القضاء على إرهابي وتوقيف 66 تاجر مخدرات    عطاف يستقبل رئيس مجلس العموم الكندي    الرئيس يستقبل أربعة سفراء جدد    مشروع جزائري قطري ضخم لإنتاج الحليب المجفف    شرفة يلتقي نظيره التونسي    عرقاب: نسعى إلى استغلال الأملاح..    هذه حصيلة 200 يوم من محرقة غزّة    القيسي يثمّن موقف الجزائر تجاه القضية الفلسطينية    العدوان الصهيوني على غزة: ارتفاع حصيلة الضحايا إلى 34 ألفا و305 شهيدا    المولودية في النهائي    بطولة وطنية لنصف الماراطون    تسخير 12 طائرة تحسبا لمكافحة الحرائق    مهرجان الجزائر الأوّل للرياضات يبدأ اليوم    هزة أرضية بقوة 3.3 بولاية تيزي وزو    ش.بلوزداد يتجاوز إ.الجزائر بركلات الترجيح ويرافق م.الجزائر إلى النهائي    مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي "علامة مرموقة في المشهد الثقافي"    جهود مميزة للجزائر لوضع القضية الفلسطينية في مكانها الصحيح    تمرين تكتيكي بالرمايات الحقيقية.. احترافية ودقة عالية    مسرحية "المتّهم"..أحسن عرض متكامل    إتلاف 186 كلغ من اللحوم البيضاء الفاسدة    الاتحاد الأوروبي يدعو المانحين الدوليين إلى تمويل "الأونروا"    العدالة الإسبانية تعيد فتح تحقيقاتها بعد الحصول على وثائق من فرنسا    ارتفاع رأسمال بورصة الجزائر إلى حدود 4 مليار دولار    قسنطينة: تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات    تفعيل التعاون الجزائري الموريتاني في مجال العمل والعلاقات المهنية    معركة البقاء تحتدم ومواجهة صعبة للرائد    اتحادية ألعاب القوى تضبط سفريات المتأهلين نحو الخارج    شبيبة سكيكدة تستعد لكتابة التاريخ أمام الزمالك المصري    الجزائر-تونس-ليبيا : التوقيع على اتفاقية إنشاء آلية تشاور لإدارة المياه الجوفية المشتركة    جعل المسرح الجامعي أداة لصناعة الثقافة    الفريق أول السعيد شنقريحة يشرف على تنفيذ تمرين تكتيكي بالناحية العسكرية الثالثة    إجراءات استباقية لإنجاح موسم اصطياف 2024    عائلة زروال بسدراتة تطالب بالتحقيق ومحاسبة المتسبب    29 جريا خلال 24 ساعة الأخيرة نتيجة للسرعة والتهور    عنابة: مفتشون من وزارة الري يتابعون وضع بالقطاع    جلسة للأسئلة الشفوية بمجلس الأمة    إنجاز ملجأ لخياطة وتركيب شباك الصيادين    "عودة مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي تعكس الإرادة الجزائرية لبعث وتطوير السينما"    فتح صناديق كتب العلامة بن باديس بجامع الجزائر    "المتهم" أحسن عرض متكامل    دعوة لدعم الجهود الرسمية في إقراء "الصحيح"    "العفو الدولية": إسرائيل ترتكب "جرائم حرب" في غزة بذخائر أمريكية    فتح صناديق كتب الشيخ العلامة عبد الحميد بن باديس الموقوفة على جامع الجزائر    إهمال الأولياء يفشل 90 بالمائة من الأبناء    نصف نهائي كأس الجمهورية: اتحاد الجزائر – شباب بلوزداد ( اليوم سا 21.00 )    وزير البريد في القمة الرقمية الإفريقية    فيما شدّد وزير الشؤون الدينية على ضرورة إنجاح الموسم    الجزائر تشارك في معرض تونس الدولي للكتاب    مباراة اتحاد الجزائر- نهضة بركان : قرار الكاف منتظر غدا الاربعاء كأقصى تقدير    الرقمنة طريق للعدالة في الخدمات الصحية    سايحي يشرف على افتتاح اليوم التحسيسي والتوعوي    حج 2024 : استئناف اليوم الثلاثاء عملية حجز التذاكر للحجاج المسافرين مع الديوان الوطني للحج والعمرة    منصّة رقمية لتسيير الصيدليات الخاصة    حكم التسميع والتحميد    الدعاء سلاح المؤمن الواثق بربه    أعمال تجلب لك محبة الله تعالى    دروس من قصة نبي الله أيوب    صيام" الصابرين".. حرص على الأجر واستحضار أجواء رمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الوزير الأول يعزي أسر الضحايا: مأساة أخرى تهز عائلات جزائرية بغرداية إثر حادث مرور
نشر في الحياة العربية يوم 11 - 07 - 2021


* 12 جريحا في حادث سقوط حافلة بمنحدر بعين تموشنت
استيقظ سكان وادي مزاب على فاجعة حادث مرور وقع ليلة السبت إلى الأحد مخلفا 9 قتلى و32 جريحا وذلك في أقل من 48 ساعة بعد الحادثين المميتين بقسنطينة وبرج باجي مختار اللذين أودى بحياة 27 ضحية، حسب بيان مؤقت للحماية المدنية.
ولم تحدد لحد الآن أسباب وقوع هذا الحادث المروع الذي ألم مرة أخرى بأسر جزائرية، في حين فتحت مصالح الامن المختصة تحقيقا في هذا الشأن.
ومن جهته، تقدم الوزير الأول، السيد أيمن بن عبد الرحمان، الأحد، بتعازيه إلى أسر ضحايا حادث مرور غرداية الذي خلف وفاة 9 أشخاص وإصابة 50 آخرين.
وكتب الوزير الأول، على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر":"ببالغ الحزن والأسى تلقيت نبأ سقوط ضحايا في حادث مروري آخر بولاية غرداية".
وأضاف قائلا: "تعازي الخالصة إلى كل عائلات الضحايا، متضرعا إلى المولى العظيم أن يتغمد روحهم بواسع رحمته وغفرانه ويسكنهم فسيح جناته، وأن يلهمكم جميل الصبر والسلوان، متمنيا الشفاء العاجل للجرحى".
وحسب مصالح الحماية المدنية التي أرسلت فرقها إلى أماكن الحادث، وقع هذا الأخير ليلة السبت إلى الاحد على بعد حوالي 50 كلم عن عاصمة ولاية غرداية، وبالضبط في شطر محول وادي مزاب على الطريق الوطني رقم 1. ونجم هذا الحادث، اثر اصطدام وقع بين حافلة لنقل المسافرين تنشط على خط المنيعة – الجزائر وشاحنة لنقل البضائع.
.. 12 جريحا في حادث سقوط حافلة بمنحدر بعين تموشنت
أصيب الأحد بعين تموشنت 12 شخصا بجروح "متباينة " إثر حادث سقوط حافلة بمنحدر على مستوى الطريق الولائي رقم 23 في جزئه الرابط بين بلدية بوزجار وشاطئ مداغ، حسبما علم لدى مصالح الحماية المدنية بالولاية.
ووقع الحادث إثر فقدان السائق التحكم في الحافلة الأمر الذي أدى إلى انحرافها وسقوطها بمنحدر على مستوى الطريق الولائي رقم 23 في جزئه الفاصل بين بلدية بوزجار وشاطئ مداغ مسجلة إصابة 12 شخصا بجروح "متباينة"، وفق ما أبرزه المدير الولائي للحماية المدنية، الرائد مراد بن سالم. وقام أعوان الحماية المدنية بإجلاء المصابين إلى مصلحة الإستعجالات الطبية ببلدية العامرية لتلقي الإسعافات اللازمة، حسبما أوضحه نفس المصدر.
وكان على متن الحافلة فوج سياحي قادم من ولاية عنابة في رحلة إستجمامية لعدد من شواطئ ولايتي وهران وعين تموشنت، حسبما ذكره الرائد بن سالم. ومن جهتها فتحت مصالح الدرك الوطني المختصة إقليميا تحقيقا لتحديد الأسباب الحقيقية لهذا الحادث، مثلما أشير إليه.
وكان قد وقع مساء يوم الجمعة حادث مرور مأساوي بالمكان المسمى واد ورزق في بلدية بني حميدان على الطريق الوطني رقم 27 الرابط بين ولايتي قسنطينة وجيجل، وفي نفس اليوم، لقي 9 أشخاص مصرعهم وأصيب عدد آخر اثر اصطدام سيارة رباعية الدفع مع شاحنة ببرح باجي مختار.
وتذكر هذه الحوادث ذلك الذي وقع في 31 ديسمبر 2020 الذي أودى بحياة 21 شخصا بتمنراست. وأضحى ارتفاع عدد الحوادث التي تورطت فيها مركبات الوزن الثقيل مقلقا حسب خبراء في التأمينات. وحيال عدم استيعاب الدروس، سببت مأساة أخرى معاناة عائلات جزائرية في هذه الفترة من العطلة، بعد حادث يوم السبت في غرداية في وادي مزاب.
وأثار ارتفاع عدد حوادث المرور في فترة 24 ساعة الأخيرة عبر التراب الوطني قلقا كبيرا إزاء الخطر الذي تشكله هذه الظاهرة التي اشتدت مآسيها سواء بالنسبة للمجتمع أو الاقتصاد الوطني. وتثقل التكلفة المتوسطة السنوية للحوادث المالية العمومية في حدود مليار أورو سنويا.
واما بالنسبة للسلطات العليا للبلاد، فقد جددت أنها تبقى حريصة على الحفاظ على حياة الجزائريين ومواساة عائلات الضحايا، مع وضع حد لظاهرة حوادث المرور وإلا إيجاد حلول صارمة.
وكان رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، قد قدم يوم السبت، تعازيه الخالصة الى أسر ضحايا حادثي المرور اللذين وقعا يوم الجمعة بكل من قسنطينة وبرج باجي مختار، مخلفين 27 قتيلا والعديد من الجرحى.
وفي تغريدة له على حسابه الرسمي بموقع تويتر، كتب رئيس الجمهورية قائلا : "بكل ألم وحسرة، تلقيت نبأ فاجعة حادثي المرور المروعين بقسنطينة وبرج باجي مختار".
وأضاف الرئيس تبون : "في هذه الأجواء الأليمة، أتقدم بتعازي الخالصة لعائلات الضحايا. إنا لله وإنا إليه راجعون".
وحسب لجنة أمن الطرقات، توفي 3.275 شخص وأصيب 30.000 آخر في حوادث المرور سنة 2019. ويعود سبب هذه الحوادث إلى العامل البشري بنسبة 96 %.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.