إضراب أساتذة التّعليم الابتدائي يتواصل ببومرداس    لا تغيير لتواريخ إجراء اختبارات الفصل الأول    ديون الجزائر الجبائية بلغت 12 ألف مليار دينار    توقيع 6 قرارات وزارية لإنشاء وحدات بحث بالمعاهد الفلاحية    عمروش يرد مجددا على بلماضي    الوقاية .. سلاحك الأقوى ضد الأمراض    “زيمبابوي” تُسقط “زامبيا” وتقترب من الخضر    تمديد فترة المشاركة في جائزة «إيكروم»    ميهوبي: “حان الأوان لتكون الفلاحة البديل الأول للنفط”    مجلس الأمن يدرس إعلان واشنطن الأخير حول المستوطنات    الكيان الصهيوني يواصل تصفية الفلسطينيين بغزة    التجربة التونسية أنموذج سياسي في عالم عربي غير مستقر    بن قرينة يتعهد بالقضاء على الفساد والظلم وضمان الحريات والحقوق    كلمة حقّ    “نتعامل دوما مع شعبنا بالفعل والعمل وليس بالقول فقط”    الإعتماد على الحوار المباشر مع الزبائن    المترشحون يحثون المعارضين للرئاسيات على تقديم البدائل    المغرب يعود بفوز باهر من بورندي    رئيس الدولة يستعرض مع الوزير الأول الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية في البلاد    إتحاد العاصمة يستقبل ب20 أوت قاريا    بالفيدو والصور.. هذا ما حجزه الجيش خلال القضاء على إرهابيين ببرج باجي مختار    بن قرينة: هذا مافعلته العصابة لأمير خليجي أراد الإستثمار في الجزائر    عرقاب: "عقود النفط مع الأجانب ستخضع لموافقة مجلس الوزراء"    18 شهرا حبسا نافذا لمعرقلي الحملة الانتخابية في تلمسان    توقيف 3 أشخاص وحجز أكثر من 1000 قارورة خمر ومهلوسات بتيارت    العثور على جثة شاب عشريني ملقاة في قارعة الطريق بتبسة    رابحي من اليونسكو : الجزائر تبذل جهودا كبيرة في دعم كافة أشكال التعبير الثقافي    لجنة الصحة والنظافة في ورقلة تستعجل تدارك الوضع الصحي    تحديد هوية إرهابيين اثنين من بين الثلاثة المقضى عليهم بتيبازة (وزارة الدفاع)    فتح خط حديدي جديد يربط بين تبسة والجزائر بدءا من غد الأربعاء    يندرج في‮ ‬إطار تدوين ذاكرة الكرة الجزائرية    أهمها تنظيم المهرجان الدولي‮ ‬للسينما    طيلة مسيرتها،السيد صلاح الدين دحمون    «اللوجستيك» في خدمة التصدير    «نأمل في أن تشكل الرئاسيات تغييرا حقيقيا لاقلاع اقتصادي»    الصمم.. الإكزيما والربو أكثر الأمراض التي تصيب “الخدامين” في الجزائر    بالفيديو.. تلمسان: تمرين إفتراضي لحالة اشتباه إصابة مسافر “بإبولا”    العميد‮ ‬يتصدر الترتيب مجدداً    إثر مواجهات اندلعت الأحد    قائد الجيش‮ ‬يحذّر من‮ ‬غلق الطرق    مطلع‮ ‬2020    سيعقد في‮ ‬العاصمة الكازاخية نور سلطان    دعوة لتعليق عضوية المغرب في الاتحاد الإفريقي    لا عودة قبل رحيل رئيس المصلحة    6 سنوات سجنا لأربعيني احتجز فتاة و اغتصبها    «علينا طي صفحة الكأس والتفكير في مواجهة بجاية»    مباهج سيمون    .. فنان بمواهب متعددة    تمرين افتراضي لمحاصرة فيروس «إيبولا» بطائرة دولية بمطار تلمسان    حملة واسعة لجمع الكتب وإنشاء أكبر مكتبة خيرية    نحتاج أماكن جديدة لغرس ثقافة مسرح الطفل    نسيمة بن عبد الله تصدر مجموعتين قصصيتين    بن موسى يعد بالمزيد    التّوفيق والخذلان.. أسرار وآثار    أليس لنا من هم إلا الكرة..؟!    الدِّين والازدهار الاقتصاديّ    شاب بلجيكي يعتنق الإسلام وينطق بالشهادتين    123 أجنبي يعتنقون الإسلام إلى غاية أكتوبر المنصرم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





بدوي: قررنا التخلي نهائيا عن التمويل غير التقليدي
نشر في الشعب يوم 21 - 09 - 2019


رفع التجميد عن 25 مشروعا بقيمة 20 مليار دج
رفع أجور الممارسين الطبيين الأخصائيين إلى مرتين ونصف
جدد الوزير الأول نورالدين بدوي، التأكيد على أن المنظومة الصحية في الجنوب والهضاب العليا أولوية الأولويات، كاشفا عن رفع التجميد عن 25 مشروعا بغلاف مالي قدره 20 مليار دج، وتسجيل مشاريع جديدة رصد لها 19 مليار دج.
واستنادا إليه، فإن المسعى لن يكون حجة في زيادة عجز الميزانية، خاصة وأنه تقرر التخلي نهائيا عن صيغة التمويل غير التقليدي.
اعتبر بدوي، أن المنظومة الصحية في الجنوب والهضاب العليا من أمهات القضايا، تأتي في مرحلة مفصلية من التحول. مستطردا في كلمة ألقاها نيابة عنه وزير الداخلية صلاح الدين دحمون، بمناسبة افتتاح اللقاء الوطني حول تعزيز الرعاية الصحية لولايات الجنوب والهضاب العليا، المنظم، مساء أمس، بالمركز الدولي للمؤتمرات عبد اللطيف رحال، «من واجبنا القيام بوقفة تقييمية والواقع لا يرقى الى مستوى تطلعات السلطات العمومية ولا المواطنين، الذين لديهم حق في خدمات صحية شاملة وذات نوعية».
ولم يغفل بدوي الإشارة الى استراتيجية تهيئة الأقليم التي جاءت حاملة لحلول، بإحداث ولايات منتدبة، على أن تلحقها ولايات الهضاب العليا، في محاولة لتقريب المرافق والخدمات أكثر من المواطن، قائلا إنها استراتيجية ترتكز على إعادة التوازن للإقليم، بتقريب المرافق وتنويعها وعصرنتها.
وتوقف عند الظروف المالية، مقرا بأنها صعبة، إلا أن ولايات الجنوب والهضاب العليا تبقى في طليعة الأولويات، ما يقتضي تصويب المشاريع والتجهيزات الواجب اقتناؤها، وكذا ترشيد النفقات، كاشفا عن قرار التخلي نهائيا عن صيغة التمويل غير التقليدي، حفاظا على حظوظ وحقوق الأجيال، لافتا إلى العمل المستنير للحفاظ على الوضعية المالية للدولة ومؤسساتها.
بالموازاة مع ذلك، تقرر رفع التجميد عن كل النشاطات التي يطلبها الشباب في إطار التشغيل، تضاف إلى 362 تجزئة.
وكشف بدوي، عن اعتماد مبدأ رفع أجور الممارسين الطبيين الأخصائيين بولايات الجنوب والهضاب العليا بمرتين والنصف وتعميم الخدمة العمومية، مع انفتاح الحكومة على أي اجراء تكميلي، وكذا منح علاوة نسبتها 7٪ من الأجر القاعدي تضاف إلى تكاليف المهمة، تطبق في حدود 15 يوما في الشهر لكل موظف في قطاع الصحة معني بالنشاط. إلى ذلك، قررت الحكومة وضع نظام تحفيزي لفائدة الأطباء الخواص والصيادلة والمخبريّين، من خلال الاستفادة من مختلف المزايا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.