لاعبون جزائريون مطلوبون في الميركاتو    قضايا الشعوب تشكل المبدعين وتعيد تكوين مشاعرهم    وزير الداخلية يؤكّد القطيعة الجذرية    اتصالات الجزائر تتكيّف    شهداء الجوع يتزايدون    غنائم الحرب: الاعتراف الأوروبي الجنايات طرد السفراء المظاهرات...    جامعة جنت .. برافو    الرئيس فتح أبواب العمل السياسي أمام الشباب    الجزائر حققت خطوات عملاقة    مُترشّحون للبيام والباك يطرقون أبواب الرقاة    تحقيق في حريق وادي ميزاب    الدبلوماسية الجزائرية استعادت فعاليتها    لا تتبرّكوا بجدار أو باب ولا منبر ولا محراب..    خنشلة.. شاهد على الوفاء بالوعود    الدعوة الى إعداد مدونات النصوص القانونية للشباب    الإيداع الفوري للمتلاعبين بنزاهة "البيام" و"الباك"    نظرة "حماس" ايجابية لخطاب بايدن    على المجتمع الدولي تحمّل مسؤوليته لوقف إبادة أطفال فلسطين    الدبلوماسية الجزائرية استعادت بقيادة الرئيس فعاليتها ومكانتها التاريخية    1,5 مليون هكتار عقار مؤهل للاستصلاح الزراعي في الجنوب    ولفرهامبتون الإنجليزي يسعى إلى ضم بديل أيت نوري    "المحاربون" يدخلون أجواء التحضيرات بسيدي موسى    قندوسي ينتظر قرار مدرب الأهلي المصري    هذه كيفيات منح امتياز تسيير المناطق الحرّة    تسجيل 133 مشروع مؤسسة ناشئة بجامعة قسنطينة (2)    زيارات الرئيس إلى الولايات.. تسريع وتيرة التنمية    الجزائر الجديدة.. تدابيرٌ لمرافقة الأطفال في الابتكار والإبداع الرقمي    تزيين المنازل وبحث عن كبش سمين    تحسيس بمخاطر الغرق الجاف    معرض "الوريدة" يستقطب 130 ألف زائر    توسيع المشاركة الشعبية من أجل بناء حزام وطني    الرئيس تبون.. وفاء بالالتزامات وتوفير أدوات التنمية الشاملة    وصول أزيد من 11300 حاج جزائري إلى مكة المكرمة    رغم العقبات.. ستمطر يوما ما"    هوية وتاريخ بتقنية "البيسكال"    دعوة إلى إنشاء مخبر للبحث حول منطقة الونشريس    انطلاق الطبعة 12 لمهرجان "القراءة في احتفال"    مراد: ملتقى النعامة يرسي أسس السياسة التنموية الجديدة    خلال 48 ساعة الأخيرة..وفاة 06 أشخاص وإصابة 474 آخرين بجروح في حوادث مرور    معسكر.. عروض مسرحية للطّفل طيلة جوان    نحو تسجيل "قصر لندن" في قائمة الجرد الإضافي    وزير الفلاحة : تحويل نحو450 ألف هكتار إلى ديوان تنمية الزراعة الصناعية بالأراضي الصحراوية    البطولة الوطنية للصم للشطرنج فردي بتيسمسيلت : تتويج كيزرة عطيفة وكلباز محمد    غيابات بارزة في تصفيات مونديال 2026.."الخضر" يلتحقون بمركز سيدي موسى    "لكل طفل كل حقوقه" شعار احتفالية اليوم العالمي للطفولة ببومرداس    لإحياء ذكرى وفاته.. معرض للكتب وآخر تشكيلي محاضرة حول " الشيخ الابراهيمي مهندس لفظ وفيلسوف معنى"    محرز يرد بشأن غيابه عن المنتخب الوطني: " لست المذنب"    تمويل التنمية في افريقيا : اديسينا ينوه بمساهمة الجزائر النشطة    غريزمان قد يرحل عن النادي في الصيف القادم    الهلال الأحمر الفلسطيني: ارتفاع عدد شهداء الطواقم الطبية في غزة جراء العدوان الصهيوني إلى 33    أرضية رقمية للتكفل بحجّاج الجزائر    248 حاجاً يغادرون بشار    افتتاح الطبعة الثانية من الصالون الدولي للصحة والسياحة العلاجية والطبية بالجزائر    حج 2024 ..تخصيص 8أطنان من الأدوية للرعاية الصحية بالبقاع المقدسة    فضل الأضحية وثوابها العظيم    هذا حُكم الاستدانة لشراء الأضحية    جبر الخواطر.. خلق الكرماء    ليشهدوا منافع لهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بن غبريت: تحريات لتحديد هوية مروج مادة العربية عبر الفايسبوك
نشر في الشعب يوم 04 - 06 - 2017

ضرورة ملحة للوقاية من العنف المدرسي والغش بدءا من الموسم القادم
أكدت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت، أن امتحانات شهادة التعليم المتوسط التي التحق بها أمس حوالي نصف مليون تلميذ، انطلقت في ظروف هادئة ووفرت كافة الظروف والإجراءات التنظيمية والأمنية لإنجاحها، موضحة أنه يجرى حاليا تحديد هوية المتسبب في « ترويج « مواضيع امتحان اللغة العربية على موقع الفايسبوك دقائق معدودة بعد انطلاق الامتحان.
أضافت بن غبريت بالقول إن حماية وتأمين الامتحانات الوطنية هي مسألة تتقاسمها جميع مؤسسات الدولة والمجتمع وأولياء التلاميذ ولابد من خلق وعي جماعي لصد ومحاربة الظاهرة التي تمس بمصداقية قطاع التربية، وكذا توفير نفس الظروف والمناخ الملائم للتلميذ حتى يعبر عن كفاءته وحتى تكون الفرص متكافئة أمام جميع التلاميذ، مشيرة إلى أن ظاهرة تسريب مواضيع الامتحانات لا تشمل الجزائر فحسب إنما عدة دول تعاني من أثر عدم التحكم في سلبيات التكنولوجيا، مؤكدة أن للجزائر رغبة في تطوير المعرفة وكل قطاع وزاري يقدم جهودا لخدمة هذا المبدأ الذي يستمد جوهره من إصلاحات رئيس الجمهورية العميقة التي تؤسس لمدرسة الجودة القائمة على حسن التسيير والحوكمة.
أكدت بن غبريت أن مصالحها أعدت إجراءات ذكية لزرع روح المسؤولية بالتلميذ سيشرع في تطبيقها بداية من الموسم الدراسي المقبل، وستكون بداية هذه الإجراءات من تحسين العلاقة بين التلميذ والكتاب المدرسي وبين التلميذ والمرفق العمومي، حيث لن يكون الكتاب المدرسي مجانيا إطلاقا إنما سيمنح للتلاميذ عن طريق الإعارة ويسترجع نهاية كل سنة.
وأوضحت بن غبريت أن هناك ضرورة ملحة للوقاية من العنف المدرسي وإعارة الكتاب المدرسي هو أحد أهداف هذه الضرورة من خلال تلقين التلميذ آداب المسؤولية تجاه المحيط والبيئة التي ينتمي إليها، ولأن قطاع التربية يلعب دورا في التكوين القبلي للتلميذ لإعداده من أجل أن يكون فعالا في مجتمعه لا بد حسب بن غبريت وفي إطار عقلنة التسيير من التركيز على الجانب البيداغوجي، حيث تقرر حسبها أن يكون موضوع الدرس الافتتاحي للموسم الدراسي المقبل حول المواطنة عموما كما سيشمل البرنامج الدراسي السنوي تظاهرات ودروسا حول المحافظة على البيئة، كما جددت وزيرة التربية حرصها على تطوير المسرح المدرسي وتمكين التلميذ من التعبير مهما كانت اللغة لخدمة كفاءات التواصل وصقل الكفاءات الشخصية للتلميذ.
وكانت نورية بن غبريت قد أشرفت أمس من متوسطة الشيخ عبد القادر المشرفي بمدينة غريس على انطلاق الامتحانات الرسمية لشهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي، التي التحق بها حوالي نصف مليون تلميذ الرابعة من التعليم المتوسط.
الوزارة ملتزمة بتسوية جميع الانشغالات والمشاكل العالقة
دعت نورية بن غبريت إطارات قطاع التربية إلى تجديد التزامهم لخدمة التلميذ، مثمنة تجند نقابات القطاع وإطاراته من أجل استقرار الموسم الدراسي وتوفير ظروف مثالية للعمل والدراسة.
وأكدت وزيرة التربية في خضم استماعها لانشغالات عمال قطاع التربية أن القطاع يحتاج إلى اهتمام عميق وليس ديماغوجية، مشيرة إلى أنها تعترف بالخلل الموجود في القانون الأساسي للمشرفين التربويين على سبيل المثال باعتباره يحمل بعض الاختلالات والتعقيدات، مذكرة أن الوزارة تعمل من خلال الحوار والتشاور المكثف مع النقابات والمفاوضات الحثيثة مع باقي الأطراف للتكفل بالانشغالات بشكل تدريجي.
ميكانيزمات لاستغلال كفاءات القطاع وتحسين التكوين المتواصل
وفي ذات السياق قالت بن غبريت، إن تعميم استعمال النظام المعلوماتي مع الدخول المدرسي المقبل سيقضي على بعض الانشغالات التي كانت تسبب احتجاجات عمال القطاع، كما سيمكن ذلك من إضفاء الشفافية في المعاملات الإدارية للقطاع وتحسين الحوكمة وتحسين صرف الأموال.
وأكدت الوزيرة أنه بإمكان إطارات التربية المتحصلين على شهادات عليا، المشاركة في تعزيز القدرات البشرية لمركز البحث في علوم التربية حول المواضيع التي يجيدون التحكم فيها الأمر الذي طُلب من إدارة المركز إعداد قائمة بأسماء الموظفين حاملي الشهادات العليا لاستغلالهم لفائدة القطاع، هذا إضافة إلى فتح مناصب شغل لهذه الإطارات على مستوى معاهد التكوين، هذه الأخيرة سيبلغ تعدادها مع بداية الموسم الدراسي المقبل 22 معهد تكوين في التربية بعد جهود بذلت لاسترجاعها في سبيل إقامة معهد للتكوين على مستوى كل ولاية حسب ما جاء على لسان نورية بن غبريت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.