تنظيم المبادرة الوطنية «أحمي وطني»    4 5 مليار دولار قيمة الصادرات خارج المحروقات في نهاية 2021    مانشستر سيتي يهزم تشيلسي في عقر داره    تحكيم سينغالي لمباراة الجزائر - النيجر    بعث السياحة الداخلية من خلال برامج ترويجية بأسعار تنافسية    تقليص الفوارق الجهوية والحفاظ على التماسك الاجتماعي    الرئيس محمود عباس يمنح إسرائيل مهلة عام    لقاءات مع الكبار..مواقف ثابتة والجزائر تسترجع كلمتها    آليات لمنع انسداد المجالس البلدية مستقبلا    9 وفيات،،، 125 إصابة جديدة و105حالة شفاء    إعادة النظر في توزيع الصيدليات الخاصة والتكوين    المغرب أخطأ التقدير في تحالفه مع الكيان الصهيوني    التنمية الشاملة والمستدامة في الصدارة    زغدار يؤكد تعميم عقود النجاعة وإلزامية النتائج    فرنسا ملزمة بتطهير مواقع تجاربها النووية بالجزائر    تدابير إضافية ضد عدوان المخزن    الجزائر تتعرض لعدوان إلكتروني    وسام لصديق الثورة الجزائرية    ارتفاع غير مسبوق في أسعار الخضر والفواكه واللحوم    الألمان ينتخبون خليفة ميركل اليوم    الخلافات تتجدّد بين فرقاء ليبيا !    أولياء التلاميذ يطالبون بتدخّل وزير القطاع    لتجسيد الديمقراطية التشاركية في تسيير الجماعات المحلية    6500 منصب بيداغوجي لدورة أكتوبر    آيت جودي يفصّل برنامج عمله ويكشف عن طموحاته    تعيين طاقم تحكيم سنغالي لإدارة مباراة الجزائر - النيجر    تأجيل انطلاق البطولة يسمح لنا بالتحضير الجيد للموسم الجديد    عريف رضوان في وضع صحي حرج    405 ملايين دينار لبث مباريات الخضر على القناة الأرضية    الوافدون الجدد والشبان تحت الإختبار    إعفاءات وامتيازات للمنخرطين في الصندوق    جريحان في حادثي مرور    مفتشية المطاعم المدرسية بسعيدة تُطالب «الأميار» بتحسين الخدمة    « أطمح إلى فتح ورشة وتأسيس مشروعي الخاص»    وفاة 3 أشخاص وإصابة اثنين بجروح    تفكيك شبكة تروّج المؤثرات العقلية    حجز 5903 وحدة مشروبات كحولية    حجز جرافتين بدون رخصة    ميثاق الكتابة المقدس هو الحرية    ''جنائن معلَّقة"... فيلم فانتازي يتناول آثار الغزو الأمريكي    انطلاق الطبعة ال1 للمهرجان الافتراضي للفيديو التوعوي بولاية الطارف غدا    بين الرملة والحجرة    الطير الحر    كل العالم يعرف قوة الجزائر إلا بعض الجزائريين    تحديد كيفيات سير صندوق الأموال والأملاك المسترجعة    تأديب المخزن    إقبال كبير على الأسواق و المنتزهات بتلمسان    "كورونا" يزيد من مخاطر التعقيدات الصحية    تخصيص 1500 هكتار للسّلجم الزيتي    قصة الأراجوزاتى للقاصة الجزائرية تركية لوصيف قريبا على الركح المصرى..    المجلس الوطني المستقل للأئمة يطالب بعودة الدروس في المساجد    استحضار للتراث ولتاريخ الخيالة المجيد    إقبال على معرض الكتاب المدرسي    استئناف البرنامج الفني بداية من الفاتح أكتوبر    ندوات وملتقيات دولية وبرمجة عدد من الإصدارات    المتوسطية ..    يوم في حياة الحبيب المصطفى..    جوائز قيِّمة لأداء الصلاة علي وقتها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أنجزت 6 كلم من الخط العربي في مسجد الجزائر الأعظم: جمعية جزائرية تحقّق رقما قياسيا عالميا في إنجاز المخطوطات
نشر في النصر يوم 12 - 06 - 2021

تمكنت جمعية الراقم لترقية الصناعات التقليدية والفنون التشكيلية بالمدية التي أسندت لها أشغال زخرفة مسجد الجزائر الأعظم من إنجاز 6 كلم من الخط العربي بهذا الصرح الديني, لتكون بذلك صاحبة أول رقم قياسي في إنجاز المخطوطات على مستوى المساجد في العالم, حسبما أكدته الجمعية.
وفي تصريح لوأج على هامش مشاركة الجمعية في تظاهرة الصالون الوطني للفنون التشكيلية "باية محي الدين" الذي نظم هذا الاسبوع بمدينة البليدة, أوضح قارة برنو عبد الرزاق أنه تمكن رفقة فريق العمل الذي أسندت له مهمة كتابة وزخرفة المسجد الكبير "جامع الجزائر", من إنجاز 6 كلم من الخط العربي به, وهو "رقم قياسي باعتبار أنه لم يسبق لأي مسجد في العالم أن حققه", كما قال.
و أوضح أن فريق يتكون من أربعة خطاطين جزائريين من جمعية الراقم قاموا بإنجاز زخرفة المسجد في وقت "قياسي" لم يتجاوز السنة الواحدة بعدما كان إنجازه مبرمج لمدة سنتين.
وأكد السيد قارة برنو أن الزخرفة المنجزة على مستوى المسجد تمت بأيادي جزائرية بحتة, أعطيت فيه الفرصة كذلك لخطاطين من شرق وغرب الوطن لوضع لمساتهم الخاصة تحت إشراف الجمعية, مفندا في السياق كل الإشاعات التي تروّج بأنها منجزة بأياد أجنبية. وأعاب بالمناسبة "غياب الإشهار" لهذا العمل الذي أضفى على المسجد جمالا ورونقا فريدا من نوعه لا سيما وأنه يمثل تزاوج بين الخط الكوفي وخط الثلث والزخرفة المعروفة بجماليتها.
و يتجلى هذا العمل, كما أشار السيد قارة برنو, في أشرطة مكتوبة بالخط الكوفي خارج المسجد وأشرطة ببهوه و أخرى في قاعة الصلاة إلى جانب لوحات كبيرة بخارجه منحوتة تارة على الحجر الكلسي بالخارج وتارة على الرخام بداخله إلى جانب أخرى منقوشة على كل من الجبس والخشب.
و تمثل هذا العمل في إنجاز تصاميم كتبت باليد وتمت رقمنتها ونقشها في الأخير على الآلة ونقشت الكتابات على الرخام في الصين وكتابات الحجر الكلسي في ايطاليا. وتراوحت هذه الكتابات بين أحاديث وأشعار وحكم, إلا أن الآيات القرآنية تطغى على معظم الكتابات, إذ تم تحديد مكانها بعناية خاصة وفق توصيات لجنة وزارة الشؤون الدينية والأوقاف حيث نجد على سبيل المثال في بيت الوضوء آيات وأحاديث تتحدث عن الطهارة أما بداخل المسجد فنجد آيات تتحدث عن الصلاة. وأخذ الخط الكوفي الذي استعمل خارج المسجد حصة الأسد من هذا الإنجاز على اعتبار أن المكان الذي كتب فيه كبير وواسع ليليه خط الثلث الموجود في قاعات الصلاة ومحيط المسجد بما يوحي بالعظمة والخشوع, حسب السيد قارة برنو. و أكد السيد قارة بورنو أن جمعية الراقم تولي اهتماما كبيرا لمادة الخط العربي من خلال مشاركتها في العديد من التظاهرات داخل وخارج الوطن. وقال إن نشاطه رفقة الخطاطين بن تركية محمد أمين ودوخ عبد الغني سمح لهم بالمشاركة في العديد من المهرجانات الدولية في كل من الهند وتركيا ومصر والسعودية والأردن والإمارات العربية المتحدة ودول كثيرة حيث تصدرت أعمالهم المراتب الأولى, سواء في لوحات مشتركة أو فردية.
كما تسعى الجمعية للاهتمام أكثر بهذا الفن من خلال تنظيم كل سنة ورشات وطنية تجمع خطاطين من مختلف ولايات الوطن وحتى من خارجه من دول عربية وإسلامية.
وأوضح السيد قارة برنو أن نشاط جمعية الراقم الدؤوب أتى أكله بحيث أن الكثير ممن كانوا طلبة مبتدئين أضحوا اليوم محترفين ويشاركون في العديد من الملتقيات والمهرجانات الدولية.
وبغية غرس هذه المعارف في جيل المستقبل, تنظم هذه الجمعية سنويا ورشات مدرسية لفائدة الأطفال من مختلف ولايات الوطن تعرف مشاركة العديد من المولعين بهذا الفن. وأج)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.