لاعبون جزائريون مطلوبون في الميركاتو    قضايا الشعوب تشكل المبدعين وتعيد تكوين مشاعرهم    وزير الداخلية يؤكّد القطيعة الجذرية    اتصالات الجزائر تتكيّف    شهداء الجوع يتزايدون    غنائم الحرب: الاعتراف الأوروبي الجنايات طرد السفراء المظاهرات...    جامعة جنت .. برافو    الرئيس فتح أبواب العمل السياسي أمام الشباب    الجزائر حققت خطوات عملاقة    مُترشّحون للبيام والباك يطرقون أبواب الرقاة    تحقيق في حريق وادي ميزاب    الدبلوماسية الجزائرية استعادت فعاليتها    لا تتبرّكوا بجدار أو باب ولا منبر ولا محراب..    خنشلة.. شاهد على الوفاء بالوعود    الدعوة الى إعداد مدونات النصوص القانونية للشباب    الإيداع الفوري للمتلاعبين بنزاهة "البيام" و"الباك"    نظرة "حماس" ايجابية لخطاب بايدن    على المجتمع الدولي تحمّل مسؤوليته لوقف إبادة أطفال فلسطين    الدبلوماسية الجزائرية استعادت بقيادة الرئيس فعاليتها ومكانتها التاريخية    1,5 مليون هكتار عقار مؤهل للاستصلاح الزراعي في الجنوب    ولفرهامبتون الإنجليزي يسعى إلى ضم بديل أيت نوري    "المحاربون" يدخلون أجواء التحضيرات بسيدي موسى    قندوسي ينتظر قرار مدرب الأهلي المصري    هذه كيفيات منح امتياز تسيير المناطق الحرّة    تسجيل 133 مشروع مؤسسة ناشئة بجامعة قسنطينة (2)    زيارات الرئيس إلى الولايات.. تسريع وتيرة التنمية    الجزائر الجديدة.. تدابيرٌ لمرافقة الأطفال في الابتكار والإبداع الرقمي    تزيين المنازل وبحث عن كبش سمين    تحسيس بمخاطر الغرق الجاف    معرض "الوريدة" يستقطب 130 ألف زائر    توسيع المشاركة الشعبية من أجل بناء حزام وطني    الرئيس تبون.. وفاء بالالتزامات وتوفير أدوات التنمية الشاملة    وصول أزيد من 11300 حاج جزائري إلى مكة المكرمة    رغم العقبات.. ستمطر يوما ما"    هوية وتاريخ بتقنية "البيسكال"    دعوة إلى إنشاء مخبر للبحث حول منطقة الونشريس    انطلاق الطبعة 12 لمهرجان "القراءة في احتفال"    مراد: ملتقى النعامة يرسي أسس السياسة التنموية الجديدة    خلال 48 ساعة الأخيرة..وفاة 06 أشخاص وإصابة 474 آخرين بجروح في حوادث مرور    معسكر.. عروض مسرحية للطّفل طيلة جوان    نحو تسجيل "قصر لندن" في قائمة الجرد الإضافي    وزير الفلاحة : تحويل نحو450 ألف هكتار إلى ديوان تنمية الزراعة الصناعية بالأراضي الصحراوية    البطولة الوطنية للصم للشطرنج فردي بتيسمسيلت : تتويج كيزرة عطيفة وكلباز محمد    غيابات بارزة في تصفيات مونديال 2026.."الخضر" يلتحقون بمركز سيدي موسى    "لكل طفل كل حقوقه" شعار احتفالية اليوم العالمي للطفولة ببومرداس    لإحياء ذكرى وفاته.. معرض للكتب وآخر تشكيلي محاضرة حول " الشيخ الابراهيمي مهندس لفظ وفيلسوف معنى"    محرز يرد بشأن غيابه عن المنتخب الوطني: " لست المذنب"    تمويل التنمية في افريقيا : اديسينا ينوه بمساهمة الجزائر النشطة    غريزمان قد يرحل عن النادي في الصيف القادم    الهلال الأحمر الفلسطيني: ارتفاع عدد شهداء الطواقم الطبية في غزة جراء العدوان الصهيوني إلى 33    أرضية رقمية للتكفل بحجّاج الجزائر    248 حاجاً يغادرون بشار    افتتاح الطبعة الثانية من الصالون الدولي للصحة والسياحة العلاجية والطبية بالجزائر    حج 2024 ..تخصيص 8أطنان من الأدوية للرعاية الصحية بالبقاع المقدسة    فضل الأضحية وثوابها العظيم    هذا حُكم الاستدانة لشراء الأضحية    جبر الخواطر.. خلق الكرماء    ليشهدوا منافع لهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأطباء المقيمون ينقلون احتجاجهم اليوم إلى البليدة
تضامنا مع زملائهم الذين جمدت أجورهم
نشر في الفجر يوم 21 - 06 - 2011

الاعتصام الثاني والعشرون منذ بدء الحركات الاحتجاجية
ينظم اليوم التكتل المستقل للأطباء المقيمين اعتصاما وطنيا هو ال22 من نوعه منذ بدء الحركات الاحتجاجية التي شرع فيها هذا التنظيم، ليدخل إضرابه الذي شنه منذ 28 مارس المنصرم حتى الآن يومه 84، وسيكون الاعتصام هذه المرة بولاية البليدة للتضامن مع الأطباء المقيمين العاملين بالمركز الاستشفائي الجامعي بولاية البليدة، والمقدر عددهم بحوالي 400 طبيب الذين جمدت إدارة المستشفى أجورهم، وهو ما اعتبره التكتل مخالفا للقانون.
قرر التكتل المستقل للأطباء المقيمين نقل الاحتجاج خارج العاصمة وبالتحديد بولاية البليدة تنديدا وتعبيرا عن رفضه المطلق للإجراءات والعقوبات التي سلطتها إدارة المركز الاستشفائي الجامعي على الأطباء المقيمين، بتجميد رواتبهم بصفة كاملة، وهو ما وصفه التنظيم بإجراء تعسفي لسبب واحد ووحيد وهو أن المدير المسؤول ليس من حقه توقيف أجور أصحاب المآزر البيضاء، بسبب أن هؤلاء ليسوا موظفين وأن الأجر الذي يتلقاه هؤلاء منحة مشاركة يتقاضونها نظير الخدمات التي يقدمونها.
وقال مندوب التكتل المستقل للأطباء المقيمين، الدكتور مروان سيد علي، أمس، في تصريح ل”الفجر”، أن هذا الاعتصام كان مقررا تنظيمه أمام قصر الحكومة اليوم، ولكن في آخر لحظة وبعد بلوغنا بأن الزملاء في المركز الاستشفائي الجامعي بالبليدة تعرضوا لإجراءات تعسفية بتجميد أجورهم، وتضامنا معهم قررنا تحويل هذه الحركة الاحتجاجية إلى هناك لمؤازرتهم والوقوف إلى جانبهم.
وأوضح المتحدث أن رأي القانونيين في هذه الإجراءات التي قام بها مدير المركز الاستشفائي الجامعي مخالفة للقانون، حيث أكد العديد من المحامين الذين طرحنا عليهم هذا المشكل أنه من غير الممكن أن يكون تجميد الراتب وتوقيفه مباشرة، لأن المعروف في مثل هذه الحالات يكون بخصم الأجور 3 أيام من كل شهر، كما هو الحال مع الأطباء المقيمين في كل من مستشفى بني مسوس، وباب الوادي بالجزائر العاصمة.
ومع استمرار الإضراب الذي بلغ يومه 84 يوما منذ 28 مارس المنصرم، تأسف ذات المتحدث وعبر عن أسفه إزاء ما يحدث داخل القطاع من صمت وسياسة الهروب إلى الأمام التي تنتهجها وزارة الصحة والسكان، بالرغم من العواقب الوخيمة المنجرة عن موقفها والتي لم تستطع حتى الآن إيجاد حلول ناجعة لمطالب الأطباء المقيمين، بل تعمدت تجاهلها وإلقاء اللوم عليهم بأنهم لا يريدون العمل في المناطق النائية والمعزولة وتأليب الرأي العام ضدهم، وهذا خطأ لأن الخدمة المدنية التي تراها الوصاية ناجحة أثبتت فشلها وتقرير المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي الصادر في الفترة الممتدة بين جوان 2009 وسبتمبر 2010 دليل على ذلك، وهو ما يعني أن هذا النظام لابد أن يخضع للمراجعة وإعادة النظر مع توفير كافة الشروط المادية والبشرية لحفظ كرامة الطبيب والمريض معا.
مؤكدا في ذات السياق أن مبادرة رئيس المجلس الشعبي الوطني عبد العزيز زياري والتي أعلنها لم تستقبل وفدا عن الأطباء المقيمين خلال المسيرة التي نظمها التكتل في الفاتح جوان بالعاصمة، بإجراء تحقيق في الموضوع عن “الخدمة المدنية” لحد الساعة لم يظهر عليها أي شيء، وهو ما يدعو إلى التساؤل. وعن الاجتماع الوطني الذي عقده التكتل المستقل للأطباء المقيمين، الأحد الماضي، وحضره المندوبون، ناقش العديد من المسائل والملفات وقرر بشأن الاستقالة الجماعية تأجيلها إلى موعد لاحق، لكنها تبقى من الأولويات وسيتم دراسة هذا حسب ما ذكره الدكتور مروان سيد علي.
وعاد المتحدث إلى الحديث عن القانون الأساسي، حيث أكد أن هذه الوثيقة لا تزال على مستوى مديرية الوظيف العمومي ولم توجه حتى الآن إلى الأمانة العامة للوزارة الأولى للاطلاع عليها ودراستها ومناقشتها، وبعدها المصادقة عليها، بالرغم من تصريحات الوزير الأخيرة بأنه ستصدر قبل 30 جوان الجاري.
وبشأن المطالب البيداغوجية أكد ذات المتحدث أن محضر ندوة عمداء كليات الطب المنعقدة مؤخرا لم يتم حتى الآن الإمضاء عليه، وهو ما يعني أن قرار وزير التعليم العالي والبحث العلمي بخصوص إلغاء إقصائية الاختبارات البينية، وتأجيل امتحانات السنة الأولى تخصص إلى شهر سبتمبر المقبل لم تؤخذ بعين الاعتبار من طرف رؤساء اللجان البيداغوجية.
في سياق آخر، كشف الدكتور سيد علي مروان أن جمعيات المرضى تتابع وباهتمام كل هذه التطورات والمستجدات، ومن المحتمل جدا أن تنظم ندوة صحفية خلال الأيام القليلة القادمة لمناقشة هذه الوضعية التي باتت تقلق الجميع، مؤكدا أن التكتل المستقل للأطباء المقيمين يرحب بأي مبادرة جادة من شأنها تغيير سياسة التغطية الصحية التي تحفظ كرامة الطبيب والمريض معا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.