إدراج جرائم تعاطي المخدرات و حوادث المرور في صحيفة السوابق العدلية    جشع تجار!    مهلة 6 أشهر لمواقع البيع الالكتروني لتسوية وضعيتها القانونية    رئيس الجمهورية و نظيره الصيني تبادلا التهاني: الجزائر تطلق الساتل ألكومسات 1 بنجاح    10 ولايات بشرق البلاد كانت في الموعد: " انتفاضة " طلابية لنصرة القدس    هل يعلم زعلان؟    دعوة الأولياء إلى تحمل مسؤولياتهم    شبيبة سكيكدة: الإدارة تقيل غوميز وتعين بوزيدي خلفا له    وزير الاتصال جمال كعوان يحاضر في ذكرى تأسيس '' الشعب''    لاعب السنافر عبد النور بلخير للنصر: سأعمل جاهدا لإقناع ماجر وشرف للسنافر استدعاء 4 لاعبين    إطلاق أول أرضية إلكترونية لاعتماد وكالات الأسفار    القرار الأمريكي انتهاك صارخ للقانون والشرعية الدولية    الجزائر لن تدخر أي جهد في مكافحة الإرهاب والتطرف    القبض على تشاديين حاولا اختراق الحدود بعين قزام    أبرز ما قاله غوارديولا بعد الفوز أمام مانشستر يونايتد    جثمان الجنرال المتقاعد محمد عطايلية يوارى الثرى بمقبرة العالية    هنيئا ل«الشعب» في عيدها ال55    نسيب: مشروع تطوير الأنشطة الترفيهية سيشمل 37 سدا    حماية الأطفال من الجرائم الإلكترونية    طلبة جامعة سكيكدة بصوت واحد: القدس عاصمة فلسطين    16 ماي يوما عالميا للعيش معًا في سلام    غيابها طرف هام في دعم وتكريس الرّداءة    احتياطات الصرف 100 مليار دولار في نهاية نوفمبر    وزارة السياحة تكرّم حرفيين من العائلة الثورية    الغاز يبيد عائلة في تيسمسيلت    أشاد بتفانيه في خدمة الجيش الوطني الشعبي    لا تراجع عن حرية التعبير في الجزائر    محادثات بين الجزائر ومصر حول تسويق الغاز    الحكومة تتحرك لتفكيك قنبلة الأمازيغية    قلْبِي وقلبُكَ؛    بحرينيون يطعنون فلسطين    إنقاذ 200 حراق قبالة سواحل ليبيا    الأمم المتحدة تصادق على مبادرة جزائرية    60 بالمائة من أغذية الجزائريين تُصنع محليا    مساع لتوسيع انتشار فرق كلاب الإنقاذ عبر الوطن    هذا حجم الرشاوى الإجمالي في العالم    المناجير العام لنادي شباب قسنطينة: هدفنا إنهاء الموسم في أحد المراكز الأولى    عدة محاور في جدول الأشغال    تقرير حقوق الإنسان على مكتب الرئيس قريبا    تأسيس جمعية رؤية للمسرح والسينما بعين الحجل    تأجيل إعادة محاكمة محمد مرسي    نشطاء يستذكرون مزحة لعادل إمام أغضبت صالح    الشتاء الغنيمة الباردة    سنن النبي مع صوارف الشتاء    شركة لإنتاج اللقاحات بالجزائر    بروتوكول اتفاق لإنشاء شركة مختلطة لإنتاج اللقاحات بالجزائر    «خليجي 23» أفضل من المباريات الودية    دورة كروية في الذكرى 78 للتأسيس    7933 منخرطا جديدا من بينهم 1281 فلاحا    «رؤية» تفتك الجائزة الأولى    دور ريادي في التقليل من حدة الإعاقة لدى الأطفال    هدفنا التتويج بلقب دورة وجدة    الأولوية للفيلم الملتزم    جمعية إبداع تقدم العرض الأول لمسرحية "في انتظار القطار الأخير"    البريسيلوز أكثر الأمراض المعدية إنتشارا وداء الكلب يودي بحياة 20 شخصا    ديوان لحج والعمرة يفرج عن دفتر شروط حج 2018    بكتيريا تثير مخاوف المرضى والطاقم الطبي بمستشفى الزهراوي بالمسيلة    لأول مرة منذ 25 عاماً.. السعودية تجري تعديلاً في المسجد النبوي والأمر يتعلق بمحراب الرسول    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





أزمة سوق العبيد تتواصل
نشر في أخبار اليوم يوم 21 - 11 - 2017


طوارق ليبيا تدعو لإيجاد حل لمشكلة المهاجرين
أزمة سوق العبيد تتواصل
دعت قبائل الطوارق في ليبيا كل دول العالم والمنظمات الإنسانية ل توحيد جهودها والوقوف إلى جانب ليبيا من أجل إيجاد حلول لمشكلة المهاجرين بما يضمن حقوقهم الإنسانية في إطار ضمان أمن واستقرار وسيادة البلاد .
وقال المجلس الأعلى لطوراق ليبيا في بيان أصدره مساء الأحد إن الممارسات التي سجلت بحق المهاجرين لا تعدو كونها ممارسات فردية وليست سياسة ممنهجة ونحن نرفضها ونستهجنها انطلاقاً من إيماننا بأن التعامل مع المهاجرين يجب أن يكون بشكل يحفظ لهم كرامتهم ويقدر إنسانيتهم .
وأضاف البيان أن ليبيا دولة إفريقية أثرت وتتأثر بمحيطها الجغرافي فبعد أن كانت الرئة التي تتنفس بها عدة دول إفريقية من خلال مساهماتها في الرفع من اقتصادياتها دون مِنَّة منها أصبحت اليوم تعاني من تبعات تفاقم مستوى الهجرة غير القانونية دون مساعدة من أحد .
وأشار إلى أن الأفارقة إخوة وأصدقاء مرحب بوجودهم بيننا بشكل رسمي يحفظ لهم كرامتهم ويمكنهم من العمل بشرف ولكن ما نعانيه ومنذ سنوات هو تدفق لهجرات كبيرة وبشكل غير مسبوق لا يمكن لليبيا استيعابها خاصة ونحن نمر بظروف أمنية وسياسية واقتصادية غاية في السوء .
ولفت البيان إلى أن ليبيا دولة عبور وليست من دول المصدر لهذه الهجرات لذلك ندين ونستنكر تحميلنا كشعب مسؤولية التداعيات الناتجة عن سوء معالجة أوضاع المهاجرين وهي مسؤولية مشتركة بين دول المصدر ودول المعبر والدول المقصودة في أوروبا .
وفي وقت سابق الأحد قالت وزارة الخارجية بحكومة الوفاق الوطني الليبية (المعترف بها دوليًا) إن ما نشرته وسائل إعلام عن استغلال بعض المجرمين للمهاجرين غير الشرعيين يخضع للتحقيق من قبل الأجهزة المعنية.
وأضافت الوزارة في بيان ردًا على تقرير بثته شبكة سي إن إن الأمريكية الثلاثاء الماضي تضمن مقاطع مصورة تظهر وفق الشبكة وجود سوق لبيع المهاجرين الأفارقة في بلدة قريبة من العاصمة طرابلس لم تكشف عن اسمها.
ومنذ سنوات يتدفق مهاجرون أفارقة إلى ليبيا أملاً في عبور البحر المتوسط بطريقة غير شرعية نحو السواحل الإيطالية ومنها إلى بقية الدول الأوروبية هربًا من حروب أو ظروف اقتصادية متردية.
استدعاء سفير ليبي بسبب قضية العبيد
في غضون ذلك أعلن وزير خارجية النيجر إبراهيم ياكوبو الأحد أن بلاده استدعت السفير الليبي لدى نيامي لتبليغه استياء الرئيس النيجري محمد يوسوفو جراء بيع مهاجرين أفارقة في ليبيا وكأنهم عبيد.
وأضاف ياكوبو على حسابه في تويتر أنه أبلغ الدبلوماسي الليبي بأنه يجب وقف هذه الممارسات ومعاقبة منفذيها .
والخميس أعرب يوسوفو عن سخطه من بيع المهاجرين مثل العبيد بالمزاد العلني في ليبيا وطلب إدراج هذا الموضوع في جدول أعمال قمة الاتحادين الأفريقي والأوروبي في 29 و30 نوفمبر في أبيدجان.
وأكد مصدر قريب من الرئاسة النيجرية أن يوسوفو الذي أصيب بصدمة قوية طلب شخصيا من رئيس كوت ديفوار الحسن وتارا إدراج هذا الموضوع في جدول أعمال القمة .
وأكد وزير الخارجية النيجري هذا الطلب على حسابه في تويتر وكتب: رئيس النيجر طلب إدراج هذه المسألة في الاجتماع المقبل للاتحاد الأفريقي - الاتحاد الأوروبي في أبيدجان. طلب منا البقاء في حالة استنفار وعلى اتصال بكل البلدان الأفريقية .
وجاء في بيان للرئاسة الغينية أن الرئيس ألفا كوندي أعرب عن سخطه من الاتجار الحقير بالمهاجرين السائد في هذه اللحظة في ليبيا ويدين بقوة هذه الممارسة التي ترقى إلى عصر آخر .
وأضاف البيان أن الاتحاد الأفريقي يدعو بإلحاح السلطات الليبية إلى فتح تحقيق وتحديد المسؤوليات وإحالة الأشخاص المخالفين إلى القضاء وإلى إعادة النظر في شروط احتجاز المهاجرين .
والسواحل الليبية نقطة تهريب رئيسية للمهاجرين من أفريقيا إلى أوروبا إلا أن بعضهم يفشل في عبور البحر ويقع فريسة لعصابات التهريب المنتشرة في عدد من المدن الليبية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.