محاكمة المتورطين في الفساد تحييدهم عن المشهد السياسي المقبل    توقيف عنصر دعم الجماعات الإرهابية وحجز 200 كلغ من الكيف المعالج    بن صالح يشرف على افتتاح الطبعة 52 لمعرض الجزائر الدولي    حماية الجزائر والمواطن من أضرار الأنشطة النووية    غليزان.. إصابة 9 أشخاص في حادث إصطدام حافلة لنقل المسافرين بسيارة    «توب سامر» مسابقة لأحسن بلدية لصيف 2019    سكان "سيد لحبيب" ببشار يقطعون الطريق    إمضاء اتفاقية شراكة بين الفاف والاتحادية القطرية    أدم أوناس يشفى من الإصابة ويعود إلى التّدريبات    عليق "من 2011 ونحن ندافع عن الفريق وما يهمني هو مستقبله"    بالصور..تعزيزات أمنية مشددة بمطار القاهرة لإستقبال المنتخب الجزائري    إرهاق وتعب وسط مترشّحين وإحباط محاولات غش في البليدة    بالصور.. اللواء بومعيزة يشرف تخرج الدفعات بالمدرسة العليا لتقنيات الطيران    محرز وماندي في قائمة أغلى اللاعبين المشاركين في الكان !    هلال سوداني ينضم الى نادي أولمبياكوس اليوناني    تهيئة 10 نقاط للجمع وتحضير 28 حصادة    ربط 3.600 مسكن بالغاز الطبيعي    معاناة مريرة لمرضى انفصام الشخصية في الجزائر    جاب الله ينعي محمد مرسي    مهنتنا معرضة للخطر اليومي    مسار حافل بالعطاء من الثورة إلى ما بعد الاستقلال    سنن يوم الجمعة    ارتفاع أسعار النفط بنسبة 4 بالمئة    التسجيلات الأولية للناجحين في “باك” 2019 تنطلق يوم 20 جويلية القادم    إقتناء شاحنات صهاريج للتزويد بمياه الشرب بورفلة    عار على جبين المجتمع الدولي    وزير السكن يتوعد المؤسسات المقاولاتية المخالفة لمقاييس الجودة في البناء    فضائل سور وآيات    مصر ترفض اتهامات هيومن رايتس بإهمال رعاية مرسي    ما هي الحقيبة السرية التي تحدث عنها مرسي قبيل وفاته؟    6014 حاجا يحجزون تذاكر السفر الإلكترونية    مرسي يوارى الثراء بعيدا عن عدسات الكاميرا    أردوغان يدين موقف المجتمع الدولي حول وفاة “محمد مرسي”    التحقيق مع إطارات من ONOU حول صفقات طحكوت    التأكيد على تشجيع التصدير وتعزيز الشراكة مع الأجانب    المنصف المرزوقي ينهار بالبكاء على مرسي    جلاب: الازمة السياسية لم تمنع عديد الدول من المشارك في المعرض    بالبوني في عنابة: حبس شخصين بتهمة بيع لحوم فاسدة    مرسي لم يمت بل إرتقى !!    نسبة النجاح تتجاوز ال 91 بالمائة في إمتحان السانكيام    بلاتيني يعتقل بسبب قضية فساد اخرى بمنح حق تنظيم كأس العالم لقطر 2022    بوهدبة يؤكد على ضرورة تعزيز التواجد الأمني    مخصصة لإنجاز محطة تلفزية جهوية منذ 2013 : إلغاء استفادة حداد من قطعة أرضية على مساحة 1555 مترا مربعا بالمسيلة    الكشف عن سبب وفاة “محمد مرسي” والأمراض التي عانى منها    عطال يكشف عن لاعبه المفضل !    الأمم المتحدة تتوقع بلوغ عدد سكان العالم نحو 11 مليار نسمة بحلول عام 2100    بحضور أزيد من‮ ‬30‮ ‬برعماً‮ ‬بمكتبة المطالعة‮ ‬    منذ مطلع السنة الجارية بتيسمسيلت‮ ‬    البيض‮ ‬    الرئيس الصيني في أول زيارة إلى بيونغ يونغ    تومي‮ ‬في‮ ‬عين الإعصار    ما تبقى من «أنيمون»    الفنان الراحل كمال كربوز    المسرح والنقد الصحفي    صعوبة الولوج إلى الموقع يحرم الحجاج من الحجز الالكتروني لتذاكر السفر    احتفاء باليوم العالمي للتنوع الثقافي من أجل الحوار والتنمية    ‘'عصور الجديدة" بالبوابة الجزائرية للمجلات العلمية    عصافير في الصندوق… هو أولادك أو ذكرك لله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





23 ٪ من الجزائريين يعانون من ضغط الدم
نشر في النهار الجديد يوم 30 - 04 - 2019


وفقا لنتائج التحقيق الوطني الذي أجرته وزارة الصحة
نسبة الأشخاص الذين لم يخضعوا لتحليل السكري والكولسترول فاقت 50 ٪
أغلب الجزائريين لا يعيرون أهمية لوضعهم الصحي ولا يقومون بتحاليل دورية
كشف تحقيق وطني قامت به وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية، حول معايير الخطر والسمنة، أن 23 ٪ من الجزائريين.
ممن تتراوح أعمارهم بين 18 و69 سنة، يعانون من ارتفاع الضغط، وأزيد من 50 من المائة لم يقوموا أبدا بقياس نسبة السكري وضغط الدم، وحتى نسبة الكولسترول في الدم.
وحسبما كشفت عنه الدكتورة «جميلة ندير» من وزارة الصحة، خلال دورة تكوينية للصحافيين بمعهد الصحة، فإن النتائج تم توصل إليها بناءً على تحقيق «ستاب وايز».
شمل عينة مكونة من 7450 شخص موزعين عبر كافة ولايات الوطن، أشرف عليه أطباء وأعوان شبه طبيين، شمل عوامل الخطر وهي التدخين، الكحول.
الاستهلاك القليل للفواكه والخضر، الخمول، الوزن الزائد، ارتفاع الضغط، السكري، بالإضافة إلى العنف والصحة العقلية.
والتي كشفت أن العديد من هذه العوامل تقف وراء ارتفاع حالات السرطان، والأمراض الناجمة عن سوء التغذية.
أو تلك الناجمة عن اتباع نظام غذائي سيء كما هو الحال بالنسبة للبدانة والسكري. وحسب النتائج التي توصلت إليها الدراسة فيما يخص ارتفاع الضغط الدموي.
فإن 68 ٪ من المستجوبين ممن تتراوح أعمارهم ما بين 60 إلى 69 سنة، يعانون من ارتفاع الضغط، مشيرة إلى أن أغلب الجزائريين لا يعيرون أي أهمية لوضعهم الصحي.
بدليل أن 30.8 من المائة، صرحوا بأنهم لم يقوموا أبدا بقياس ضغط دمهم. وفي ذات السياق، قالت الدكتورة نذير، إن 71 ٪ من المستجوبين لم يخضعوا أبدا لتحاليل الكولسترول.
فيما فاقت نسبة الذين لم يخضعوا لكشف نسبة السكري في الدم 53.5 من المائة. وسطرت وزارة الصحة، مخططا خاصا بشهر رمضان.
يشمل تعزيز الاستعجالات الطبية، خاصة تلك المتعلقة بمضاعفات الصيام لدى المصابين بداء السكري وارتفاع الضغط الذين يتمسكون بالصوم خلال الفترات الصباحية والمسائية.
أما بعد الإفطار فسيتم تجنيد مصالح أمراض الطب الداخلي والأمراض الهضمية تحسبا للحالات التي تعاني من عسر الهضم والتخمة التي تسجل بكثرة في شهر رمضان.
فضلا عن حالات التسممات الغذائية، بالنظر إلى الانتشار الكبير لبائعي المشروبات الفوضوية والشواء. وستقوم المصالح الاستشفائية بتسخير مصالح الاستعجالات الجراحية.
بالإضافة إلى مراقبة احتياطي الأدوية والأمصال، بالنظر إلى تزايد الاعتداءات والمشاجرات بالسلاح الأبيض، وحوادث المرور بسبب السرعة المفرطة خلال الدقائق الأخيرة التي تسبق الإفطار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.