لاعبون جزائريون مطلوبون في الميركاتو    قضايا الشعوب تشكل المبدعين وتعيد تكوين مشاعرهم    وزير الداخلية يؤكّد القطيعة الجذرية    اتصالات الجزائر تتكيّف    شهداء الجوع يتزايدون    غنائم الحرب: الاعتراف الأوروبي الجنايات طرد السفراء المظاهرات...    جامعة جنت .. برافو    الرئيس فتح أبواب العمل السياسي أمام الشباب    الجزائر حققت خطوات عملاقة    مُترشّحون للبيام والباك يطرقون أبواب الرقاة    تحقيق في حريق وادي ميزاب    الدبلوماسية الجزائرية استعادت فعاليتها    لا تتبرّكوا بجدار أو باب ولا منبر ولا محراب..    خنشلة.. شاهد على الوفاء بالوعود    الدعوة الى إعداد مدونات النصوص القانونية للشباب    الإيداع الفوري للمتلاعبين بنزاهة "البيام" و"الباك"    نظرة "حماس" ايجابية لخطاب بايدن    على المجتمع الدولي تحمّل مسؤوليته لوقف إبادة أطفال فلسطين    الدبلوماسية الجزائرية استعادت بقيادة الرئيس فعاليتها ومكانتها التاريخية    1,5 مليون هكتار عقار مؤهل للاستصلاح الزراعي في الجنوب    ولفرهامبتون الإنجليزي يسعى إلى ضم بديل أيت نوري    "المحاربون" يدخلون أجواء التحضيرات بسيدي موسى    قندوسي ينتظر قرار مدرب الأهلي المصري    هذه كيفيات منح امتياز تسيير المناطق الحرّة    تسجيل 133 مشروع مؤسسة ناشئة بجامعة قسنطينة (2)    زيارات الرئيس إلى الولايات.. تسريع وتيرة التنمية    الجزائر الجديدة.. تدابيرٌ لمرافقة الأطفال في الابتكار والإبداع الرقمي    تزيين المنازل وبحث عن كبش سمين    تحسيس بمخاطر الغرق الجاف    معرض "الوريدة" يستقطب 130 ألف زائر    توسيع المشاركة الشعبية من أجل بناء حزام وطني    الرئيس تبون.. وفاء بالالتزامات وتوفير أدوات التنمية الشاملة    وصول أزيد من 11300 حاج جزائري إلى مكة المكرمة    رغم العقبات.. ستمطر يوما ما"    هوية وتاريخ بتقنية "البيسكال"    دعوة إلى إنشاء مخبر للبحث حول منطقة الونشريس    انطلاق الطبعة 12 لمهرجان "القراءة في احتفال"    مراد: ملتقى النعامة يرسي أسس السياسة التنموية الجديدة    خلال 48 ساعة الأخيرة..وفاة 06 أشخاص وإصابة 474 آخرين بجروح في حوادث مرور    معسكر.. عروض مسرحية للطّفل طيلة جوان    نحو تسجيل "قصر لندن" في قائمة الجرد الإضافي    وزير الفلاحة : تحويل نحو450 ألف هكتار إلى ديوان تنمية الزراعة الصناعية بالأراضي الصحراوية    البطولة الوطنية للصم للشطرنج فردي بتيسمسيلت : تتويج كيزرة عطيفة وكلباز محمد    غيابات بارزة في تصفيات مونديال 2026.."الخضر" يلتحقون بمركز سيدي موسى    "لكل طفل كل حقوقه" شعار احتفالية اليوم العالمي للطفولة ببومرداس    لإحياء ذكرى وفاته.. معرض للكتب وآخر تشكيلي محاضرة حول " الشيخ الابراهيمي مهندس لفظ وفيلسوف معنى"    محرز يرد بشأن غيابه عن المنتخب الوطني: " لست المذنب"    تمويل التنمية في افريقيا : اديسينا ينوه بمساهمة الجزائر النشطة    غريزمان قد يرحل عن النادي في الصيف القادم    الهلال الأحمر الفلسطيني: ارتفاع عدد شهداء الطواقم الطبية في غزة جراء العدوان الصهيوني إلى 33    أرضية رقمية للتكفل بحجّاج الجزائر    248 حاجاً يغادرون بشار    افتتاح الطبعة الثانية من الصالون الدولي للصحة والسياحة العلاجية والطبية بالجزائر    حج 2024 ..تخصيص 8أطنان من الأدوية للرعاية الصحية بالبقاع المقدسة    فضل الأضحية وثوابها العظيم    هذا حُكم الاستدانة لشراء الأضحية    جبر الخواطر.. خلق الكرماء    ليشهدوا منافع لهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مشاريع واعدة لتنمية المناطق الحدودية
دائرة باب العسة بتلمسان
نشر في المساء يوم 14 - 01 - 2018

كشف رئيس دائرة باب العسة الحدودية ل «المساء»، أنه تم إعداد برنامج تنموي اقتصادي اجتماعي خلال جلسات تم عقدها تحت إشراف والي تلمسان، حيث تم من خلال هذا البرنامج مراعاة تلبية حاجيات المواطنين في مختلف المجالات، لاسيما الماء، التطهير، الغاز، الكهرباء وفك العزلة عن طريق فتح المسالك.
وقد شملت العملية إحصاء جميع حاجيات قرى ومداشر دائرة باب العسة الحدودية لاستدراك مختلف النقائص على مستوى جميع القطاعات، من خلال تجسيد هذا البرنامج الذي يرافقه حسبه البرنامج الاقتصادي، الذي يكون مبنيا على أساس إيجاد فرص التشغيل وخلق الثروة، إذ تم في هذا الصدد اقتراح عملية تزويد الآبار الفلاحية بالطاقة الكهربائية، خاصة أن والي تلمسان أعطى، مؤخرا، الضوء الأخضر للسلطات المحلية لمنح رخص حفر الآبار، وهو المشكل الذي طرحه الفلاحون خلال الزيارة الأخيرة التي قادته إلى المناطق الحدودية الغربية للولاية.
وفيما يتعلق بالجانب القطاعي سيتم عملية تهيئة منطقة النشاطات لمنطقة السواني لفتحها أمام المستثمرين، مضيفا أن الأولوية لهذه المشاريع المقترحة لسنة 2018، تأتي بناء على تلبية حاجيات المواطنين عبر البلديات الثلاث للدائرة، وهي السواني، سوق الثلاثاء وباب العسة، والتي تم تسجيلها خلال لقائهم مع فعاليات المجتمع المدني ومختلف الجمعيات.
وقد ثمّن المسؤول الأول عن هذه الدائرة الحدودية بالمناسبة، مجهودات والي تلمسان الأخيرة، في عملية تزويد 400 عائلة بقرية «سي المختار» ببلدية باب العسة الحدودية بالغاز الطبيعي، حيث لقيت المبادرة استحسانا كبيرا من المواطنين وسكان هذه القرية، على حدّ تعبيره؛ إذ بربط هذه القرية وصلت نسبة عملية توصيل الغاز ببلدية باب العسة إلى 98 بالمائة، في انتظار استكمال عملية ربط باقي المناطق المتبقية خلال السنة الحالية بعد انتهاء أصحابها من عملية البناء الريفي التي استفادوا منها مؤخرا.
وفي مجال السكن استفادت الدائرة من مساعدات في إطار البناء الريفي، منها ما تم إنجازه بصفة تامة، ومنها ما هي في طور الإنجاز، فضلا عن الطلبات التي تم تقديمها لمديرية السكن بولاية تلمسان.
أما فيما يتعلق بالصيغ السكنية الأخرى، فقد استفادت الدائرة من 100 وحدة سكنية إيجارية عمومية، وصلت بها نسبة الأشغال إلى 40 بالمائة. بالمقابل، تم تقديم حاجيات الدائرة بخصوص سنة 2018 في مجال السكن الترقوي المدعم، إذ تم تحويل كل الملفات التي يتجاوز أصحابها دخل 24 ألف دج لبرامج السكن الترقوي المدعم، وتحديد الأوعية العقارية الخاصة بذلك في انتظار إعطاء إشارة انطلاق البرنامج.
وبخصوص عملية تزويد البلدية بالمياه الشروبة، أكد ذات المسؤول أنه بحكم أن الدائرة توجد بها محطة تحلية المياه بسوق الثلاثاء فإن الأولوية كانت لبلدياتها للاستفادة من هذه المادة باستثناء منطقة واحدة وهي «زحاحفة»، والتي سيتم حسبه التكفل بها في إطار برامج المخططات البلدية للتنمية. وفي مجال الأشغال العمومية تم تعبيد جميع شوارع بلدية باب العسة في انتظار ترميم بعض المسالك بالمناطق الحدودية، منها مسلكان على مسافة 9 كلم تم اقتراحهما في برنامج 2018.
وفي مجال السياحة وبالرغم من وجود شاطئ أولاد بن عايد بدائرة باب العسة على مستوى البلدية السياحية سوق الثلاثاء التي تتمتع بمناظر خلابة، والذي يستقطب آلاف المصطفين سنويا من داخل وخارج الوطن، إلا أنها بحاجة إلى مستثمرين، إذ أكد رئيس الدائرة في هذا الشأن، أن هناك دراسة لمشروع التوسع السياحي لهذه المنطقة على مستوى مديرية السياحة بولاية تلمسان لفتح المجال أمام المستثمرين الخواص؛ من أجل إنجاز مشاريع استثمارية هامة، من مرافق تفتقد إليها البلدية، كالفنادق والمطاعم... وغيرهما، في حين تسعى الإدارة بكل جهودها وإمكانياتها، لمرافقة المستثمرين الخواص.
ل. عبد الحليم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.