الإعلان عن نتائج الامتحانات المهنية للترقية.. اليوم    رونالدو يقود جوفنتوس لتصدر الدوري الإيطالي    لتهدئة العاصفة الشعبية في‮ ‬لبنان    الرئيس تبون ينهي زيارته إلى برلين بعد مشاركته في الندوة الدولية حول ليبيا    الدورة التأهيلية لأولمبياد‮ ‬2020    أدت دور المجاهدة جميلة بوحيرد    يجمعهما لأول مرة    في‮ ‬قطاعات الصحة والفلاحة والسياحة    تحسين الواقع المعيشي والإسراع في تلبية الانشغالات    اعتبره ضمن الملفات المستعجلة‮ ‬    تحويلها لشهر جانفي يورط مدرب الخضر: زطشي يهاجم الكاف بعد تغيير موعد «الكان»    حوادث المرور: وفاة 8 أشخاص وإصابة 10 آخرين خلال 48 ساعة    وزير الصناعة يمثل الجزائر في الأشغال    الجزائر مستعدة لاحتضان الحوار بين الأشقاء الليبيين    انتقدت فتح قنصليات من قبل‮ ‬غينيا والغابون‮.. ‬الجزائر تؤكد‮:‬    تبون‮ ‬يشدد خلال مؤتمر برلين‮:‬    خارطة طريق لإنهاء الأزمة    اعتداء على القانون الدولي وميثاق الاتحاد الإفريقي    إلى‮ ‬غاية الفاتح فيفري‮ ‬المقبل‮ ‬    السفير السعودي‮ ‬يعزي‮ ‬عائلات ضحايا المجزرة المرورية    وفاة أكبر معمرة في‮ ‬غرداية‮ ‬    استقدمه من مثالية تيغنيف    هجوم على‮ ‬غوارديولا بسبب محرز‮!‬    دعم تصنيع المعدات المخبرية وموادها    12 قتيلا و59 جريحا في اصطدام حافلتين بالوادي    قالمة    الثلوج تغطي‮ ‬المرتفعات    تأجيل محاكمة‮ ‬البوشي‮ ‬مجدداً    الرئيس تبون يقدم تعازيه لعائلات الضحايا    آيت علي‮ ‬يطير إلى المملكة المتحدة    تسليم1،5 مليون وحدة سكنية آفاق 2024    دعا الباحثين للإلتزام بالموضوعية‮.. ‬شيخي‮:‬    تبون‮ ‬يدعو لإحداث القطيعة مع الممارسات السابقة    بن بوزيد يعلن عن مخطط خاص بالصحة بالجنوب    الغاز يقتل 4 أشخاص بسيدي بلعباس، بومرداس والجلفة    الأولوية للتكفل بالمرضى واستقبال الحوامل    مقتل 83 جنديا يمنيا في هجوم صاروخي    التّطفيف في الميزان والغشّ في السّلع والسّرقة من الأثمان    الظُّلم.. مضاره وأخطاره    الفنانة حورية زاوش في الإنعاش    وزير المجاهدين: تنصيب ورشة عمل لتحضير مشاريع النصوص القانونية الخاصة بالمجاهد والشهيد    مركز الأزهر يحذر من المدفأة    مناع تعرض لوحاتها بأوبرا الجزائر    الأدب الإلكتروني يكاد يكون بديلا للورقي    سيدهم والقريتلي جديد النصرية    سرب جراد يهزم طائرة ركاب    مطعم جليدي يجذب الزوار ب"الطبق الساخن"    التحضير للعودة في ظروف مريحة    عبير تفرض وجودها بين الحرفيين    فراد يغوص في الموروث الثقافي الجزائري    اكتشاف نوع جديد من "كورونا"    متخبون يتحدثون عن انسداد و"المير" ينفي    القوانين مفرملة والمسؤوليات دون تثمين    30 مليار سنتيم لتهيئة مناطق النشاط    المصدرون يطالبون برفع عدد بواخر الشحن الوطنية    بلمهدي في السعودية لبحث تحضيرات موسم الحج    صور من مسارعة الصحابة لطاعة النبي صلى الله عليه وسلم    قطاع التربية... مؤشرات الإقلاع    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





اليوم العالمي للغة العربية: معرض حول تاريخ وفن الخط العربي بمتحف "أحمد زبانة"

افتتح يوم الأحد بالمتحف العمومي الوطني "أحمد زبانة" لوهران معرض يبرز جمالية وخصائص و إبداعات الخط المغربي المنتشر ببلدان المغرب العربي و ذلك بمناسبة إحياء اليوم العالمي للغة العربية المصادف ل18 ديسمبر من كل سنة.
ويتضمن هذا المعرض المقام تحت شعار " الخط العربي تاريخ و فن و إبداع : الخط المغربي نموذجا " مجموعة من النقود المحفوظة بذات المتحف المكتوبة بخط "الثلث المغربي" والتي يعود تاريخ صكها إلى فترات التواجد العثماني (أيالة الجزائر) و الأمير عبد القادر (1832-1847) و الدويلات "السعدية" و"الموحدية" و"المرينية".
ويكتشف الزائر من خلال هذه المسكوكات الفضية و النحاسية و الذهبية و التي في أغلبها عبارة عن دنانير و"ضعف بوجو" والتي هي عبارة عن صنف من العملات القديمة والتي ضربت "بتاقدمت" (تيارت) و تلمسان و بسجلماسة (المغرب) جماليات الخط المغربي الذي تحدث عنه ابن خلدون في كتابه المقدمة.
وبمناسبة هذه التظاهرة قام المتحف الوطني للخط الإسلامي بتلمسان بعرض بعض الملصقات تبرز نسخ مصورة تعود إلى القرون 12 و15 و18 الميلادي منها ما تعلق بأجزاء من القرآن الكريم وشرح لبعض المصطلحات الطبية والصيدلية والتي استعمل فيها الخط المغربي.
ومن خلال مجموعة من اللوحات الفنية للفنان التشكيلي طالب محمود اطلع هواة الخط العربي على مدرسته وإبداعه في صياغة الحرف العربي ليصنع منه عملا متميزا يثري به المدرسة الحروفية العربية ويساهم من خلاله في تطوير الخط العربي في الجزائر.
كما تم برمجة أنشطة منها إقامة ورشة حول الخط العربي مفتوحة للأطفال.
للتذكير يشرف على تنظيم هذه التظاهرة التي تتواصل إلى غاية 31 ديسمبر الجاري متحف "أحمد زبانة " و بالتنسيق مع كلية الآداب واللغات و الفنون لجامعة وهران 1 "أحمد بن بلة" ودار الثقافة لوهران والمتحف الوطني للخط الإسلامي لتلمسان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.