افتتاح أشغال المؤتمر 13 للاتحاد الوطني للطلبة    بنك الاتحاد الجزائري.. منتجات جديدة في السوق الموريتانية    طاسيلي للطيران.. خطّان جديدان نحو الجنوب    تبنّي مقترح دعم منتجي الغاز..دعم إعلان الجزائر    جزائر الأحرار تنتصرُ مجدّدا لفلسطين    بلمهدي يشارك في اللّقاء العالمي لحوار العلماء المسلمين    العدوان الصهيوني على غزة: سبعة شهداء جراء قصف الإحتلال لمنزل شمال غرب رفح    كل الظروف مواتية من أجل إنجاح هذا الحدث الرياضي الدولي    إجراء مباراة مولودية وهران اتحاد العاصمة يوم 21 ماي    عمورة ينال جائزة أفضل لاعب إفريقي في بلجيكا    ستواصل جهودها بمجلس الأمن لقيام الدولة الفلسطينية المستقلة..الجزائر تُرحب بقرار دعم أحقية فلسطين بالعضوية الكاملة بمنظمة الأمم المتحدة    رئيس الجمهورية: بوادر الإقلاع الاقتصادي بدأت في الظهور    مجلة الجيش: الجزائر تسير نحو تأسيس آلية جديدة خاصة بدول المنطقة    البوليساريو تحذّر من سياسة المخزن التوسعية    البطولة الوطنية للمصارعة المشتركة على الرمال: سيطرة عناصر وهران والجزائر العاصمة    التأكيد على دور الشباب من أجل الإسهام في الموعد الإنتخابي المقبل    حفريات "قصر بغاي".. الأربعاء المقبل    أولاد جلال تحتضن بسمات الأطفال    أبواب مفتوحة على مخبر صيانة وترميم التراث الثقافي    لقاء بمركز المحفوظات الوطنية حول مجازر 8 مايو 1945    وزارة الصحة بقطاع غزة : العثور على 520 جثة في 7 مقابر جماعية    الجلفة : معرض الكتاب "الجلفة نبض الابداع" يفتتح هذا الأربعاء    نستالجيا تراثية.. تظاهرة ثقافية لاستحضار واستذكار أهم الألعاب الشعبية    تيميمون..أنظمة معلومات جغرافية لتحسين إدارة المياه    العائلات لا تولي أهمية لبرامج الرقابة الأبوية    عين زروق في تبسة: تفكيك شبكة لترويج المخدرات وحجز 01 كلغ من المخدرات    مفهوم النهضة في الغرب مسكون بحقبته الكولونيالية    لا تشتر الدواء دون وصفة طبية    صدور القانون المتعلق بالصناعة السينماتوغرافية في الجريدة الرسمية    مخرجات اجتماع الحكومة    بمبادرة من الجزائر..مجلس الأمن يدعو إلى فتح تحقيق مستقل حول المقابر الجماعية في غزة    البرازيلي رافيينا يقترب من الانتقال الى الهلال السعودي    استئناف حجز التذاكر للحجاج المسافرين مع الديوان الوطني للحج والعمرة اليوم الجمعة بالنسبة لمطار الجزائر العاصمة    ممثلو الجالية يُثمّنون قرار رئيس الجمهورية    رسالة من سلطان عُمان إلى الرئيس تبّون    عرقاب يلتقي نائب الرئيس التركي    الزيادات في منح المتقاعدين غير مسبوقة    قطاع الري سطّر سلم أولويات لتنفيذ البرنامج    فاتورة الاستيراد تتقلّص    هكذا تُصان السيادة الوطنية..    دعوة المحامين لتدعيم الأمن القانوني جذبا للاستثمار    تخرج 71 طالبا من بينهم 32 من جنسية إفريقية    آفاق واعدة للنشاط المنجمي بفضل تجند الكفاءات الوطنية    استئناف حجز تذاكر الحج لمطار الجزائر    انطلاق مشاريع صحية جديدة بقالمة    ملتقى حول "التراث الثقافي المخطوط"    ظاهرة خطيرة تستفحل في مواقع التواصل    شبيبة القبائل - شباب قسنطينة    "فيفا" يتلقى تهديدا    ماكرون يمارس أقصى ضغط على ريال مدريد    احتراق بيوت بلاستيكية لتربية الدواجن    سارق 150 مليون في قبضة الأمن    استحسن التسهيلات المقدمة من السلطات : وفد برلماني يقف على نقائص المؤسسات الصحية بقسنطينة في مهمة استعلامية    اللّي يَحسبْ وحْدُو!!    التوحيد: معناه، وفَضْله، وأقْسامُه    أفضل ما تدعو به في الثلث الأخير من الليل    هول كرب الميزان    "الحق من ربك فلا تكن من الممترين"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منتصف أكتوبر الجاري آخر أجل للترشح
نشر في الشعب يوم 07 - 10 - 2016

أعلنت الوكالة الوطنية للنشر والإشهار، نهاية الأسبوع المنقضي، عن قانون جائزة آسيا جبار للرواية، التي تنتظم هذه السنة في طبعتها الثانية. وحدّد قانون الجائزة مجموعة من الشروط، من ضمنها آخر أجل لإرسال الروايات المشاركة، والذي تمّ تحديده بال 15 أكتوبر الجاري، فيما لم يعلن بعد عن تاريخ تسليم الجائزة، الذي يُتوقع أن يكون نهاية السنة الجارية.
جائزة آسيا جبار للرواية، التي تمّ تأسيسها لترقية الأدب الجزائري، ترمي إلى إعطاء هذا الأخير صدى عالميا، يقول بيان الوكالة، مضيفا بأن عملية اختيار الفائزين بطبعة هذه السنة ستختارهم لجنة تحكيم تتكون من أدباء ونقاد وجامعيين ومكتبيين، يتمّ الإعلان عنهم فور تشكيل اللجنة.
يحصل الفائز بالجائزة على مكافأة مالية يشترك فيها كلّ من الوكالة الوطنية للنشر والإشهار، والمؤسسة الوطنية للفنون المطبعية، كما يفتح المجال للمموّلين الراغبين في المشاركة.
حدد آخر أجل لإرسال الروايات المترشحة بمنتصف أكتوبر الجاري، ويجب إرسال العمل المشارك قبل هذا التاريخ وفي 8 نسخ، إما عن طريق البريد أو بالإيداع المباشر، وذلك على العنوان التالي: «جائزة آسيا جبار للرواية»، الوكالة الوطنية للنشر والإشهار، 50، خليفة بوخالفة، الجزائر العاصمة.
تتكفل دور النشر بتمثيل الروايات المترشحة، ويجب على الناشر أن يُخطر الروائيين المعنيين، كما لم يحدّد العدد الأقصى للأعمال التي يرشحها الناشرون، إذ يحق لكل ناشر أن يرشّح ما يشاء من روايات في ظل احترام شروط المشاركة.
يمكن قبول مشاركة الروايات المنشورة على حساب المؤلف ولكن بعد موافقة رئيس لجنة التحكيم. كما يمكن للروائي الذي يستعمل اسما مستعارا المشاركة، على أن يضيف الناشر إلى ملف المشاركة ظرفا مغلقا يكتب عليه «إلى السيد رئيس لجنة التحكيم، لا يُفتح»، يتضمن المعلومات الحقيقية للروائي وذلك من أجل ضمان تسلمه لمكافأته المالية في حال فوزه بالجائزة.
لم يتمّ بعد الإعلان عن قيمة الجائزة، ولا عن تاريخ حفل تسليمها، والذي ينتظر أن يكون آخر السنة الجارية 2016، بعد أن تمّ تنظيمه بالتوازي مع صالون الجزائر الدولي للكتاب السنة الماضية.
للتذكير فقد عادت جائزة آسيا جبار للرواية في طبعتها الأولى لكل من عبد الوهاب عيساوي في اللغة العربية، عن روايته «سييرا دي مويرتي»، ورشيد بوخروب في اللغة الأمازيغية، بروايته التي نشرتها «دار الأمل»، أما جائزة اللغة الفرنسية فعادت إلى أمين آيت هادي، برواية «فجر الماوراء». وبلغت المكافأة المالية في الطبعة الأولى 1 مليون دينار جزائري.
وكان أن حضر حفل توزيع الجوائز وفد رسمي هام تقدمه كل من وزير الاتصال، الثقافة، النقل، الصحة، العلاقات مع البرلمان، التكوين المهني، الصناعات التقليدية، البريد وتكنولوجيات الاتصال، إلى جانب عدد كبير من الأدباء والناشرين والمهتمين.. وصرّح وزير الاتصال حميد قرين حينذاك بالقول، إن هذه الجائزة ليست صدفة، بل هي تقدير وعرفان لكل النساء الجزائريات، وهي جائزة توفر معالم للشباب الجزائري.
وتلقت لجنة التحكيم، التي كان قد ترأسها مرزاق بقطاش، ما يعادل 76 نصا روائيا تقدمت بها 36 دار نشر، من بينها 13 باللغة الأمازيغية، وتنوعت قائمة المترشحين بين أسماء مغمورة نسبيا وأخرى غنية عن التعريف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.