115 مليون أمريكي يتهافتون على مبيعات "الجمعة الأسود"    ألمانيا: الاشتراكي الديمقراطي متفتح على التحالف مع ميركل    البياسجي يعاقب بسبب الألعاب النارية    ترشيح سعاد ماسي لأغنية جنيريك مسلسل مصري    محمد بن سلمان: 95% من المحتجزين قبلوا بالتسويات    شركة "Apple" تطلق هاتفا "أرخص ثمنا" في 2018    الرئيس يؤدي واجبه    9 سنوات حبسا ل روبينيو .. !    البيرو مهددة بالإقصاء من المونديال وإيطاليا قد تعوضها    جزائريون يتقاسمون الفراش والطعام مع الكلاب    هذا هو الأسلوب الصحيح لتعامل الأباء من الطفل "البدين"!    وزير الداخلية يعلن عن نتائج الانتخابات المحلية عصر اليوم    المعارضة السورية: تشكيل وفد موحد إلى مفاوضات جنيف    عبد الحكيم بطاش يفوز من جديد برئاسة بلدية الجزائر الوسطى    النتائج الأولية للمحليات: الأفالان يحافظ على الصدارة والأرندي يزاحم بقوة!        احتفال فلسطيني بالتقدم على منتخب إسرائيل في تصنيف الفيفا    تنصيب منانغاغوا رئيسا لزيمبابوي    مسؤول أوروبي: أوضاع المهاجرين في ليبيا غارقة في الفوضى    صوت الجلفة تنشر النتائج النهائية لانتخابات المجالس البلدية 2017    الكشف عن سبب مطالبة ترامب لإيفانكا وزوجها بمغادرة البيت الأبيض    العثور على جثّتي "حراقة" بمستغانم ومصير العشرات لا يزال مجهولا            ترشحوا من أجل العطلة    مراسل من طراز خاص    سد بوهدان .. الجفاف!    الجلفة: تاج يحدث المفاجأة والأفلان والأرندي يفقدان بلديات كبرى    مسبح المحسوبية    بيلباو يتجاوز هيرتا برلين بثلاثية في الدوري الأوروبي    "لافارج" دفعت أكثر من 500 ألف دولار لداعش    البليدة : حجز أكثر من مائة ألف وحدة من الألعاب النارية خلال 48 ساعة الأخيرة    إلى ليبيا عبر تونس    يوم 25 نوفمبر    تخص قطاع الصحة والتربية والصناعة    وصل إلى 49.60 دولارا للبرميل    بسبب مشاركة الخضر في كأس إفريقيا    في مهرجان الأردن المسرحي ال24    تم تأجيله بسبب الإنتخابات المحلية    مستغانم: العثور على جثة ثانية في عرض البحر في أقل من 24 ساعة    تكريم الفنان جمال علام هذا السبت    النفط يتراجع عن أعلى مستوى منذ 2015    الرابطة المحترفة الأولى : انطلاق مرحلة الإياب يوم 6 جانفي 2018    أحضر الجزء الثاني ل«أكابيلا» والبقاء للأقوى    ندوة حول الفكر الفلسفي القديم    حصان طروادة أسطورة زائفة !    تنظيم الطبعة الثالثة لقافلة الأنوار المحمدية في وهران    هل تعرف من يكون يوسف استس ؟    رسالة لمن لايؤمن برسول الله    هذا موعدكم فلا تخونوا الأمانة !    JSK 4 - USD 0: الشبيبة تنذر "سي. أس. سي"    مطار ورقلة يرتبط بالبقاع المقدسة    المؤتمر الدولي الأول حول صناعة السياحة    شلل بمستشفيات وهران    حملة جديدة لتلقيح التلاميذ    حملة التلقيح ضد الحصبة في أول أيام العطلة!    الثبات على الطريق المستقيم والتحلي بالأخلاق العالية    وزارة الشؤون الدينية: هذا موعد ذكرى المولد النبوي الشريف    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





تربية : تقدم "ملحوظ " في تدريس اللغة الأمازيغية بغرداية

ومكنت الجهود التي بذلها مسؤولو قطاع التربية للغة الأمازيغية وبالتفكير بالشراكة مع جمعيات أولياء التلاميذ بتجاوز عديد الصعوبات لتعميمها تدريجيا بالمؤسسات التربوية العمومية بالولاية ي مثلما أوضح ل"وأج" مسؤول فيدرالية أولياء التلاميذ الأمازيغيين، بابا عدون نصر الدين.
وبرأي ذات المتحدث '' فإن اللغة الأمازيغية التي تعتبر لغة ضاربة في جذور التاريخ ي وتشكل جزءا من التراث الثقافي الوطني يتعين أن تكون" إجبارية" ومعممة بقطاع التعليم ي مع وضع إستراتيجية لازدهارها.
هذا في الوقت الذي يرى فيه بعض المتحدثين بها أن إدماج اللغة الأمازيغية في التعليم يتطور "ببطئ " ويظل ''عشوائيا'' ، ولفتوا في هذا الصدد أن عديد مدرسي مواد أخرى يعتقدون أن حصص الأمازيغية '' تربك '' برنامجهم ." هم أكثر من اللزوم ي ولا يرجى منهم شيئا "، على حد تعبيرهم .
وقد اتخذت تدابير وصفت بالهامة من قبل وزارة التربية الوطنية لتعميم تعليم الأمازيغية في عموم المدارس الجزائرية، حسبما أوضح من جهته مدير التربية لولاية غرداية، عمار طيباني .
وأضاف أن ترقية الأمازيغية في المنظومة التربوية تعتمد على مقاربة تشاركية مع مجموع الشركاء بهدف ضمان تعميم وتحسين نوعية تعليم هذه اللغة التي كرسها الدستور لغة وطنية رسمية.
إقرأ أيضا : مخطط الحكومة يعزز مجهود التعميم التدريجي للغة الأمازيغية
وجرى تجنيد كل الوسائل بهذه الولاية لتعليم وترقية هذه اللغة ، حيث يضمن حاليا نحو خمسين قسما دروس الأمازيغية بكل من دوائر غرداية وبريان والقرارة، حسب طلب التلاميذ ي مثلما أشار إليه ذات المسؤول.
-- تدريس الأمازيغية يظل عشوائيا وحسب الطلب --
ويظل تدريس اللغة الأمازيغية بغرداية عشوائيا وحسب الطلب ، سيما مع اقتصار تعليمها فقط على مرحلتي الإبتدائي والمتوسط، حسبما ذكرت مصالح قطاع التربية بالولاية ، مشيرة في ذات السياق إلى أن هذه السنة الدراسية 2017/ 2018 ،قد أدرجت فيها الأمازيغية ولأول مرة في مؤسسات التعليم المتوسط.
وتم فتح برسم الموسم الدراسي الجاري 12 قسما جديدا في الإبتدائي وستة (6) أقسام بالتعليم المتوسط لتدريس اللغة الأم للأمازيغيين مع توظيف مدرسين مختصين في الأمازيغية ، مثلما أضافت ذات المصالح.
وفيما يتعلق بالكتاب المدرسي ، فقد ضمن مسؤولو توزيع وبيع الكتاب المدرسي توفير كتاب الأمازيغية بولاية غرداية .
ويرى عديد الملاحظين، أن تدعيم الأمازيغية في منظومة التربية وترقيتها يمر عبر تدريسها الإجباري في مرحلة التعليم الإبتدائي، سيما وأن هذه اللغة قد تمت دسترتها وأصبحت رسمية منذ فبراير 2016 ي وهذا إلى جانب تقديم دروس لفائدة البالغين .
وبغرض تذليل العقبات المرتبطة بتعليم اللغة الأمازيغية، فإن إعداد دراسة حول وضعية تعليم هذه اللغة وآفاق ترقيتها غدا أمرا حتميا ي بما يسمح بتوجيه الخيارات الأولية لكل قرار يهدف إلى تجاوز الوضعية الحالية ، كما يرى متحدثون باللغة الأمازيغية بغرداية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.