هل تم تسجيل وفيات بكورونا في الوسط المدرسي؟    الرئيس تبون يحظى باستقبال رسمي بقصر الاتحادية الرئاسي بالقاهرة    مشاركة جزائرية بمعرض القاهرة الدولي ال 53 للكتاب    توجّه مُمكن بنظرة اقتصادية وليست إدارية    النسخة الثانية للبرنامج الافتراضي لدعم الشركات الناشئة    إرسال شحنة ثانية من المساعدات إلى مالي اليوم    توقيف شخص محل أمر بالقبض واسترجاع مركبة نفعية مبحوث عنها    إنقاذ ثلاثة أشخاص تعرضوا لتسمم بالغازات المحترقة بباتنة    تمديد العمل بجهاز الحماية والوقاية من فيروس كورونا    ثمانية قتلى اثر تدافع الجماهير في لقاء الكاميرون-جزر القمر(2-1)    مذكرة تفاهم للتعاون في المجال القانوني    وزير الصحة يطالب بتنظيم حملات تحسيسة ضد كورونا    كوفيد-19: بن بوزيد يجدد التأكيد بأن التلقيح يبقى الحل "الوحيد" لمجابهة الفيروس    تعليق النشاطات البيداغوجية لأسبوع بجامعة بومرداس    الجزائر تعرب عن "إدانتها" و "استنكارها" لتوالي الاعتداءات على السعودية و الإمارات    المحامون يقررون تعليق مقاطعة العمل القضائي    «الناجون من بولا»، وهم الإلدورادو الأوروبي    السكان يتطلّعون لمشاريع تنموية جوارية    الغموض يكتنف الوضع في بوركينا فاسو    وكالة "عدل" تعلق استقبال المكتتبين    من يحمي زبائن "عدل"؟    فيلم "سبايدرمان: نو واي هوم" يعود للصدارة بأمريكا الشمالية    منتدى دافوس العالمي ينظم حضوريا ماي المقبل    الأمن الوطني يطلق مسابقة توظيف المستخدمين الشبيهين    فريق طبي من مستشفى وهران يتنقل إلى تيارت    أسعار النفط تسجل ارتفاعا جديدا    الجزائر و القاهرة .. مفاتيح الحل    «الكاف " تغرم " الفاف" بسبب الجماهير    .. «الحب المجنون» قريبا على الخشبة    3 إلى 7سنوات حبسا للمتورطين    حمى المباراة الفاصلة تجتاح مواقع التواصل الإجتماعي    مؤسسة اقتصادية لتسيير المنشأة    الإضراب المفتوح للخبازين لقي استجابة قاربت 99 %    ستون سنة من التنمية..؟!    إسماعيل بن ناصر يخوض مباراة القمة في "السيريا "ويتعادل رفقة الميلان مع اليوفي    بداية بمواجهتين ضد الكاميرون    بسبب قوله إن كأس إفريقيا هي من خسرت الجزائر    حسب قرار صادر وزارة الداخلية وقف إجراء سحب رخص السياقة    5 سنوات حبسا لسلال.. و6 لمختار رقيق    تأجيل محاكمة الطيب لوح وكونيناف    الرائد للتأكيد وقمتان في بولوغين وبشار    محرز وأوبامينغ يخفقان في التألق في "الكان"    إعلام المخزن بلا أخلاق    6 عقود من العطاء والتغني بالوطن    المطالبة بتكريم العلاّمة عبد الباقي مفتاح    اختيارٌ يعزّز مكانة الكفاءات    آثار الذنوب على الفرد والمجتمع    منظمات تدين نفاق الاتحاد الأوروبي وتفضح دعمه للاحتلال    التأكيد على تنويع المحاصيل الزراعية لتحقيق الأمن الغذائي    820 مليار تكلفة العطل الاستثنائية التي تسببت فيها "كورونا"    تعزيز تدابير التحكم في الوضعية الوبائية    منح 126 عقد استثمار ل 9 بلديات    الوزارة تنصب لجنة الأسبوع العلمي الوطني    تعليمات بفرض جواز التلقيح بالفضاءات العمومية    فضائل ذهبية للرفق واللين وحسن الخلق    لغتي في يومك العالمي    على طريق التوبة من الكبائر..    نشر ومشاركة المنشورات المضلّلة على مواقع التواصل إثم مبين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كل ما يهمك معرفته عن دوالي الساقين
التغذية الصحية
نشر في الفجر يوم 03 - 09 - 2013

دوالي الساقين هي توسع وتعرج في الأوردة الدموية نتيجة ضعف الصمامات الصغيرة المسؤولة عن منع عودة الدم إلى أسفل بعد ضخه في الأوردة نحو القلب. وقصور عمل هذه الصمامات يؤدي إلى عودة الدم باتجاه الجاذبية الأرضية مسبباً ظهور الدوالي على شكل تعرجات متورمة زرقاء اللون، وذلك بسبب الوقوف أو المشي الذي يزيد الضغط على الأوردة في الجزء السفلي من الجسم.
أعراض دوالي الساقين:
- شعور بألم وثقل في الساقين.
- إحساس بالحرقة، مع تقلص في العضلات وتورم في الساقين.
- الألم سوءا بعد الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة.
- حكة حول واحد أو أكثر من الأوردة.
- تقرحات الجلد بالقرب من الكاحل، والتي يمكن أن تعني شكلا خطيرا من أمراض الأوعية الدموية التي تتطلب عناية طبية فورية.
ما هي العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بدوالي الساقين؟
- السن: خطر الدوالي يزيد مع التقدم في السن، وذلك بسبب فقدان الأوعية الدموية لمرونتها مع العمر. وعند مرور الدم فيها تتمدد ولا تستطيع العودة الى حجمها الطبيعي مرة أخرى فتتسع هذه الأوردة.
- الجنس: النساء أكثر عرضة للاصبة بدوالي الساقين وذلك بسبب التغيرات الهرمونية خلال فترة الحمل، ما قبل الحيض أو في سن اليأس. فالهرمونات الأنثوية تزيد من ارتخاء عضلات الأوردة.
- الحمل: يزيد حجم الدم في الجسم خلال فترة الحمل، ويزيد تدفق الدم الى الرحم لتغذية الجنين مما يجعل الرحم يمثل ثقلاً على أوردة الساقين يؤدي الى توسعها ويزيد خطر الإصابة بالدوالي.
- السمنة: حيث أن الوزن الزائد يضع ضغطا إضافيا على العروق.
- الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة من الزمن: وذلك لعدم تدفق الدم بكفاءة بسبب البقاء في وضع واحد لفترة طويلة.
التاريخ العائلي المرضي: إذا كان أحد أفراد الأسرة الآخرين يعاني من الدوالي، فهذا يزيد من خطر الإصابة بالدوالي.
ماهي مضاعفات دوالي الساقين؟
في الحالات المتقدمة من الدوالي يبدأ ظهور قرح على الجلد وخاصة قرب الكاحلين، وفي بعض الحالات قد تسبب الدوالي جلطات في أوردة الساقين.
ما هي سبل الوقاية من الدوالي؟
- الحركة المستمرة: المشي هو وسيلة رائعة لتعزيز الدورة الدموية في الساقين.
- الحفاظ على وزن مثالي: التخلص من الوزن الزائد يخفف الضغط على اوردة الساقين ويقلل من مخاطر الدوالي.
- راقبي ما ترتديه: لا ترتدي الملابس الضيقة حول الخصر أو الساقين.
- رفع الساقين: لتحسين الدورة الدموية في الساقين، خصصي عدة فترات قصيرة يوميا لرفع ساقيك فوق مستوى قلبك.
- تجنبي الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة: حاولي التحرك لعدة دقائق مقابل كل 30 دقيقة من الوقوف او الجلوس لتشجيع تدفق الدم.
ما هي العلاجات المقترحة لدوالي الساقين؟
- جوارب الضغط: ارتداء جوارب الضغط غالبا ما يكون النهج الأول قبل الانتقال إلى علاجات أخرى. يتم ارتداء هذه الجوارب طوال اليوم. تقوم هذه الجوارب بالضغط بثبات على ساقيك، ما يساعد الأوردة وعضلات الساق على نقل الدم بشكل أكثر كفاءة.
- العلاج بالحقن: في هذه الطريقة يقوم الطبيب بحقن مادة علاجية الى الوريد المتضرر، تقوم هذه المادة بفلق الوريد المتضرر في خلال أسابيع قليلة.
- جراحات الليزر: يستخدم العلاج بالليزر لإغلاق الدوالي الصغيرة عن طريق إرسال رشقات نارية قوية من الضوء على الوريد، مما يجعل الوريد يتلاشى ببطء وتختفي.
- جراحة الوريد بالمنظار: تجرى هذه العملية في الحالات المتقدمة التي تشمل تقرحات الساق.
- طب الأعشاب: يستخدم مستخرج بذور نبات كستناء الحصان Horse chestnut لعلاج الاعراض المؤلمة المصاحبة لدوالي الساقين. ويستخدم هذا النبات في معظم كريمات معالجة الدوالي المتوفرة بالأسواق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.