التطرق لواقع وآفاق تطوير العلاقات الثنائية    العلاقات الثنائية و الملفات العربية و الإقليمية في صلب الزيارة    تنصيب لجنة لدعم المتخرجين من التكوين المهني    الشروع في تصدير الكوابل الكهربائية إلى السنغال    الجزائر و القاهرة .. مفاتيح الحل    «الكاف " تغرم " الفاف" بسبب الجماهير    حمى المباراة الفاصلة تجتاح مواقع التواصل الإجتماعي    مؤسسة اقتصادية لتسيير المنشأة    3 سنوات حبسا نافذا للسارقين    أزمة المياه تنفرج مع حلول الصيف بتلمسان    انقاذ 4 أشخاص من عائلة واحدة اختنقوا بالغاز بسعيدة    مشاركة جزائرية بأزيد من 600 عنوان    .. «الحب المجنون» قريبا على الخشبة    13 في العناية المركزة وأغلب المرضى مصابون ب«أوميكرون"    500 إصابة بمتحور "أوميكرون" يوميا    لفائدة مصالح الشرطة بالولايات الجنوبية 10 المستحدثة المديرية العامة للأمن الوطني تفتح مسابقة توظيف    ستون سنة من التنمية..؟!    الإضراب المفتوح للخبازين لقي استجابة قاربت 99 %    بسبب قوله إن كأس إفريقيا هي من خسرت الجزائر    باتنة الشرطة القضائية بأمن دائرة عين التوتة توقيف شخص محل أمر بالقبض واسترجاع مركبة    حسب قرار صادر وزارة الداخلية وقف إجراء سحب رخص السياقة    إسماعيل بن ناصر يخوض مباراة القمة في "السيريا "ويتعادل رفقة الميلان مع اليوفي    بداية بمواجهتين ضد الكاميرون    مشاركة قوية للجزائر في معرض القاهرة للكتاب    تصاعد احتمالات النزاع بين أمريكا وروسيا    منظمات تفضح أنشطة الاتحاد الأوروبي في الصحراء الغربية    رئيس المحكمة الدستورية يستعرض مع وزير العدل القطري سبل تعزيز التعاون    الجزائر ترسل مساعدات إنسانية إلى مالي    منظمات تدين نفاق الاتحاد الأوروبي وتفضح دعمه للاحتلال    820 مليار تكلفة العطل الاستثنائية التي تسببت فيها "كورونا"    الرائد للتأكيد وقمتان في بولوغين وبشار    محرز وأوبامينغ يخفقان في التألق في "الكان"    محنة فرنسا في منطقة الساحل تتفاقم.. وماكرون يخسر آخر أوراقه    6 عقود من العطاء والتغني بالوطن    المطالبة بتكريم العلاّمة عبد الباقي مفتاح    اختيارٌ يعزّز مكانة الكفاءات    آثار الذنوب على الفرد والمجتمع    التأكيد على تنويع المحاصيل الزراعية لتحقيق الأمن الغذائي    إعلام المخزن بلا أخلاق    تعزيز تدابير التحكم في الوضعية الوبائية    الجزائريون يقتنون أكثر من مليون علبة "براسيتامول" يوميا    منح 126 عقد استثمار ل 9 بلديات    سكن: وكالة عدل تعلق استقبال المكتتبين إلى غاية فيفري المقبل    نحو الاعتماد على القماش غير المنسوج بجيجل    انطلاق الحملة الرابعة للتلقيح    الأنفاق الأرضية في لمساتها الأخيرة    الوزير الأول يستقبل وزير العدل لدولة قطر    الوزارة تنصب لجنة الأسبوع العلمي الوطني    ومضات إشهارية "كاذبة" لترويج منتجات "مجهولة الهوية"    تعليمات بفرض جواز التلقيح بالفضاءات العمومية    ليبيا: البرلمان يعلن عن مسارين لإجراء الانتخابات والتعديلات الدستورية    المسرحي الجزائري عمر فطموش ضمن لجنة تحكيم مهرجان قرطاج الدولي للمونودراما بتونس    الدولة ستوفر قنطار الشعير للمربين بسعر 2000 دج    حفل فني شاوي معاصر بمعرض إكسبو-2020 دبي    فضائل ذهبية للرفق واللين وحسن الخلق    لغتي في يومك العالمي    على طريق التوبة من الكبائر..    نشر ومشاركة المنشورات المضلّلة على مواقع التواصل إثم مبين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فائدة أنبوب «تي.اس.جي.بي» ستكون «ضخمة»
نشر في الشعب يوم 22 - 11 - 2021

أكد السفير النيجيري بالجزائر محمد مبدول، الأحد، أن الفائدة الاقتصادية من مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء «تي.اس.جي.بي» (TSGP)، الذي يربط نيجيريا بأوروبا عبر الجزائر، ستكون «ضخمة» لجميع الأطراف المعنية.
قال السفير في حوار مع صحيفة «بانش» النيجيرية: «هذا مشروع مهم للغاية من شأنه أن يدر كثير من الأموال لكل من نيجيريا والدول الأخرى المشاركة فيه».
وبحسب الدبلوماسي، يمكن لنيجيريا أن تزود عبر أنبوب الغاز هذا 30 مليار متر مكعب من الغاز سنويًا، مؤكدا أن احتياطيات الغاز في نيجيريا «غير محدودة تقريبًا».
وفي هذا الإطار، سلط مبدول الضوء على القدرات التي تتوفر عليها الجزائر من حيث نقل الغاز وتمييعه.
«في الوقت الحاضر، الجزائر توفر جزءًا كبيرًا من احتياجات الغاز لمعظم الدول الأوروبية. ولديها شبكة أنابيب غاز تزيد عن 2000 كلم. ويحتوي حقلها الرئيسي للغاز، حاسي الرمل، على رابع أكبر احتياطي غاز في العالم»، بحسبما أبرز ذات السفير. أكد أن الجزائر بفضل بنيتها التحتية للغاز وشبكة أنابيب الغاز، قادرة على ربط حقل غاز حاسي الرمل بحقل نيجيريا عبر النيجر».
ردا على سؤال حول مستوى تنفيذ مشروع (TSGP)، أشار السفير إلى أن إنجاز المقطع الذي يعبر نيجيريا «يسير بسرعة كبيرة وبمجرد وصوله إلى مدينة كانو (المنطقة الحدودية مع النيجر) سيتم توصيله عبر الحدود النيجيرية و من هناك سوف ينتقل إلى الجزائر».
في تطرقه إلى مشاريع الشراكة الأخرى التي قام بها البلدان، أشار محمد مبدول إلى مشروع كوابل الألياف البصرية الذي يهدف إلى تعزيز الاتصال بالإنترنت بين إفريقيا وأوروبا، وكذلك مشروع الطريق العابر للصحراء البالغ طوله 9.900 كلم والذي يعبر أيضًا تشاد ومالي، قد وصلت نسبة إنجازه قرابة 90 بالمائة، مضيفا أن «الجانب الجزائري انتهى من انجاز جزئه وينتظر فقط التدشين».
سيتم دعم هذا المشروع، بحسب الدبلوماسي، من خلال الربط بين ثلاثة موانئ عميقة سيتم بناؤها لتعزيز النشاط الاقتصادي في المنطقة. ويتعلق الامر بميناء المياه العميقة في لاغوس، وميناء سيتم بناؤه في مدينة ساحلية في الجزائر وميناء ثالث من المقرر بناؤه في قابس بتونس.
وأعرب عن ارتياحه بالقول: «سوف تمر البضائع الواردة من أوروبا وأجزاء أخرى من العالم عبر هذه الموانئ وسيتم توجيهها عبر شبكات الطرق المشتركة. إنه مشروع ضخم من شأنه أن يستحدث سلسلة من النشاطات للناقلين ورجال الأعمال والتجار. إنه نعمة لازدهار هذه المناطق».
من جهة أخرى، أعرب مبدول عن أمله في إنشاء خطوط جوية تربط الجزائر العاصمة بأبوجا ولاغوس، لتسهيل تنقلات جاليات الأعمال للبلدين. ولدى تطرقه إلى العلاقات الثنائية، وصفها السفير بأنها «عميقة جدا وودية ومحترمة»، مشيرا إلى إنشاء اللجنة المشتركة التي حددت العلاقات بين الدولتين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.