لاعبون جزائريون مطلوبون في الميركاتو    قضايا الشعوب تشكل المبدعين وتعيد تكوين مشاعرهم    وزير الداخلية يؤكّد القطيعة الجذرية    اتصالات الجزائر تتكيّف    شهداء الجوع يتزايدون    غنائم الحرب: الاعتراف الأوروبي الجنايات طرد السفراء المظاهرات...    جامعة جنت .. برافو    الرئيس فتح أبواب العمل السياسي أمام الشباب    الجزائر حققت خطوات عملاقة    مُترشّحون للبيام والباك يطرقون أبواب الرقاة    تحقيق في حريق وادي ميزاب    الدبلوماسية الجزائرية استعادت فعاليتها    لا تتبرّكوا بجدار أو باب ولا منبر ولا محراب..    خنشلة.. شاهد على الوفاء بالوعود    الدعوة الى إعداد مدونات النصوص القانونية للشباب    الإيداع الفوري للمتلاعبين بنزاهة "البيام" و"الباك"    نظرة "حماس" ايجابية لخطاب بايدن    على المجتمع الدولي تحمّل مسؤوليته لوقف إبادة أطفال فلسطين    الدبلوماسية الجزائرية استعادت بقيادة الرئيس فعاليتها ومكانتها التاريخية    1,5 مليون هكتار عقار مؤهل للاستصلاح الزراعي في الجنوب    ولفرهامبتون الإنجليزي يسعى إلى ضم بديل أيت نوري    "المحاربون" يدخلون أجواء التحضيرات بسيدي موسى    قندوسي ينتظر قرار مدرب الأهلي المصري    هذه كيفيات منح امتياز تسيير المناطق الحرّة    تسجيل 133 مشروع مؤسسة ناشئة بجامعة قسنطينة (2)    زيارات الرئيس إلى الولايات.. تسريع وتيرة التنمية    الجزائر الجديدة.. تدابيرٌ لمرافقة الأطفال في الابتكار والإبداع الرقمي    تزيين المنازل وبحث عن كبش سمين    تحسيس بمخاطر الغرق الجاف    معرض "الوريدة" يستقطب 130 ألف زائر    توسيع المشاركة الشعبية من أجل بناء حزام وطني    الرئيس تبون.. وفاء بالالتزامات وتوفير أدوات التنمية الشاملة    وصول أزيد من 11300 حاج جزائري إلى مكة المكرمة    رغم العقبات.. ستمطر يوما ما"    هوية وتاريخ بتقنية "البيسكال"    دعوة إلى إنشاء مخبر للبحث حول منطقة الونشريس    انطلاق الطبعة 12 لمهرجان "القراءة في احتفال"    مراد: ملتقى النعامة يرسي أسس السياسة التنموية الجديدة    خلال 48 ساعة الأخيرة..وفاة 06 أشخاص وإصابة 474 آخرين بجروح في حوادث مرور    معسكر.. عروض مسرحية للطّفل طيلة جوان    نحو تسجيل "قصر لندن" في قائمة الجرد الإضافي    وزير الفلاحة : تحويل نحو450 ألف هكتار إلى ديوان تنمية الزراعة الصناعية بالأراضي الصحراوية    البطولة الوطنية للصم للشطرنج فردي بتيسمسيلت : تتويج كيزرة عطيفة وكلباز محمد    غيابات بارزة في تصفيات مونديال 2026.."الخضر" يلتحقون بمركز سيدي موسى    "لكل طفل كل حقوقه" شعار احتفالية اليوم العالمي للطفولة ببومرداس    لإحياء ذكرى وفاته.. معرض للكتب وآخر تشكيلي محاضرة حول " الشيخ الابراهيمي مهندس لفظ وفيلسوف معنى"    محرز يرد بشأن غيابه عن المنتخب الوطني: " لست المذنب"    تمويل التنمية في افريقيا : اديسينا ينوه بمساهمة الجزائر النشطة    غريزمان قد يرحل عن النادي في الصيف القادم    الهلال الأحمر الفلسطيني: ارتفاع عدد شهداء الطواقم الطبية في غزة جراء العدوان الصهيوني إلى 33    أرضية رقمية للتكفل بحجّاج الجزائر    248 حاجاً يغادرون بشار    افتتاح الطبعة الثانية من الصالون الدولي للصحة والسياحة العلاجية والطبية بالجزائر    حج 2024 ..تخصيص 8أطنان من الأدوية للرعاية الصحية بالبقاع المقدسة    فضل الأضحية وثوابها العظيم    هذا حُكم الاستدانة لشراء الأضحية    جبر الخواطر.. خلق الكرماء    ليشهدوا منافع لهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زعلان: توسيع خطوط الميترو إلى غرب العاصمة قيد الدراسة
عبر شوفالي والعاشور ودرارية وأولاد فايت..
نشر في الشروق اليومي يوم 08 - 08 - 2018

أكد وزير الأشغال العمومية والنقل عبد الغني زعلان، أن المشروع التفصيلي للميناء التجاري الكبير بالحمدانية في شرشال، يتطلب دراسة معمقة وتفصيلية، تفاديا لإعادة التقييم وبالتالي ضخ أموال إضافية، كاشفا عن استلام جل مشاريع الطرقات التي هي قيد الإنجاز قبل نهاية سنة 2019، ليرتفع بذلك الطول الإجمالي للطرقات المنجزة إلى حدود سبعة آلاف كلم .
أوضح وزير الأشغال العمومية والنقل خلال زيارته إلى ولاية تيبازة، الأربعاء، حيث وقف على تقدم أشغال جسر شنوة والطريق الاجتنابي لمدينة شرشال، أن الدراسة المتعلقة بالميناء التجاري الكبير "الحمدانية" بشرشال غرب ولاية تيبازة، يتطلب دراسة معمقة ودقيقة لتفادي إعادة التقييم الذي يكلف مبالغ مالية إضافية، لافتا إلى المشاريع الكبرى المنجزة سمحت لمسؤولي القطاع باستخلاص دروس وعبر من أهمها تعميق الدراسات في مختلف المشاريع كونها تتطلب وقتا وفي بعض الأحيان تأخذ وقتا اكبر من مدة الإنجاز حتى لا يتم الوقوع في فخ إعادة النظر أو التقييم، مشيرا انه عند الانطلاق بمبلغ معين لا يجب أن يتضاعف عشرات المرات، والدراسة التفصيلية الدقيقة تسمح بمعرفة الحجم الحقيقي للأشغال .
كما أوضح الوزير في سياق حديثه عن ملحق المشروع الذي يتجاوز أحيانا كلفة المشروع، أن هذا غير منطقي، لأن القانون حدده بدقة وهو لا يعني بالضرورة إضافة أموال تتجاوز الميزانية المخصصة للمشروع، وأضاف أن قانون الصفقات العمومية يسمح به، لكن في حدود معينة ويتم تحت الرقابة الصارمة للجان المختصة، قائلا: "لقد علمتنا تجارب تراكم المشاريع كيف نتحكم في الوضع حتى لا تكون هناك انزلاقات وفي أسوأ الأحوال لا يتجاوز الملحق 10 بالمائة".
وبخصوص مشاريع الطرقات، كشف الوزير عن ارتفاع طول تلك المنجزة منها بعد استلام كل المشاريع قبل نهاية سنة 2019 إلى حدود 7 آلاف كيلومتر سواء تعلق الأمر بالطرقات السريعة أو السيارة بعد ما كان طولها سنة 2000 لا يتجاوز 600 كلم من الطرقات السريعة مما سمح بفك العزلة وخلق ديناميكية اقتصادية وسلاسة في حركة المرور وفك الخناق عن المدن .
وفيما يتعلق بتوسيع شبكة ميترو الجزائر نحو الضاحية الجنوبية الغربية للعاصمة انطلاقاً من شوفالي، العاشور، درارية، أولاد فايت، كشف الوزير عن الدراسات التي حضرت للغرض تنتظر تحسن الوضع المالي للانطلاق في الأشغال تدريجيا، مؤكدا أن الميترو كان وسيظل أحد الحلول الناجعة لفك أزمة الخناق المروري بالعاصمة .
وزير النقل وخلال الزيارة أعطى إشارة استغلال حوالى 8 كلم وجسر عملاق بطول 710 متر وعلو 87 مترا من الطريق الاجتنابي لمدينة شرشال الذي يمتد على مسافة 17 كلم وبتكلفة مالية تجاوزت 35 مليار دينار، مشددا على أهمية إنهاء الأشغال في آجالها ووفق المعايير الدولية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.