الفريق أول السعيد شنقريحة من الناحية العسكرية الثالثة    وزارة الشؤون الخارجية توضّح    القادة يُشدّدون على توحيد المواقف وتكثيف التشاور    لعقاب ينهي مهام مديرين    هوية رقمية للجزائريين    اجتماع حول استراتيجية المركز الوطني للسجل التجاري    80 بالمائة من الجزائريين يستفيدون من الأنترنت    هذا جديد سوق السيارات في الجزائر    مجلس الأمة يشارك في مؤتمر بإسطنبول    غزّة على رأس أولويات الجزائر    غزّة تحت القصف دائماً    مولودية الجزائر تقلب الطاولة على شباب قسنطينة وتبلغ نهائي كأس الجزائر للمرة العاشرة    الاستخدام العشوائي للنباتات الطبية.. عواقب وخيمة    الجزائر تشارك في معرض تونس الدولي للكتاب    تأسيس جائزة وطنية في علوم اللغة العربية    اختتام ملتقى تيارت العربي للفنون التشكيلية    فلاحة: السيد شرفة يبحث مع نظيره التونسي فرص تعزيز التعاون    مباراة اتحاد الجزائر- نهضة بركان : قرار الكاف منتظر غدا الاربعاء كأقصى تقدير    قسنطينة: السيد عون يدشن مصنعا لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات    فتح صناديق كتب الشيخ العلامة عبد الحميد بن باديس الموقوفة على جامع الجزائر    وزير الداخلية: استلام 134 منطقة نشاط مصغرة مع نهاية 2024    وهران: إيفاد لجنة من وزارة التربية الوطنية للنظر في أسباب سقوط سقف لقسم بمدرسة ابتدائية    تكتل ثلاثي لاستقرار المنطقة ورفاه شعوبها    الجامعة العربية تجتمع لبحث تداعيات استمرار جرائم الاحتلال    تقرير دولي يفضح ادعاءات الكيان الصهيوني حول "الأونروا"    ضرورة توفر وسائل إعلام قوية لرفع التحديات    الرقمنة طريق للعدالة في الخدمات الصحية    الشفافية والصرامة في إعداد دفتر شروط التجهيزات الطبية    العماني: مواقف الجزائر مشرفة في المحافل الدولية    التحكم في الرقمنة لتحسين خدمات قطاع العدالة    لا تزال الأزمة تصنع الحدث في الساحة الرياضية: بيان رسمي .. اتحاد العاصمة يعلّق على عدم إجراء مباراته أمام نهضة بركان    لا مفر من الرحيل عن ليل: بعد إهانة ليل.. صديق آدم وناس يكشف "المؤامرة "الفرنسية    محطة تضمن 50 رحلة طويلة يوميا ومؤسسة حضرية هامة    شلالات "كفريدة" تستعيد جمالها    الحاجة الاقتصادية والاجتماعية لضبط عروض التكوين في الدكتوراه    سايحي يشرف على افتتاح اليوم التحسيسي والتوعوي    سقوط عامل من الطابق السادس لعمارة    90 بالمائة من الأبناء يفشلون لعدم الاهتمام بمواهبهم    العاصمة.. إحصاء 248 مشروع تنموي في مختلف القطاعات    المنتخب الوطني يتعادل أمام نظيره التونسي    إشادة ألمانية بأول تجربة لشايبي في "البوندسليغا"    بلومي هداف مجددا في الدوري البرتغالي    ماندريا يُعلّق على موسمه مع كون ويعترف بتراجع مستواه    قصف ومجازر وسط القطاع واقتحامات للمسجد الأقصى    تمنطيط حاضرة للعلم والأعلام    الوقاية خير من العلاج ومخططات تسيير في القريب العاجل    رجل الإصلاح وأيقونة الأدب المحلي    مطالب بحماية الشعب الصحراوي من الاضطهاد المغربي    دعم الإبداع والابتكار في بيئة ريادة الأعمال    معالجة 245 قضية إجرامية    حج 2024 : استئناف اليوم الثلاثاء عملية حجز التذاكر للحجاج المسافرين مع الديوان الوطني للحج والعمرة    القرار سينفذ هذا الصيف: منع كراء عتاد الاستجمام و زوارق النزهة بشواطئ عنابة    منصّة رقمية لتسيير الصيدليات الخاصة    حكم التسميع والتحميد    الدعاء سلاح المؤمن الواثق بربه    أعمال تجلب لك محبة الله تعالى    دروس من قصة نبي الله أيوب    صيام" الصابرين".. حرص على الأجر واستحضار أجواء رمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الملا منصور زعيم براغماتي لطالبان الأفغانية
نشر في أخبار اليوم يوم 31 - 07 - 2015


وسط معارضة داخلية من ابن الزعيم السابق
الملا منصور.. زعيم براغماتي لطالبان الأفغانية
أعلنت حركة طالبان الأفغانية تولي الملا أختر محمد منصور زعامة التنظيم خليفة للملا عمر الذي أعلنت السلطات الأفغانية أنه توفي في أفريل الماضي.
لكن مصادر من داخل التنظيم أشارت إلى أن الملا منصور واجه مقاومة من عدد من القادة العسكريين حول توليه المنصب الجديد خصوصا من ابن الملا عمر بحسب شبكة (سي أن أن) الأمريكية.
وما يعرف عن الملا منصور أنه شغل الملا منصور منصب رئيس سابق للمجلس الذي يعرف أيضا باسم (شورى كويتا) الذي يضم قدماء القادة في حركة طالبان ويدير عمليات الحركة من إقليم بلوشستان الباكستاني طبقا لمؤسسة جيمستون العالمية للبحوث.
وكان الملا منصور وزيرا للطيران خلال فترة حكم طالبان ويعدّ شخصا براغماتيا بحسب ما كتبت عنه المؤسسة في تقرير لها العام الماضي.
تولى أيضا عددا من المناصب الرفيعة في طالبان وكان من أبرزها أنه شغل منصب نائب رئيس الحركة في أفغانستان منذ العام 2010.
ومن أبرز المواقف التي عُرف فيها الملا منصور كانت بدعوته للحوار السلمي مع الحكومة الأفغانية إلى جانب إصداره لعدد من التحذيرات لتنظيم الدولة بعد إعلان الأخير قيام ما يسميها (دولة الخلافة الإسلامية).
ويعوض الملا أختر منصور الذي أعلن تعيينه أمس الجمعة زعيما لحركة طالبان الأفغانية الذي يبدو الخليفة الطبيعي للملا عمر من حيث أصوله ومسيرته ما يفتقده من الهالة الدينية بسياسته البراغماتية.
وتتقاطع أصول القائدين: فقد ولد كلاهما في بداية الستينيات في إقليم قندهار قلب البلاد البشتوني ومهد تمرد حركة طالبان التي تولت الحكم في أفغانستان من 1996 إلى 2001.
وكما كان الملا عمر يتجنب الأضواء والمقابلات والمشاركة في المناسبات العامة بالكاد كان يظهر خلفه في عدد ضئيل من الصور. وفي الصور النادرة يبدو بلحية بيضاء كثيفة ويعتمر العمامة.
وأمضى الملا عمر جزءا كبيرا من شبابه في باكستان على غرار ملايين الأفغان الذين كانوا يفرون من الحرب. ومع مرور الوقت أقام صلات مع أجهزة الاستخبارات الباكستانية التي دائما ما تتهمها أفغانستان بالوقوف وراء الحركة المتمردة.
وإذا كان الملا منصور معروفا بأنه من المقربين من الملا عمر إلا أنه يفتقد إلى الهالة الدينية التي يتمتع بها الزعيم الراحل الذي أعلن (أميرا للمؤمنين) لدى بروزه في 1996 وقد منحه هذا اللقب شرعية إضافية لدى المقاتلين.
وتنقل الملا منصور بحنكة داخل مختلف الهيئات التي تتألف منها حركة طالبان: من القيادة المركزية للحركة التي تعرف (مجلس شورى كويتا) إلى مكتب الحركة في قطر ليتولى أخيرا القيادة العملانية في أفغانستان.
وتقدم على الملا يعقوب أحد أبناء الملا عمر الذي رشحه البعض لخلافة والده لكن البعض الآخر اعتبر أنه ما زال صغير السن (26 عاما) لتولي هذه المسؤولية.
وقال مسؤول يقوم بالوساطة مع المتمردين في باكستان إن (الملا عمر هو الزعيم الفعلي لطالبان منذ 2013).
وأضاف هذا المسؤول الذي طلب التكتم على هويته أن الملا عمر (يعتبر مقربا من باكستان ويؤيد مفاوضات السلام) التي بدأت مطلع جويلية مع الحكومة الأفغانية.
ويتولى الملا منصور منصبه في لحظة مفصلية لحركة طالبان التي تبدو أهدافها المتعلقة بمفاوضات السلام غامضة.
ويتعين عليه من جهة أخرى أن يوقف تمدد تنظيم الدولة في أفغانستان الذي يجند عددا متزايدا من عناصر طالبان خاب أملهم من أداء قيادة التنظيم.
وفي جوان حذر الملا منصور زعيم تنظيم الدولة أبو بكر البغدادي من أي محاولة للتمدد في بلاده وذلك بعد اشتباكات دارت في شرق البلاد بين مقاتلي الحركة وآخرين يقولون إنهم ينتمون إلى تنظيم الدولة.
يشار إلى أن الحركة أكدت الخميس وفاة زعيمها الملا محمد عمر (بسبب المرض) وذلك غداة صدور إعلان بهذا الصدد عن الحكومة الأفغانية.
ولم تشر الحركة إلى تاريخ وفاة الملا عمر لكنها قالت إن (صحته تدهورت في الأسبوعين الأخيرين) ما يعني أن وفاته ربما لا تعود إلى أفريل 2013 كما ذكرت السلطات الأفغانية التي قالت إنه توفي في مستشفى في كراتشي بل إلى وقت أقرب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.