ليستر يسعى للتعاقد مع النجم المصري    الإنجليز يكشفون “سرّ” محرز!    باحثون أمريكيون يحددون “العمر الأجمل” للمرأة!    فيغولي: “من واجبي الدفاع على الجزائر”    فتيات “الخضر” يواجهن الكاميرون سهرة اليوم    وزير الخارجية السعودي: خادم الحرمين وولي العهد خط أحمر    براهيمي يعود لتدريبات “بورتو”    فلسطين تشارك للمرة الأولى في المؤتمر العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    تنبيه للأرصاد الجوية من الدرجة الأولى من رياح قوية على السواحل الغربية    قتلى وجرحى إثر عملية تبادل إطلاق نار في مدينة دنفر الأمريكية    مولد نبوي: مجمع مخابر صحة ينظم تظاهرة لفائدة الطفولة المسعفة    حجز مفرقعات.. سجائر وشمة في مداهمة لمحل ينشط بدون رخصة بوهران    قتلى وجرحى جراء إطلاق نار بالقرب من مستشفى في شيكاغو    التفكير النّقدي    ترحيل 13 ألف طفل وامرأة كانوا يمتهنون التسول    محرز يتقدّم التشكيلة الميثالية لخامس جولات التصفيات    شمس الدين: الإحتفال بالمولد النبوي ليس بدعة وليس حرام    النقابة الوطنية للأطباء الأخصائيين للصحة العمومية تدعو إلى التكفل بمطالبها المهنية    بالصور .. نائب قائد القيادة البحرية لحلف “الناتو” في زيارة للاميرالية الجزائرية    عرض ترويجي "2000 PixX و100 PixX" : "موبيليس" يضاعف الرصيد المهدى!    القضاء على إرهابي بميلة    رقمنة تلقيح الأطفال في الجزائر بداية من 2019    وزير الثقافة يعتبر تتويج كاتبين جزائريين بجائزة الهيئة العربية للمسرح *تألق للكتابة المسرحية و الادب الجزائري    أمطار غزيرة على 9 ولايات بغرب ووسط البلاد بداية من الاثنين    زطشي : بلماضي أعاد الروح للخضر    تيسمسيلت : وفاة طفل يشتبه في إصابته بداء الحصبة "البوحمرون"    اقتناء 10 زوارق بحر موّجهة لجر السفن    عقوبات ألمانية على الرياض.. حظر سفر ووقف لتصدير الأسلحة    العاهل السعودي: نتعاون مع منتجي النفط للحفاظ على استقرار الأسواق        أشعر بأني سأموت في أي لحظة!    وفاة معتمرة جزائرية وهي ساجدة بالمسجد النبوي في المدينة المنورة    «أكثر من 45000 مصاب بداء السكري بعنابة»    شارف: لن نراجع أسعار التذاكر    تحقيقات خاشقجي تركز على “أمير الظلام” السعودي    الاحتفال يفرض الاقتداء    أحزاب التحالف الرئاسي تدعّم الرئيس بوتفليقة في الاستحقاقات المقبلة    الجزائر ساهمت بشكل كبير في كل مسار الإصلاح المؤسساتي للاتحاد    تأكيد التضامن مع الشعب الصحراوي من أجل تقرير المصير    رئيس الجمهورية يوقع على مراسيم تتضمن التصديق على اتفاقيات تعاون    كرست أزيد من‮ ‬40‮ ‬سنة من حياتها لترقية الأمازيغية‮ ‬    جائزة ال بي‮. ‬بي‮. ‬سي‮ ‬لأحسن لاعب إفريقي‮ ‬    سفير فلسطين يعتبرها أرضية أساسية لبناء مسيرة الدولة    مهندسة «اتصالات الجزائر» تتأهل إلى النهائي    بشأن عدم جواز الإحتفال بالمولد النبوي‮ ‬الشريف    ضبط رزنامة اختبارات الفصول الثلاثة    الموسم الفلاحي‮ ‬2018‮-‬2019    رغم التغيرات الاجتماعية الطارئة‮ ‬    للاستثمار الفلاحي‮ ‬ببلدية بريزينة    بسبب تخفيضات الانترنت    بوتفليقة‮ ‬يؤكد عزمه لتوطيد علاقات التضامن مع المغرب    إفشال محاولة تهريب 47.400 أورو    حسبلاوي يدعو مدراء الصحة للتنسيق مع الولاة    في مسألة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف..    دعوة إلى تشجيع المفهوم الوسطي للإسلام    أطفال قسنطينة يستمتعون بعرض "المعزة المعزوزية"    همجية الاستعمار وممارسات الخونة في رواية «كاف الريح»    في كسر المعرب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





مترو الجزائر يفتح أبوابه للجمهور الجزائر
نشر في ألجيريا برس أونلاين يوم 29 - 07 - 2011

تم أمس الخميس تسجيل توافد كبير للمواطنين على مستوى محطة مترو الجزائر لحديقة التجارب للحامة الذي فتح أبوابه اليوم للجمهور العريض في انتظار تشغيله في نهاية أكتوبر القادم.
و صرح مراد بلقسامي جمركي ل (وأج) "يبدو للوهلة الأولى و أنه تحفة. محطة جميلة لا تقل أهمية عن محطات المترو الأوروبية". و من جهته أعرب لونيس بوزيدي إطار سامي بمؤسسة صيدلانية عن ارتياحه قائلا "ان رؤية محطة مثل هذه لشيء ممتع. أخيرا يرى هذا المشروع النور بعد عدة سنوات" مضيفا أنه "فقد الأمل" لوقت ما في رؤية هذا المشروع يكتمل بعد تأخير دام عشريتين.
و لوحظ بعين المكان أن المحطة تم إنجازها بتصميم رفيع للغاية بحيث يتجلى ذلك من خلال تلبيس الجدران بالخزف المزخرف و السلالم الميكانيكية. و اعتبر بعض الزوار على غرار معلوم كمال الذي لا يعد المترو اكتشافا بالنسبة إليه كونه عاش في فرنسا لوقت طويل أن "الجانب الجمالي يفتقر إلى الإبداع" لكن الأهم حسبه هو الإستفادة من خدمات الميتور يوميا بحيث أكد يقول "أتمنى أن أستقل المترو لبعض السنوات و أن تتمكن إبنتي من الإستفادة منه في المستقبل". أما زهية عياشي ماكتة بالبيت فقد اعتبرت أن "تشغيل المترو مستقبلا سيكون بمثابة حدث كبير".
و من بين العدد الكبير للزوار الذين جاؤوا "لاكتشاف مترو الجزائر" طلبة أفارقة يدرسون بالجزائر منهم طالبات من الموزمبيق. كما حضر الأطفال افتتاح المترو بحيث تم توزيع أقمصة و قبعات تحمل رمز مترو الجزائر على هؤلاء الأطفال الذين أعربوا عن فرحتهم لتسلمهم هذه الهدايا التذكارية. و من المنتظر أن يشغل مترو الجزائر طوال الأسبوع من الساعة الخامسة صباحا (05.00سا) إلى الحادية عشر ليلا (23.00سا). و حسب بسكال غاري مدير عام الشركة المستقلة للنقل-الجزائر فإن "المترو سيشغل باقصى طاقته خلال ساعات الإكتظاظ بحيث سيضمن نقل معدل 000 22 مسافر في الساعة".
و من المرتقب أن يمتد مشروع مترو الجزائر الذي يبلغ طوله الأولي 5ر9 كلم على عشر محطات على مستوى بلديات باش جراح و المقرية و حسين داي و سيدي محمد و الجزائر وسط. و حسب وزير النقل عمار تو فإن الاستلام المؤقت لمترو الجزائر "سيكون يوم 31 أكتوبر".
و أردف يقول "من المتوقع أن لا يتجاوز دخول المترو الخدمة بداية شهر نوفمبر كما يمكن أن يدخل الخدمة في الفاتح من نوفمبر" مؤكدا أنها مسألة تتوقف على من سيكون مكلفا بروتوكوليا بالتشغيل". و أوضح الوزير أنه قبل هذا التاريخ ستشرع الشركة المستقلة للنقل -الجزائر ابتداء من 8 سبتمبر 2011 لمدة أربعة أسابيع في رحالات تجريبية للمترو (استغلال غير تجاري). و هي مرحلة تجريبية ضرورية لتشغيل المترو حسب الوزير. و قد تم اتخاذ قرار بإنجاز هذا المشروع في أوائل الثمانينات إلا أن عملية إنجازه قد علقت لسنوات قبل أن يتم استئناف أشغاله من خلال مخطط دعم الإنعاش الاقتصادي 2000-2005 و كذا المخطط التكميلي لدعم النمو 2009-2005.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.