المجلس البلدي لقايس يصادق على استقالة المير    الجزائر-غينيا الاستوائية : الخضر أمام حتمية الفوز    « نجم الفريق ..."    محطة للمسافرين حلم يراود السكان    تسجيل أزيد من 11.900 مخالفة تجارية    الهيمنة في منظور أدب ما بعد الاستعمار    القوى السياسية تواصل مشاوراتها لتحديد موعد للانتخابات    «اليكتريسيتي دو فرانس» تخفض تقديراتها للإنتاج    نقص المواد الأولية يضعف الانتعاش    تنافس لتمثيل الجزائر في مونديال البرتغال    أكثر من 6 تريليونات دولار في 2021    انفصال مؤلم    القبض على المتورطين في الاحتيال على الطلبة    مظاهرة أمام البرلمان الأوروبي الأربعاء    بوغالي يرافع لإعادة الاعتبار للمشهد الثقافي    خطري أدوه: على الأمم المتحدة أن تراجع أسباب فشل كل المساعي الماضية    الرئيس تبون يترأس اجتماعا لمجلس الوزراء اليوم    دي يستورا يلتقي مسؤول أمانة التنظيم السياسي بجبهة البوليساريو خطري أدوه    العرض الأول للفيلم الوثائقي "بودي + آرت" للمخرجة فاطمة الزهراء زعموم    بحث دفع العلاقات الثنائية والمشاورات السياسية بين البلدين    تمديد العمل بالبروتوكول الحالي للوقاية من تفشي فيروس كورونا ل 10 أيام    تعليمات بضرورة تجهيز جميع المصالح بالمستلزمات الطبية الناقصة    مولودية وهران تعود لنقطة الصفر    «عدل» توقع اتفاقية مع القرض الشعبي الجزائري لتمويل إنجاز 15 ألف سكن    توافق تام في وجهات النظر حول القضايا السياسية والشراكة الاقتصادية    إنّ خير من استأجرت القوي الأمين    الجماعات المحلية لا تتوفر على موظفين أكفاء ومؤهلين لمتابعة الملفات القضائية    استكشاف فرص الشراكة في قطاع الفلاحة    الأفلان" و "الأرندي" يتحالفان لضمان الأغلبية في مجلس الأمة    محمد بلوزداد.. الرجل الأكثر ذكاء والأقل كلاما    دي ميستورا يحلّ بمخيّمات اللاجئين الصحراويين    يجب مواجهة كل محاولة لسلب عاداتنا    الرئيس غويتا يفعّل خطة الرد على عقوبات "ايكواس"    11 وفاة... 505 إصابة جديدة وشفاء 316 مريض    وزير الصحة يعقد اجتماعا طارئا مع إطارات الوزارة    محمد بلوزداد كان له فضل كبير في اندلاع ثورة التحرير    هل هي بداية نهاية كورونا؟    ضبط 07 متورطين وحجز مخدرات وأسلحة بيضاء    حمض الفيروليك لمحاربة الشيخوخة    قف... أماكن مخصصة للنساء فقط    شجار عنيف بين اللاعبين    أرشّح هذه المنتخبات للفوز بكأس إفريقيا    خذوا العبرة من التاريخ...    فتح الإقامات الثلاث المغلقة في الدخول المقبل    وطنية مالك بن نبي لا تحتاج إلى وثائق وشهادات    علينا أن نعزز الشراكة السينمائية بين الجزائر وتونس    افتتاح الأيام الوطنية للمونولوغ بالجلفة: معرض للصور يحاكي المسيرة الفنية للراحل "الشيخ عطاء الله"    الأحزاب في بلهنية السبات    تماطل في تقديم الخدمات... واقع مكرس    تحديد 31 مارس آخر أجل لإنهاء الأشغال    ظهور مشرّف للحكم بن براهم    70 % من المصابين ب «أوميكرون» لم يخضعوا للتلقيح «    179 حالة تتلقى العلاج بالأكسجين بمستشفى الدمرجي    تمنراست تحتضن حفل توزيع جائزة رئيس الجمهورية للأدب واللغة الأمازيغية    هذه صفات عباد الرحمن..    جدلية الغيب والإنسان والطبيعة..    فضائل ذهبية للحياء    لا حجة شرعية لرافضي الأخذ بإجراءات الوقاية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هذه مقترحات حركة حمس حول قانون الانتخابات
بعد تلقيها مسودة المشروع
نشر في الشروق اليومي يوم 31 - 01 - 2021

نشرت حركة مجتمع السلم، مقترحاتها حول مشروع قانون الانتخابات، الأحد، بعد تلقيها نسخة من لجنة لعرابة والتي تم توزيعها على الأحزاب لإثرائها وهذا ما جاء فيها:
–حذف البند 12 من المادة 247 لأن المادة 87 من الدستور لا تشترط الشهادة الجامعية او شهادة معادلة لها في شروط الترشح لرئاسة الجمهورية.
– حذف البند الثاني من المادة 219 المتعلق بشرط إكمال العهدة للترشح الى مجلس الأمة.
– تعديل خاص بنسبة حضور النساء في القوائم: من 50 بالمئة الى 30 بالمئة مع مراعاةخصوصية الولايات واقتراح التدرج من 20 الى 30 بالمئة.
– تعديل المادة 8 لتصبح يحدد مقر السلطة المستقلة بالجزائر العاصمة، وفي حالة الضرورة يمنكن ان ينقل بقرار من مجلس السلطة المستقلة الى أي مكان آخر من التراب الوطني .
– تعديل المادة 9 لتصبح تمارس السلطة المستقلة صلاحياتها بصفة دائمة، وتضطلع بمهامها الخاصة بالانتخابات البلدية والولائية والتشريعية والرئاسية والاستفتاءات منذ استدعاء الهيئة الناخبة الى غاية الإعلان عن النتائج.
– حذف البند الثامن من المادة 9 لأن تمكين المرشحين والأحزاب المشاركة في الانتخابات مع معرفة قوائم الناخبين حسب المكتب والمركز والبلدية هو حق دستوري معمول به.
– إضافة إلى المادة 18 المكتب الذي ينتخبه مجلس السلطة الى البند الثاني من المادة.
– تعديل المادة 20 لتصبح يتشكل المجلس من 25 عضوا ينتخبون من قبل النظراء من سلك القضاء والموثقين والأساتذة الجامعيين والشخصيات المستقلة وممثلي المجتمع المدني من بينهم عضوين من الجالية الجزائرية المقيمة بالخارج.
– تعدل المادة 22 لتصبح ينعقد مجلس السلطة المستقلة بصفة دورية كل شهر بدعوة من رئيس السلطة أو بطلب من ثلثي أعضائه، وينعقد في دورة مفتوحة منذ استدعاء الهيئة الناخبة الى إعلان النتائج.
– إضافة: ينصب رئيس الجمهورية مجلس السلطة المستقلة المنتخب من النظراء بموجب مرسوم رئاسي لعهدة واحدة مدتها ست سنوات غير قابلة للتجديد.
– يجدد نصف عدد أعضاء السلطة المستقلة كل ثلاث سنوات.
– إضافة بند إلى المادة 25 ينصب المندوبيات الولائية والبلدية ولدى الممثليات الدبلوماسية والقنصلية بالخارج.
– المادة 26: البند الثاني: ينصب بدل يعين.
– تعديل البند 6 من المادة 28 يعين ويسخر مؤطري مكاتب ومراكز التصويت باقتراح من الإدارة المحلية والأحزاب المشاركة في الانتخابات.
– حذف كلمة عند الاقتضاء من البند الثامن لأن وجود مكتب للسلطة وتنظيم لقاءته ضرورة مؤسسية.
–إضافة بعد البند الثامن: ينتخب مكتب السلطة المستقلة من أعضاء مجلسها من الفئات المشكلة لها ويتكون من 6 أعضاء زائد الرئيس.
– تعدل المادة 32 لتصبح تتشكل المندوبيات الولائية من7 إلى 15عضوا ينتخبون من نظرائهم في سلك القضاء والموثقين والأساتذة الجامعيين والشخصيات المستقلة وممثلي المجتمع المدني.
– يحدد العدد بمراعاة عدد البلديات توزيع الهيئة الناخبة.
– تحدد تشكيلة المندوبية الولائية بقرار من رئيس السلطة المستقلة بعد مصادقة مجلسها.
– تعدل المادة 34 لتصبح تسير المندوبية الولائية من طرف منسق ولائي ينتخب من أعضاء المندوبية الولائية تحت إشراف مجلس السلطة المستقلة.
– استبدال من المادة 35 كلمة يحدد رئيس السلطة المستقلة ب: يجدد رئيس السلطة المستقلة بمناسبة كل استشارة انتخابية بقرار تشكيلة المندوبية البلدية والولائية بعد مصادقة مجلس السلطة
– تعديل المادة 37 لتصبح للسلطة المستقلة حق توظيف أعوان دائمين ممن تتوفر فيهم شروط الخبرة والكفاءة لتحضير وتنظيم وإجراء الانتخابات.
– تصحيح ترقيم المواد 50 و51 و168.
– تعديل الفقرة 3 من المادة 52 لتصبح: تحدد شروط وكيفيات ضبط البطاقية الوطنية للهيئة الناخبة واستعمالها بموجب قرار يصادق عليه مجلس السلطة المستقلة.
–المادة 52 مكرر: إضافة مادة جديدة متعلقة بالهيئة الناخبة 52 مكرر: توضع قوائم الناخبين أمام المواطنين بمقر ات السلطة المستقلة ومقرات البلديات أو الولايات ومقرات البعثات الدبلوماسية أو القنصليات الجزائرية بالخارج.
–وتنشر هذه القوائم بالموقع الالكتروني الخاص بالسلطة المستقلة، أو بأي طريقة أخرى تضمن إعلام المواطنين. وتضبط السلطة آجال وضع قوائم الناخبين وحذفهم، وتعلن عن مواعيد نشرها ومدتها بواسطة وسائل الإعلام المكتوبة والسمعية والمرئية.
– إلزامية نشر محاضر الفرز لمكاتب التصويت على الموقع الالكتروني للسلطة المستقلة وتمكين المرشحين من الولوج بكل حرية وفي أي وقت قبل الإعلان النهائي عن النتائج.
– تعديل المادة 57 لتصبح يصوت أفراد الجيش والأسلاك النظامية الأخرى في بلدياتهم الأصلية والذين هم قيد الخدمة بالوكالة في بلديات سكناهم الأصلية.
– تعديل المادة 62 لتصبح يتم إعداد القوائم الانتخابية ومراجعتها الدورية أو بمناسبة كل استحقاق انتخابي أو استفتائي في كل بلدية من طرف المندوبية البلدية للسلطة المستقلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.