الإفراج المؤقت لعبد القادر بن مسعود    المطالبة ببناء دولة الحريات والقانون    «الخطاب الأخير لرئيس الدولة قدم كل الضمانات للإنطلاق في حوار جدي»    خسوف جزئي للقمر بالجزائر البارحة    اتفاق السلم والمصالحة محور المحادثات بين بوقادوم وتييبيلي    بن خلاف‮ ‬يكشف تفاصيل تنصيبه رئيساً‮ ‬للبرلمان‮ ‬    الجيش‮ ‬يوقف‮ ‬14‮ ‬منقباً‮ ‬عن الذهب بالجنوب‮ ‬    بمشاركة أكثر من‮ ‬50‮ ‬دولة إفريقية    غالي الحديد! كي البالي كي الجديد!    ورقلة‮ ‬    شملت مسؤولين من مختلف القطاعات    في‮ ‬مشاريع ملموسة    مدير تعاونية الحبوب ونائبه رهن السجن    تدشين مركز للتكوين في تقنيات البناء بحاسي مسعود    تعزيز النظرة الإستراتيجية لمواكبة التطور الاقتصادي    الحوت « فري» في «لابيشري»    إجماع على ميهوبي لتولي نيابة أمانة الحزب    اتفاق للتعليم العالي بين جبهة البوليزاريو والإكوادور    عبر العالم خلال السنة الماضية    لستة أشهر إضافية    بخصوص محاسبة الإحتلال الإسرائيلي‮ ‬على جرائمه‮ ‬    أكثر من 45 ٪ من سكان المغرب يعانون حرمانا قاتلا    150 قنبلة نووية أمريكية تثير مخاوف الأوروبيين    العالم العربي على موعد مع خسوف جزئي للقمر مساء اليوم    رياض محرز مرشح بقوة للتتويج بلقب أفضل لاعب إفريقي في سنة 2019    برناوي:«لا يمكن نقل 40 مليون جزائري إلى مصر والترشّح للكان مرهون بإرادة الفاف»    منصوري رقم 10 ولقرع بدون رقم الى غاية الفصل في قضية بدبودة    عليق‮ ‬يريده مع‮ ‬أبناء لعقيبة‮ ‬    الترجي‮ ‬يصدم بيراميدز بشأنه    يتعلق الأمر ببولعويدات وكولخير    تقاليد متأصلة في التركيبة الثقافية لأعراس "أولاد نهار"    أداء "الخضر" في بوتسوانا يعبّد الطريق نحو أولمبياد طوكيو    حملة تطوعية واسعة لتنظيف شوارع وأحياء المدينة    تحويل مشاريع «ال بي يا» من بلونتار إلى القطب العمراني بمسرغين    التموين ساعتين أسبوعيا منذ عامين    نهاية ديسمبر القادم    تحسباً‮ ‬لعيد الأضحى المبارك‮ ‬    طالب جامعي و شريكه يروجان الزطلة ب «قمبيطا» و «سان بيار» و «أكميل»    النطق بالحكم‮ ‬يوم‮ ‬23‮ ‬جويلية الجاري    60 مليون دينار لربط البلديات بالطاقة الكهروضوئية    نظمت ضمن فعاليات اليوم المفتوح للطفل‮ ‬    بطولات من أغوار التاريخ    نوري الكوفي في الموعد وتكريم للمخرج أحمد محروق    أطول شريط ساحلي في الجزائر ينتظر اهتماما أكبر    الرمزية والمسرحية الرمزية    « 8 يورو للساعة ..»    عصاد: ملتقى دولي حول “ملامح مقاومة المرأة في تاريخ إفريقيا” بتبسة    قسنطينة : تتويج الفائزين الأوائل بجائزة الشيخ عبد الحميد بن باديس    القائدة والموبَوِّئة والقاضية على الذلِّ والهوان    الوحدة مطلب الإنسانية وهدفٌ تسعى إليه كل المجتمعات البشرية    أهميّة الرّوح الوطنية في صنع الإنجازات    بلمهدي: جميع الوسائل جندت لإنجاح الموسم    بمبادرة من مديرية الشؤون الدينية بتيسمسيلت‮ ‬    السكان متخوفون من انتشار الأمراض المتنقلة عبر المياه    15 يوما فقط «كونجي» لعمال قطاع الصحة في الصّيف    مغادرة أول فوج للحجاج الميامين من المطار الدولي نحو المدينة المنورة    بين اعتذار بونجاح و”مُكَابَرَة” النُّخَبْ    الرفق أن نتعامل في أي مكانٍ مع أصحاب الحاجات بالعدل والإحسان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





كيف تحمي نفسك من التخمة في رمضان؟
نشر في أخبار اليوم يوم 29 - 06 - 2016

مع حلول شهر رمضان المبارك تكثر التساؤلات حول كيفية تجنب امتلاء المعدة أو التخمة بعد الإفطار حيث تعد من أكثر المشاكل التي يعاني منها الصائمون خلال الشهر الفضيل ويعود ذلك لعدة أسباب من أبرزها امتداد الصيام لساعات طويلة قد تصل إلى 16 ساعة في اليوم فيشعر الصائم بالجوع والعطش الشديدين ويدفعه ذلك للإقبال على تناول طعام الإفطار بنهم وما أن ينهي تناول وجبة الإفطار حتى يشعر بالتعب والتخمة.
عادة ينتج الجسم وبشكل طبيعي مجموعة من الإنزيمات الهاضمة التي تكون وظيفتها هي السيطرة على عمليات الهضم لكن في رمضان نتيجة لبعض العادات السلبية وإدخال كميات كبيرة من الطعام إلى الجسم في وقت قصير يخرج من دائرة سيطرة هذه الأنزيمات وبالتالي يؤدي إلى الشعور بالتخمة.
قبل الخوض في النصائح والإرشادات التي يجب اتباعها لتفادي هذه الظاهرة في رمضان من المفيد جدا معرفة أساسيات وجبة الإفطار الصحية خلال شهر الصيام.
وجبة الإفطار الصحية يجب أن تتكون من المجموعات الغذائية التالية الكربوهيدرات والألياف الغذائية البروتينات الزيوت والدهون المفيدة. تناولوا أعزائي الصائمين فطوركم على مرحلتين ولتكن مرحلتكم الأولى بتناول بعض من حبات التمر وشرب الماء وبعدها تناولوا الحساء اختاروا الحساء الغني بالألياف الغذائية كحساء الخضراوات وبعد الحساء تبدأ المرحلة الثانية مرحلة تناول الوجبة الرئيسية على الطبق الرئيسي أن يشمل الخضراوات والأرز بالإضافة إلى مصادر البروتين اختاروا اللحوم الخالية من الدسم وابتعدوا عن المقبلات أو المعجنات المقلية إن كنتم ترغبون بتناول الحلوى فإن أفضل أنواع التحلية هي الفواكه المجففة والأهم من ذلك ما أن شعرتم بالشبع يجب أن تتوقفوا عن الأكل استغلوا الأجواء الجميلة خارج المنزل وقوموا بنزهة مشيا على الأقدام.
الوقاية من التخمة
- توقفوا عن الأكل وابدأوا بالمضغ: قد تعتقدوا أعزائي الصائمين بأن التلبك المعوي والشعور بالامتلاء وضع طبيعي ولا ضرر من إكمال الطعام برغم ذلك! وهذا خطأ ننصحكم بالتوقف عن الطعام بدلا من زيادة المشكلة سوءا وأخذ راحة لتتيحوا لمعدتكم الوقت لهضم الطعام دون أي ألم أو تلبك معوي.
وكما ذكرنا سابقا فإنه من الأفضل التدرج في تناول وجبة الإفطار وتقسيمها لعدة مراحل والبدء بالتمر والمياه أو الشوربة لتمهد لمعدتك استقبال الطعام ومن ثم تنتقل إلى الوجبة الرئيسية مع الحرص على الأكل ببطء.
- اشربوا المياه: إن شرب المياه يساعد في عملية الهضم حيث أن الماء يساهم في تعزيز حركة الطعام في الجهاز الهضمي وتليينه. كما أنه يحافظ على رطوبة الجسم ويمنع جفاف الفم وإفراز اللعاب بكميات كافية مما يساعد على هضم الطعام. وعادة ما ينصح بشرب المياه ما بعد 20 دقيقة من موعد تناول الطعام.
- اشربوا شاي النعناع مع الليمون: الليمون والنعناع مشروبات تساهم في تعزيز عملية الهضم وإراحة الجهاز الهضمي وتهدئة المعدة وعلاج اضطراباتها بالإضافة إلى كونها غنية بمضادات الأكسدة والعناصر التي تعزز المناعة وتحمي من الالتهابات وتكافح الميكروبات المختلفة. كما تساهم في طرد الغازات وعلاج النفخة. لذا فقد يكون من المفيد تناول كوب من عصير الليمون والنعناع أو شرب شاي النعناع مع القليل من الليمون.
- تناول الزنجبيل: يشتهر الزنجبيل بكونه يعمل على تعزيز عمليات الأيض في الجسم وقد يعود ذلك إلى كون الزنجبيل يشجع إفراز الأنزيمات الهاضمة في الجهاز الهضمي مما يعزز من كفاءة عملية الهضم ويسهلها. كما قد تبين أن الزنجبيل يعمل على تحفيز تقلص عضلات الجهاز الهضمي والمعدة مما يساعد على نقل المواد وهضمها بشكل أسرع ولكن لا تشربوه بكثرة فربما كأس واحد يكفي ولا تكثروا منه حين يكون الطقس حارا جدا.
- ممارسة رياضة خفيفة: ينصح بالتحرك وممارسة نشاط بدني خفيف بما لا يقل عن ساعتين من تناول وجبة الإفطار مثل المشي أو تمارين القرفصاء التي تساعد على تعزيز حركة الدورة الدموية وعمل الجهاز الهضمي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.