من المتوقع أن تتجه إلى اليونان    خلال الألعاب الإفريقية    الألعاب العسكرية الدولية بروسيا    لمدة موسمين    وسط إجراءات أمنية مشددة    منذ بداية الموسم الاصطياف‮ ‬    خلال نشوب‮ ‬4‮ ‬حرائق بقالمة‮ ‬    بسبب التهميش وغياب المشاريع التنموية منذ سنوات‮ ‬    المغربي‮ ‬لا‮ ‬يملك اعتماداً‮ ‬للعمل‮ ‬    فيما‮ ‬يشتكي‮ ‬آلاف العمال تأخر صرف رواتبهم‮ ‬    وزارة السكن ترفع طلباً‮ ‬للحكومة‮ ‬    بعد حجز دام لأكثر من ستة أشهر‮ ‬    ضمن مشروع قانون المالية‮ ‬2020    حتى هذا رأي..!    رئيسة مجلس الدولة تكشف‮:‬    إرتفاع عدد وفيات الحجاج الجزائريين‮ ‬    بسبب ندرة حادة في‮ ‬المخزون‮ ‬    قال أن إستقلاليته مسؤولية مفروضة عليه‮.. ‬زغماتي‮: ‬    مرداسي‮ ‬تهنئ المخرج فرحاني    حدثان حاسمان في مسار التحرر الوطني    توقيف 24 شخصا ببرج باجي مختار وعين قزام    ارتفاع عدد وفيات الحجاج الجزائريين إلى 20 شخصا    ترقيم 4 آلاف سيارة جديدة في السداسي الأول 2018    سعر خامات (أوبك) تتجاوز ال59 دولارا    محطات أسقطت أسطورة المستعمر الذي لا يهزم    حالات اخضرار لحوم الأضاحي نادرة ومعزولة    خلافات داخل قوى الحرية والتغيير تؤخر تشكيل المجلس السيادي    تألّق»143 شارع الصحراء» مكسب جديد للجزائر    تموين الجنوب ب28 طنا من اللحوم البيضاء المجمدة    الدولة عازمة على مواصلة تنمية المناطق الحدودية    فتح الباب أمام المواطنين للمشاركة في الحوار    شاب يرمي بنفسه من الطابق الثالث لبناية أثناء خضوعه للرقية شرعية    عام حبس لسارق زبائن حافلات النقل الحضري بوهران    «عَيْنْ مَا تْشُوفْ وْقَلْبْ مَا يُوجَعْ»    رفع 1400 متر مكعب من النفايات بتبسة    لا حديث إلا عن تدشين الموسم بانتصار    أميار في حضن الفساد    سكان « الحساينية » يحيون وعدتهم السنوية العثمانية    بلال و «تيكوباوين» يلهبان الجمهور    رياض النّعام يُحدث المفاجأة والشيخ عمار يتألق بأغنية « خالتي فطمية »    دعوة إلى تفعيل دور الزوايا    «حوالتك» لتحويل الأموال دون حساب بريدي    «وقفاتنا متواصلة إلى غاية إسكان آخر مسجل بقطب مسرغين»    «الفيفا» يغرم وفاق سطيف    جمعية وهران تنتظر وعد أومعمر لتأهيل منتدبيها الجدد    سائل الخنازير المنوي في قوارير الشامبو    إيرجن تحتفل بالثقافة والتاريخ    إسماعيل يبرير ضيف جلستنا الأدبية الثالثة    السجن 40 عاما لشابة "سقط جنينها"    «أنا عزباء" طريقة طريفة للبحث عن طبيب    نوارس تجبر طائرة على الهبوط    إجلاء الحجاج المرضى ممن هم في حالة خطيرة سريعا إلى الجزائر    بعد أدائهم لمناسك الركن الخامس    التّربية الوقائية في الإسلام    ذكر الله... أيسر العبادات وأسهل الطّاعات    الشيخ السديس يستنكر افعال الحوثيين بعد الهجوم على حقل شيبة السعودي    إيسلا وثي مغرا ني مازيغن قوقلا ن تاغرما    اخلع نكسوم نمسلان والدونت إقوسان نالمشتاء ذالمرض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





اليوم الثاني لقمة الاتحاد الإفريقي: تواصل الأشغال وإصلاح الاتحاد الإفريقي في صدارة النقاشات

تتواصل أشغال اليوم الثاني من الدورة ال 28 لقمة الإتحاد الإفريقي اليوم الثلاثاء بأديس أبابا في جلسات مغلقة مخصصة أساسا لإصلاح المنظمة الإفريقية.
و تميز اليوم الأول من أشغال قمة رؤساء دول و حكومات الاتحاد الإفريقي التي تعقد تحت شعار "تسخير العائد الديموغرافي من خلال الاستثمار في الشباب"، أمس الاثنين بإعادة انتخاب الجزائري إسماعيل شرقي لعهدة ثانية كمفوض الاتحاد الإفريقي للسلم والأمن و انتخاب التشادي موسى فكي محمد رئيسا لمفوضية الاتحاد الإفريقي خلفا للجنوب افريقية نكوزازانا دلاميني زوما.
وشهد نفس اليوم انتخاب رئيس جمهورية غينيا ألفا كوندي رئيسا جديدا للإتحاد الإفريقي لعهدة سنة خلفا للرئيس التشادي إدريس ديبي بالإضافة إلى انضمام المغرب ليصبح العضو ال55 للاتحاد الإفريقي.
وشارك الوزير الأول عبد المالك سلال في القمة بصفته ممثلا عن رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة.
وفي تصريح حول إعادة انتخاب السيد إسماعيل شرقي لعهدة ثانية كمفوض الاتحاد الإفريقي للسلم والأمن، أكد وزير الشؤون المغاربية و الإتحاد الإفريقي و جامعة الدول العربية عبد القادر مساهل أن هذا يعتبر "انتصار كبير" للجزائر و "اعتراف" بجهودها من أجل السلم و الأمن بالقارة.
وألح السيد مساهل قائلا أن "الجزائر لطالما لعبت دورا رياديا في مجال السلم والأمن".
وبخصوص انضمام المغرب للاتحاد الإفريقي ليصبح العضو ال55، أوضح السيد مساهل أن "هناك شروط لانضمام البلدان للاتحاد الإفريقي وأن العقد التأسيسي للاتحاد واضح للغاية بهذا الخصوص"، مضيفا انه يتعين على المغرب "الانضمام إلى هذا العقد التأسيسي روحا ونصا".
في تدخل له أمام نظرائه أشاد الرئيس الجديد للاتحاد الإفريقي بالجهود الرامية إلى تعزيز الإتحاد الإفريقي بحيث صرح قائلا "...سنكون أكثر قوة و قادرين على إسماع صوتنا لباقي العالم".
ولدى تطرقه إلى جوانب أخرى دعا السيد كوندي إلى تحسين الظروف المعيشية للسكان، دعيا إلى التكفل الفعال بشباب القارة.
وفي نفس السياق أشارت الرئيسة المغادرة لمفوضية الاتحاد الإفريقي السيدة نكوسازانا دلاميني زوما إلى دور التربية و التشغيل في تحقيق العائد الديموغرافي.
من جهته، أشار الأمين العام الجديد لمنظمة الأمم المتحدة السيد أنطونيو غوتيريش الحاضر في القمة إلى أهمية التنمية "الشاملة و الدائمة" كوسيلة "فعالة" و "طريقا ضامنا" من أجل الوقاية من الأزمات و تسييرها بشكل أحسن من أجل التوصل إلى سلم دائم.
وأعرب الرئيس الجديد لمفوضية الإتحاد الإفريقي السيد موسى فكي محمد عن التزامه العميق اتجاه إفريقيا من أجل السلم و التنمية في القارة التي "تعيش ظروفا صعبة بالرغم من قدراتها الكبيرة".
وردا على سؤال بخصوص أولوياته كرئيس جديد لمفوضية الاتحاد الإفريقي، أكد السيد محمد أن أولوياته هي "تلك المتعلقة بالقارة ألا و هي السلم و الاستقرار و العمل و رفاهية الشعوب الإفريقية".
إصلاح الاتحاد الإفريقي أحد المحاور الأساسية
تتواصل النقاشات حول محور إصلاح الاتحاد الإفريقي الذي يعد ضرورة ملحة لإعادة تفعيل المنظمة الإفريقية حتى تتمكن من الإستجابة لتطلعات القارة في مجال التنمية و الأمن.
وفي هذا السياق ناقش رؤساء دول و حكومات الاتحاد الإفريقي التقرير الذي أعده الرئيس الرواندي بول كاغامي الذي كلف بملف إصلاح مؤسسات المنظمة الإفريقية.
ويهدف هذا الإصلاح "الهام" إلى إضفاء حيوية و فعالية أكبر على الإتحاد الإفريقي لتمكينه من الإستجابة لمتطلبات اندماج و تنمية القارة و تجسيد الأهداف المدرجة في أجندة 2063.
ومن بين النقاط المتضمنة في تقرير الإصلاح ترد النقطة المتعلقة بتقسيم أفضل للعمل بين مفوضية الإتحاد الإفريقي و المجموعات الإقتصادية الإقليمية و الدول الأعضاء.
من بين الإشكالات المسجلة في إطار هذا الإصلاح المسألة الشائكة المتعلقة بتمويل الإتحاد الإفريقي. و قد أبدى رؤساء الدول و الحكومات موافقتهم على ضرورة إيجاد آليات تمويل داخلية لإفريقيا.
و من جهتها، ركزت الجزائر التي دعمت هذه الاصلاحات على الضرورة الملحة لتطبيقها إلا أنها أكدت أن ذلك لن يؤثر على المبادئ الأساسية المتضمنة في ميثاق الاتحاد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.