مذكرة تفاهم في مجال التعليم العالي والبحث العلمي    حكم الغربلة قبل أسبوعين من الحملة    نقابة ناشري الإعلام تثمّن دعوة رئيس الجمهورية للحوار مع نقابات الصحفيين    حان الوقت لأن تأخذ المعلومة حقها باعتبارها ملكا عاما    أول رحلة بحرية من وهران إلى أليكانت على متن «الجزائر 2» اليوم    إدانة تصريحات الرئيس الفرنسي ضد الجزائر وتاريخها الثوري    «أول رحلة إلى إسبانيا على متن شركة «فويلنج» الشهر المقبل»    صلاح يحطم رقما تاريخيا في دوري الأبطال    شهادة تحليل بي سي آر سلبي إجبارية لركوب السفينة    حرّاس السواحل ينقذون 701 شخص خلال أسبوع    نتعامل مع القضية الصحراوية على أنها قضية إنهاء استعمار    بن شيخ يحث على تعزيز التعاون الشرطي الإفريقي    الميلان يكافئ بن ناصر    تأجيل محاكمة عبد الغني هامل وعائلته    إحصاء عام جديد للسكان والإسكان في الجزائر    هلاك شخصين وإصابة سبعة آخرين في حادث سير بتيزي وزو    3 وفيات.. 76 إصابة جديدة وشفاء 61 مريضا    الكونغرس يمنع إقامة قنصلية أمريكية في الأراضي المحتلة    بداية رهان "الحمراوة" من بوابة "السنافر"    محرز يحطم الرقم التاريخي لماجر    السباق سينطلق لخلافة شباب بلوزداد على "البوديوم"    غوتيريس يؤكد على حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير    إدانة سياسة المواجهة والهروب إلى الأمام التي ينتهجها المغرب    وزير الاتصال يُكرَّم في تونس    البرلمان العربي يدين تصريحات الرئيس الفرنسي    1000 قرض مصغر لبعث نشاطات الصيد البحري وتربية المائيات    حجز 23692 وحدة من الألعاب النارية    توفير كل الإمكانيات ببرج بوعريريج    الدكتور بوطاجين يتضامن مع أطفال السرطان    يوسف بن عبد الرحمان وأيمن قليل يفتكّان الجائزة الأولى    دعوة إلى التماسك، وعرفانٌ بأهل الإبداع    انطلاق حفر 20 بئرا ببومرداس من أصل 63 مبرمجة    أيام إعلامية لأصحاب المؤسسات المصغرة    شنين سفيرا للجزائر بليبيا وسليمة عبد الحق بهولندا    البطاطا تنخفض إلى 50 دج بغليزان    ويل لأمّة كثرت طوائفها    حجز قرابة القنطار ونصف من الدجاج و«العصبان» الفاسد    إجلاء شاب مشنوق    المطالبة بتشديد العقوبة ضد شقيقين    قسنطينة: انتشال جثة شاب من تحت شجرة بجبل الوحش    الجذور التّاريخية للطّائفية    إدارة عاجزة وتشكيلة غير جاهزة    لا تربص ولا انتدابات ولا تشكيلة واضحة المعالم    محاضرات تاريخية وشهادات حول جرائم الاستعمار    المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون يكرّم السيد بلحيمر    قطاف من بساتين الشعر العربي    يخافون يوما تتقلب فيه القلوب والأبصار    قواعد السعادة في القرآن الكريم    مدرسة الغرب تعيش فقرًا مدقعًا    الجزائر شريك تجاري واستثماري هام لبريطانيا    تسجيل 76 اصابة جديدة بفيروس كورونا 3 وفيات و 61 حالة شفاء    التخطيط للحياة...ذلك الواجب المنسي    لدينا 10 ملايين جرعة من اللقاح و إنتاجنا الوطني متوفر    الأطباء يثمّنون القرار ويحذرون من الاستهتار    شرم الشيخ يحتفي ب"سيدة المسرح"    الوزير الأول: احياء ذكرى المولد النبوي "مناسبة لاستحضار خصال ومآثر الرسول صلى الله عليه وسلم"    من واجب الأسرة تلقين خصال النبي لأبنائها    في قلوبهم مرض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خلية لمتابعة البروتوكول الصحي قبل التحاق الطلبة
جامعة "علي لونيسي" بالعفرون
نشر في المساء يوم 21 - 09 - 2021

صادقت الخلية المحلية المكلفة بمتابعة سير السنة الجامعية 2021-2022، "علي لونيسي" بالعفرون - جامعة البليدة 2- بالإجماع، على البرتوكول الصحي الخاص بالوقاية من جائحة "كورونا" (كوفيد-19)، تحسبا للدخول الجامعي المرتقب. كما تم ضبط الرزنامة البيداغوجية للتدريس في السداسين القادمين، وتحديد فترة الامتحانات والعطل السنوية.
أشرف مدير الجامعة البروفيسور خالد رمول، على تنصيب الخلية المحلية لمتابعة سير السنة الجامعية 2021-2022، المكونة من مدير الجامعة رئيسا، والسادة نواب المدير، والأمين العام للجامعة، ومدير الخدمات الجامعية، وأطباء المركز الطبي للجامعة، والأحياء الجامعية، بالإضافة إلى كل رؤساء مكاتب فروع المنظمات الطلابية بالجامعية، ورؤساء مكاتب التشكيلات النقابية الخاصة بالأساتذة، والموظفين والعمال، حيث شدد بالمناسبة، على ضرورة احترام الرزنامة المقترحة من أجل ضمان تدريس 13 أسبوعا على الأقل، يتم فيها المزاوجة بين نظام التدريس الحضوري، ونظام التدريس عن بعد، مثلما نصت عليه التعليمات الوزارية، ويكون التعليم حضوريا في كل الوحدات الأساسية، في ظل الاحترام الصارم للبروتوكول الصحي. أكد مدير الجامعة، تزامنا مع الدخول الجامعي المقرر مطلع أكتوبر القادم، على إلزامية تعزيز عملية تحسيس الأسرة الجامعية، بضرورة التلقيح ضد "كورونا"، لضمان مناعة جماعية داخل الجامعة، منوها بالمجهودات المبذولة من أجل إعداد البروتوكول البيداغوجي والبروتوكول الصحي، وبروتوكول التلقيح الوقائي من مختلف كل الفواعل الجامعية.
وأشار البروتوكول البيداغوجي، الذي صادقت عليه الخلية المحلية المكلفة بتسيير السنة الجامعية للموسم الجامعي الجديد، إلى انطلاق الدراسة في 3 أكتوبر 2021 في كل المستويات والأطوار، حيث تم الاعتماد على نظام الأفواج للمزاوجة بين نظام التعليم الحضوري، وكذا المتعلق بالتعليم عن بعد، عن طريق نظامي التدوير اليومي أو الأسبوعي، بحسب الكلية أو التخصص. ويضم السداسي الأول 13 أسبوعا، ابتداء من 3 أكتوبر إلى غاية 16 ديسمبر، ثم العطلة الشتوية من 16 ديسمبر إلى غاية 2 جانفي، ليستمر التدريس لأسبوعين، وتنطلق امتحانات السداسي الأول ابتداء من 15 جانفي 2022.
أما السداسي الثاني، فينطلق ابتداء من 29 جانفي إلى غاية 16 مارس 2022، تاريخ العطلة الربيعية، ليستمر بعد ذلك إلى غاية 19 ماي 2022. وقد بُرمجت امتحانات السداسي الثاني ابتداء من 21 ماي 2021.
تضمنت الرزنامة المذكورة، في نفس السياق، آجال إيداع ومناقشة مذكرات التخرج لطلبة الماستر "2"، ابتداء من 2 ماي 2021، على أن تكون فترة الامتحانات الاستدراكية في الفترة الممتدة بين 11 و16 جوان 2022.
للإشارة، تعمل اللجنة المحلية المذكورة آنفا، طوال السنة الجامعية، على إعداد والتصديق على المخطط الخاص بسير النشاطات البيداغوجية للجامعة ومراحل تنفيذه، كما تسهر الخلية على متابعة الاحترام الصارم للبروتوكول الوقائي من وباء "كورونا"، والمساهمة في ترشيد التدابير التي تضمن السير الحسن للسنة الجامعية واختتامها، مع الحرص على تفعيل مخطط تحسيسي للوقاية من وباء "كورونا"، عن طريق تلقيح كل أفراد الأسرة الجامعية.
نحو تبني نظام التدريس الحضوري
ستعتمد جامعة "سعد دحلب" بالبليدة، استراتيجية عمل، تحسبا للدخول الجامعي لسنة 2021-2022، تتضمن اعتماد التدريس الحضوري لطلبة السنة الأولى في جميع التخصصات، وكذا طلبة كلية الطب، حسبما كشف عنه مسؤول هذه الهيئة.
أكد رئيس الجامعة، محمد بن زينة، على هامش لقاء تشاوري جمع بين مسؤولي الجامعة والشركاء الاجتماعيين، تحضيرا للدخول الجامعي المقبل، مطلع شهر أكتوبر، أن الجامعة ستعتمد نظام التفويج في التدريس بالنسبة للطلبة الآخرين، تماشيا مع الوضعية الصحية الاستثنائية التي تعيشها البلاد، جراء تفشي فيروس "كورونا".
أوضح أن الظرف الصحي الاستثنائي، في ظل تفشي فيروس "كوفيد-19"، يفرض إعداد استراتيجية عمل خاصة، تجمع بين الشقين الصحي والبيداغوجي. وحسب نفس المتحدث، خلص اللقاء الذي عرف حضور مسؤولي الجامعة، من رؤساء الكليات والمعاهد وكذا الشركاء الاجتماعيين، إلى إعداد مخطط خاص بالدخول الجامعي، حظي بالإجماع من طرف جميع المشاركين، إذ يؤكد على تمكين جميع طلبة السنة الأولى في جميع التخصصات، من التدريس الحضوري بدل نظام التفويج، بهدف مساعدتهم على التأقلم مع المحيط الجامعي.
وعلى عكس طلبة باقي التخصصات الأخرى، سيتم إعفاء طلبة كلية الطب أيضا من نظام التفويج، نظرا لخصوصية هذا التخصص، واعتماد نظام التدريس الحضوري، كما أوضح رئيس الجامعة، مشيرا إلى تنسيق الجهود مع مديرية الخدمات الجامعية لتفعيل هذا القرار، بتوفير خدمتي النقل والإيواء.
وبخصوص الشق البيداغوجي، اتفق المشاركون في هذا الاجتماع، على تبني نظام التفويج، باستثناء الطلبة سالفي الذكر، ضمن التدابير الرامية إلى الحد من تفشي هذا الفيروس المعدي، مع الجمع بين التدريس الحضوري والتدريس عن بعد.
كما اقترح المشاركون في هذا اللقاء، تحويل عدد من فضاءات الجامعة إلى أقسام تدريس، على غرار جزء من المكتبة المركزية، بهدف تقليص عدد الطلبة في الأقسام، تجسيدا للبروتوكول الصحي الذي يلح على ضرورة احترام التباعد الجسدي، في ظل تضاعف عدد الطلبة الجدد المسجلين مقارنة بالسنوات المنصرمة، والذي يناهز عددهم هذه السنة 7500 طالب جديد.
في الجانب الصحي، كشف رئيس الجامعة، عن اعتماد نفس البروتوكول الصحي الذي تم العمل به خلال الدخول الجامعي المنصرم، والمتعلق بإجبارية ارتداء القناع الواقي واستخدام المحلول المطهر، مع احترام التباعد الجسدي.
لم يستبعد السيد بن زينة، إمكانية رفع عدد نقاط التلقيح على مستوى الجامعة، لتمكين أكبر عدد من الأساتذة والطلبة من تلقي هذا اللقاح، مع تكثيف الحملات التحسيسية لرفع الحس التوعوي حول ضرورة تلقي اللقاح ضد "كوفيد-19".
يذكر أن جامعة "سعد دحلب" الواقعة شرق الولاية، تضم 4 كليات هي؛ كلية الطب، والعلوم، والتكنولوجيا، والعلوم الطبيعية والحياة، و4 معاهد هي؛ معهد العلوم البيطرية، معهد الطيران والعلوم الفضائية، ومعهد الهندسة المعمارية والتعمير، بالإضافة إلى معهد التقنيات التطبيقية في العلوم الغذائية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.