هلاك شخص اختناقا بأحادي أكسيد الكربون    الهاتف النقال ممنوع في المستشفيات    أردوغان: السلام في ليبيا يمر عبر تركيا    الرئيس تبون يترأس اجتماعا لمجلس الوزراء    حماية المستهلك ل “الاتحاد”: “الصولد عمليات ترويجية للتحايل على الزبون فقط”    “mbc” تحسم جدل استمرار نانسي عجرم في برنامج ذا فويس كيدز    "سولنتسيبيك" تظهر قوتها في مناورات الجزائر    استحداث رقم أخضر لنقل جثامين الجالية المقيمة في كندا    40 بالمائة من المصابين بالعقم في الجزائر هم رجال    أنصار نادي الدحيل يطالبون بعودة بلماضي !    اليونسيف تدعوا الى حل سلمي بليبيا    تسمسيلت…. دعوة الزوايا للاهتمام بتعليم القرآن الكريم للطلبة الأفارقة    الوسط الفني يفجع بوفاة نادية رفيق بعد يوم من رحيل ماجدة الصباحي    المنتخب الوطني لكرة اليد يواجه المغرب غدا    ترامب يغرد مرة أخرى باللغة الفارسية    التسجيل كان يوم 15 ديسمبر الماضي والقرعة ستكون السبت المقبل    عن عمر يناهز 82 عام و صبيحة يوم الجمعة    توزيع 2.2 مليون جرعة من لقاح الأنفلونزا    دعوة الإعلاميين الى المساهمة بقوة في ورشات إصلاح القطاع    اتفاق على تعميق المشاورات لحل الأزمة الليبية    ملفات هامة على طاولة الدراسة    مصالح أمن دائرة بريكة في باتنة    توزيع 14600 مسكن عدل بداية من مارس    "لجزائر هي الثقل العربي الوحيد القادر على اعادة التوازن في الملف الليبي"    تهيئة هياكل استقبال مطار احمد بن بلة    وداعا لصديقة الثورة والكفاح الجزائري ضد الاستعمار    الأسرة الجامعية ببشار في حداد    تبادل وجهات النظر حول قضايا الساعة    حمزاوي يفسخ عقده ويلتحق ب"تراكتور" الإيراني    60 ألف مليار عجز في صندوق التقاعد خلال سنة 2019    عطال‮ ‬يرسم البسمة في‮ ‬وجوه الأطفال    تقبع منذ‮ ‬22‮ ‬ديسمبر الماضي‮ ‬بميناء أنفيرس ببلجيكا    فيما دمر‮ ‬6‮ ‬مخابئ للإرهابيين بالمدية‮ ‬    ‬الفاف‮ ‬تحذر هيئة أحمد أحمد    بعد توزيع‮ ‬2‭.‬2‮ ‬مليون جرعة لقاح    الجزائريون ضمن الشعوب ال10 الأكثر إقبالا على العمرة    اللواء حفتر يتوجه اليوم إلى برلين،،،    البترول الجزائري خسر حوالي 7 دولارات في 2019    جبهة البوليزاريو تبدي استغرابها واستياءها    ملتقى وطني حول إجراء التبليغ    استقالة رئيس المجلس    ظهور سمك الأرنب الخطير بسواحل الداموس    البترول الجزائري خسر حوالي 7 دولارات سنة 2019    ‘'الجوكر" يكتسح ترشيحات أوسكار    عبد الناصر ألماس، الرئيس العاشر للعميد في ظرف سبع سنوات    قرين يستقيل ويطالب الوالي بالتدخل    عثماني يوقع ل18 شهرا    نظرة على الأدب الجزائري المكتوب باللغة الامازيغية    جريحان في انقلاب سيارة ببوتليليس    5سنوات سجنا نافذا لمروّج الكوكايين ب"الكورنيش "    علاج الصحة    توزيع 1900 وجبة ساخنة على المتشردين    التحذير من الهرمونات المضافة للحوم البيضاء    شبابنا.. احذروا من الطريق إلى الموت    أما آن لهم أن يمسكوا ألسنتهم..!؟    مثل نقض العهود    يا أيها الرسول لا يحزنك الذين يسارعون في الكفر    سفير ألمانيا المسلم السابق بالجزائر‮ ‬يرحل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





رياح الحراك تهب على الوسط الرياضي
نشر في أخبار اليوم يوم 22 - 04 - 2019


مسيرون يفضحون الفساد وجماهير تقاطع اللقاءات
رياح الحراك تهب على الوسط الرياضي
ف. ز/ وأج
بين اعترافات رؤساء اندية واتهاماتهم وصولا إلى مقاطعة المقابلات خلفت موجة الحراك الشعبي المطالب بتغييرات جذرية على النظام القائم إفرازات تطال هذه الايام وعلى غرار باقي مجالات الحياة السياسية الوسط الرياضي الجزائري وخاصة اللعبة الأكثر شعبية كرة القدم لاسيما أن عددا من مسيري الكرة الجزائرية قد شعروا ب التحرر وارتأوا الخروج عن صمتهم ضد طريقة تسيير شؤون اللعبة.
وإن كانت المطالب ليست نفسها مقارنة بالاحتدام الذي طال المشهد السياسي الجزائري نتيجة الهبة الشعبية المتواصلة منذ 22 فيفري على مستوى القطر الوطني فإن الوسط الرياضي لم يسلم هو الآخر حيث ذهبت بعض الاطراف الرياضية خاصة في كرة القدم إلى صب كامل غضبها على ما يحدث من خلال تنديدها بالسلوكات غير الاخلاقية التي طالت هذه اللعبة لاسيما ظاهرة الرشوة في أخطر وأبشع صورها التي باتت تؤرق الرياضة الاكثر شعبية.
وكانت بداية تأثير الحراك الشعبي من خلال التذبذب الذي مس المنافسات الرياضية بكل اختصاصاتها لاسيما كرة القدم حيث ارتأت رابطة كرة القدم المحترفة مباشرة بعد مسيرة ال22 فيفري إلى تأجيل عدة مقابلات لأسباب متعلقة ب النظام العام وعدم برمجة اللقاءات يوم الجمعة الذي يشهد مسيرات شعبية على مستوى التراب الوطني.
ونظرا للاضطرابات التي شهدتها المنافسات فقد طالبت الاتحادية الجزائرية لكرة القدم (فاف) بضرورة إشراكها عندما يتعلق الامر بطلب تأجيل المقابلات وذلك على كل المستويات.
ورغم أن مباريات الرابطتين الاولى والثانية لكرة القدم تسير في ظروف حسنة وهي التي تجرى حاليا طوال أيام الأسبوع لأول مرة إلى أن موعد إنهاء الموسم الكروي عرف ارجاء إلى تاريخ 26 مايو بالنسبة لحظيرة النخبة.
مقاطعة الداربي العاصمي الكبير والمنتخب الوطني
وكأول سابقة من نوعها في تاريخ كرة القدم الجزائرية فقد قاطعت جماهير مولودية الجزائر واتحاد العاصمة الداربي الكبير الذي لعب وعلى غير العادة أمام مدرجات شبه فارغة حيث استجاب مناصرو الفريقين للدعوات التي انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي فايسبوك كرسالة منهم أرادوا تبليغها للسلطات في ظل الاوضاع التي تشهدها البلاد واتساع رقعة الحراك الشعبي.
وفي صرخة أطلقها على فايسبوك كتب مناصر من اتحاد العاصمة ما يلي: كيف نتنقل إلى الملعب لمشاهدة مباراة في كرة القدم وأمنا (يقصد الجزائر) مريضة .
كما طالت موجة المقاطعة المنتخب الجزائرية لكرة القدم بمناسبة المقابلتين اللتين أجراهما بملعب مصطفى تشاكر بالبليدة يومي 22 و26 مارس أمام غامبيا (1-1) في إطار تصفيات كأس إفريقيا 2019 ومنتخب تونس وديا (1-0) بعد الدعوات التي انتشرت كسرعة البرق على صفحات التواصل الاجتماعي بشعار خلوه فارغ .
ولم يتردد الناخب الوطني جمال بلماضي في دعم الحراك الشعبي قائلا : أظن أن موقفي لا يختلف عن الآخرين. الشعب عبر عن مطالبه ولا يمكنني إلا أن أساند الشعب الجزائري الذي خرج في مسيرات سلمية ومنظمة.
وكانت العديد من الشخصيات الرياضية من تقنيين ورؤساء اتحاديات على غرار رئيس الاتحادية الجزائرية للمبارزة سابقا رؤوف سليم برناوي (قبل أن يتولى منصب وزير الشباب والرياضة) قد شاركت في هذه المسيرات الشعبية وهو الامر كذلك بالنسبة للاعبي كرة اليد الذين هددوا بمقاطعة المنافسة في حال استمرت الاتحادية على برمجة مقابلات البطولة الوطنية يوم الجمعة قائلين : نحن لا ننتمي إلى كوكب آخر.

زرواطي وملال يثوران على الاتحادية
وفتح الوضع الحالي للبلاد المجال لبعض مسيري الأندية للخروج ببعض التصريحات المثيرة ضد خير الدين زطشي رئيس الاتحادية الجزائرية لكرة القدم والذين اعتبروه غير شرعي .
وكان رئيس شبيبة الساورة محمد زرواطي الأول من قصف طريقة انتخاب زطشي على رأس الهيئة الفدرالية في ال20 من شهر مارس 2017 مؤكدا في ذات السياق تدخل وزير الشباب والرياضة السابق الهادي ولد علي في شؤون الانتخابات.
وكان تصريح زرواطي آنذاك كالتالي: كنت عضوا في لجنة الترشيحات وأؤكد لكم أننا تلقينا ضغوطات كبيرة من أجل تسهيل مهمة انتخاب زطشي على رأس الهيئة الفدرالية. الوزير السابق الهادي ولد علي كان له تأثيرا كبيرا في تلك الانتخابات. رئيس لجنة الانتخابات علي بعمر كان قد استقال بعد رفضه لتلك الضغوطات .
أيام قليلة بعدها خرج شريف ملال الذي لم يكن آنذاك رئيسا لشبيبة القبائل بتصريحات أخرى مماثلة ضد رئيس الفاف حيث قال: أؤكد لكم صحة اتهامات زرواطي ضد زطشي لأن هذا الأخير غير شرعي وعليه أن يقدم استقالته. لن نصمت أمام هذه المهزلة. الانتخابات التي جعلت منه رئيسا للفاف كانت مزورة والوثائق الرسمية يمكنها أن تثبت ذلك .
قبل أن يضيف: نحن مستعدون للذهاب بعيدا للكشف عن سوء تسيير زطشي لأنه شريك في العديد من القضايا. كرة القدم الجزائرية تعرف العديد من الخروقات .
بالإضافة إلى زرواطي وملال فقد توالت الخرجات الخطيرة لرؤساء الأندية الجزائرية آخرها كان بطلها رئيس اتحاد عنابة عبد الباسط زعيم الذي فجر قنبلة عندما اعترف على قناة الهداف تي في بإنفاق مبلغ 7 ملايير سنتيم لشراء مقابلات وهو ما سمح لفريقه بتحقيق الصعود الموسم الفارط من قسم الهواة إلى الرابطة الثانية.
واستغل مراد مازار رئيس الاتحاد الدولي لمكافحة الفساد الرياضي خرجات رؤساء الأندية المتتالية ليعتبر أن حالة الرياضة في الجزائر بصفة عامة وكرة القدم بصفة خاصة تتعفن يوما بعد يوم .
وقال مازار: أؤكد لكم أنه تم رفع قضية ضد الاتحادية الجزائرية لكرة القدم لدى وكيل الجمهورية بمحكمة الأربعاء لأن الجمعية العامة للهيئة الفدرالية جرت وقائعها بسيدي موسى. وقدمت شكوى ثانية بعدها لدى محكمة سيدي امحمد ضد وزير الشباب والرياضة السابق وبعض الاطارات بذات الوزارة .
ويمكن الجزم أن الحراك الشعبي الذي يعيشه الوطن سمح لبعض مسيري كرة القدم الجزائرية ب التحرر و الخروج عن صمتهم ضد طريقة تسيير شؤون اللعبة ويبدو أن الجمعية العامة العادية للفاف المقررة في الثاني من شهر ماي قد تجرى في ظروف خاصة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.