موقع مصري شهير.. محرز يجب أن نسرد عنه الأشعار !!    لبحث تداعيات هجمات السعودية والإمارات    بين المجلس العسكري‮ ‬وقوى المعارضة الرئيسية    أكد أن مصيرها سيكون الفشل    منذ بداية الشهر الجاري    من أجل تجنب السقوط إلى القسم الثاني    مختصون‮ ‬يؤكدون على أهمية إجراء التحاليل الطبية‮ ‬    تيزي‮ ‬وزو    تحضيراً‮ ‬لموسم الإصطياف    مطالب بالتحقيق في قطاع الري    طالبوا بالتغيير الجذري‮ ‬وإصلاح المنظومة الجامعية    أول بيان لسوناطراك..!    تنظم بالعاصمة إبتداء من‮ ‬10‮ ‬جويلية المقبل    مرشحان لخلافة حداد في‮ ‬الأفسيو‮ ‬    سيشرف على رمايات المراقبة    في‮ ‬إطار مخطط محكم لمديرية الأمن الوطني    حسب تصنيف لمجلة‮ ‬جون أفريك‮ ‬    الجهود المشتركة لبلدان أوبك والمنتجين خارجها وراء استقرار سوق النفط    تحديد شروط الإعانة للمستفيدين ومستواها    رحابي يدعو إلى "مبادرة سياسية قوية"    الرئاسيات صمام أمان وعرّابو المراحل الانتقالية يراعون مصالحهم    زيتوني يؤكد شرعية مطالب الحراك    على الشباب الاستعداد لحمل المشعل وتسيير مؤسسات الدولة    تفجير يستهدف حافلة سياحية قرب الأهرامات في مصر    الجمارك الجزائرية تنشئ لجان مصالحة    تكريم الفائزين في الطبعة الرابعة لبرنامج بين الثانويات    تأكيد على مواصلة المسيرة إلى غاية دحر الغاصبين    سفيان ليمام عملاق شباك الكرة الصغيرة    استئناف الدراسة بجامعة محمد بوضياف بعد عيد الفطر    انخفاض ما بين 10 و 15 مليون و ركود في البيع بسوق ماسرى بمستغانم    تسليم قلعة صفد للقائد صلاح الدين الأيوبي    100 أورو ب 21600 دينار    ترحيل 4 عائلات إلى سكنات جديدة و 19 أخرى قبل نهاية الأسبوع    6 جرحى في انقلاب سيارة بمزغران    حريق يأتي على هكتارين من محصول القمح بجديوية    4 أجهزة تشويش و 69 كاميرا بمراكز الإجراء    فوز يوسف عدوش وكنزة دحماني    الطرق الأنسب للتعامل مع الصيام    «براكودا» يبكي و يكسر بلاطو «حنا هاك»    رسائل هادفة من نبع الواقع و الحراك الشعبي    « أقضي السهرات الرمضانية رفقة الجالية في مطعم جزائري باسطنبول »    أنت تسأل والمجلس العلمي لمديرية الشؤون الدينية والأوقاف لولاية وهران يجيب:    وزارة الصحة تتكفّل بإرسال عماد الدين إلى فرنسا    خبر سحب وثائق سفر لمسؤولي بنوك غير صحيح    جمعنا 12 طنا من الخبز في 26 بلدية منذ بداية رمضان    كداد يعود ضد الموب وسومانا يجهّز لنهائي الكأس    ترحيل قاطني قصر عزيزة قبل نهاية السنة    صرح مهمل، ديون خانقة وعمال بلا أجور    تخصيص 15 نقطة لجمع الحبوب    حنانيك يا رمضان    أدعية رمضانية مختارة    المدرب كبير يطالب لاعبيه بالتركيز    تأسيس ودادية أنصار جمعية وهران في الأفق    نقابة الصيادلة تطالب المحكمة العليا بانصاف الصيدلانية في ميلة    مجلس علمي لشبه الطبيين في بارني!    عمار تو‮ ‬يؤكد بعد استدعائه للتحقيق‮:‬    بن مهدي‮ ‬ينهي‮ ‬مهام مونية سليم    هديُه صلى الله عليه وسلم في رمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





برنامج طموح من أجل توسيع الاخضرار بمنطقة جيجل
نشر في النهار الجديد يوم 02 - 01 - 2010

سطر قطاع الغابات بولاية جيجل برنامجا وصف ب" الطموح" من أجل توسيع " الاخضرار" بهذه المنطقة الساحلية المرتبطة بسلسلة جبلية تعرض غطائها النباتي على مر السنين لتدهور مستمر حسب ما علم من محافظ الغابات بالولاية. ويرتكز هذا البرنامج على عدة عمليات لعل أحدثها إنشاء مشتلة خارج التربة ببلدية العوانة (غرب عاصمة الولاية) بقدرة إنتاج تصل إلى 500 ألف شجيرة غابية.
و استفاد هذا المشروع الذي كان مؤخرا محل إعلان بالمناقصة برخصة برنامجقدرها 90 مليون د.ج حسب السيد الوردي معصم الذي أشار أيضا الى أن تجسيد هذا المشروع يتضمن إنجاز نظام تربية للنباتات مع تجهيزات سقي خاصة و ملحقات أخرى ضرورية لهذه المشتلة التي ستمون الولاية وعدد آخر من الولايات بشجيرات غابية من مختلف الأصناف.
ويتضمن برنامج عمل تطوير قطاع الغابات بالولاية عدة محاور أهمها تثمين المنتجات الغابية و حماية الثروة الغابية و المحافظة على الأراضي الغابية من الانجراف و كذا إطلاق عدة عمليات للتنمية الريفية الرامية لتحسين مستوى معيشة السكان عبر الأرياف.
وتندرج هذه العمليات الأخيرة في سياق سياسة التجديد المنتهجة من طرف السلطات العمومية و التي مكنت في هذه الولاية من اعتماد 228 مشروعا للتنمية الريفية المندمجة للفترة ما بين 2009 و2014 بآفاق استفادة 11.316 نسمة و استحداث 582 منصب شغل.
ويقدر الغلاف المالي المخصص لهذه المشاريع حسب نفس المسؤول بما يفوق 522 مليون د.ج .
ومن جهة أخرى تشكل حماية خمسة أحواض مائلة بالولاية إحدى أبرز الانشغالات الكبرى لقطاع الغابات بهدف تثبيت التربة المعرضة للانجراف و التعرية و تقليص مخاطر تطين أو توحل سدود الولاية .
و يتعلق الأمر بأحواض إيرجانة الذي أسندت دراسة حمايته لمكتب دراسات أجنبي وكذا تبلوط- و بوسيابة و بوعجول إلى جانب جزء من بني هارون الممتد تحديدا على مساحة 62 كلم مربع تقع ببلدية سيدي معروف.
ويولي المخطط الوطني للتشجير الخاص بولاية جيجل أهمية لاستعادة نسبة التغطية الغابية بالمرتفعات الغابية التي توجد في حالة تدهور إثر عدة أخطار كانت عرضة لها مثل حرائق الغابات و القطع اللاشرعي للأشجار و الأمراض و الهجمات الجرثومية كانت نتائجها خسائر في المساحات الغابية .
و استفادت محافظة الغابات لولاية جيجل منذ العام 2000 من برامج عديدة للتشجير و إعادة إنبات وغرس أشجار الفلين.
و بلغ حجم هذه البرامج بين 2006و 2009 مساحة 3.505 هكتارا .
وحسب محافظة الغابات فإن السنوات الثلاث الأخيرة سجلت خسارة 10.672 هكتارا من الغابات جراء الحرائق إذ يواجه قطاع الغابات بهذه الولاية عدة عوائق معرقلة لتطوره وتحقيق آفاقه الواعدة .
ومن بين هذه العوائق حسب مسؤولي ذات المحافظة نقص تغطية الحاجيات في ميدان توفير شجيرات الفلين و العجز في مجال المستخدمين المختصين و تحديد و مسح الفضاءات الغابية إضافة إلى نقص ميزانية التسيير و هي أهم العوائق الكبرى التي تعرقل تطوير القطاع الغابي الذي يتوفر على قدرات لاستحداث مناصب شغل دائمة منها و مؤقتة حسب السيد لوردي معصم محافظ الغابات بالولاية .
و تم بذل مجهود هام من أجل إدماج عمليات التنمية الغابية في سياق سياسة التجديد الريفي و إشراك السكان المجاورين في أخذ القرارات الخاصة بتحسين مداخليهم ضمن برنامج التجديد الريفي .
وتغطى الغابات 48 بالمائة من إقليم ولاية جيجل بمساحة غابية قدرها 115 ألف هكتار تميزها عدة أصناف من أهمها أشجار الفلين و الصنوبر.
واتسمت السنتان الماضيتان بنشوب العديد من الحرائق المدمرة التي أضرت كثيرا بالثروة الغابية كما أفقرت التربة وتسببت في مزيد من تعريتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.