تدمير قنبلتين تقليديي الصنع وحجز معدات التنقيب عن الذهب    3 قتلى 33 جريحا فى حادثي مرور خطيرين بالبويرة    ظاهرة التسرّب بقطاع التكوين والتعليم المهنيين محل دراسة بوهران    بن مسعود يعاين مشاريع السياحة بسكيكدة    البرهان وأعضاء مجلس السيادة يؤدون اليمين الدستورية    مشاورات سياسية لتشكيل ائتلاف حكومي جديد في إيطاليا    عمراني يعلن عن القائمة المعنية بمباراة القطن التشادي    سليماني ينتقل إلى نادي موناكو ويبعث مشواره من جديد    ليل الفرنسي قريب جدا من ضمّ وناس    بن يطو هداف مع الوكرة ضد السد في افتتاح الدوري القطري    فيورنتينا يتعاقد مع ريبيري في صفقة انتقال حر    اجراء الرئاسيات في اقرب اجال يجنب البلاد الفراغ الدستوري    “كنا السباقين للدعوة لتوافق وطني من خلال الجلوس على طاولة حوار”    هيئة الحوار والوساطة اليوم في بيت حزب الجيل الجديد    تيزي وزو أكبر الولايات معاناة مع الحرائق    محلات تجارية في انتظار أصحاب مشاريع “كناك”    بلايلي يستأنف التدريبات مع فريقه الترجي التونسي    4 ميداليات منها 3 ذهبيات تحصدها الجزائر في نهائي تجذيف    إحباط تهريب مبالغ مالية بالعملة الصعبة إلى تونس    عرقاب: الجزائر جاهزة لإنتاج 5600 ميغاواط من الكهرباء    الدالية: رفع التجميد عن 1922 منصب عمل بقطاع التضامن    الجلفة : مشاريع “مهمة” لربط سكان عديد المناطق الريفية بالماء الشروب    بن فليس يدعو الى توفير تدابير الثقة لتمكين الشعب من ممارسة صلاحياته عبر تنظيم انتخابات رئاسية    الماركتينغ الخارق    ترامب يلغي زيارته إلى الدنمارك بعد رفضها بيع غرينلاند    إجراءات ”إستعجالية” لتدعيم شبكة توزيع الكهرباء ببلدية رقان في أدرار    اعتماد مخططات تنموية “واعدة” بسوق أهراس    أزيد من 100 شاب في سياحة علمية بجيجل    23 حاجا جزائريا متواجد في العيادات    وسط دعوات لإنهاء الأزمة السياسية بالحوار    الطلبة في مسيرتهم الأسبوعية ال26    غرداية    حسب حصيلة جديدة مؤقتة أکدها رئيس البعثة الطبية    البيروقراطية .. داء بلا دواء؟    نسمات عى إيقاع المداحات    بعد تهدئة التوترات التجارية بين واشنطن وبكين    من‮ ‬24‮ ‬إلى‮ ‬28‮ ‬أوت الجاري    من‮ ‬31‮ ‬أوت إلى‮ ‬3‮ ‬سبتمبر المقبل    في‮ ‬كتابه‮ ‬الشعر في‮ ‬عسير‮ ‬    خلال اقتحام قوات الإحتلال لمدينة نابلس    خلال حملة تطوعية بادرت بها محافظة الغابات‮ ‬    بعد استكمال‮ ‬5‮ ‬سنوات خدمة‮ ‬    للخروج من الأزمة السياسية‮ ‬    الجزائر تشارك في الاجتماع الثامن بفالنسيا    رئيس الحكومة يتخلى عن الجنسية الفرنسية    الثراء الفاحش.. كان حلما جميلا فصار واقعا مقززا    أكاديمي أمريكي يدعو إلى تمكين الشعب الصحراوي من تقرير مصيره    السينما الجزائرية    ثروة تاريخية منسية    .. جاني راجل بشار صَابته بختة في «لاڤار»    «قيظ الصيف المشتد»    تتويج الشاعر العراقي خالد حسن    الناي سيد الآلات الموسيقية بالأعراس    300 مقعد بيداغوجي جديد في شبه الطبي    الذنوب.. تهلك أصحابها    التّربية الوقائية في الإسلام    ذكر الله... أيسر العبادات وأسهل الطّاعات    الشيخ السديس يستنكر افعال الحوثيين بعد الهجوم على حقل شيبة السعودي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





"أهوى تحضير الأطباق الرمضانية، أكره التبذير والعمل الخيري طعم الحياة"
الإعلامية والسيناتور السابق، زهية بن عروس، ﻟ"صوت الأحرار"


عادة كيف تستقبل الأستاذة بن عروس شهر رمضان؟
بداية، "ربي يعيدوا علينا" بالخير والبركات وعلى الأمة الإسلامية أجمع، شهر رمضان الفضيل فرصة للشخص لمراجعة نفسه من خلال الإكثار من الأعمال الصالحة ومحاسبة النفس وفعل الخير بالدرجة الأولى، أنا شخصيا أتحضر له منذ شهور نفسيا وروحيا وكذلك ككل الجزائريين لدي بعض الطقوس كإعادة طلاء المنزل والحرص على النظافة كأن يعاد غسل كل شئ موجود بالبيت، شراء التوابل، شراء القهوة الطازجة لأقوم بطحنها بنفسي كما أحرص على توفر "طعام الفتيل" بالمنزل قبل الشهر الكريم.
كيف تبدأ بن عروس يومها؟
أستيقظ في الصباح الباكر لأنني ليست من الأشخاص الذين يحبون النوم كثيرا، وبعد ذلك أقوم ببعض الأعمال المنزلية، ثم أتوجه إلى السوق إذا تطلب مني الأمر.
إذا تخرجين للتسوق؟
نعم، أتسوق مرتين في الأسبوع بالتقريب، لكنني لست من النوع الذي يتسوق يوميا لأنني بصراحة لا أحب دخول الأسواق كثيرا في هذا الشهر الفضيل لما نلاحظه من عنف لفظي وحتى جسدي الأمر الذي أتأسف له كثيرا.
ماهي الأكلة المفضلة لديك؟
ككل الجزائريين أحب شربة "الفريك" المرفوقة ﺒ"البوراك" و السلطة وغيرها من الأطباق، لكن في الواقع شهر رمضان ليس شهر الأكل بل هو فرصة للتصدق بما استطعنا تصديقه للمحتاجين من ذوي القربى والفقراء وعابري السبيل، وكذلك لتعزيز صلة الرحم فالأهم هو جمع شمل العائلة وتناول الإفطار معهم في أجواء تسودها المحبة والتسامح.
هل تدخل زهية بن عروس المطبخ؟
بالطبع، أدخل المطبخ بصفة يومية مثلي مثل كل النساء الجزائريات لكي أحضر ما لذ وطاب من الأطباق التقليدية الخاصة بهذا الشهر الكريم، إلا أنني أكره التبذير وهذا ما تعلمته من والدتي الأمر الذي علمته لابنتي وسأعلمه لحفيدتي كذلك في المستقبل، لكنني من محبي مشاركة الأحباب والمحتاجين أطباقي.
كيف تقضين السهرة الرمضانية؟
ليست من النساء اللاتي يفضلن السهر خارج المنزل، فأحبذ المكوث بالمنزل من أجل قراءة أجزاء من القرآن الكريم لأن رمضان هو فرصة لاستدراك أفعالنا والتوبة عن ذنوبنا بكثرة الصلاة والاستغفار من الله عز وجل، كما اجتهد دائما لحفظ آيات جديدة لأثري صلاتي بها.
هل تتابعين برامج تلفزيونية في هذا الشهر وماذا تفضلين؟
أكيد، أتابع البرامج الرمضانية وأفضل منها برامج الكاميرات الخفية، الذي تبث في مختلف القنوات، لكن ومع كثرة القنوات أصبحنا كمشاهدين ضائعين بين تلك القنوات وأوقات البرامج، وبخصوص البرامج الرمضانية أتمنى أن يتم إنتاج مسلسلات دينية وتاريخية وليس الفكاهية والدرامية فحسب.
ماهي أجمل ذكرى مرت بها بن عروس تتذكرها كل مرة يحل علينا الشهر الفضيل؟
آه، نعم أتذكر جدي رحمه الله، كان في هذا الشهر يفتح باب المنزل في وقت المغرب بعد أن يجهز مائدة الإفطار خارجا لعابري السبيل، هذا الفعل ترك أثرا كبيرا على نفسيتي وأريد المحافظة على هذه الخصلة وتطبيقها.
ما هي حكمتك في الحياة؟
حكمتي هي "خدام الرجال سيدهم" العمل ثم العمل.
كلمة أخيرة؟
رمضان كريم لكل الشعب الجزائري وبهذه المناسبة أود من خلالكم توجيه كلمة له "ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء" والسلام عليكم ورحمة الله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.