الاتحاد الإفريقي يشيد بمبادرة الرئيس تبون في مرافقة مالي في دعم الاستقرار    الرئيس تبون "يعتزم طرح تاريخ يجمع بين الرمزية الوطنية التاريخية والبعد القومي العربي"    جامعة الجيلالي اليابس تقرّر مواصلة الدراسة    تراجع ملحوظ لحجم اكتشافات النفط والغاز العالمية في 2021    المخزن فشل في إقحام الجزائر وموريتانيا في النزاع بالصحراء الغربية    دعوات بالغيت للبلاد و العباد    الوزير سبقاق يستقبل «المحاربين» ويجدّد دعم الدولة لهم    مولودية وهران نخلة ..."لي يخرب فيها يخلا"    الشروع في المرحلة الأولى من تسجيلات المشاركين    توقيف مروجي المؤثرات العقلية في حالة تلبس    القبض على بارون مخدرات ومرافقيه    إحباط محاولة تهريب 1140 وحدة مشروبات كحولية    مغامرة محفوفة المخاطر في زمن الوباء    د . حبيب مونسي يُحاضر حول اللغة العربية أمام المثقفين والطلبة    عزوف عن التطعيم رغم الموجة الجديدة بغليزان    «أوميكرون» قد يكون علامة على قرب نهاية الوباء»    « التلقيح وتناول الحمضيات و حقنة «لوفينوكس» تجنّب مضاعفات خطيرة    غوتيريس يدعو طرفي النزاع إلى إظهار اهتمام أقوى من الجانبين    الجريمة الإلكترونية... من قرصنة شخصية إلى تهديدات أمنية عالمية    باتنة: 6 جرحى في حادث اصطدام بين سيارتين    تطمينات..أولويات والتزام    الحملة الرابعة للتلقيح بقطاع التربية تنطلق اليوم    كواليس وتحالفات للفوز بحقيبة "السيناتور"    "المحاربون" في مواجهة الكاميرون    صحفيون ينددون بفبركة تهم جنسية لكل من يخالف المخزن    أوميكرون سريع.. والنهاية اقتربت    13 وفاة .. 2211 إصابة جديدة و988 حالة شفاء    قضية الاحتيال التي راح ضحيتها أزيد من 75 طالبا قاضي التحقيق يأمر بإيداع 11 متهما الحبس المؤقت    رغم مواصلة الزواج منحاه الهبوطي وتراجع للولادات الحية    الجزائريون يطلبون الغيث    على طريق التوبة من الكبائر..    طاقة : تراجع ملحوظ لحجم اكتشافات النفط والغاز العالمية في 2021    الرئيس تبون يعتزم اقتراح تاريخ رمزي لانعقاد القمة العربية    التنمية رثّة والمخزن يبيع الأوهام لشعبه    ممثل البوليساريو بإسبانيا : أبلغنا دي ميستورا أننا ما زلنا نطالب بالحصول على الإستقلال ونكافح من أجله    4 أسباب وراء خيبة الجزائر في كأس إفريقيا    توقيف 3 مروجي مهلوسات    إقصاء "الخضر" مفاجأة كبيرة ومحرز من بين الأفضل عالميا    مواجهات متوازنة في الدور التمهيدي    دنزل واشنطن يجسّد ماكبث شكسبير    "الواد وأبوه" يعيد عادل إمام إلى السينما    بشار: جمعية "صحاريان" أداة لتثمين الأعمال الفنية والحفاظ على التراث الثقافي    ندرة كبيرة في الحليب    وضعية كارثية لطرقات وأرصفة مدينة الباهية    خطوات لحماية الوجه من برودة الطقس    إنهاء أشغال البنية التحتية في مارس المقبل    حملة تلقيح في قطاع التربية    الانتشار يثير مخاوف جار السوء    المحامون يواصلون مقاطعة العمل القضائي    جباية: تمديد آجال الايفاء بالالتزامات الى 27 جانفي الجاري    إدارة الضرائب توضح الواجبات    بلماضي: دراسة أسباب الإخفاق والخروج من مرحلة الشكّ    فتح المشاركة في مهرجان "الشارقة القرائي للطفل"    تتويج الطلبة الفائزين في مسابقة «الفيلم الثوري»    نشر ومشاركة المنشورات المضلّلة على مواقع التواصل إثم مبين    مناديل سعدِ بن معاذ في الجنة    هذه قصة شيطان قريش الذي ذهب لقتل النبي الكريم فأسلم    جدلية الغيب والإنسان والطبيعة..    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدمية العملاقة "لجنان"... فن من فنون الرسكلة
النحات عبد الرزاق بوزيد ل"المساء":
نشر في المساء يوم 30 - 11 - 2021

كشف الفنان النحات عبد الرزاق بوزيد ل"المساء"، عن انتهائه من صنع دمية عملاقة، شاركت في عرض مسرح الشارع بعنوان "لجنان" لجمعية "نوميديا" الثقافية، ضمن ورشة شارك فيها أزيد من 15 هاو للنحت والفن التشكيلي بصفة عامة.
قال الفنان عبد الرزاق بوزيد ل"المساء"، إنه أشرف رفقة زميله الفنان عميروش شعشوع، على تنظيم ورشة تحمل عنوان "نظافة وثقافة"، تنص على صنع دميتين عملاقتين تشاركان في عرض مسرح الشارع "لجنان"، إلا أنه نظرا لضيق الوقت، تم صناعة دمية رجل في انتظار صنع دمية امرأة. وأضاف أنه تم الانتهاء من الشطر الأول للدورة وتسليم شهادات المشاركة للمتربصين، علما أن هذه الدورة تدخل في إطار فن الرسكلة، واستعملت فيها قارورات وأنابيب وخشب وأسلاك معدنية وطين.
تابع المتحدث، أنه بعد الانتهاء من صنع الدمية العملاقة الأولى، جال أعضاء فرقة مسرحية "جنان" وسط مدينة برج بوعريريج برفقتها في شكل كرنفال، ثم قدموا عرضهم وسط المدينة أمام جمهور معتبر، رغم رداءة الطقس، ووصل أن المسرحية تحكي قصة أخوين، أحدهما ثوري يرفض بيع أرض العائلة للمستعمر الفرنسي، عكس أخيه "القومي"، كما تتخلل أحداث هذا العمل، تقديم أغان وطنية يؤديها الممثلون.
جاء في بيان جمعية "نوميديا" الثقافية، أن "الجنان" هو عرض مسرح الشارع، يتميز بالاحتفالية وصنع الفرجة، بالاحتكاك المباشر مع الجمهور. كما إن "الجنان" إسقاط للوطن أو الموطن الذي نسكنه ويسكن كل شخص فينا، وتم من خلال هذا العرض، التأكيد على بناء الوطن باتحاد أبنائه وانتقادهم لبعضهم البعض وصراعهم في الصالح العام؛ إضافة إلى أن هذا العرض تخليد لكل شخص غيور ضحى ولازال يضحي من أجل هذا الوطن.
جاء في البيان أيضا، معالجة القضية الوطنية بقالب مسرحي جديد، كي يُبعث الأمل والحب في قلوب الناس اتجاه وطننا الغالي، و"كل واحد في قلبو جنان وأنا جناني هو لمخير بين كل الجناين".
للإشارة، مسرحية "جنان"، نص وتصميم وتمثيل عقبة بوعافية، إضافة إلى تمثيل كل من شكري عماري في دور القوال. محمد إقبال مرنيز في دور الدرويش. فارس بن عبد الرحمان في دور الأمير. بمرافقة ضابط الإيقاع عبد الرزاق بلمسعود ومصمم الرقصات صلاح الدين خالدي.
كشف بوزيد ل"المساء"، عن إعادة عرض مسرحية "جنان"، بمناسبة افتتاح مسرح الطفل بدار الثقافة، مضيفا أن هذه المسرحية تصلح لفئتي الصغار والكبار. وأشار بوزيد إلى اعتماده على ملامح جزائرية في صنعه للدمية العملاقة، كما يهدف استعمالها في العرض المسرحي، إلى جمع أكبر عدد من المشاهدين في الشارع، وسيتم التفكير في استغلالها بشكل آخر رفقة الدمية العملاقة الأخرى، التي سيتم صناعتها قريبا. وأضاف أن مشاركة دمية عملاقة في العرض المسرحي تعد التجربة الأولى في الجزائر، علما أنه تم صناعة دمية عملاقة من قبل في بجاية، لكن تحت تأطير فرنسيين، ووفق مبلغ خيالي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.