سوريا: اجتماع لمجلس الأمن حول الوضع في سوريا    عطاف يستقبل رئيس مجلس العموم الكندي    الرئيس يستقبل أربعة سفراء جدد    شرفة يلتقي نظيره التونسي    مشروع جزائري قطري ضخم لإنتاج الحليب المجفف    عرقاب: نسعى إلى استغلال الأملاح..    القضاء على إرهابي وتوقيف 66 تاجر مخدرات    هذه حصيلة 200 يوم من محرقة غزّة    القيسي يثمّن موقف الجزائر تجاه القضية الفلسطينية    العدوان الصهيوني على غزة: ارتفاع حصيلة الضحايا إلى 34 ألفا و305 شهيدا    المولودية في النهائي    بطولة وطنية لنصف الماراطون    تسخير 12 طائرة تحسبا لمكافحة الحرائق    مهرجان الجزائر الأوّل للرياضات يبدأ اليوم    ش.بلوزداد يتجاوز إ.الجزائر بركلات الترجيح ويرافق م.الجزائر إلى النهائي    مشروع "بلدنا" لإنتاج الحليب المجفف: المرحلة الأولى للإنتاج ستبدأ خلال 2026    هزة أرضية بقوة 3.3 بولاية تيزي وزو    مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي "علامة مرموقة في المشهد الثقافي"    جهود مميزة للجزائر لوضع القضية الفلسطينية في مكانها الصحيح    تمرين تكتيكي بالرمايات الحقيقية.. احترافية ودقة عالية    مسرحية "المتّهم"..أحسن عرض متكامل    إتلاف 186 كلغ من اللحوم البيضاء الفاسدة    الاتحاد الأوروبي يدعو المانحين الدوليين إلى تمويل "الأونروا"    العدالة الإسبانية تعيد فتح تحقيقاتها بعد الحصول على وثائق من فرنسا    قسنطينة: تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات    تفعيل التعاون الجزائري الموريتاني في مجال العمل والعلاقات المهنية    جعل المسرح الجامعي أداة لصناعة الثقافة    معركة البقاء تحتدم ومواجهة صعبة للرائد    اتحادية ألعاب القوى تضبط سفريات المتأهلين نحو الخارج    شبيبة سكيكدة تستعد لكتابة التاريخ أمام الزمالك المصري    الفريق أول السعيد شنقريحة يشرف على تنفيذ تمرين تكتيكي بالناحية العسكرية الثالثة    جلسة للأسئلة الشفوية بمجلس الأمة    الجزائر-تونس-ليبيا : التوقيع على اتفاقية إنشاء آلية تشاور لإدارة المياه الجوفية المشتركة    إجراءات استباقية لإنجاح موسم اصطياف 2024    عائلة زروال بسدراتة تطالب بالتحقيق ومحاسبة المتسبب    29 جريا خلال 24 ساعة الأخيرة نتيجة للسرعة والتهور    عنابة: مفتشون من وزارة الري يتابعون وضع بالقطاع    إنجاز ملجأ لخياطة وتركيب شباك الصيادين    ارتفاع رأسمال بورصة الجزائر إلى حدود 4 مليار دولار    "عودة مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي تعكس الإرادة الجزائرية لبعث وتطوير السينما"    فتح صناديق كتب العلامة بن باديس بجامع الجزائر    "المتهم" أحسن عرض متكامل    دعوة لدعم الجهود الرسمية في إقراء "الصحيح"    فتح صناديق كتب الشيخ العلامة عبد الحميد بن باديس الموقوفة على جامع الجزائر    إهمال الأولياء يفشل 90 بالمائة من الأبناء    نصف نهائي كأس الجمهورية: اتحاد الجزائر – شباب بلوزداد ( اليوم سا 21.00 )    فيما شدّد وزير الشؤون الدينية على ضرورة إنجاح الموسم    الجزائر تشارك في معرض تونس الدولي للكتاب    مباراة اتحاد الجزائر- نهضة بركان : قرار الكاف منتظر غدا الاربعاء كأقصى تقدير    الرقمنة طريق للعدالة في الخدمات الصحية    سايحي يشرف على افتتاح اليوم التحسيسي والتوعوي    حج 2024 : استئناف اليوم الثلاثاء عملية حجز التذاكر للحجاج المسافرين مع الديوان الوطني للحج والعمرة    منصّة رقمية لتسيير الصيدليات الخاصة    حكم التسميع والتحميد    الدعاء سلاح المؤمن الواثق بربه    أعمال تجلب لك محبة الله تعالى    دروس من قصة نبي الله أيوب    صيام" الصابرين".. حرص على الأجر واستحضار أجواء رمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محمد عرقاب يؤكد من تمنراست: ادراج تكوين متخصص في الاستغلال المنجمي الحرفي للذهب
نشر في الحياة العربية يوم 28 - 09 - 2020

صرح وزير المناجم، محمد عرقاب، الاثنين بتمنراست أن بإمكان الشباب الاستفادة من تكوين متخصص في الاستغلال المنجمي للذهب سيدرج بالفرع التابع للمعهد الوطني للمناجم الذي سينشأ بهذه الولاية.
وأوضح الوزير لدى تفقده أرضية مخصصة لإنجاز مشروع فرع المعهد الوطني للمناجم، برفقة وفد وزاري أن "تكوينا في الاستغلال المنجمي الحرفي للذهب سيخصص للشباب بهذا الفرع الذي سيستغل كفضاء تكوين في مجال الاستغلال المنجمي الحرفي للذهب عن طريق اقتناء تجهيزات مؤقتة لمباشرة التكوين بالتنسيق مع وزارة التكوين والتعليم المهنيين والوزارة المنتدبة للمؤسسات المصغرة وبمرافقة من قطاع البيئة".
وأضاف السيد عرقاب الذي يرافقه في هذه الزيارة وزراء التكوين والتعليم المهنيين والبيئة والوزير المنتدب لدى الوزير الأول مكلف بالمؤسسات المصغرة ومستشار رئيس الجمهورية المكلف بالحركة الجمعوية والجالية الوطنية بالخارج على التوالي هيام بن فريحة ونصيرة بن حراث ونسيم ضيافات ونزيه برمضان، أن للشباب "فرصة الاستفادة من هذا التكوين المتخصص لمباشرة استغلال مناجم الذهب وفق برنامج عمل متكامل".
من جهتها، ذكرت وزيرة التكوين والتعليم المهنيين أن تكوينا متخصصا وقاعديا وتأهيليا في الطرق الأمثل لاستخراج المعادن على غرار الذهب سيدرج بفرع المعهد الوطني للمناجم بتمنراست، وذلك عن طريق توفير فرص تكوين للشباب من مختلف المستويات وتأطير خبراتهم.
كما أكدت السيدة بن فريحة أن القطاع "سيواكب التنمية في مناطق الجنوب الكبير، وسيولي أهمية للتكوين في مجال استغلال المحاجر والمناجم وفق قواعد علمية بما يضمن استغلال أمثل وعقلاني للثروات والمعادن ضمن نظرة اقتصادية بحتة".
بدورها، أوضحت وزيرة البيئة أن قطاعها سيساهم في هذا التكوين من خلال ضمان تكوين نظري وميداني لمرافقة كافة القطاعات المعنية بهذه العملية التكوينية. وأبرزت السيدة نصيرة بن حراث من جهتها، ضرورة إعطاء أهمية للمحافظة على البيئة من خلال إعادة تأهيل مواقع المناجم وأيضا الحرص على المحافظة على التنوع البيولوجي من خلال المرافقة الفعلية بما يسمح بتحقيق التنمية المستدامة.
وفي السياق نفسه أكد الوزير المنتدب المكلف بالمؤسسات المصغرة أن فرص التمويل المتاحة اليوم تسهل إمكانية إنشاء مؤسسات مصغرة الى جانب امكانية التمويل الذاتي، مشيرا أن هذه المؤسسات ستستفيد من امتيازات جبائية وشبه جبائية. وأبرز السيد نسيم ضيافات في هذا الصدد أهمية الحرص على التكوين في مجال الاستغلال المنجمي الحرفي للذهب للمساهمة في بناء وتطوير الاقتصاد الوطني. ولدى تفقده لمقلع استخراج الغرانيت بمنطقة أوتول، إستمع الوفد الوزاري إلى عرض حول وضعية قطاع المناجم بولاية تمنراست.
وتحصي ولاية تمنراست 27 منجما خاصا بالرخام والغرانيت (3 مواقع منها حيز الاستغلال) وأخرى توجد في مرحلة الاستكشاف، كما جرى توضيحه. وبالمناسبة، أكد وزير المناجم أن 60 بالمائة من الرخام يستورد من الخارج، ما يستدعي التفكير في إعادة استغلال مخزونات هذه الثروة المتوفرة بمواقع مختلفة عبر الوطن على غرار تمنراست وسكيكدة وتلمسان.
وسيتم استحداث مؤسسات لاستغلال الرخام والغرانيت من أجل تغطية احتياجات السوق الوطنية وأيضا تلبية احتياجات السوق الخارجية، حسب وزير القطاع. وذكر السيد عرقاب أن هناك 130 مادة تستورد من الخارج، في حين أنها متوفرة بالجزائر، مضيفا في هذا الشأن أنه "قد حان الوقت لاستغلالها وسنعمل بخطى ثابتة لتحقيق هذا الهدف".
وفي معرض رده على بعض انشغالات الشباب بذات الموقع أكد السيد عرقاب أن الهدف من استغلال هذه الثروات الباطنية يتمثل في توفير فرص عمل للشباب، مشيرا أن عمل الحكومة يرتكز على تلبية طموحات الشباب وسبل امتصاص البطالة. وعاين الوفد الوزاري المعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني بتمنراست، وقدم له عرضا حول الدخول المهني الجديد، وتم التأكيد في هذا الصدد على أهمية احترام البرتوكول الصحي. وبمدرسة النحت على الحجارة الكريمة والشبه كريمة، تلقى الوفد الوزاري شروحات حول نشاط المدرسة وعن الشراكة البرازيلية.
وحسب الشروحات المقدمة للوفد الوزاري، كونت المدرسة الى حد الآن 81 حرفيا في مجالات مختلفة ذات صلة باستخراج الأحجار الكريمة من بينهم 38 من ولاية تمنراست. وبالمناسبة أكد وزير المناجم أنه سيتم مرافقة الحرفيين الناشطين في مجال الأحجار الكريمة وتزويدهم بالمادة الأولية التي يتطلبها هذا النوع من الحرف. كما عاين الوفد الوزاري مقر الديوان الوطني للأبحاث الجيولوجية والمنجمية الذي يحتضن تظاهرة "أيام مفتوحة حول الاستغلال المنجمي الحرفي للذهب". وفي هذا الخصوص وجه السيد عرقاب تعليمات بضرورة تبسيط الإجراءات والمفاهيم للشباب لمرافقتهم لإنشاء مؤسسات مصغرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.