(بالفيديو) بن رحمة يواصل الإبهار ويوقع ثنائية جميلة    اندلاع موجة جديدة من الحرائق بغابات جيجل        تجدد الجدل حول إمكانية نقل الهواء للجراثيم    وزارة الطاقة تحضّر لورقة طريق    آيا صوفيا.. فتنة جديدة بين تركيا والغرب    حرب عالمية باردة فوق بطون جياع سوريا    رئيس الجمهورية يترأس مجلسا للوزراء لدراسة خطة الإنعاش الاقتصادي غدا    بوقادوم: استقرار وأمن ليبيا أولوية قصوى للجزائر    سلع - أسعار: انخفاض بنسبة 14.3% بالنسبة للتصدير، وارتفاع بنسبة 1.3% للاستيراد في الثلاثي الأول من سنة 2020        تحصل 2795 فنان على مساعدة مالية من طرف "الأوندا"    وزارة التجارة: فتح فضاء تواصلي لفائدة المستثمرين الوطنيين    الرئيس تبون يترأس الأحد مجلسا للوزراء يخصص للخطة الوطنية للإنعاش الاقتصادي والاجتماعي    مواطنون ببجاية حائرون بشأن أضحية عيد الأضحى المبارك    استرجاع كيلوغرام من المعدن النفيس مسروق بوهران    الاتحادية الجزائرية للريغبي: "نأمل في عودة النشاط الرياضي في سبتمبر بموافقة الوزارة"    استلام ومعالجة ملفات تعويض المتعاملين الاقتصاديين لسنة 2020 بداية من اليوم    التقارب الجزائري الفرنسي بخطى متسارعة    تفكيك شبكة إجرامية مختصة في تهريب و استرداد و توزيع مواد صيدلانية    بركاني يطالب الولاة بتحمل مسؤولياتهم في تطبيق الإجراءات التي أقرتها الحكومة    وزير الصحة: ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا "عائلية"    كوفيد-19 بتيبازة: إلتزام شبه تام بالبلديات المعنية بالحجر الصحي المنزلي    بوقادوم: "الجزائر لن تنسى ملف الذاكرة والرئيس الفرنسي يملك النية للتسوية"    لا تأكلوا الشُّوك بفم العلم !    تساقط أمطار رعدية على المناطق الداخلية الشرقية اليوم    استرجاع رفات شهداء المقاومة خطوة نحو اعتراف فرنسا بجرائمها في الجزائر    خلال اجتماع مجلس الأمن حول ليبيا:    استئناف المنافسة الدوري    تم تخصيص أكثر من 7ر1 مليار دج لإنجازها    أصيب بفيروس الكورونا    الألعاب المتوسطية وهران-2022    بعدما تم جلبها من معهد علم الآثار بجامعة الجزائر (2)    كندا في خدمة الجزائر    في ظل تنامي الأزمة الأمنية    وزير المجاهدين الطيب زيتوني يشدد:    خلفا للمرحوم اللواء حسان علايمية    الطبقة السياسية ترد على عنصرية مارين لوبان:    اتفاقية بين التلفزيون ومعهد السمعي البصري    مؤشرات قوية لإنهاء النزاع في الصحراء الغربية    الماريشال بيجو اخترع غرف الغاز وأباد آلاف الجزائريين    الأمم المتحدة تحذّر من انفلات الأوضاع في لبنان    شريف الوزاني ينتقد المساهمين ويستثني "بابا"    سحب شهادات التخصيص بداية من الغد    لالي يعرض تجربة محمد جمال عمرو    معالم سياحية مهددة بالاندثار    15 فنانا في معرض جماعي للفنون التشكيلية    تنصيب لجنة تقييم الأعمال المرشحة برئاسة عبد الحليم بوشراكي    12 سنة سجنا لمروّج 4 آلاف قرص مهلوس بمغنية    المركز الجامعي بالبيض يبتكر جهازا ذكيا لتحديد مواقع المرضى و الأطفال    شاب بطّال يحلم بمكانة الأبطال    التكتلات تضرب إستقرار أولمبي أرزيو مجددا    تأمينات على محاصيل البطاطس والحبوب    من هنا تبدأ الرقمنة    آيات الشفاء من العين والحسد    هذه قصة فتح الصين على يدي قتيبة بن مسلم    من هم أخوال الرسول الكريم    ظاهرة الغش.. حكمها، أسبابها وعلاجها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





كيف تحمي نفسك من التخمة في رمضان؟
نشر في أخبار اليوم يوم 29 - 06 - 2016

مع حلول شهر رمضان المبارك تكثر التساؤلات حول كيفية تجنب امتلاء المعدة أو التخمة بعد الإفطار حيث تعد من أكثر المشاكل التي يعاني منها الصائمون خلال الشهر الفضيل ويعود ذلك لعدة أسباب من أبرزها امتداد الصيام لساعات طويلة قد تصل إلى 16 ساعة في اليوم فيشعر الصائم بالجوع والعطش الشديدين ويدفعه ذلك للإقبال على تناول طعام الإفطار بنهم وما أن ينهي تناول وجبة الإفطار حتى يشعر بالتعب والتخمة.
عادة ينتج الجسم وبشكل طبيعي مجموعة من الإنزيمات الهاضمة التي تكون وظيفتها هي السيطرة على عمليات الهضم لكن في رمضان نتيجة لبعض العادات السلبية وإدخال كميات كبيرة من الطعام إلى الجسم في وقت قصير يخرج من دائرة سيطرة هذه الأنزيمات وبالتالي يؤدي إلى الشعور بالتخمة.
قبل الخوض في النصائح والإرشادات التي يجب اتباعها لتفادي هذه الظاهرة في رمضان من المفيد جدا معرفة أساسيات وجبة الإفطار الصحية خلال شهر الصيام.
وجبة الإفطار الصحية يجب أن تتكون من المجموعات الغذائية التالية الكربوهيدرات والألياف الغذائية البروتينات الزيوت والدهون المفيدة. تناولوا أعزائي الصائمين فطوركم على مرحلتين ولتكن مرحلتكم الأولى بتناول بعض من حبات التمر وشرب الماء وبعدها تناولوا الحساء اختاروا الحساء الغني بالألياف الغذائية كحساء الخضراوات وبعد الحساء تبدأ المرحلة الثانية مرحلة تناول الوجبة الرئيسية على الطبق الرئيسي أن يشمل الخضراوات والأرز بالإضافة إلى مصادر البروتين اختاروا اللحوم الخالية من الدسم وابتعدوا عن المقبلات أو المعجنات المقلية إن كنتم ترغبون بتناول الحلوى فإن أفضل أنواع التحلية هي الفواكه المجففة والأهم من ذلك ما أن شعرتم بالشبع يجب أن تتوقفوا عن الأكل استغلوا الأجواء الجميلة خارج المنزل وقوموا بنزهة مشيا على الأقدام.
الوقاية من التخمة
- توقفوا عن الأكل وابدأوا بالمضغ: قد تعتقدوا أعزائي الصائمين بأن التلبك المعوي والشعور بالامتلاء وضع طبيعي ولا ضرر من إكمال الطعام برغم ذلك! وهذا خطأ ننصحكم بالتوقف عن الطعام بدلا من زيادة المشكلة سوءا وأخذ راحة لتتيحوا لمعدتكم الوقت لهضم الطعام دون أي ألم أو تلبك معوي.
وكما ذكرنا سابقا فإنه من الأفضل التدرج في تناول وجبة الإفطار وتقسيمها لعدة مراحل والبدء بالتمر والمياه أو الشوربة لتمهد لمعدتك استقبال الطعام ومن ثم تنتقل إلى الوجبة الرئيسية مع الحرص على الأكل ببطء.
- اشربوا المياه: إن شرب المياه يساعد في عملية الهضم حيث أن الماء يساهم في تعزيز حركة الطعام في الجهاز الهضمي وتليينه. كما أنه يحافظ على رطوبة الجسم ويمنع جفاف الفم وإفراز اللعاب بكميات كافية مما يساعد على هضم الطعام. وعادة ما ينصح بشرب المياه ما بعد 20 دقيقة من موعد تناول الطعام.
- اشربوا شاي النعناع مع الليمون: الليمون والنعناع مشروبات تساهم في تعزيز عملية الهضم وإراحة الجهاز الهضمي وتهدئة المعدة وعلاج اضطراباتها بالإضافة إلى كونها غنية بمضادات الأكسدة والعناصر التي تعزز المناعة وتحمي من الالتهابات وتكافح الميكروبات المختلفة. كما تساهم في طرد الغازات وعلاج النفخة. لذا فقد يكون من المفيد تناول كوب من عصير الليمون والنعناع أو شرب شاي النعناع مع القليل من الليمون.
- تناول الزنجبيل: يشتهر الزنجبيل بكونه يعمل على تعزيز عمليات الأيض في الجسم وقد يعود ذلك إلى كون الزنجبيل يشجع إفراز الأنزيمات الهاضمة في الجهاز الهضمي مما يعزز من كفاءة عملية الهضم ويسهلها. كما قد تبين أن الزنجبيل يعمل على تحفيز تقلص عضلات الجهاز الهضمي والمعدة مما يساعد على نقل المواد وهضمها بشكل أسرع ولكن لا تشربوه بكثرة فربما كأس واحد يكفي ولا تكثروا منه حين يكون الطقس حارا جدا.
- ممارسة رياضة خفيفة: ينصح بالتحرك وممارسة نشاط بدني خفيف بما لا يقل عن ساعتين من تناول وجبة الإفطار مثل المشي أو تمارين القرفصاء التي تساعد على تعزيز حركة الدورة الدموية وعمل الجهاز الهضمي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.