السيد زغماتي : العدالة "ماضية في محاربة الفساد ووضع حد نهائي لحالات الاعتداء على الحريات"    توقيف 6 عناصر دعم للجماعات الإرهابية بالجلفة وتلمسان وعنابة وباتنة    محمد شرفي:الجزائر خرجت من محنتها يوم 12 ديسمبر    قسيمة السيارات 2020: الشروع في عملية التسديد يوم الاحد بدون أي تغيير في التسعيرة    بلمهدي يتحدث عن احتجاج الأئمة    السيتي يخسر خدمات لابورت لمدة شهر كامل    وزير الشؤون الدينية يؤيد احتياطات السعودية بغلق حدودها.    تنظيم أول صالون دولي للفندقة جوان المقبل    المدينة الجديدة بوعينان (البليدة): نقائص "جمة" تعكر فرحة الوافدين الجدد و"وعود" بالتكفل بها    أم البواقي.. 3 قتلى وجريحان في حادثي مرور منفصلين    بلجود يشارك ابتداء من يوم الأحد بتونس في أشغال الدورة ال37 لوزراء الداخلية العرب    القمة بين شباب بلوزداد وشبيبة القبائل والعميد من أجل التأكيد    المصادقة على مقترح الجزائر حول تبادل البريد بين فلسطين والبلدان الأعضاء في الاتحاد البريدي العالمي    حراك السبت    المركز الوطني لعلم الأثار يخصص العدد الثاني لمجلة”أن أأ” لعلم الاثار المغمورة    الأمين العام لجامعة الدول العربية في الجزائر اليوم    دورة تأهيلية لاولمبياد-2020 :ميدالية ذهبية للجزائريين فليسي و نموشي    حقيقة تفاوض ريال مدريد مع صلاح    الدبلوماسي إدريس الجزائري في ذمة الله    الإشادة بدعم الجزائر لحق تقرير المصير للشعب الصحراوي    استدعاء 120 ألف مكتتب “عدل2” لاستلام قرارات التخصيص قريبا    ممثل المجلس الشعبي الوطني يبرز بالرباط الدور الاستباقي للجزائر في دسترة الأمازيغية    بلمهدي: ما تمر به الإنسانية من ظروف تقتضي من المسلم أن يقتدي بأخلاق نبينا الكريم    شيالي: ضرورة تجديد وتحديث خطوط السكك الحديدية    انطلاق قرعة الحج الخاصة بالحصتين الإضافيتين    كورونا تصيب حفيد خامنئي    مولودية الجزائر يتلقى ضربة موجعة    اتحاد بلعباس يطلب تغيير حكام مباراته مع بسكرة    انطلاق “أيام التصوير الفوتوغرافي لوهران”    بن دودة: نحو تجديد دفتر شروط المهرجانات الثقافية    زغماتي يعلن عن تجهيز المؤسسات العقابية بالهواتف    تأجيل محاكمة عبد الغاني هامل ونور الدين براشدي إلى ال 19 من مارس    8 سنوات لكمال شيخي و6 سنوات للمير السابق لبن عكنون    تعزيز التعاون وتنسيق التشاور حول القضايا ذات الاهتمام المشترك    المخزون الحالي للمياه كاف لتلبية الحاجيات لسنة 2020    بعد ساعات من المداخلات    بالمناطق الجنوبية والهضاب العليا    وضع الرئيس المنغولي‮ ‬في‮ ‬الحجر الصحي    اختلاط أوراق الرئيس أردوغان في المستنقع السوري    إطلاق اسم "أحسن لالماس" على القاعة الرياضية    إصابة 70 فلسطينيا في مواجهات مع قوات الاحتلال    الأمن يسترجع 25 سيارة مسروقة    أول تجربة تلفزيونية عبر سلسلة كرتونية    «النادي الأدبي» لجريدة الجمهورية بعيون أكاديمية    عامان حبسا للمعتدي على أخوين بمعول    سقوط عشريني من علو مترين ببئر الجير    جريمة استعمارية يندى لها الجبين..    «كلاسيكو» بست نقاط    حجز 6 ذبائح غير شرعية    المستشفيات و المراكز الصحية بغرب البلاد في حالة تأهب    «كناك» تَعدّ خارطة لمرافقة حاملي المشاريع    جائزة قسم الآداب واللغة العربية للإبداع الأدبي    بدء تصوير مسلسل "النحات" في بيروت    «غرامة غريبة» على مربي مواشي    رئيس الجمهورية يزور المسجد النبوي في المدينة المنورة    إجراءات خاصة بالمسجد الحرام بعد إلغاء العمرة    رجب شهر الله    الوعي التّاريخيّ مقومٌ أساسيٌّ للإصلاح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





روبوتات تتحرك في مجموعات للنظافة ونقل الأشياء
نشر في أخبار اليوم يوم 05 - 04 - 2019

نجح فريق من العلماء بجامعة كولومبيا الأمريكية في إنشاء روبوتات بسيطة تشبه الخلايا في قدرتها على التجمع معاً لتشكيل مجموعات كبيرة وتتحرك بطريقة منسقة لنقل الأشياء.
يستطيع روبوت الجسيمات الذي يبلغ طوله 15.5 سم وعرضه 23.5 سم الاستجابة للضوء. وأطلق العلماء تسمية روبوتات الجسيمات على الابتكار الجديد الذي يتشابه في الكثير من الأوجه مع سيناريو غراي غو الذي سبق أن أطلق الأمير تشارلز تحذيرات بشأنه.
تحذيرات الأمير تشارلز
إن غراي غو هو سيناريو افتراضي لنهاية العالم يشمل تكنولوجيا النانو الجزيئية التي تستهلك فيها الروبوتات ذاتية التكرار الكتلة الحيوية على سطح كوكب الأرض.
ومنذ 16 عاماً قال الأمير تشارلز إن التقدم في مجال الهندسة المجهرية يمكن أن يؤدي إلى ظهور آلات بحجم البكتيريا تلقي النفايات على الأرض.
وأخذت الجمعية الملكية والأكاديمية الملكية للهندسة مخاوف أمير ويلز على محمل الجد وتم بدء حملة تحقيقات في عام 2003 في علم التكنولوجيا النانوية الناشئة. وأصر اللورد ماي كبير العلماء الحكوميين السابق ورئيس الجمعية الملكية آنذاك على أن توقع استنساخ الديناصورات هو احتمال أكثر قابلية للتحول إلى حقيقة عن حدوث كابوس غراي غو .
التشغيل دون سيطرة مركزية
وقال بروفيسور هود ليبسون رئيس مختبر الآلات الإبداعية بجامعة كولومبيا في نيويورك: يمكن اعتبار أن الروبوتات المبتكرة إلى حد ما تجسيداً لأسطورة غراي غو موضحاً أنه لا توجد نقطة فشل واحدة في عملها كما لا يتطلب تشغيلها سيطرة مركزية. وعلى الرغم من أنها مازالت في مرحلة بدائية إلى حد ما إلا أنه بات معروفا الآن أن مثل هذا النموذج الأساسي للروبوت ممكن إنتاجه بالفعل .
تأخذ الروبوتات شكل قرص وتتصل ببعضها البعض بطريق مغناطيسية ولا تقوم بأي مهمة بشكل فردي باستثناء التمدد والانكماش. تتفاعل الروبوتات المبتكرة دون أي حافز خارجي. وتتحرك بشكل عشوائي ولكن عند برمجتها لضبط أقطارها استجابة لإشارة بيئية فإنها تنجذب بشكل جماعي إلى مصدر الإشارة.
تجارب الاستجابة للضوء
أظهرت المحاكاة الحاسوبية أن 100 ألف آلة يمكنها التنقل وتخطي العقبات للوصول إلى اتجاه مصدر الضوء ويمكنها في هذه الأثناء تحريك ونقل الأشياء الموضوعة في وسطها.
كما أظهرت تجارب المحاكاة أن الروبوتات تتسم أيضاً بالمرونة تجاه الفشل الفردي أي عندما فقدت 5 جسيمات آلية قدرتها على التحرك والاستجابة تمكن باقي السرب من الوصول إلى الهدف.
تنظيف المناطق والاستكشاف
وقال فريق العلماء: إن الهدف من المشروع هو محاكاة الطريقة التي تتصرف بها الخلايا البيولوجية .
وتطلعاً إلى مستقبل تكنولوجيا النانو قال بروفيسور ليبسون: نعتقد أنه سيكون من الممكن في المستقبل إنتاج هذه الأنواع من الروبوتات من ملايين الجزيئات الصغيرة مثل الميكروبيدات وهي جسيمات بوليمرية منتظمة تتراوح أقطارها عادةً من 0.5 إلى 500 ميكرومتر والتي تستجيب للصوت أو الضوء أو التدرج الكيميائي.
ويمكن استخدام هذه الروبوتات للقيام بأشياء مثل تنظيف المناطق أو استكشاف التضاريس والهياكل غير المعروفة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.