وزير الخارجية: تمسكنا بالموقف الإفريقي الموحد    ديوان التعليم والتكوين عن بعد يكشف عن رزنامة التقويمات الدراسية لهذه السنة    ملفا مرزوق وقاضية وهران تزلزلان المجلس التأديبي للقضاة    بن رحمة :"علينا مواصلة العمل"    وزارة التجارة تمنع البيع بالتخفيض بسبب كورونا وتحصره في "التجارة الالكترونية"    إصابات كورونا العالمية تتجاوز عتبة رمزية    سوناطراك.. سنة 2021 ستشهد نموا في الانتاج والمبيعات    قطة وكانيش ضمن جهاز العروس!    أحمد لعرابة يفتح النقاش اليوم حول مشروع قانون الانتخابات    بورت يبحث عن تعويض هذا الثلاثي    مجلس الشيوخ الأمريكي يؤجل قرار محاكمة ترامب    غراندميزون: رفض فرنسا الاعتراف بجرائمها.. "تملص مشين تاريخيا وسياسيا"    عالم سياسي فرنسي.. ماكرون يظهر ازدواجية ملحوظة بخصوص الأرشيف المصنف على أنه سر-دفاع    الاستحقاقات المقبلة فرصة لتكريس الشفافية    وزير الخارجية بوقدوم يُستقبل من طرف رئيس جمهورية الكونغو    ضرورة التنسيق مع القطاعات لإنجاح الانتقال الطاقوي والانعاش الاقتصادي    توقيف سارقي محل تجاري في حالة تلبس..    ليس غريبا أن يتصدّر الإعلامي الصفوف الأولى    نبراس التاريخ والذاكرة الوطنية    الرقمنة النواة الأساسية لمحاربة التهريب والفساد    تقرير "أسود" يهدّد السياحة والاستثمارات في المغرب!    إطلاق الشباك الموحد للجمارك قريبا    كسر احتكار تصنيع قطع الغيار وتقليص فاتورة الاستيراد    التلقيح الوسيلة الأنجع للحد من خطر "كوفيد 19"    5 وفيات.. 243 إصابة جديدة وشفاء 193 مريض    بلماضي في زيارة لملعب "تشاكر"    سفير فلسطين يستبعد إمكانية عقد مؤتمر دولي للسلام    رفض واستهجان ليبي لمخرجات حوار بوزنيقة المغربية    عملية الكركرات أسقطت أكذوبة المغرب حول عدم وجود الحرب    تسوية 15 ألف ملف منذ 2018    معهد باستور الفرنسي يعلن فشله في تطوير لقاح لكورونا    «سياربي» تُعقّد من مأمورية «المكرة»    تكفّل بالمطالب المشروعة    6 مواد لامتحان الأئمة    محاكمة ترامب: مجلس الشيوخ الأمريكي يبدأ خطوات رسمية تمهيدا لمحاكمة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب    تعاون مقاولاتي    سدود لا تسدّ...؟!    حملة وطنية للحد من تسممات الغاز    غرس 300 ألف شجيرة بالعاصمة    توقيف 5 أشخاص واسترجاع مجوهرات مسروقة    الانتقال الطاقوي تأخر كثيرا في الجزائر    51 ألف مسافر استعملوا القطارات منذ استئناف الرحلات    جديدنا مجلة تكون الصيغة المكتوبة لندواتنا    برنامجنا المتنوع كان عامل جذب مهم    مسابقة شهرية في الأفق    بن دودة تتوعد بمتابعة القضائية للمتسببين في تشويه المواقع الاثرية بباتنة وخنشلة    تعادل أمام التلاغمة وودية أمام "الكاب"    كابري وموقور ينتظران القرار النهائي    بطاقتان حمراوان و أول هزيمة للمولودية    الوداد يعود من بعيد ويطيح بالعميد    الواجب الإنساني كان دافعنا لتحدي الموت    هذه شهادة بهية راشدي في الفنان عثمان عريوات!    «آثار العابرين» يستحدث جائزة أم سهام الأدبية    إبنة الراحلة عبلة الكحلاوي تكشف عن وصيتها الأخيرة    وفاة الداعية عبلة الكحلاوي متأثرة بكورونا    كورونا تفتك بالداعية عبلة الكحلاوي    وفاة الداعية الدكتورة عبلة الكحلاوي    هكذا تم الاحتفاء بابنة البيرين التي حفظت القرآن الكريم!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





26 ألف قتيل جزائري في الحرب العالمية الأولى
نشر في أخبار اليوم يوم 15 - 11 - 2018

بلغت خسائر الجزائريين في الحرب العالمية الأولى أكثر من 26 ألف قتيل دُفنوا في المقبرة الوطنية لضحايا الحرب العالمية الأولى في منطقة دومون شرق فرنسا. ويمثل هؤلاء 14 في المائة من مجموع القتلى في صفوف الجيش الفرنسي. كما أصيب 72 ألف مجند جزائري حسب تقرير نشره موقع العربي الجديد .
ومع أن الحكومة الفرنسية وعدت الجزائريين بالحقوق وبمنح المجندين الجزائريين حق الترشح للمجالس البلدية والحصول على وظائف إلا أنها تراجعت عن ذلك بعد نهاية الحرب. وفعلت الأمر عينه خلال الحرب العالمية الثانية (1939 1945). وفي عام 1962 قررت الحكومة الفرنسية تجميد رواتب الجنود الجزائريين الذين شاركوا في الحرب العالمية الأولى رغم قيامها بمراجعة رواتب المحاربين الفرنسيّين بانتظام.
لكن ندبة الحرب العالمية الأولى بالنسبة للجزائريين لم تتوقف عند الضحايا والجرحى إذ كان الآلاف من العائلات والشباب الجزائري قد اضطروا للفرار والهجرة إلى المغرب وسوريا ودول الحجاز هرباً من التجنيد الإجباري ما نتج عنه تشتت عائلات جزائرية وتفكك روابطها الاجتماعية حتى الآن ضمن مجمل كلفة الاستعمار التي ما زالت تعاني منها الجزائر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.