اشادة بالدور الذي تلعبه الجزائر في مكافحة الإرهاب    "الأنباف" يدخل في اضراب وطني قريبا    مقري يرد على ماكرون    30 نوفمبر آخر أجل للتجار والفلاحين للتصريح بمخازنهم وغرف التبريد    نحو تعميم بطاقة التلقيح لدخول الأماكن العمومية    الوزير سبقاق يعلن عن موعد عودة الجماهير الى المدرجات    اليوم الوطني للصحافة : الرئيس تبون يشرف على حفل تتويج الفائزين بجائزة الصحفي المحترف    الفلاحون متخوفون من موسم فلاحي جاف بعنابة    بلحيمر: الصحافيبة الوطنية تعتبر حصنا متينا ضد محاولات النيل من أمننا القومي    مسابقة الصحفي المحترف..الرئيس تبون يشرف على توزيع الجوائز للفائزين    لجنة مشتركة بين وزارتي السياحة و التجارة لإعادة النظر في أسعار خدمات الفنادق    الرئيس تبون يشرف على مراسم توزيع جائزة الصحفي المحترف    أمطار رعدية غزيرة على هذه الولايات    شباب ولاية خنشلة من بينهم تجار و أرباب أسر يصلون حراقة إلى السواحل الاسبانية    التحديات والتضحيات.. نقطة تحوّل    حجز أكثر من 2000 قرص مهلوس    وفاة غامضة لعشريني...    إلتماس 3 سنوات حبسا ضد شابين    الوزير لعمامرة: موقف الجزائر من الأزمة كان و لا يزال واضحا    المنتخب الوطني يستقر عالميا ويتراجع بمرتبة واحدة إفريقيا    التعاقد مع أربعة لاعبين في ختام «الميركانو»    الشركة الايطالية تشرع في تركيب الأحواض بالمجمع المائي    «إخلاصكم في أداء مهامكم نابع من حبكم للوطن»    «العقار متوفر وتهيئة المناطق الصناعية شغلنا الشاغل»    «الذهاب إلى التلقيح الإجباري ضروري لبلوغ المناعة»    معرض الإنتاج الجزائري يعود من جديد    شبيبة الساورة وشبيبة القبائل في رحلة التأكيد    مجلس الأمن مطالب بأن يتعامل مع القضية الصحراوية بمسؤولية    وزير الصحة يبشر إطلاق مشروع المركز الاستشفائي بورقلة    مجلس الأمن مطالب بالتعامل بمسؤولية أكبر مع القضية الصحراوية    إشراك الباحثين في إعادة بعث نشاط "سيكما" بقالمة    فضل كبير للتيجانية في الحفاظ على الهوية والمرجعية الدينية الوطنية    الحاجة للتوافق    طرد المغرب من ندوة بجنوب أفريقيا    تسليم 3200 بطاقة مهنية لأصحاب المستثمرات الفلاحية    دور الإعلام الرياضي في الحفاظ على الذاكرة    تكريم 60 حافظا لكتاب الله    دعوة لإعادة بعث تراث رائد الرواية الجزائرية    ارتياح لاستئناف أشغال مشروع مياه الشرب    شردود مرتاح لجاهزية التشكيلة    "تنزانيا للسلام" تفضح الأكاذيب التضليلية للإعلام المغربي    شباب بلوزداد يختتم "الميركاتو" الصيفي بقوة    توقيف عصابة مختصة في الهجرة غير الشرعية عبر البحر    وفاتان.. 84 إصابة جديدة وشفاء 61 مريضا    توقع إنتاج أكثر من 3,6 مليون قنطار من التمور    الميثاق الإفريقي يهتم بحق الشعوب وليس بحق الإنسان فقط    إحباط محاولة هجرة غير شرعية ل18 شخصا    تحديد حصة أعوان الرقابة ب30%    حجز 3 قناطير و65 كلغ من الكيف المعالج    تسخير مروحية لإنقاذ شخصين حاصرتهما السيول بإليزي    المآذن القديمة.. وهكذا كان يؤذن سيدنا بلال    هدي النبي صلى الله عليه وسلم في سفره وترحاله    البروفيسور رحال: لايمكن الجزم بعدم وجود موجة رابعة لفيروس كورونا    مقري:"ماكرون لم يقدم عملا بطوليا للجزائر وتصريحاته حول 17 أكتوبر تخدم اللوبي اليهودي"    السودان تطلب فتح خط جوي لنقل البضائع مع الجزائر    يخافون يوما تتقلب فيه القلوب والأبصار    الوزير الأول: احياء ذكرى المولد النبوي "مناسبة لاستحضار خصال ومآثر الرسول صلى الله عليه وسلم"    في قلوبهم مرض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"حطب سراييفو" بالإنجليزية في الأسواق
دخلت القائمة القصيرة للبوكر 2020
نشر في المساء يوم 16 - 09 - 2021

كشف الكاتب سعيد خطيبي عبر صفحته الفايسبوكية، عن نزول الترجمة الإنجليزية لروايته "حطب سراييفو"، في المتاجر الإلكترونية بقلم بول ستاركي، بروفسور الأدب العربي في جامعة دورهام العريقة. "حطب سراييفو" هي رواية للجزائري سعيد خطيبي. صدرت لأول مرة عام 2019 عن منشورات "الاختلاف" في الجزائر، ومنشورات "ضفاف" في بيروت. ودخلت القائمة النهائية "القصيرة" للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2020، المعروفة باسم "جائزة بوكر العربية".
وقد قام بترجمتها إلى اللغة الانجليزية بول ستاركي. وصدرت عن دار النشر "بانيبال". تبدأ رواية سعيد خطيبي "حطب سراييفو"، من الجزائر؛ حيث يعيش سليم الذي يقرر النجاة بنفسه من واقع أليم، ولو بالسفر إلى ليوبليانا عاصمة سلوفينيا، وهنا يقدم خطيبي في روايته التي صدرت عن "ضفاف" و"الاختلاف"، وصفا ولا أروع للعاصمة السلوفينية، بل وسلوفينيا بوجه عام، وهو ما كان أحد نقاط القوة في الرواية، بل ما ميّزها، وجعلها تمضي نحو القائمة القصيرة للبوكر عام 2020. وتروي رواية "حطب سراييفو" سيرة بلدين على نفس خط التواصل الإنساني؛ من خلال قدرة الكاتب على الانتقال بين سليم الذي هجر بلده الجزائر صوب سلوفينيا؛ هروبا من عشرية دم أفسدت معالم الحياة في البلد؛ بحثا عن وطن يبعث فيه السلام والأمان، ليلتقي إيفانا التي هربت، هي الأخرى، من حرب البوسنة والهرسك؛ بحثا عن أفق يسع سقف توقعاتها وأحلامها.
وصاغ سعيد خطيبي عالمين متقاطعين في روايته "حطب سراييفو"، مقدما مصائر معذبة؛ ففي الجزائر كما في البوسنة والهرسك، انتهى القرن العشرون داميا، وتفرق الناس بسبب الدين والعرق، ووحدهم الألم. تشابهت أقدار سليم وإيفانا عندما هرب كل منهما من حرب طاحنة في بلده، ومن الكراهية، وذهبا ينشدان حياة أخرى في سلوفينيا؛ حيث ترصد الرواية من خلالهما، بشاعة الاقتتال بين إخوة الوطن، الذين يصبحون إخوة في الألم فقط، وفي المنفى تتبعهما رائحة الحرب، وتتبدى عليهما ملامحها.
وسعيد خطيبي روائي جزائري من مواليد 1984. درس في الجزائر وفرنسا، وحصل على ليسانس في الأدب الفرنسي من الجامعة الجزائرية، وماجستير في الدراسات الثقافية من جامعة السوربون. يعمل في الصحافة منذ 2006، ويقيم في سلوفينيا، سبق له أن أصدر "مدار الغياب" (ترجمة لقصص جزائرية باللغة الفرنسية، 2009)، و"كتاب الخطايا" (رواية، 2013)، و"جنائن الشرق الملتهبة" (كتاب رحلات في دول البلقان، 2015)، و"أربعون عاما في انتظار إيزابيل" (رواية، 2016)، و"حطب سراييفو" (رواية، 2018).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.