غول وطلعي يرفضان التنازل عن الحصانة!    الفريق أحمد ڤايد صالح في زيارة إلى الأكاديمية العسكرية لشرشال غدا    إحالة والي العاصمة السابق عبد القادر زوخ على التقاعد    سامي عقلي: أبواب ال”FCE” مفتوحة ورسالة الأعضاء تدل على التغيير    وزارة السياحة : سحب العقار السياحي من المستثمرين غير الملتزمين    رئيس الاتحاد السنغالي:مواجهة الجزائر بمثابة نهائي المجموعة قبل الاوان    “تتنحاو قاع ” : تتسبب في ترحيل مناصر جزائري من مصر    تنازلات جديدة لنيمار من أجل العودة لبرشلونة    إيداع 3 إطارات من مديرية الموارد المائية ووضع 3 آخرين تحت الرقابة القضائية بتبسة    رجعت إلى نقطة البداية وأريد الانطلاق من جديد    وزارة الصحة تؤكد التكفل بانشغالات الصيادلة    الجزائر عاشر أكبر منتج للغاز الطبيعي في العالم    سونلغاز تفتح مجال إنتاج الطاقة المتجددة أمام الخواص    المغرب يعلن مشاركته في "مؤتمر البحرين"    “رحابي”….لم أدلي بأي تصريح لوكالة “سبوتنيك”    توقيف منقبا عن الذهب وحجز 05 أكياس خليط خام الذهب ببرج باجي المختار    “غوركوف”: “فيغولي قطعة أساسية في أي فريق”    كرة قدم: حرمان الأندية المُدانة من الاستقدامات    بنك المعلومات أول الخطو    الجزائر تزودت بإستراتيجية طموحة من أجل تطوير الطاقات المتجددة    وزير الصناعة السابق يوسف يوسفي أمام المستشار المحقق    مجلس إدارة شباب قسنطينة يقيل عرامة رسميا    غسان سلامة‮ ‬يؤكد‮:‬    اعتبرتها مكسباً‮ ‬ديمقراطياً‮ ‬لا‮ ‬يجب التفريط فيه    يشارك فيها‮ ‬40‮ ‬حرفياً‮ ‬من مختلف أنحاء الوطن    الطبعة الثانية لتظاهرة الرياضة والطبيعة    بعد مشوار كروي‮ ‬حافل    اختتمت فعالياته مساء الأحد    لتلبية طموحات هذه الشريحة من المجتمع    حصل على‮ ‬52‮ ‬‭%‬‮ ‬من الأصوات في‮ ‬الجولة الأولى    بلمهدي‮ ‬يكرّم فرسان القرآن    عالم جزائري‮ ‬رئيساً‮ ‬في‮ ‬يونيسكو‮ ‬    بوقادوم‮ ‬يلتقي‮ ‬نظرائه من فرنسا وإيطاليا    19.5 مليون جزائري شاهدوا يوميا التلفزيون    ترامب يفرض عقوبات على خامينائي وقادة في الحرس الثوري    وزير الخارجية المصري : لهذا السبب ستشارك مصر في مؤتمر المنامة حول "مشروع القرن"    ضبط قائمة المؤثرات العقلية المرخص للصيادلة ببيعها    تكريم عائلة شهيد الواجب تواتية محمد    الزج ب 4 تجار مهلوسات داخل المؤسسة العقابية    إنشاء مدرسة لتكوين الهواة في علم الآثار والحفريات    موشحات أندلسية وتكريمات إحياء لليوم العالمي للموسيقى    معرض تاريخي وفيلم وثائقي حول شهيد المقصلة    أبو العاص بن الربيع    وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا    تعبير الاستغفار في الرؤية    شلل كلي بالبرية ومسرغين وبوتليلس والكرمة    «البياض الزغبي «يضرب محاصيل الطماطم و الكروم بمستغانم    الصحة العمومية مهددة بقرية وادي فاليط بسعيدة    دورة تكوينية للناسكين    حينما ينفجر الحزن ألوانا وزهورا    الفصل قريبا في منح الصفقة لمتعامل خاص    ركب سيدي الشيخ من 26 إلى 28 جوان    في كتاب جديد.. باحثون يناقشون سؤال الأخلاق في الحضارة العربية والإسلامية    جولة أمريكية ل "رولينغ ستونز"    بحضور خبراء جزائريين وأجانب: الجيش يبحث تأمين المنشآت الصناعية من الأخطار الكيمياوية    همسة    .. حينما تغيب الأيدي النظيفة    قافلة الحج المبرور تحط رحالها بقسنطينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





رسول الله كأنّك تراهُ!
نشر في الخبر يوم 04 - 02 - 2011

قال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا × وَدَاعِيًا إِلَى اللهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُّنِيرًا × وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ بِأَنَّ لَهُم مِّنَ اللهِ فَضْلًا كَبِيرًا} الأحزاب: .47-45 وإليك أخي القارئ بعضًا من أوصاف سيّدنا ونبيّنا محمّد صلّى الله عليه وسلّم:
رأس النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: قال هند بن أبي هالة رضي الله عنه'' كان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم عظيم الهامة'' رواه الطبراني والترمذي.
وجه النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: عن عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه قال ''لم يكن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم بالمطهم ولا المكلثم، وكان في وجهه تدوير'' رواه الترمذي والبغوي، والمطهم: هو المنتفخ الوجه، والمكلثم: هو المدور الوجه.
جبينُ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: عن عائشة رضي الله عنها قالت ''كان صلّى الله عليه وسلّم أجلى الجبهة، إذا طلع جبينه من بين الشعر، أو طلع في فلق الصبح، أو عند طفل الليل، أو طلع بوجهه على النّاس تراءوا جبينه كأنّه ضوء السراج المتوقّد يتلألأ، وكان النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم واسع الجبهة'' رواه البيهقي وابن عساكر.
عيْنُ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: عن علي رضي الله عنه قال ''كان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أدعج العينين، أهدب الأشفار'' رواه الترمذي والبغوي وابن سعد. وأدعج: أي شديد سواد الشعر، والأهدب: هو طويل أشفار العين.
أنف النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: عن عائشة رضي الله عنها قالت ''كان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أقني العرنين''.. والعرنين المستوي الأنف من أوّله إلى آخره وهو الأشم.
فم النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: عن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال ''كان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ضليع الفم''.. قال شعبة: قلت لسماك: ما ضليع الفم؟ قال: عظيم الفم''. رواه مسلم. وفي حديث علي رضي الله عنه قال ''كان صلّى الله عليه وسلّم حسن الفم'' رواه ابن سعد وابن عساكر .
صوت النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: عن عبد الله بن بريدة عن أبيه ، قال ''صلّينا خلف رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، فلمّا انفتل من صلاته أقبل علينا غضبانًا، فنادى بصوت أسمع العواتق في أجواف الخدور. فقال ''يا معشر مَن أسلَمَ ولم يدخل الإيمان في قلبه، لا تذمّوا المسلمين ولا تطلبوا عوراتهم، فإنّه مَن يطلب عورة أخيه المسلم هتك الله ستره، وأبدَا عورته، ولو كان في ستر بيته'' رواه الطبراني.
أسنان النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: عن ابن عباس رضي الله عنه قال ''كان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أفلج الثنيتين، إذا تكلّم رُئي كالنُّور يخرج من بين ثناياه'' رواه الدرامي والترمذي.
منكبي النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: عن عائشة رضي الله عنها قالت ''كان عظيم المنكبين أشعرهما، ضخم الكراديس (عظام المنكبين والمرفقين والوركين والركبتين) وكان جليل الكتد (والكتد مجتمع الكتفين والظهر)'' رواه الطبراني والترمذي.
ذراعي النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: قال هند بن أبي هالة رضي الله عنه ''كان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أشعر الذراعين، طويل الزندين، رحب الراحة، سبط القصب'' رواه الطبراني والترمذي وغيرهما. الزندان: العظمان الّذان في السّاعدين المتّصلين بالكفين، سبط القصب: القصب، كلّ عظم ذي مخ مثل الذِّراعين والسّاقين والعضدين وسبطهما: امتدادهما.
صفة ساقيه صلّى الله عليه وسلّم: قال أبو هريرة رضي الله عنه ''أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم كان يرى عضلة ساقه مِن تحت إزاره إذا اتّزَرَ'' رواه أحمد.
لون النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ''كان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أبيض تعلوه حمرة'' رواه أبو نعيم الأصبهاني كما في البداية والنهاية للحافظ ابن كثير.
وصف النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: عن البراء بن عازب رضي الله عنه قال ''كان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أحسن النّاس وجْهًا وأحسنُهم خلقًا، ليس بالطويل البائن ولا بالقصير'' رواه البخاري ومسلم. وعن البراء بن عازب رضي الله عنه قال ''كان النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم مربوعًا، بعيد ما بين المنكبين، له شعر يبلغ شحمة أذنيه، رأيته في حلّة حمراء لم أرَ شيئًا قط أحسن منه'' رواه البخاري ومسلم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.