والبطالة واحتياطات الصرف و قيمة الدينار    توقيفات و تحقيقات ضد 4 رؤساء دوائر و 4 أميار و إطارات بمصالح تقنية    32 قتيلا و 1462 مصابا خلال أسبوع    وفاة 69 عاملا وإصابة أزيد من 4000 بكوفيد 19    اللقاح الروسي هو الأقرب لاقتنائه في أكتوبر    في أعقاب الانفجار المروع    تخرج دفعة جديدة من الضباط المهندسين    بعد تعرضهم لعدة خسائر مادية    لبنان: ارتفاع حصيلة انفجار مرفأ بيروت إلى 171 قتيل    سيفصل فيه مجلس الإدارة الجديد    قد يرحل في الميركاتو الحالي    ميركاتو ساخن لنادي الكناري    بعدما خلقوا جوا من اللاأمن في ربوع الوطن    وزارة التجارة تطلق تطبيقا جديدا    بعد أن أجازت الدخول للشواطئ المرخصة وفضاءات التسلية    بعد اقرار العودة التدريجية إلى نشاطهم    السجن لمدير الأشغال العمومية بتبسة    رحيل الفكاهي بشير والفنانة نورية    بعد استكمال الإجراءات الإدارية والمالية    خبراء يثنون على قرار تبون بإعادة النظر فيه ..و يؤكدون:    روسيا تنتج لقاح "سبوتنيك" للقضاء على فيروس "كوفيد 19"    274 جزائريا في الحجر الصحي ببومرداس    تدشين أول مركز جزائري لتنمية الشباب بعين البنيان    الهلال الأحمر الجزائري يؤدي مهمة مكملة لمجهودات الدولة    وضعية غير مريحة ومصير مجهول!!    حملات تحسيسية لبعث عمليات جمع الدم    شباب عقود ما قبل التشغيل يخرجون للشارع بوهران    تحضير ملفات لتصنيف اللباس التقليدي    تقية يشارك في الدورة الرقمية الاستثنائية    تقييم الموسم الفلاحي بعنابة    إرسال 354 طنًا من المساعدات    أااا.. يا "صوفيا"... أمس واليوم و.. بعد غدٍ    إجلاء عشرات العائلات حاصرتها حرائق الغابات بالشلف و مستغانم    الغموض سيد الموقف    حمليلي : «خليفي ومسعودي غير قابلين للتحويل»    تنصيب عبد السلام ومقبل.. وضم اللاعب حدوش    عرض مسوَّدة العمل نهايةَ أوت    بحثا عن نوستالجيا الفردوس المفقود ... من خلال عوالم السرد الحكائي في روايتها الموسومة ب: «الذروة»    الكاتب روان علي شريف سيكرم في القاهرة أكتوبر القادم    تأثرت بالفنان أنطونين آرتو في أعمالي الركحية    إبعاد حشود وبورديم ودرارجة    المكتب المسيّر يعلن عن نهاية مهمته    استخراج رفات ثلاثة شهداء لإعادة دفنها    «الخير بلا حدود» تهب أجهزة و معدات طبية لمصلحة كوفيد 19    التعامُل مع الناس    هذه أسباب الفرج    عزم راسخ على محاربة الإرهاب    تطوير العلاقات أكثر    بشير بن محمد.. وداعاً    الاستعاذة من شر الخلق    "صيدال" ورهان الدواء الجزائري    الإسلام دين التسامح والصفح الجميل    يا الله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





المصادقة قريبا على المخطط الوطني لمكافحة السكري
2.7 مليون مصاب بالسكري في الجزائر
نشر في المساء يوم 14 - 11 - 2010

تحصي الجزائر 2.7 مليون مصاب بالسكري، حسب آخر حصيلة أعلن عنها أمس وزير الصحة والسكان السيد جمال ولد عباس، الذي كشف بمعهد الصحة العمومية بمناسبة الإحتفال باليوم العالمي لداء السكري المصادف ل14 نوفمبر من كل سنة، أنه سيتم في غضون الأسابيع القليلة القادمة، تقديم مخطط شامل حول مكافحة ''الأوبئة الإجتماعية''، ومنها وباء السكري للمصادقة عليه من طرف الحكومة.
وكشف ولد عباس، أن المخطط الوطني لمكافحة الأوبئة الإجتماعية سيكون مشابها للمخطط الوطني لمكافحة السرطان الذي صودق عليه مؤخرا، وأوضح أنه يتميز بكونه يجمع عدة قطاعات مثل التربية والتكوين والتعليم العالي والبيئة وغيرها، ''كون داء السكري يعتبر آفة اجتماعية لا بد من تظافر جهود عدة قطاعات للقضاء عليه''، كما قال الوزير الذي أشار كذلك إلى قرب الإعلان عن السجل الوطني لداء السكري لدى الأطفال، الذي ستكون بدايته بولاية الجزائر ثم تعمم على كامل التراب الوطني.
وتظهر الأرقام التي كشف عنها المختصون خلال اليوم الإعلامي أمس، أن معدل تطور السكري في الجزائر محدد ب 9,8 % عند الأشخاص البالغين ما بين 25 و64 سنة، و3,12 % عند فئة البالغين ل35 سنة فما فوق. وإذا لم يتم اتخاذ التدابير الوقائية اللازمة، فإن التقديرات تشير إلى أن عدد المصابين بالسكري سيتضاعف ليصل إلى 2,4 مليون مصاب بحلول .2025
وأهم أسباب الإصابة بداء السكري بحسب المختصين، هي الإعتماد على الأغذية السريعة والمشبعة بالدهون وعامل قلة الحركة، وهما العاملان اللذان يسببان من جهة أخرى البدانة التي لها صلة مباشرة بداء السكري. وأوضح الدكتور بروري أخصائي طب داخلي بالمؤسسة الاستشفائية جلالي بلخنشير بالأبيار، أن نتائج تحقيق ''تاهينا'' ل2005 أظهرت أن 2,32 % من الرجال في الجزائر يعانون من بدانة البطن، وتصل نفس النسبة إلى 3,64 لدى النساء، ما يعني أن معدل تطور البدانة لدى البالغين وصل عامة إلى 10 %، وهي نسبة اعتبرها المختص خطيرة جدا، بالنظر إلى كون مضاعفات البدانة المباشرة هي الإصابة بالسكري وبارتفاع الضغط كذلك.
كما تظهر الأرقام التي كشف عنها السيد ولد عباس في مداخلته، أن 14 % من المصابين بالفشل الكلوي يعانون من السكري كذلك، وأن 8,21 من مرضى شبكية العين مصابون هم كذلك بالسكري وأن 25 % من أسباب بتر الأعضاء السفلية ومنها الأرجل سببها المباشر السكري، ما يعني أن الوقاية المبكرة من هذا الداء تعني تحاشي الإصابة بعدة أمراض مزمنة ثقيلة. علما أن السكري يأتي في المرتبة الرابعة في سببية الوفاة في الجزائر.
وجاء إحياء اليوم العالمي للسكري هذه السنة تحت شعار ''لنتحكم في السكري..الآن''، هذا الداء الذي يصيب 220 مليون شخص عبر العالم، وتصل كلفة علاجه إلى مليارات الدولارات سنويا، وتلفت منظمة الصحة العالمية أنه من المرتقب أن يشهد العالم انفجارا وبائيا سببه السكري في السنوات العشرين القادمة، إن لم تعمل الحكومات بجدية لمكافحة هذا الوباء الذي وصفت خطورته بتلك المماثلة لداء السرطان بالنظر لعدد المصابين به.
للتذكير فإن الجزائر في حاجة ملحة لتحقيقات وطنية متوالية، للكشف عن حالات الإصابة بهذا الداء الثقيل، ذلك أن العدد المصرح به لا يمثل سوى المرضى المؤمنين اجتماعيا، ما يعني أن المصابين بالسكري ممن لا تشملهم التغطية الإجتماعية غير محصيين، أي أن مصابا واحدا بالسكري من كل اثنين يبقى غير محصى..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.