الخارجية الألمانية تستدعي السفيرة المغربية    محرز يسجل هدفا رائعا ويصنع اثنين ضد ولفرهامبتون    "الجمع" بين التشريعيات والمحليات سيقضي على العزوف ويخفض التكاليف    إعفاء المقيمين بالخارج من شرط التنقل لأرض الوطن لإنشاء مؤسساتهم المصغرة    "أسامة إسكوبار" أمام محكمة الجنايات في قضية 60 قنطار مخدرات    لسنا في بحبوحة مالية لكننا قادرون على الوفاء بالالتزامات    مرافقة الشباب المبتكرين من أولويات الحكومة ل 2021    5 % من حاملي البطاقة يُجرون تعاملاتهم إلكترونيا بمستغانم    التدفق العالي حلم يراود شباب الأرياف بتلمسان    استرجاع أقدم وحدة بيداغوجية تابعة لمعهد الأمن الصناعي    واشطن تؤكد تمسكها ب "حل الدولتين"    محكمة العدل الأوروبية تنظر في طعن جبهة البوليزاريو    وزير الداخلية يرسم والي ولاية بني عباس    نرفض أي تأخير في تسليم مشاريع الألعاب المتوسطية    داربي الغرب بين الرابيد وبلعباس رسميا في بومرزاق    طوال يتدرب مع الحمراوة والإدارة تطلب رخصة استثنائية    واسيني و بن بلعيد يعودان أمام مقرة    عمال وكالة التنمية السياحية في إضراب    الإطاحة بشبكتين مختصتين في الترويج للمخدرات    حجز أزيد من 2 كلغ من الكيف المعالج وتوقيف امرأتين    ضعف خدمات المحمول والأنترنات والدفع.. العقبات المستعصية    20 عرضا ضمن المنافسة ابتداء من 11 مارس الجاري    « خليفة محمد » صاحب العدسة المبدعة    عرض 4 أفلام بوليسية أمام الجمهور    المخرجان بوكاف وبن غرنوط يبدعان في فيلم «مجرّد عرض»    4 وفيات.. 175 إصابة جديدة وشفاء 143 مريض    الشروع في التلقيح ب200 ألف جرعة مقتناة من الصين هذا الأسبوع    مديرية الصحة تسجل أكثر من 13 ألف طلب    تمديد الحجر لدعم الوقاية    تسريع الرقمنة الثقافية    وسائل الإعلام مدعوة لإنتقاء مفتين أكفّاء    الرئيس أصاب في وصف البنوك بالشبابيك    استراتيجية وطنية لضمان الأمن الطّاقوي    سفير الجزائر بياوندي يرد على المركز المغربي للدّراسات الإستراتيجية    17 ألف طلب مقابل 580 مسكن "أل بي يا"    لا تسامح مع "سماسرة" الدواء    ..اللهمّ غيثا نافعا    الحراك الفني عندنا متواصل ويواكب النهضة    اختيار أمل بوشارب ضمن لجنة التحكيم    النّظر في طعن البوليساريو ضد الاتفاق الأوروبي-المغربي    وكالة النفايات تحضر لإمتاع الأطفال في عطلة الربيع    الألعاب المتوسطية وهران-2022 : تحديد تواريخ إستلام المنشآت الرياضية الجديدة    ..جرأة ومصارحة    الدكتور خرشي يستعرض بعدا حيويا يستحق المرافقة    ..مستعدّون للانتخابات    صور من الحب والإيثار بين المهاجرين والأنصار    دور العلماء في تشكيل التربية الإسلامية    إلغاء تربص المنتخب الوطني للكاراتي دو    شبيبة الساورة تهدد بالانسحاب من المنافسة    حجز مهلوسات بمحطة نقل المسافرين    حضور جزائري قوي في جائزة البوكر    امطار غزيرة وسط وشرق الوطن حتي الأسبوع القادم    رفض الإفراج عن فرعون وتمديد حبس لوح والإخوة كونينانف    حملة التعاطف مع ريم غزالي تتصدر الترند الجزائري على تويتر    الجزائر ترد على مسؤول مغربي وصفها بالبلد "العدو"    صلاة الإستسقاء السبت المقبل طلبا للغيث    تحت إشراف رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق السعيد شنقريحة ملتقى وطني حول الحفاظ على الجاهزية التقنو-عملياتية للجيش    العالم العربي على موعد مع ظاهرة فلكية هذا الأربعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





شروط «أكثر بساطة» لدخول المؤسسات الناشئة للبورصة
نشر في الشعب يوم 18 - 01 - 2021

بإمكان البورصة أن تكون فاعلا «هاما» في إنشاء نسيج المؤسسات
أكد المدير العام لبورصة الجزائر، يزيد بن موهوب، ان المشروع المتعلق بوضع شروط مبسطة لتسهيل دخول المؤسسات الناشئة الى سوق البورصة قد تم استكماله وسُلم للسلطات.
أوضح بن موهوب على أمواج الاذاعة الوطنية ان هذا المشروع المتعلق بالاستفادة من تمويل البورصة يتضمن شروطا «أكثر بساطة» من تلك التي تم وضعها لسوق المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، مشيرا الى وضع «حواجز من أجل ضمان حماية أموال المدخرين».
أضاف المدير العام لبورصة الجزائر إننا «بصدد العمل على مشروع يهدف الى انشاء سوق على مستوى البورصة يخصص للمؤسسات الناشئة بشروط معينة، حيث يمكن للمؤسسات الناشئة التي يكون لها نموذج عمل متين واثبتت علامتها في الميدان ان تستفيد من السوق المالية».
كما أشار الى ان دخول المؤسسات الناشئة الى البورصة يتم -بحسب السيد بن موهوب- من خلال صندوق الاستثمار الذي تم انشاؤه، شهر اكتوبر 2020، حيث يمكن لهذا الاخير ان ينسحب من رأس مال المؤسسة الناشئة من خلال اللجوء الى السوق المالية.
وتابع قوله، ان هناك إقبال كبير من الشباب لإنشاء مؤسسات ناشئة سيما في مجال التكنولوجيات، موضحا ان بإمكان البورصة ان تكون فاعلا «هاما» في انشاء نسيج هذه المؤسسات.
ذكر في السياق ذاته بإنشاء جهاز تمويل في 2012 مخصص للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، مشيرا كذلك الى مشروع بصدد الاستكمال من أجل ارساء نظام تمويل تشاركي يسمح بجمع أموال لفائدة اصحاب مشاريع مبتكرة.
كما أكد أن «التمويل التشاركي الموجود من قبل لكن النصوص التطبيقية لازالت تنتظر، من شأنه أن ينشط هو كذلك المؤسسات الناشئة»، مضيفا أن أرضيات خصصت للتمويل التشاركي قد تم انشاؤها ولا تنتظر إلا «الضوء الاخضر» من السلطات واصدار النصوص القانونية لبدء النشاط.
واصل بن موهوب يقول ان «ذلك يمكن ان يكون متنفسا للمؤسسات الناشئة الجزائرية، ونحن نلاحظ وجود امكانيات هائلة يجب استغلالها مع شباب قادر على الانتاج والمساهمة في مجهود الاقتصاد الوطني».
نحو وضع منظومة تسعير رقمية
أما المشروع الآخر الذي تطرق إليه المدير العام لبورصة الجزائر فيكمن في وضع منظومة تسعير رقمية، مؤكدا أن هذا المشروع الذي وصف ب « الهام جدا» سيسمح بالحصول على سيولة مالية بسوق البورصة.
كما أضاف أن المشروع يرمي، في مرحلته الأولى، الى استحداث بورصة افتراضية بين الوسطاء وبورصة الجزائر.
يرتقب في المرحلة الثانية انشاء «تجارة» وتسعيرات إلكترونية بواسطة الهواتف المحمولة والحواسيب بالنسبة للمساهمين والمستثمرين، على حد قوله.
استرسل يقول: «يعرف المشروع الذي بادرت به وزارة مالية تقدما كبيرا ونحن الآن في مرحلة استكماله والاختبارات حيث نأمل، اذا سمحت الظروف الصحية، بتنفيذه سنة 2021».
وفيما يتعلق بتقييم سوق البورصة، قدم ذات المسؤول رقم 450 مليار دج تمثل الرأسمال مع 5 شركات مسعرة بالبورصة، موضحا أنه رغم ضعف هذه القيمة فإن البلد يتوفر على عدد كبير من المؤسسات العمومية والخاصة التي تملك الوسائل والشروط المناسبة من أجل الاستثمار في بورصة الجزائر.
في هذا الشأن، أكد بن موهوب على مزايا السوق المالية لاسيما في المجال الجبائي مع اعفاءات للضريبة على الفوائد التي تمنحها الدولة الى غاية 2023 لجميع المؤسسات التي تطلب أموالا.
كما اقترح المدير العام للبورصة إعادة بعث مشروع ادراج ثماني (8) مؤسسات عمومية الذي تمت المبادرة به، سنة 2013، غير أنه تم تجميده قائلا: «سنحقق أرباحا من خلال ادخال بعض المؤسسات العمومية في سوق البورصة واستعادة تلك التي كانت ضمن مشروع 2013 بهدف فتح المجال أمام شركات أخرى».
أوضح المتدخل أن اللجوء الى هذه الوسيلة من التمويل الدائم سيعزز النمو ويحافظ على مناصب الشغل وعلى هذه المؤسسات أيضا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.