مرموري: استراتيجيتنا التكفل بالطلب الداخلي    إيموبيلي يحقق رقما تاريخيا في الدوري الأوروبي    انطلاق أول مهرجان لموسيقى الجاز في السعودية    مساهل يبلغ رسالة من الرئيس بوتفليقة الى نظيره التركي    لايبزيغ يبلغ ثمن نهائي الدوري الأوروبي رغم سقوطه أمام نابولي    روسيا تحول سوريا إلى مختبر لأسلحتها    أقسام خاصة للرياضة في المؤسسات التعليمية    بالفيديو.. مندوبة الولايات المتحدة لدى مجلس الأمن تهاجم عريقات: لن أخرس !    اتساع رقعة احتجاجات التلاميذ المتضامنين مع الأساتذة    مئات العائلات المقصاة من الترحيل تحتج بدائرة الحراش    كشف هوية صاحب الصفقة المصرية مع إسرائيل    الفريق قايد صالح يترأس المجلس التوجيهي للمدرسة العليا الحربية    11 بالمائة من الجزائريين يموتون بالسرطان سنويا!    تحقيق إلزامي قبل إرجاع البنادق المحجوزة في التسعينيات إلى أصحابها    توقيف 5 عناصر دعم للإرهاب    توقيف تلميذ في المتوسط بحوزته أقراص مهلوسة بسكيكدة    ضباط من الجيش السوري يصلون إلى عفرين    المديرية الفنية الوطنية بقيادة سعدان تتكفل بتكوين المدربين العسكريين    هذه إجراءات الحكومة لتحسين تسيير المدارس الابتدائية    الجزائر ستكرر النفط في الخارج    التشكيلة المثالية لدوري أبطال أوروبا هذا الأسبوع    سيدي بلعباس :هلاك شخصين وإصابة آخر بجروح في حادث مرور ببلدية مولاي سليسن    صالح بلعيد: العربية و الأمازيغية تجسدان اللغتين الأم في الجزائر "بدون أي جدال"    هل دقت ساعة تقرير مصير الصحراويين؟    الجولة ال 21 : الفرجة في 5 جويلية        مستثمرون ينشئون مفرخة لإنتاج 300 ألف يرقة سنويا بغرداية        انحراف قطار لنقل البضائع بسكيكدة    فتح خط بحري جديد بين وهران وبرشلونة        5 حالات للبوحمرون بالبويرة تثير مخاوف الأولياء    من القائمة القصيرة ل البوكر 2018    مدير المركز الوطني للبحث في علم الآثار يكشف:    في فلسفة التكعرير !    حسب الصحافة الإيطالية:    بعد تعادله في دوري الأبطال أمام ريال بانغي    لتطوير شعبة البقر الحلوب    إشادة بدور الجزائر في تعزيز جهود السّلم والأمن في الساحل    بحث سبل دعم التعاون في مجالات التشغيل    القيادي البارز في حمس عبد الرحمان سعيدي يؤكد ل السياسي :    نهاية السنة الجارية    بريد الجزائر يحتفل باليوم العالمي للغة الأم    ممثل الأمم المتحدة يلتقي ميهوبي    الأطباء المقيمون يواصلون الاحتجاج    الدعوة الى ضرورة تسليط الضوء على تاريخ الذهنيات    كنوز روكفلر في مزاد    مدلسي يشدد على دعم التنسيق بين المحاكم والمجالس الدستورية    حتى إذا استيأس الرسل وظنوا أنهم قد كُذِّبوا    مثل الإيثار    هذه عشرة أحاديث توصلكم بإذن الله الفردوس الأعلى    اقتراح منح الحضانة للأم بعد إعادة الزواج    مصر تفتح معبر رفح 4 أيام    غضب الأطباء يتواصل    مئات الأطباء ينظمون مسيرة احتجاجية بسطيف    3000 طبيب مقيم في مسيرة بشوارع وهران    ملتقى دولي حول «راهن الإعلام الديني وآفاقه»    للمفكر السوداني النيل أبوقرون    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





أزمة سوق العبيد تتواصل
نشر في أخبار اليوم يوم 21 - 11 - 2017


طوارق ليبيا تدعو لإيجاد حل لمشكلة المهاجرين
أزمة سوق العبيد تتواصل
دعت قبائل الطوارق في ليبيا كل دول العالم والمنظمات الإنسانية ل توحيد جهودها والوقوف إلى جانب ليبيا من أجل إيجاد حلول لمشكلة المهاجرين بما يضمن حقوقهم الإنسانية في إطار ضمان أمن واستقرار وسيادة البلاد .
وقال المجلس الأعلى لطوراق ليبيا في بيان أصدره مساء الأحد إن الممارسات التي سجلت بحق المهاجرين لا تعدو كونها ممارسات فردية وليست سياسة ممنهجة ونحن نرفضها ونستهجنها انطلاقاً من إيماننا بأن التعامل مع المهاجرين يجب أن يكون بشكل يحفظ لهم كرامتهم ويقدر إنسانيتهم .
وأضاف البيان أن ليبيا دولة إفريقية أثرت وتتأثر بمحيطها الجغرافي فبعد أن كانت الرئة التي تتنفس بها عدة دول إفريقية من خلال مساهماتها في الرفع من اقتصادياتها دون مِنَّة منها أصبحت اليوم تعاني من تبعات تفاقم مستوى الهجرة غير القانونية دون مساعدة من أحد .
وأشار إلى أن الأفارقة إخوة وأصدقاء مرحب بوجودهم بيننا بشكل رسمي يحفظ لهم كرامتهم ويمكنهم من العمل بشرف ولكن ما نعانيه ومنذ سنوات هو تدفق لهجرات كبيرة وبشكل غير مسبوق لا يمكن لليبيا استيعابها خاصة ونحن نمر بظروف أمنية وسياسية واقتصادية غاية في السوء .
ولفت البيان إلى أن ليبيا دولة عبور وليست من دول المصدر لهذه الهجرات لذلك ندين ونستنكر تحميلنا كشعب مسؤولية التداعيات الناتجة عن سوء معالجة أوضاع المهاجرين وهي مسؤولية مشتركة بين دول المصدر ودول المعبر والدول المقصودة في أوروبا .
وفي وقت سابق الأحد قالت وزارة الخارجية بحكومة الوفاق الوطني الليبية (المعترف بها دوليًا) إن ما نشرته وسائل إعلام عن استغلال بعض المجرمين للمهاجرين غير الشرعيين يخضع للتحقيق من قبل الأجهزة المعنية.
وأضافت الوزارة في بيان ردًا على تقرير بثته شبكة سي إن إن الأمريكية الثلاثاء الماضي تضمن مقاطع مصورة تظهر وفق الشبكة وجود سوق لبيع المهاجرين الأفارقة في بلدة قريبة من العاصمة طرابلس لم تكشف عن اسمها.
ومنذ سنوات يتدفق مهاجرون أفارقة إلى ليبيا أملاً في عبور البحر المتوسط بطريقة غير شرعية نحو السواحل الإيطالية ومنها إلى بقية الدول الأوروبية هربًا من حروب أو ظروف اقتصادية متردية.
استدعاء سفير ليبي بسبب قضية العبيد
في غضون ذلك أعلن وزير خارجية النيجر إبراهيم ياكوبو الأحد أن بلاده استدعت السفير الليبي لدى نيامي لتبليغه استياء الرئيس النيجري محمد يوسوفو جراء بيع مهاجرين أفارقة في ليبيا وكأنهم عبيد.
وأضاف ياكوبو على حسابه في تويتر أنه أبلغ الدبلوماسي الليبي بأنه يجب وقف هذه الممارسات ومعاقبة منفذيها .
والخميس أعرب يوسوفو عن سخطه من بيع المهاجرين مثل العبيد بالمزاد العلني في ليبيا وطلب إدراج هذا الموضوع في جدول أعمال قمة الاتحادين الأفريقي والأوروبي في 29 و30 نوفمبر في أبيدجان.
وأكد مصدر قريب من الرئاسة النيجرية أن يوسوفو الذي أصيب بصدمة قوية طلب شخصيا من رئيس كوت ديفوار الحسن وتارا إدراج هذا الموضوع في جدول أعمال القمة .
وأكد وزير الخارجية النيجري هذا الطلب على حسابه في تويتر وكتب: رئيس النيجر طلب إدراج هذه المسألة في الاجتماع المقبل للاتحاد الأفريقي - الاتحاد الأوروبي في أبيدجان. طلب منا البقاء في حالة استنفار وعلى اتصال بكل البلدان الأفريقية .
وجاء في بيان للرئاسة الغينية أن الرئيس ألفا كوندي أعرب عن سخطه من الاتجار الحقير بالمهاجرين السائد في هذه اللحظة في ليبيا ويدين بقوة هذه الممارسة التي ترقى إلى عصر آخر .
وأضاف البيان أن الاتحاد الأفريقي يدعو بإلحاح السلطات الليبية إلى فتح تحقيق وتحديد المسؤوليات وإحالة الأشخاص المخالفين إلى القضاء وإلى إعادة النظر في شروط احتجاز المهاجرين .
والسواحل الليبية نقطة تهريب رئيسية للمهاجرين من أفريقيا إلى أوروبا إلا أن بعضهم يفشل في عبور البحر ويقع فريسة لعصابات التهريب المنتشرة في عدد من المدن الليبية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.