الفريق أول السعيد شنقريحة من الناحية العسكرية الثالثة    وزارة الشؤون الخارجية توضّح    القادة يُشدّدون على توحيد المواقف وتكثيف التشاور    لعقاب ينهي مهام مديرين    هوية رقمية للجزائريين    اجتماع حول استراتيجية المركز الوطني للسجل التجاري    80 بالمائة من الجزائريين يستفيدون من الأنترنت    هذا جديد سوق السيارات في الجزائر    مجلس الأمة يشارك في مؤتمر بإسطنبول    غزّة على رأس أولويات الجزائر    غزّة تحت القصف دائماً    مولودية الجزائر تقلب الطاولة على شباب قسنطينة وتبلغ نهائي كأس الجزائر للمرة العاشرة    الاستخدام العشوائي للنباتات الطبية.. عواقب وخيمة    الجزائر تشارك في معرض تونس الدولي للكتاب    تأسيس جائزة وطنية في علوم اللغة العربية    اختتام ملتقى تيارت العربي للفنون التشكيلية    فلاحة: السيد شرفة يبحث مع نظيره التونسي فرص تعزيز التعاون    مباراة اتحاد الجزائر- نهضة بركان : قرار الكاف منتظر غدا الاربعاء كأقصى تقدير    قسنطينة: السيد عون يدشن مصنعا لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات    فتح صناديق كتب الشيخ العلامة عبد الحميد بن باديس الموقوفة على جامع الجزائر    وزير الداخلية: استلام 134 منطقة نشاط مصغرة مع نهاية 2024    وهران: إيفاد لجنة من وزارة التربية الوطنية للنظر في أسباب سقوط سقف لقسم بمدرسة ابتدائية    تكتل ثلاثي لاستقرار المنطقة ورفاه شعوبها    الجامعة العربية تجتمع لبحث تداعيات استمرار جرائم الاحتلال    تقرير دولي يفضح ادعاءات الكيان الصهيوني حول "الأونروا"    ضرورة توفر وسائل إعلام قوية لرفع التحديات    الرقمنة طريق للعدالة في الخدمات الصحية    الشفافية والصرامة في إعداد دفتر شروط التجهيزات الطبية    العماني: مواقف الجزائر مشرفة في المحافل الدولية    التحكم في الرقمنة لتحسين خدمات قطاع العدالة    لا تزال الأزمة تصنع الحدث في الساحة الرياضية: بيان رسمي .. اتحاد العاصمة يعلّق على عدم إجراء مباراته أمام نهضة بركان    لا مفر من الرحيل عن ليل: بعد إهانة ليل.. صديق آدم وناس يكشف "المؤامرة "الفرنسية    محطة تضمن 50 رحلة طويلة يوميا ومؤسسة حضرية هامة    شلالات "كفريدة" تستعيد جمالها    الحاجة الاقتصادية والاجتماعية لضبط عروض التكوين في الدكتوراه    سايحي يشرف على افتتاح اليوم التحسيسي والتوعوي    سقوط عامل من الطابق السادس لعمارة    90 بالمائة من الأبناء يفشلون لعدم الاهتمام بمواهبهم    العاصمة.. إحصاء 248 مشروع تنموي في مختلف القطاعات    المنتخب الوطني يتعادل أمام نظيره التونسي    إشادة ألمانية بأول تجربة لشايبي في "البوندسليغا"    بلومي هداف مجددا في الدوري البرتغالي    ماندريا يُعلّق على موسمه مع كون ويعترف بتراجع مستواه    قصف ومجازر وسط القطاع واقتحامات للمسجد الأقصى    تمنطيط حاضرة للعلم والأعلام    الوقاية خير من العلاج ومخططات تسيير في القريب العاجل    رجل الإصلاح وأيقونة الأدب المحلي    مطالب بحماية الشعب الصحراوي من الاضطهاد المغربي    دعم الإبداع والابتكار في بيئة ريادة الأعمال    معالجة 245 قضية إجرامية    حج 2024 : استئناف اليوم الثلاثاء عملية حجز التذاكر للحجاج المسافرين مع الديوان الوطني للحج والعمرة    القرار سينفذ هذا الصيف: منع كراء عتاد الاستجمام و زوارق النزهة بشواطئ عنابة    منصّة رقمية لتسيير الصيدليات الخاصة    حكم التسميع والتحميد    الدعاء سلاح المؤمن الواثق بربه    أعمال تجلب لك محبة الله تعالى    دروس من قصة نبي الله أيوب    صيام" الصابرين".. حرص على الأجر واستحضار أجواء رمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سلال في زيارة عمل وتفقد لتندوف اليوم
متابعة تجسيد برنامج رئيس الجمهورية
نشر في الشعب يوم 23 - 07 - 2013

متابعة لتجسيد برنامج رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة، يشرع الوزير الأول عبد المالك سلال، اليوم، في زيارة عمل وتفقد لولاية تندوف. ويرافق الوزير الأول في هذه الزيارة التفقدية لمختلف مشاريع البرنامج الخماسي، وفد وزاري هام، يحرص على انجاز البرامج القطاعية في أجلها وبالنوعية المطلوبة. وأخذت تندوف ديكورا خاصا رصدته «الشعب» بعين المكان عشية الزيارة الميدانية لسلال.
تحتل تندوف موقعا استراتيجيا في الجنوب الغربي من الوطن، يبلغ عدد سكانها 49.149 نسمة حسب احصاء سنة 2008، وتحوز على ثروة هامة تتمثل في منجم الحديد بكل من، غار أجبيلات ومشري عبد العزيز وهما المنجمان اللذان يتركز عليهما مستقبل المنطقة الاقتصادي في غياب مؤسسات وشركات إنتاجية محلية.
كما تضطلع المنطقة بواجهة سياحية عريقة تمكنها من أن تلعب دورا في المستقبل من خلال الثروة السياحية والأثرية التي تعود إلى فترات ما قبل التاريخ والتي تشكل أحد المعالم، والتنوع السياحي الممثل في بحيرة تفقومت وأماكن الجذب السياحي كقطارات حاسي مونير وأجراف عوينت بلقرع وغيرها من الرسومات الصخرية والكهوف والمغارات كلها تشكل ثروة قابلة للاستغلال والاستثمار السياحي.
من جهة أخرى، ترتبط تندوف مع ولايات الوطن بشبكة طرقات طولها 1107 كلم باتجاه ولايات الشمال عن طريق الطريق الوطني رقم 50 الذي يربط الولاية ببشار إلى جانب طرق ولائية بطول 151 كلم وبلدية بطول 132 كلم، إضافة إلى طرق أخرى غير مصنفة بطول 253 كلم. ووجود ما يزيد عن 1400 كلم من المسالك أي بمجموع 3088 كلم في انتظار استكمال الطريق الرابط بين تندوف وولاية أدرار عن طريق منطقة تسابيت، وهي المؤهلات التي تجعلها تلعب دورا اقتصاديا بولايات الجوار وأحياء سوق المقار التاريخي الذي عرفته المنطقة منذ فترة السبعينيات.
وبخصوص حجم المشاريع التنموية الممولة من ميزانية التجهيز للدولة، فقد بلغت 344 عملية بغلاف مالي إجمالي يقدر ب 46.932.087.000.00 دج موزعة على عدة برامج قطاعية منها البرنامج التكميلي لدعم النمو 25.344.544.000.00 دج أخد منه المخطط القطاعي 24.710.778.000.00 دج والمخطط البلدي للتنمية نحو 623.766.000.00 دج أما البرنامج الخاص بتطوير مناطق الجنوب، فأخذ حصة معتبرة تقدر ب11.267.829.000.00 : دج وبرنامج دعم النمو الاقتصادي بلغ 9.033.507.000.00 دج بينما عرفت التنمية المحلية دعما من صندوق تنمية مناطق الجنوب قدر ب 1.129.207.000.00 : دج وقد عرفت سنة 2011 تسجيل 57 عملية في مختلف القطاعات بمبلغ إجمالي يصل 5.416.876.000.00 : دج.
وبخصوص البرامج الخاصة بالدعم الفلاحي، استفادت تندوف من برامج مسطرة لدعم الإنتاج الفلاحي خلال 2011. وتشكل البنيات التحتية العمومية والمنشآت الإدارية أكثر الدعائم لضمان النشاط الاقتصادي والاجتماعي، ووضع آليات من أجل توفير الظروف المادية والبشرية للرقي بالولاية. وقد ظهر ذلك خلال سنة 2012 أين برز التوازن التصاعدي لحجم المشاريع التنموية ومستوى التنمية رغم عدة عوامل طبيعية تم التغلب عليها حسب المسؤولين من بينها بعد الولاية عن مصادر التموين. وعدم معرفة الاحتياطات المائية للولاية، حيث أخذ مشروع دراسة هيدروجيولوجية ضمن الاهتمامات المحلية، مع افتقار الجماعات المحلية إلى موارد مالية ذاتية ونقص كفاءة اليد العاملة وكذا وسائل الانجاز كلها عوامل تحد أحيانا من وتيرة ومسيرة التنمية المحلية بالولاية.
ورغم الصعاب الطبيعية، سجلت سنة 2012 تواصل الجهود لتحقيق الأهداف وتنفيذ برامج فخامة رئيس الجمهورية التي سيقف على بعضها الوزير الأول في زيارته التي تتجه الأنظار المحلية صوب ما سينتج عنها من قرارات وتوجيهات لفائدة دعم التنمية المحلية خصوصا الفلاحة التي تتربع على مساحة تقدر ب 6.002.500 هكتار منها 6 ملايين هكتار آراضي رعوية. وبنظرة موجزة لمدى نجاعة التنمية والاستثمار بالولاية، تم اعتماد 5.111 ملف في إطار وكالة تسيير القرض المصغر حققت هذه الأخيرة 5.047 منصب دائم و2.521 منصب مؤقت.
من جهة أخرى، عرفت صناديق الدعم المخصصة للشباب والقضاء على البطالة نشاطا مهما حيث تم إنشاء 665 مؤسسة مصغرة لفائدة الشباب /حققت نحو 1.573 منصب عمل دائم وما يزيد عن الألفي منصب مؤقت، وعن نشاط الصندوق الوطني للتأمين عن البطالة، فقد تم اعتماد 855 ملف من بين 1.049 وتحقق 405 منصب دائم و أزيد من ألف منصب آخر.
كما تعززت الحظيرة السكنية بالولاية التي تضم 13733 وحدة سكنية فيما تصل نسبة شغل المساكن إلى 4.63 شخص / مسكن وحيث أن زيارة معالي الوزير الأول للولاية تتزامن مع فصل الصيف، نشير إلى أن نسبة التزود بالكهرباء بلغت 98 بالمائة وطول الشبكة الكهربائية 1.301 كلم كما توجد محطتان للطاقة الشمسية الأولى بغار أجبيلات بطول 34.5 كيلواط ومحطة حاسي مونير 21 كيلواط .
سكان تندوف ينتظرون من زيارة الوزير الأول دعم التنمية الفلاحية كون النشاط الرئيسي للسكان هو تربية المواشي خصوصا الإبل. ويقول من تحدثنا معهم بأنه يرجع له الفضل آنذاك في بعث مشروع انجاز محطة لتحلية المياه، وهو المشروع الأمل الذي كان يراود سكان تندوف منذ الأزل. وهاهو كما صرحوا لنا أصبح على أرض الواقع من حيث انطلاق تجسيده ميدانيا ليخلص سكان مدينة من معضلة ملوحة المياه الصالحة للشرب، يذكر أنه ضمن الوفد الوزاري المرافق لرئيس الحكومة في زيارته التي ينعتها سكان المنطقة بالتاريخية كونها جاءت في ظرف مناخي متميز بالحرارة الشديدة ومتزامنة مع شهر الصيام والقيام، مما سيعطي للزيارة طابعا خاصا ينتج عنه لا محالةجملة من القرارات التي ينتظرها سكان تندوف، تخص السكن والطاقة والفلاحة والمياه والشغل، وهي الملفات التي تراهن عليها الحكومة وتسعى إلى التغلب عليها وتجسيد مشاريعها وبرامجها المرتبطة أصلا ببرنامج فخامة رئيس الجمهورية التي تعد الهدف الأساسي من الزيارة، حسبما علمنا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.