ليستر يسعى للتعاقد مع النجم المصري    الإنجليز يكشفون “سرّ” محرز!    باحثون أمريكيون يحددون “العمر الأجمل” للمرأة!    فيغولي: “من واجبي الدفاع على الجزائر”    فتيات “الخضر” يواجهن الكاميرون سهرة اليوم    وزير الخارجية السعودي: خادم الحرمين وولي العهد خط أحمر    براهيمي يعود لتدريبات “بورتو”    فلسطين تشارك للمرة الأولى في المؤتمر العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    تنبيه للأرصاد الجوية من الدرجة الأولى من رياح قوية على السواحل الغربية    قتلى وجرحى إثر عملية تبادل إطلاق نار في مدينة دنفر الأمريكية    مولد نبوي: مجمع مخابر صحة ينظم تظاهرة لفائدة الطفولة المسعفة    حجز مفرقعات.. سجائر وشمة في مداهمة لمحل ينشط بدون رخصة بوهران    قتلى وجرحى جراء إطلاق نار بالقرب من مستشفى في شيكاغو    التفكير النّقدي    ترحيل 13 ألف طفل وامرأة كانوا يمتهنون التسول    محرز يتقدّم التشكيلة الميثالية لخامس جولات التصفيات    شمس الدين: الإحتفال بالمولد النبوي ليس بدعة وليس حرام    النقابة الوطنية للأطباء الأخصائيين للصحة العمومية تدعو إلى التكفل بمطالبها المهنية    بالصور .. نائب قائد القيادة البحرية لحلف “الناتو” في زيارة للاميرالية الجزائرية    عرض ترويجي "2000 PixX و100 PixX" : "موبيليس" يضاعف الرصيد المهدى!    القضاء على إرهابي بميلة    رقمنة تلقيح الأطفال في الجزائر بداية من 2019    وزير الثقافة يعتبر تتويج كاتبين جزائريين بجائزة الهيئة العربية للمسرح *تألق للكتابة المسرحية و الادب الجزائري    أمطار غزيرة على 9 ولايات بغرب ووسط البلاد بداية من الاثنين    زطشي : بلماضي أعاد الروح للخضر    تيسمسيلت : وفاة طفل يشتبه في إصابته بداء الحصبة "البوحمرون"    اقتناء 10 زوارق بحر موّجهة لجر السفن    عقوبات ألمانية على الرياض.. حظر سفر ووقف لتصدير الأسلحة    العاهل السعودي: نتعاون مع منتجي النفط للحفاظ على استقرار الأسواق        أشعر بأني سأموت في أي لحظة!    وفاة معتمرة جزائرية وهي ساجدة بالمسجد النبوي في المدينة المنورة    «أكثر من 45000 مصاب بداء السكري بعنابة»    شارف: لن نراجع أسعار التذاكر    تحقيقات خاشقجي تركز على “أمير الظلام” السعودي    الاحتفال يفرض الاقتداء    أحزاب التحالف الرئاسي تدعّم الرئيس بوتفليقة في الاستحقاقات المقبلة    الجزائر ساهمت بشكل كبير في كل مسار الإصلاح المؤسساتي للاتحاد    تأكيد التضامن مع الشعب الصحراوي من أجل تقرير المصير    رئيس الجمهورية يوقع على مراسيم تتضمن التصديق على اتفاقيات تعاون    كرست أزيد من‮ ‬40‮ ‬سنة من حياتها لترقية الأمازيغية‮ ‬    جائزة ال بي‮. ‬بي‮. ‬سي‮ ‬لأحسن لاعب إفريقي‮ ‬    سفير فلسطين يعتبرها أرضية أساسية لبناء مسيرة الدولة    مهندسة «اتصالات الجزائر» تتأهل إلى النهائي    بشأن عدم جواز الإحتفال بالمولد النبوي‮ ‬الشريف    ضبط رزنامة اختبارات الفصول الثلاثة    الموسم الفلاحي‮ ‬2018‮-‬2019    رغم التغيرات الاجتماعية الطارئة‮ ‬    للاستثمار الفلاحي‮ ‬ببلدية بريزينة    بسبب تخفيضات الانترنت    بوتفليقة‮ ‬يؤكد عزمه لتوطيد علاقات التضامن مع المغرب    إفشال محاولة تهريب 47.400 أورو    حسبلاوي يدعو مدراء الصحة للتنسيق مع الولاة    في مسألة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف..    دعوة إلى تشجيع المفهوم الوسطي للإسلام    أطفال قسنطينة يستمتعون بعرض "المعزة المعزوزية"    همجية الاستعمار وممارسات الخونة في رواية «كاف الريح»    في كسر المعرب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





أزمة سوق العبيد تتواصل
نشر في أخبار اليوم يوم 21 - 11 - 2017


طوارق ليبيا تدعو لإيجاد حل لمشكلة المهاجرين
أزمة سوق العبيد تتواصل
دعت قبائل الطوارق في ليبيا كل دول العالم والمنظمات الإنسانية ل توحيد جهودها والوقوف إلى جانب ليبيا من أجل إيجاد حلول لمشكلة المهاجرين بما يضمن حقوقهم الإنسانية في إطار ضمان أمن واستقرار وسيادة البلاد .
وقال المجلس الأعلى لطوراق ليبيا في بيان أصدره مساء الأحد إن الممارسات التي سجلت بحق المهاجرين لا تعدو كونها ممارسات فردية وليست سياسة ممنهجة ونحن نرفضها ونستهجنها انطلاقاً من إيماننا بأن التعامل مع المهاجرين يجب أن يكون بشكل يحفظ لهم كرامتهم ويقدر إنسانيتهم .
وأضاف البيان أن ليبيا دولة إفريقية أثرت وتتأثر بمحيطها الجغرافي فبعد أن كانت الرئة التي تتنفس بها عدة دول إفريقية من خلال مساهماتها في الرفع من اقتصادياتها دون مِنَّة منها أصبحت اليوم تعاني من تبعات تفاقم مستوى الهجرة غير القانونية دون مساعدة من أحد .
وأشار إلى أن الأفارقة إخوة وأصدقاء مرحب بوجودهم بيننا بشكل رسمي يحفظ لهم كرامتهم ويمكنهم من العمل بشرف ولكن ما نعانيه ومنذ سنوات هو تدفق لهجرات كبيرة وبشكل غير مسبوق لا يمكن لليبيا استيعابها خاصة ونحن نمر بظروف أمنية وسياسية واقتصادية غاية في السوء .
ولفت البيان إلى أن ليبيا دولة عبور وليست من دول المصدر لهذه الهجرات لذلك ندين ونستنكر تحميلنا كشعب مسؤولية التداعيات الناتجة عن سوء معالجة أوضاع المهاجرين وهي مسؤولية مشتركة بين دول المصدر ودول المعبر والدول المقصودة في أوروبا .
وفي وقت سابق الأحد قالت وزارة الخارجية بحكومة الوفاق الوطني الليبية (المعترف بها دوليًا) إن ما نشرته وسائل إعلام عن استغلال بعض المجرمين للمهاجرين غير الشرعيين يخضع للتحقيق من قبل الأجهزة المعنية.
وأضافت الوزارة في بيان ردًا على تقرير بثته شبكة سي إن إن الأمريكية الثلاثاء الماضي تضمن مقاطع مصورة تظهر وفق الشبكة وجود سوق لبيع المهاجرين الأفارقة في بلدة قريبة من العاصمة طرابلس لم تكشف عن اسمها.
ومنذ سنوات يتدفق مهاجرون أفارقة إلى ليبيا أملاً في عبور البحر المتوسط بطريقة غير شرعية نحو السواحل الإيطالية ومنها إلى بقية الدول الأوروبية هربًا من حروب أو ظروف اقتصادية متردية.
استدعاء سفير ليبي بسبب قضية العبيد
في غضون ذلك أعلن وزير خارجية النيجر إبراهيم ياكوبو الأحد أن بلاده استدعت السفير الليبي لدى نيامي لتبليغه استياء الرئيس النيجري محمد يوسوفو جراء بيع مهاجرين أفارقة في ليبيا وكأنهم عبيد.
وأضاف ياكوبو على حسابه في تويتر أنه أبلغ الدبلوماسي الليبي بأنه يجب وقف هذه الممارسات ومعاقبة منفذيها .
والخميس أعرب يوسوفو عن سخطه من بيع المهاجرين مثل العبيد بالمزاد العلني في ليبيا وطلب إدراج هذا الموضوع في جدول أعمال قمة الاتحادين الأفريقي والأوروبي في 29 و30 نوفمبر في أبيدجان.
وأكد مصدر قريب من الرئاسة النيجرية أن يوسوفو الذي أصيب بصدمة قوية طلب شخصيا من رئيس كوت ديفوار الحسن وتارا إدراج هذا الموضوع في جدول أعمال القمة .
وأكد وزير الخارجية النيجري هذا الطلب على حسابه في تويتر وكتب: رئيس النيجر طلب إدراج هذه المسألة في الاجتماع المقبل للاتحاد الأفريقي - الاتحاد الأوروبي في أبيدجان. طلب منا البقاء في حالة استنفار وعلى اتصال بكل البلدان الأفريقية .
وجاء في بيان للرئاسة الغينية أن الرئيس ألفا كوندي أعرب عن سخطه من الاتجار الحقير بالمهاجرين السائد في هذه اللحظة في ليبيا ويدين بقوة هذه الممارسة التي ترقى إلى عصر آخر .
وأضاف البيان أن الاتحاد الأفريقي يدعو بإلحاح السلطات الليبية إلى فتح تحقيق وتحديد المسؤوليات وإحالة الأشخاص المخالفين إلى القضاء وإلى إعادة النظر في شروط احتجاز المهاجرين .
والسواحل الليبية نقطة تهريب رئيسية للمهاجرين من أفريقيا إلى أوروبا إلا أن بعضهم يفشل في عبور البحر ويقع فريسة لعصابات التهريب المنتشرة في عدد من المدن الليبية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.