تسوية عقود ماقبل التشغيل وجلسات حول رقمنة المؤسسات والإدارات    “النهضة لم تدعم بن فليس”    «التعديل لجلب الاستثمار الأجنبي ولن يمس بالسّيادة الوطنية»    سوناطراك تعزّز موقعها في السّوق الإيطالية    هدّام: الأولوية في التّوظيف لليد العاملة المحلية    ميهوبي يعرض 15 التزاما و200 إجراء في حملته الانتخابية    الجيش يوقف أشخاصا ويضبط قطعا من مادة الديناميت    الجزائر.. ثالثة في احتياطي الذهب عربيا    مخاوف من حرب صهيونية جديدة على غزة    عام حبسا مع ستّة أشهر غير نافذة في حق 21 موقوفا    حملة تشخيص داء السكري ومضاعفاته بتيبازة    آدم زرقان.. سأعمل على خدمة المنتخب    الاتحاد الانجليزي يستبعد سترلينغ من المنتخب    «العميد» أمام فرصة الانفراد بالصدارة من بوابة «الكناري»    موراليس يصل إلى المكسيك بعد منحه اللجوء السياسي    «لورا فيشيا فاليري» إيطالية دافعت عن الإسلام    بلماضي: «مواجهة زامبيا صعبة لأننا أبطال إفريقيا والجميع يريد الفوز علينا»    ڨالمة: أحياء سكانية تسبح في البرك    مؤتمر البوليساريو: انطلاق الندوات التحضيرية على مستوى الجيش الصحراوي    العاصمة.. تفكيك شبكة دولية مختصة في تهريب التبغ بالدار البيضاء    إنقاذ 8 أشخاص من عائلتين تعرضوا لاختناقات بالغاز في باتنة    عنابة.. حجز قرابة ال3300 قرص مهلوس بالكاليتوسة    توقاي، دغموم وبوصوف على "رادار" بلماضي    وداعا لمشكل الحاويات في بلادنا    هزة أرضية ببجاية    وفاة شخص في حادث اصطدام بين قطار وسيارة سياحية بالبويرة    فيكا 10: عرض ثلاثة أفلام قصيرة بالجزائر العاصمة    فلاحو وهران يشرعون في تسوية عقاراتهم الفلاحية    كشف وتدمير خمسة مخابئ للإرهابيين وكمية من الذخيرة بولاية المسيلة    بطولة العالم لكرة القدم داخل القاعة للصم: الجزائر-إسبانيا غدا الأربعاء في ربع النهائي    تكوين مهني: توصيات الندوة الوطنية ستعتمد كورقة طريق لتحسين أداء المؤسسات التكوينية    الجزائرية مونية قاسمي تحرز الميدالية البرونزية    شركة الخطوط الجوية الجزائرية تبرمج 477 رحلة خلال موسم عمرة 2019    محرز: 4 لاعبين طالبوا بالتعاقد مع بلماضي    رياح قوية بعدة ولايات شرقية    مهرجان الجزائر الدولي للسينما: عرض الفيلمين الوثائقيين "بوركينابي باونتي" و"على خطى ماماني عبدولاي"    فيكا 10: عرض فيلم "لو سيلونس دي زوتغ (صمت الآخرين)"    هذا الوباء يتسبب في وفاة طفل كل 39 ثانية    مباحثات أمريكية-فرنسية حول سوريا وإيران والناتو    انتقال طاقوي: الجزائر تعتزم إنشاء صناعة وطنية للطاقات المتجددة    نقل الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر إلى المستشفى بسبب نزيف في المخ    في‮ ‬ظل اختلاف الرؤى    للتلقيح ضد الإنفلونزا الموسمية    قال أن وقف نشاط التركيب‮ ‬يهدد‮ ‬26‮ ‬ألف وظيفة‮.. ‬تكتل المصنعين‮: ‬    وزير التعليم العالي‮ ‬يكشف‮:‬    شهدتها عدة ولايات من الوطن    المعلمون‮ ‬يشلون المدارس عبر الوطن    "الجوية الجزائرية": 477 رحلة خلال موسم عمرة 2019    .. عين على كفاح المرأة المظهدة في «msg»    «المجال الفني أصبح محتكرا من قبل أطراف معينة تعمل على إقصاء المواهب الشابة»    المَولد النبَوي و إرْهاصُ التمثيل..    التمييز الذي تعانيه الأقليات المسلمة.. الجزائريون عينة    يوم تكويني لفائدة صحفيّي العاصمة    عراقيل بالجملة والتحدي قائم    خصال خمس إذا ابتليتُم بهنّ!    ضرورة تعلّم أحكام التّجارة..    السيِّدُ الطاووسُ    النبأ العظيم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





19 شخصية وطنية تدعو للتهدئة لإنجاح الانتخابات
أوصت الحراك بعدم المساس بالمؤسسات وبالوحدة الوطنية
نشر في المساء يوم 16 - 10 - 2019


* email
* facebook
* twitter
* linkedin
دعت مجموعة من 19 شخصية وطنية تضم مسؤولين سابقين في الدولة وأساتذة جامعيين وحقوقيين ونقابيين ونشطاء من الحراك، السلطة إلى ضرورة عقد حوار وتوافق وطني قبل تنظيم الانتخابات الرئاسية القادمة، إعلاء للمصلحة العليا للبلاد، ملحة على ضرورة القيام بإجراءات تهدئة تشمل في مجملها ضمان الحقوق والحريات وإطلاق معتقلي الرأي، مع توصيتها لنشطاء الحراك بالتخلي عن الشعارات التي تمس بالوحدة الوطنية وبالمؤسسات.
جاءت دعوة الشخصيات ال19، عقب اجتماع لها عقدته بالعاصمة، في إطار الإسهام في البحث عن حلول وتقديم اقتراحات لمعالجة الأزمة الحالية التي تمر بها البلاد، حيث ضمت المجموعة، الدكتور أحمد طالب الإبراهيمي، علي يحيى عبد النور، أحمد بن بيتور، الدكتور علي بن محمد، عبد العزيز رحابي، الدكتور نور الدين بن يسعد، صادق دزيري ممثل لنقابة "لونباف"، إلياس مرابط ممثل نقابة ممارسي الصحة العمومية، الدكتور أرزقي فراد، الشيخ الهادي الحسني، ناصر جابي والدكتورة لويزة أيت حمادوش، فضلا عن الحقوقي عبد الغاني بادي، وغيرهم من الأساتذة والحقوقيين، الذين يمثلون عدة تيارات سياسية.
واعتبرت المجموعة في بيان لها تلقت "المساء" نسخة منه أنه "لا يمكن أن يجري الاستحقاق الرئاسي القادم إلا تتويجا لمسار الحوار والتوافق .. من منطلق أن البلاد بحاجة ماسة إلى اجتماع كل الخيرين للخروج برؤية موحدة تجعل من موعد الرئاسيات القادمة، ليس هدفا لاستمرار النظام القائم ولو بحلة جديدة، بل منطلقا لبعث حياة سياسية جديدة في إطار وحدة وطنية، تتقوى بتنوعها الثقافي والسياسي، وتبدد مخاوف المؤسسة العسكرية من سلطة مدنية دستورية".
وأضافت المجموعة أن "اتفاقا بهذا المستوى وتوافقا بهذا الحجم" سيجنب الجزائر الوقوع في خطر الانسداد ويجعل البلاد تعبر في نقلة نوعية كجسد واحد وليس أطرافا متصارعة".
كما ركز المجتمعون في بيانهم الختامي على ضرورة التعجيل باتخاذ إجراءات التهدئة لتوفير الشروط الضرورية لانتخابات حرة وشفافة"، أهمها ضمان حرية التعبير والتظاهر وإطلاق معتقلي الحراك من شباب وطلبة، مع دعوة كل الأطراف المؤمنة بهذه المطالب إلى طاولة الحوار الجاد والمسؤول.
كما ألحت، على ضرورة توفير جملة من الشروط قبل المضي نحو أي الانتخابات، على أن تكون البداية، حسبها، ب«الاستجابة لمطالب الحراك الشعبي برحيل رموز النظام والقضاء على منظومة الفساد بكل أشكاله". كما دعت إلى احترام حق التظاهر السلمي المكفول دستوريا، وعدم تقييد حرية العمل السياسي وحرية التعبير، لاسيما في المجال السمعي البصري العمومي والخاص، مع ضرورة "إعطاء الحرية لمن ينظمون المسيرات الشعبية السلمية وفك الحصار عن العاصمة، ورفع كل أشكال التضييق"، مقدرة في سياق متصل بأن "جميع الأطراف المؤمنة بهذه المبادئ عليها أن تجلس إلى طاولة الحوار الجاد والمسؤول".
وأشارت المجموعة في بيانها إلى أنه "بقدر ما تلح على هذه الإجراءات السالفة الذكر، لفتح الطريق أمام الحل الدائم للأزمة السياسية، فإنها تدعو من جهة أخرى جميع من هم في الحراك إلى التحلي بأقصى درجات اليقظة وضبط النفس، وتجنب استعمال العبارات الجارحة، أو رفع الشعارات المسيئة للأشخاص أو المؤسسات، ونبذ الفتنة وخطاب الكراهية المهدد للوحدة الوطنية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.