لاعبون جزائريون مطلوبون في الميركاتو    قضايا الشعوب تشكل المبدعين وتعيد تكوين مشاعرهم    وزير الداخلية يؤكّد القطيعة الجذرية    اتصالات الجزائر تتكيّف    شهداء الجوع يتزايدون    غنائم الحرب: الاعتراف الأوروبي الجنايات طرد السفراء المظاهرات...    جامعة جنت .. برافو    الرئيس فتح أبواب العمل السياسي أمام الشباب    الجزائر حققت خطوات عملاقة    مُترشّحون للبيام والباك يطرقون أبواب الرقاة    تحقيق في حريق وادي ميزاب    الدبلوماسية الجزائرية استعادت فعاليتها    لا تتبرّكوا بجدار أو باب ولا منبر ولا محراب..    خنشلة.. شاهد على الوفاء بالوعود    الدعوة الى إعداد مدونات النصوص القانونية للشباب    الإيداع الفوري للمتلاعبين بنزاهة "البيام" و"الباك"    نظرة "حماس" ايجابية لخطاب بايدن    على المجتمع الدولي تحمّل مسؤوليته لوقف إبادة أطفال فلسطين    الدبلوماسية الجزائرية استعادت بقيادة الرئيس فعاليتها ومكانتها التاريخية    1,5 مليون هكتار عقار مؤهل للاستصلاح الزراعي في الجنوب    ولفرهامبتون الإنجليزي يسعى إلى ضم بديل أيت نوري    "المحاربون" يدخلون أجواء التحضيرات بسيدي موسى    قندوسي ينتظر قرار مدرب الأهلي المصري    هذه كيفيات منح امتياز تسيير المناطق الحرّة    تسجيل 133 مشروع مؤسسة ناشئة بجامعة قسنطينة (2)    زيارات الرئيس إلى الولايات.. تسريع وتيرة التنمية    الجزائر الجديدة.. تدابيرٌ لمرافقة الأطفال في الابتكار والإبداع الرقمي    تزيين المنازل وبحث عن كبش سمين    تحسيس بمخاطر الغرق الجاف    معرض "الوريدة" يستقطب 130 ألف زائر    توسيع المشاركة الشعبية من أجل بناء حزام وطني    الرئيس تبون.. وفاء بالالتزامات وتوفير أدوات التنمية الشاملة    وصول أزيد من 11300 حاج جزائري إلى مكة المكرمة    رغم العقبات.. ستمطر يوما ما"    هوية وتاريخ بتقنية "البيسكال"    دعوة إلى إنشاء مخبر للبحث حول منطقة الونشريس    انطلاق الطبعة 12 لمهرجان "القراءة في احتفال"    مراد: ملتقى النعامة يرسي أسس السياسة التنموية الجديدة    خلال 48 ساعة الأخيرة..وفاة 06 أشخاص وإصابة 474 آخرين بجروح في حوادث مرور    معسكر.. عروض مسرحية للطّفل طيلة جوان    نحو تسجيل "قصر لندن" في قائمة الجرد الإضافي    وزير الفلاحة : تحويل نحو450 ألف هكتار إلى ديوان تنمية الزراعة الصناعية بالأراضي الصحراوية    البطولة الوطنية للصم للشطرنج فردي بتيسمسيلت : تتويج كيزرة عطيفة وكلباز محمد    غيابات بارزة في تصفيات مونديال 2026.."الخضر" يلتحقون بمركز سيدي موسى    "لكل طفل كل حقوقه" شعار احتفالية اليوم العالمي للطفولة ببومرداس    لإحياء ذكرى وفاته.. معرض للكتب وآخر تشكيلي محاضرة حول " الشيخ الابراهيمي مهندس لفظ وفيلسوف معنى"    محرز يرد بشأن غيابه عن المنتخب الوطني: " لست المذنب"    تمويل التنمية في افريقيا : اديسينا ينوه بمساهمة الجزائر النشطة    غريزمان قد يرحل عن النادي في الصيف القادم    الهلال الأحمر الفلسطيني: ارتفاع عدد شهداء الطواقم الطبية في غزة جراء العدوان الصهيوني إلى 33    أرضية رقمية للتكفل بحجّاج الجزائر    248 حاجاً يغادرون بشار    افتتاح الطبعة الثانية من الصالون الدولي للصحة والسياحة العلاجية والطبية بالجزائر    حج 2024 ..تخصيص 8أطنان من الأدوية للرعاية الصحية بالبقاع المقدسة    فضل الأضحية وثوابها العظيم    هذا حُكم الاستدانة لشراء الأضحية    جبر الخواطر.. خلق الكرماء    ليشهدوا منافع لهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحركة التضامنية الاسبانية: لا بد من نقل قضية الصحراء الغربية إلى قلب الدولة الاسبانية

اتفاريتي (الأراضي الصحراوية المحررة) - شددت الحركة التضامنية الاسبانية مع كفاح شعب الصحراء الغربية يوم الاحد، على ضرورة تصعيد الهبة التضامنية مع القضية الصحراوية من خلال ادماج الطبقة السياسية و نقل القضية الى قلب الدولة الاسبانية لجعلها جزءا من الحل وليس طرفا فيه.
وخلال اشغال المؤتمر ال15 لجبهة البوليساريو الذي تتواصل فعالياته لليوم الرابع على التوالي ببلدة اتفاريتي بالاراضي الصحراوية المحررة جدد وفد اسبانيا مثل عددا من الاحزاب السياسية والجمعيات، تضامنهم مع قضية الصحراء الغربية لا سيما وانها اليوم تواجه تحد كبير متمثل في "كيفية التعاطي مع مخطط السلام المتعثر".
وهو الامر الذي ركزت عليه مداخلة مانويل بيزايوتي نيتو، مسؤول التعاون في منظمتي فيكاديس وآمال "اسبرنثا" الذي أكد انه بالنظر إلى التحديات التي تواجهها قضية الصحراء الغربية أمام توقف مسلسل السلام الاممي، "فلا بد من ممارسة المزيد من الضغط السياسي ونقل القضية الى قلب الدولة الاسبانية ".
وهي الورقة التي قال انها يجب ان تستخدمها الحركة التضامنية اليوم في اسبانيا كخطوة جديدة في المسار التضامني مع القضية" مبرزا انهم بصدد "رسم مشروع تحالفات تضم مسؤولين وأحزاب سياسية الى جانب ممثلين عن المجتمع المدني وغيرها من المؤسسات الجمعوية للمرافعة على القضية الصحراوية".
و وجه السيد مانويل رسالة تضامنية الى كل الصحراويين الذين يعانون وراء جدار العار من الانتهاكات المغربية منددا في الشأن بتواصل "انتهاكات حقوق الانسان ونهب خيرات الصحراء الغربية والتي تجري كلها تحت مرأى و مسمع الحكام الاسبان".
أما ممثل حزب "الاندلس الي الامام" السيد خوسي اغناسيو سانشيس والذي هو عضو بالمجموعة البرلمانية للصداقة مع شعب الصحراء الغربية بالبرلمان الجهوي بالاندلس، أكد من جهته، أن القوة السياسية ستطالب من حكومة الاندلس "موقفا وضاحا" من قضية انتهاكات حقوق الانسان في الصحراء الغربية مع ممارسة الضغط على حكومة المغرب لإطلاق سراح كل المعتقلين السياسيين من سجونها.
وقال أن مؤتمر جبهة البوليساريو الذي ينظم فوق اراضيها المحررة يعتبر محطة "مصيرية وحاسمة في مسار القضية الصحراوية في ظل الجمود الذي تعرفه".
كما اثنى البرلماني الاسباني على "الكفاح المستميت" الذي ما فتئ يظهره شعب الصحراء الغربية من خلال ما ابداه من صمود وتصميم وثبات على المبادئ التي شكلت "جدارا حصينا ضد كل المناورات والتلاعبات المحاكة من المحتل المغربي او المجتمع الدولي الذي أدار ظهره للشرعية الدولية".
كما لم يفوت المتضامن خوسي، الفرصة للتحدث عن أهم العراقيل التي واجهها المتضامنون الاسبان من قبل حكومة تصريف الاعمال في بلدهم والتي سعت الى اجهاض اي محاولات تضامنية مع القضية وحضور مؤتمر الجبهة غير أنه ابرز "انها خذلت بفضل ما وجدته من جدار منيع و هبة تضامنية واسعة".
بدورها شددت السيدة روسيو فاندر هيدي غارسيا ممثلة عن حزب "بوديموس" على انه بالرغم من "الأهمية التضامنية لنصرة قضية الشعب الصحراوي غير أنها تبقى اليوم غير كافية لوقف نزيف الشعب الصحراوي الذي لازال لم يتوقف منذ اكثر من 40 سنة".
وجلت المتضامنة ب"قلق" مواقف الحكومات الاسبانية التي "لازالت تخذل الشعب الصحراوي وتستمر في مسعاها الى اليوم" داعية المسؤولين في مراكز القرار للإيفاء ب"التزاماتهم لتمكين الشعب الصحراوي من حقه الشرعي غير القابل للتصرف في تقرير مصيره من خلال تنظيم استفتاء حر ونزيه".
وجدد بدوره "حزب اليسار الموحد " لمدينة كاديث الذي مثله خوسي لويس بنتو التزام الحزب الشيوعي الاسباني "بمساندة شرعية القضية الصحراوية" مطالبا "بضرورة وضع حد للتعسف والعنف والاضطهاد والتعذيب الممارس بشكل يومي ضد الشعب الصحراوي بأراضيه المحتلة .
كما طالب السيد خوسي ب"ضرورة تطبيق الحكومة الاسبانية القرارات النابعة عن الامم المتحدة والالتزام بقرارات محكمة العدل الاوروبية الذي ينص على عدم شرعية استغلال الثروات الطبيعية للصحراء الغربية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.