تسهيلات في نشاط وكلاء المركبات الجديدة لتشجيع المنافسة    الإنجليز يعترفون بقوة "محرز" !    تمديد اجراءات الحجر الصحي ل(15) يومًا ابتداء من الجمعة 16 أبريل الجاري    قالمة: إصابة 3 أشخاص إثر اصطدام بين شاحنتين    سلطة الانتخابات تكشف عن شعارات تشريعيات 12 جوان    تمديد تدابير الحجر الصحي الجزئي ل 15 يوما    إضراب عمال البريد يدخل يومه الرابع    وزير المالية يتباحث مع مسؤولي قسم المالية العامة بصندوق النقد الدولي    "elfirma.dz" لبيع المنتوجات.. كيف يعمل الموقع؟    وزارة الخارجية :إغتيال ولد سيداتي محاولة لإفشال مسار تعزيز مؤسسات مالي    الجيش الصحراوي ينفذ هجمات جديدة مركزة ضد مواقع الاحتلال المغربي    فيسبوك تخطّط لاتخاذ قرار جديد بشأن علامات الإعجاب والتفاعل    قوارب الموت .. هل تتوقف في رمضان؟    حجز كمية كبيرة من السموم في البليدة    فنون القتالية: جمال تعزيبت المترشح الوحيد للرئاسة    رمضان.. وتعليم الإحساس بالزمان    الملكة إليزابيث تستأنف مهامها    الأعراض الجانبية للقاحات الثلاثة ضد كورونا المستعملة في الجزائر ضئيلة وغير خطيرة    ارتفاع منسوب السدود بالجهة الغربية إلى 25 بالمائة    تعيين أحمد راشدي مستشارا لدى رئيس الجمهورية مكلف بالثقافة والسمعي البصري    استعراض العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها    تدمير 15 مخبأ للجماعات الإرهابية و توقيف 6 عناصر دعم    وعود التخفيض في مهبّ الجشع    التلقيح لفائدة المواطنين اليوم    تسويق «سبوتنيك» بداية سبتمبر    الجزائر ستصبح أكبر ممون لأوروبا بغاز الهيدروجين    لا مكان ل"البيركولاج"!    شرف الدين عمارة رئيس جديد؟    مساعدة الرابطات مرهون بتقسيم جغرافي جديد    انتخابات "الفاف" ستمر عاديا ونحرص على تطبيق القانون    النائب بول لوكوك يتهم الحكومة الفرنسية بالتواطؤ    كينيا تنفي ادعاء المغرب بشأن موقفها من الصحراء الغربية    تصاعد التوتر من حول النووي الإيراني    51 حالة جديدة من السلالة البريطانية والنيجيرية في الجزائر    الأسعار مرتفعة والزحمة حاضرة    أداء محترف لمضمون هزيل    محمد حلمي غيض من فيض    جمعية "نور" تتضامن مع العائلات الفقيرة بمناطق الظل    تراجع الزيارات والعائدات سنة 2020    دعم العامل البشري    جريمة ضدّ الإنسانية.. ولا تنازل    26 كلغ مخدرات بحوزة رعية أجنبية    حجز 1310 قرص مهلوس    بكلّ وضوح وجرأة    أحمد راشدي مستشارا لدى رئيس الجمهورية    ندوات فكرية و مدائح دينية احياء لشهر الفضيل    لجان تفتيش بموانىء مستغانم    «التاجر الصدوق»    نعماني و بن عمر جاهزان للقاء «البرايجية»    لقاء متأخر ضد جياسكا يوم 25 أفريل    عام حبس نافذ للصوص الثلاثة    الأزمة المالية تشد الخناق على اللاعبين في رمضان    «عصبان في رمضان» عمل تلفزيوني فكاهي في اللمسات الأخيرة قبل التصوير    القرآن الكريم مصدر تاريخي    كينيا تؤكد دعمها للشعب الصحراوي    تنمية المهارات القيادية والعمل الجماعي    لوكوك يتهم الحكومة الفرنسية بأنها وراء فتح مكتب لحزب "الجمهورية الى الأمام" في الداخلة المحتلة    في استقبال رمضان شهر القرآن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





أخبار الجزائر ليوم الأربعاء 03 مارس 2021
طبيب أسنان مزيف، رجل يذبح زوجته
نشر في الشروق اليومي يوم 03 - 03 - 2021


مطلوب تكريم الشخصيات التونسية الداعمة للثورة
طالب الدكتور حسن حبيب اللولب، رئيس جمعية البحوث والدراسات من أجل اتحاد المغرب العربي، خلال إلقائه محاضرته في الملتقى الدولي الثالث حول الشهيد محمد العربي بن مهيدي بجامعة أم البواقي، وزارة المجاهدين بتكريم النحب التونسية التي ساهمت وقامت بدور كبير في دعم الثورة الجزائرية، مثل حافظ إبراهيم وحسين التريكي والعابد بوحافة وأحمد بن صالح والحبيب بورقيبة وصالح بن يوسف والمنجي سليم احمد التليلي وذلك بإطلاق أسمائهم على الشوارع والساحات العمومية بالجزائر تخليدا لذكراهم الطيبة والعطرة وجعلهم قدوة للأجيال القادمة.

كاميرات المراقبة تطيح بالزائر السارق
تعرض نزيل بمستشفى سليم زميرلي بالحراش في العاصمة، لسرقة مبلغ مالي كان بحوزته لدى دخوله للمؤسسة الاستشفائية من أجل العلاج بعدما استغل زائر نومه وتعلق الأمر بشاب في العقد الثالث من العمر الذي ترصد الضحية خلال غطه في نوم عميق وسلبه مبلغ 5 ملايين كانت بين اغراضه، غير أن كاميرات المراقبة بالمستشفى أطاحت به.
وحسب المعلومات التي تحوزوها "الشروق" فقد تم توقيف المتهم أول أمس من قبل مصالح الأمن الحضري بالأقبية الثلاثة في الحراش، وإيداعه الحبس المؤقت بأمر من وكيل الجمهورية لدى محكمة الحراش بعد توجيه له تهمة السرقة.

إبراهيم مراد: المواطنون مدعوون إلى الانخراط في العمل السياسي
نسيم. ع
أكد مستشار رئيس الجمهورية المكلف بمناطق الظل، إبراهيم مراد، أن الاهتمام بمناطق الظل ومنحها المشاريع التي تحتاجها سمح باستقرار السكان فيها، وأصبحت المناطق الريفية قابلة للعيش الكريم، مؤكدا بأن برنامج رئيس الجمهورية جاء أساسا للتكفل بانشغالات المواطنين القاطنين بمناطق الظل، والقضاء على التفاوت في التنمية المحلية بين المناطق.
وأضاف إبراهيم مراد، خلال زيارته لمناطق الظل بولاية ميلة، الأربعاء، بأن هذه الأخيرة تعد من الولايات الرائدة في تجسيد المشاريع، خاصة المتعلقة بمناطق الظل لتلبية احتياجات المواطنين، حيث بلغت العملية حدود 90 بالمائة، والوضعية في المستوى المطلوب.
من جهة أخرى، أكد المتحدث أن رئيس الجمهورية أولى اهتماما بالغا بمناطق الظل عبر مختلف مناطق الوطن، مبرزا بأن وجوده هنا هو من أجل الوقوف على المشاريع التي قام بها الولاة ورؤساء الدوائر والبلديات، لأن الرئيس يعلم جيدا أن هناك الكثير من المواطنين يعيشون حياة ضنكى على مستوى تلك المناطق ويريد إخراجهم من المعاناة التي يعيشونها.
ودعا مستشار رئيس الجمهورية، المواطنين إلى الانخراط في النشاط السياسي خلال الانتخابات المقبلة، مؤكدا أن رئيس الجمهورية يريد أن يغير كل الأوضاع حتى ننسى الماضي والاعتماد على قاعدة صحيحة، أساسها المجتمع المدني والأسلوب الشفاف واختيار العناصر التي تكون في المستوى وهدفهم الحقيقي هو خدمة الوطن.

الجزائرية للتأمينات تعلن تغيير هويتها المرئية
أعلنت شركة الجزائرية للتأمينات عن تغيير هويتها المرئية لتصبح"gig Algeria" بدلا من "2a".
وأكدت الشركة في بيان لها، أن التغيير في الهوية المرئية للجزائرية للتأمينات ناتج عن دخول مجموعة الخليج للتأمين "GIG" سنة 2015 في رأسمال الشركة وهذا تكريسا لإستراتيجية تطوير، وفقًا للمعايير والقواعد المعمول بها دوليًا.
وتضم مجموعة "GIG" اثنين من كبار المساهمين، وهما المجموعات الاستثمارية شركة مشاريع الكويت والمالية القابضة المحدودة الكندية، وأكدت في نوفمبر 2020، بأنها الشركة الرائدة بلا منازع في سوق التأمين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وأكد كعولة مراد المدير العام لشركة "gig Algeria"بالمناسبة، "بأننا فخورون بكشف هويتنا المرئية الجديدة التي تشكل إنجازا هاماً في تاريخ شركتنا، ما يعتبر خطوة إضافية نحو تحديات جديدة، وتحقيق أهدافنا الإستراتيجية التي تتقارب مع رؤيتنا لنصبح العلامة الأكثر تميزاً والمستخدم المفضل للجزائريين".

ليبيا تباشر تحركاتها لتأمين وفتح معبر الدبداب غدامس
معتز روابح
علمت "الشروق" من مصادر مطلعة أن السلطات الليبية تقوم بالإجراءات اللازمة، ردا على قرار السلطات الجزائرية لإعادة فتح المنفذ البري بين البلدين (الدبداب – غدامس) أمام الحركة التجارية، حيث تم عقد اجتماع تشاوري بمقر وزارة الخارجية الليبية، ضم مدير مصلحة الجمارك ومدير مصلحة الجوازات، ومدير منفذ الدبداب غدامس، حيث تمت مناقشة عملية تأمين وفتح المعبر أمام الحركة التجارية، والخدمات المقدمة، من اجل تسهيل تنقل السلع والبضائع بين البلدين في إطار الاستيراد والتصدير، وفي الوقت نفسه أبدى العديد من التجار عبر مختلف ولايات الوطن، استعدادهم من أجل الشروع في عملية الاستيراد والتصدير لمختلف السلع والمواد، فيما ينتظر أن يعطي فتح المعبر أمام الحركة التجارية، دفعا كبيرا للتنمية بمنطقة الدبداب، خاصة بعد ترقية البلدية إلى مصاف ولاية منتدبة، مما يؤهلها لتكون قطبا تجاريا بامتياز، حيث أن السلع والبضائع الليبية بمختلف أنواعها، تلقى طلبا كبيرا بالنظر إلى جودتها.

رجل يذبح زوجته ببشار
ن. مازري
استيقظ سكان حي المنقار غرب عاصمة الولاية بشار الأربعاء، على وقع جريمة نكراء، حيث أقدم رجل في العقد الخامس من العمر، على ذبح زوجته بمسكنهما العائلي بالحي المذكور، وأفادت مصادر الشروق اليومي، بأن الضحية تبلغ من العمر 48 سنة وأم لستة أبناء.
مصالح الحماية، التي هرع عناصر وحدتها الرئيسية في حدود الساعة الرابعة و45 دقيقة صباحا، إلى موقع الجريمة، نقلت الضحية المتوفاة إلى مصلحة حفظ الجثث بمستشفى ترابي بوجمعة 240 سرير ببشار.
وأفادت مصادر "الشروق"، بأن الجاني المفترض الذي سلم نفسه إلى مصالح الأمن، يعاني اضطرابات نفسية، وقد تم نقله إلى مستشفى الأمراض العقلية.

طالبوا بمشاريع سياحية "حقيقية"
مواطنون يثورون ضد الملاهي الليلية ببجاية
ع. تڤمونت
أقدم الأربعاء، العشرات من المواطنين على غلق الطريق الوطني الساحلي رقم 24 الذي يربط بجاية بولاية تيزي وزو، عند المخرج الغربي لمدينة بجاية، من طرف قاطني منطقة بوليماط والساكت و"أوسامة" إلى جانب سكان القرى المجاورة.
عبر المحتجون من خلال وقفتهم الاحتجاجية عن رفضهم المطلق لظاهرة انتشار الملاهي الليلية والحانات وكذا اللاأمن بمنطقتهم مطالبين في هذا الصدد بتدخل الجهات المعنية من أجل وضع حد لهذا الوضع الذي حول حياة القاطنين بالمناطق المذكورة إلى جحيم.
وأشار بيان السكان في هذا الصدد إلى الانتشار الرهيب للملاهي والحانات الفوضوية الأمر الذي جعل السكان يشعرون باللاأمن كما غرقت المنطقة في النفايات من مخلفات هذه الملاهي والحانات. ويطالب المحتجون بتوفير الجو الملائم لعيشهم بعيدا عن هذا "المستنقع" الذي يستوجب تطهيره، مستغربين في نفس الوقت صمت السلطات تجاه هذه الوضعية.
وعبر السكان عن استيائهم من الوضع الكارثي الذي آلت إليه الجهة الغربية لعاصمة الولاية، مطالبين في نفس الوقت بمشاريع سياحية ذات نوعية وفائدة لهذه المنطقة الساحرة بمناظرها الطبيعية. يشار إلى أن الولاية تعرف انتشارا رهيبا للملاهي والحانات حتى بالقرب من التجمعات السكنية الأمر الذي بدأ يقلق السكان الذين يطالبون بوضع حد لهذه التجاوزات.

بعد 10 أيام من البحث
العثور على جثة أحد الصيادين المفقودين ببجاية
ع. تڤمونت
تم مساء الثلاثاء، العثور على جثة أحد الصيادين المفقودين منذ ليلة الأحد 21 فيفري المنقضي، بعرض البحر قبالة شاطئ "المغرة" التابع لبلدية بوخليفة شرق بجاية، فيما لا تزال عملية البحث متواصلة أملا في العثور على المفقود الثاني في أسرع وقت.
وتلقت في هذا الصدد، مصالح الحماية المدنية في حدود الساعة الخامسة و36 من مساء يوم الثلاثاء، اتصالا من قبل حراس السواحل من أجل نقل جثة شخص تم العثور عليها بعرض البحر قبل نقلها انطلاقا من ميناء بجاية إلى مصلحة حفظ الجثث بمستشفى خليل عمران بمدينة بجاية.
وحسب معلومات "الشروق" فإن عائلة الصيادين المفقودين منذ عشرة أيام بعرض البحر، قد تعرفت على الجثة، ويتعلق الأمر بأحد المفقودين البالغ من العمر 35 سنة، في حين تتواصل الأبحاث بأمل العثور على المفقود الثاني في الثلاثينات من عمره.
وقد جرى ليلة الأحد 21 فيفري، الإعلان عن اختفاء الصيادين بشاطئ "المغرة"، بينما كانا بصدد استرجاع شباك صيدهما على متن قارب من الحجم الصغير، لكن الرياح الهوجاء التي هبت بالمنطقة تلك الليلة قد حالت دون تمكن الصيادين من العودة إلى اليابسة بعد ما دفعت الرياح بقاربهما بعيدا عن الشاطئ، حيث حاول على إثرها أحد الصيادين الذي كان بالمكان، اللحاق بهما على متن قاربه، لكنه لم يتمكن من ذلك بسبب الظلام الدامس، وذلك قبل تدخل عناصر الحماية المدنية وحراس السواحل الذين استنجدوا بمروحية لهذا الشأن إلى جانب الدرك الوطني والعديد من الصيادين المتطوعين، ورغم عمليات البحث الواسعة على امتداد الشواطئ وعلى سطح وعمق البحر، إلا أنه لم يظهر أي أثر على المفقودين وذلك قبل أن يتم العثور على جثة أحدهما بعد 10 أيام، وعملية البحث عن المفقود الثاني لا تزال متواصلة.

كيس بلاستيكي يقتل رضيعا بتيارت
ل.محمد أمين
شهدت بلدية واد ليلي، الأربعاء، حادثة وفاة رضيع اختناقا بكيس بلاستيكي والذي كان الرضيع البالغ من العمر 12 شهرا يلعب به قبل أن يضعه فوق رأسه ليفارق الحياة اختناقا، الحادثة خلفت صدمة كبيرة لوالديه.

حجز 11 ألف قرص مهلوس بوهران
سفيان.ع
تمكنت مصالح الشرطة بوهران من تفكيك شبكة إجرامية مختصة في المتاجرة في الأقراص الطبية في عملية سمحت بتوقيف شخصين وحجز 11.015 قرص طبي حسب ما استفيد الأربعاء من الأمن الولائي. وجاءت هذه العملية "النوعية" استغلالا لمعلومات وردت لفرقة البحث والتدخل للمصلحة الولائية للشرطة القضائية مفادها وجود شبكة إجرامية خطيرة تقوم بالترويج لهذه السموم وذلك بتحويل مسكن المشتبه فيهما كمخزن للمؤثرات العقلية ووكر لنشاطهما الإجرامي بالجهة الشرقية لمدينة وهراني وفق خلية الاتصال والعلاقات العامة.
وبعد المراقبة والترصد لأفراد الشبكة واستصدار إذن بالتفتيش من وكيل الجمهورية لدى محكمة فلاوسن لوهران، تم تفتيش مسكني المشتبه فيهما وحجز 11.015 قرص طبي مهيأة للترويج وسيارة كانت تستعمل في شحن المؤثرات العقلية من داخل خزان الوقود، حسب نفس المصدر.
كما سمحت العملية أيضا بحجز أزيد من 2.29 مليون دج كانت مخبأة داخل منزل ثان للمشتبه فيهما مثل ما أشير إليه. وقد تم تحرير إجراء قضائي ضد المتورطين سيحالان بموجبه أمام العدالة في قضية تخص تكوين شبكة إجرامية منظمة ومختصة في المتاجرة في الأقراص الطبية من دون رخصة والمساس بالصحة العمومية والاقتصاد الوطني، وفق نفس المصدر.

تحرير مراهقتين مختطفتين بعنابة
سفيان.ع
تمكنت الفرقة الإقليمية للدرك الوطني بسيدي عمار بولاية عنابة من تحرير قاصرتين تبلغان من العمر 15 و16 سنة من قبضة مجموعة قامت باختطافهما، حسب ما ورد الثلاثاء في بيان لخلية الاتصال للمجموعة الإقليمية لذات السلك الأمني.
كما قامت ذات المجموعة بتوقيف خمسة أشخاص متورطين في هذه القضية تتراوح أعمارهم ما بين 23 و67 سنة، حسب ما أضاف ذات البيان الذي أشار إلى أن معالجة هذه القضية تم في نفس اليوم الذي تلقت فيه فرقة الدرك الوطني بسيدي عمار لمكالمة هاتفية على الرقم الأخضر مفادها احتجاز قاصرتين داخل مكان مهيأ كغرفة متواجدة داخل مؤسسة للتعليم.
وبعد التنقل إلى مكان الاحتجاز وتحرير الفتاتين اللتين وجدتا بداخل غرفة مغلقة بإحكام، باشرت الفرقة الإقليمية للدرك الوطني بسيدي عمار التحريات بمحيط المكان وتفتيش كل الأماكن المشبوهة والأحراش المحاذية للغرفة وتم توقيف خمسة أشخاص من بينهم مختطفان اثنان وثلاثة أشخاص آخرين لتورطهم في تسهيل دخول غرباء إلى مؤسسة تعليمية.
وأفاد البيان من جهة أخرى، بأن إحدى الضحيتين توجد محل بحث من قبل عائلتها وتم التكفل بها نفسيا من قبل فرقة حماية الأحداث قبل إرجاع الضحيتين إلى أهليهما.

وسط فرحة المستفيدين وغضب المقصين
الإفراج عن قائمة 120 مسكن اجتماعي وفتح باب الطعون بالكاليتوس
راضية مرباح
أفرجت بلدية الكاليتوس بالعاصمة، عن القائمة الاسمية للمستفيدين من حصة 120 مسكن اجتماعي، أمس الأربعاء، وسط فرحة العائلات التي ظهرت أسماؤها مقابل غضب تلك التي أقصيت رغم توفر ملفاتها على كافة الشروط المطلوبة بما فيها أزمة الضيق وفترة إيداع ملفات الطلب التي تعود لسنوات، وبالمقابل فتحت البلدية باب إيداع الطعون أمام المتظلمين لفترة تمتد إلى 8 أيام ابتداء من يوم تعليق القائمة.
قائمة "السوسيال" بالكاليتوس التي تأخر موعد نشرها على مستوى العاصمة مثلها مثل اكبر عدد من بلدياتها التي لم تفرج عنها رغم التعليمات الفوقية لإنهاء الملف، تضم حصة تقدر ب120 مسكن اجتماعي، مقابل دراسة أكثر من 7391 ملف مودع أما عدد الملفات المؤهلة بالقائمة الاحتياطية فتضم 32 ملف، في حين أعلنت البلدية عن فتح باب الطعون أمام أولئك الذين تم إقصائهم ابتداء من يوم تعليق القائمة ولمدة 8 أيام وذلك بالقاعة متعددة الرياضات "ميسوم الوناس" بالطريق الوطني رقم 08.
المستفيدون الذين أثبتت القائمة ظفرهم بسكن اجتماعي، حملت الاسم واللقب والصورة الشخصية، فضلا عن العنوان الشخصي، عبروا عن فرحتهم وابتهاجهم لصدور أسمائهم بعد سنوات من الانتظار أين أطلقت النسوة الزغاريد وتعالت أصوات الأطفال تعبيرا عن فرحتهم، فيما عرف مدخل البلدية حضورا لعناصر الأمن خوفا من وقوع احتجاجات أو أعمال شغب عقب تعليق القائمة، لاسيما منهم الذين أقصتهم القائمة الذين تجمع بعضهم أمام مدخل البلدية لمعرفة أسباب الإقصاء الذي وجدوه إجحافا في حقهم وهم من أودعوا ملفات طلب السكن منذ 1994 أو اقل من ذلك، في حين ذكرت تصريحات أخرى أنها أقصيت بغير وجه حق رغم حالة الضيق التي تعيشها وارتفاع في عدد أفراد العائلة الواحدة والقائمة طويلة من التظلمات التي بادرت "الشروق" لمعرفة أسبابها ومصير تلك العائلات بالاستفسار لدى رئيس بلدية الكاليتوس، غير أن المعني لم يرد على اتصالاتنا المتكررة لإمكانية انشغاله باستقبال المقصيين من القائمة.
يذكر أن الإفراج عن قائمة "السوسيال" بالكاليتوس، أتت بعد أسبوع من التصريحات الأخيرة لرئيس بلدية براقي الحاج غازي ل"الشروق"، الذي تحدث عن نشرها قريبا لتليها بعد ذلك بلديته على اعتبار أن اللجنة المشرفة على الملف هي من تقوم بالمهمة.

أغلبهم من أصحاب الدفعة الأولى من العملية
3126 متعاقد يستفيدون من الإدماج المهني بالبويرة
أحسن حراش
كشف مدير التشغيل بالبويرة، ناصر متناني، في تصريح له، عن إدماج مصالحه لأكثر من 3 آلاف مستفيد من عقود الإدماج المهني بالولاية إلى غاية 2 مارس الفارط، أغلبهم من أصحاب الدفعة الذين يتوفرون على خبرة وأقدمية تساوي أو تفوق 8 سنوات.
وبحسب ذات المسؤول، فإن عملية الإدماج المستمرة عبر جميع القطاعات لأصحاب العقود المهنية المختلفة لا تزال مستمرة مع توفر المناصب المالية، حيث مست العملية إلى غاية 2 مارس الجاري 3126 مستفيدا منهم 2993 مستفيدا من أصحاب الدفعة الأولى، من أصل 5923 مستفيدا تتوفر فيه شروط الإدماج بالولاية.
ونال قطاع الجماعات المحلية من بلديات وإدارات محلية الحظ الأوفر من مناصب الإدماج، حيث وصلت العملية فيها – حسب ذات المسؤول- 90 بالمائة، إضافة إلى قطاعات التربية والصحة والأشغال العمومية، في انتظار استمرار العملية طوال الأشهر المقبلة مع توفر المناصب المالية التي تعد حسبه شرطا أساسيا للإدماج إلى غاية الانتهاء من جميع الملفات المتوفرة.

استنكروا غياب خدمات مكتب التنسيق "جاست إيمو"
موقع 1248 مسكن بأولاد هداج ببومرداس بلا حراسة وأمن
منير ركاب
استنكر سكان حي "عدل" جزار محمد 1248 مسكن أولاد هداج بولاية بومرداس، الذي تم توزيعه شهر نوفمبر 2020، من الوضعية التي آل إليها مجمّعهم السكني جراء غياب الأمن وعملية حراسة الأجزاء المشتركة الموكلة لمكتب التنسيق مع وكالة عدل، "جاست ايمو"، التي تكفلت بتوظيف أعوان الحراسة، وعديد الخدمات وفق العقد الموكل إليها، والمطلع عليه من طرف المكتتبين، بالرغم من تسديد هؤلاء للأعباء غير المتوفرة والتي اعتبرها المشتكون "وهمية".
وقال المكتتبون في تصريح ل"الشروق"، أن وضع مجمّعهم السكني "غير مريح"، مع انعدام تسييج محيط الحي، على غرار انعدام الإنارة العمومية من الجهة الخلفية للموقع باتجاه المنطقة المسماة ب"الحصيدة" الأمر الذي جعل هذه الجهة عرضة لدخول الحيوانات الضالة، ودخول الغرباء والمنحرفين إلى الحي، بعد ضبط شخصين غريبين عن الحي بشقة في حالة إخلال بالآداب العامة، بتاريخ 25 فيفري الماضي، حيث تم مداهمة الشقة من طرف عناصر فرقة الدرك الوطني لأولاد هداج، وتبين أن عملية دخول الشقة الشاغرة، تمت باستعمال مفاتيح مقلدة، الأمر الذي استنكره المكتتبون وأبرقوا من خلاله رسالة إلى المدير العام لوكالة "عدل" الجديد، فيصل زيتوني، الذي خلف طارق بلعريبي الذي عين مؤخرا من طرف رئيس الجمهورية وزيرا لقطاع السكن.
وأضاف المكتتبون في تصريحهم، أن المشكل لم ينته عند هذا الحد، بل تم اقتحام شقة أحد المواطنين بتاريخ 28 فيفري الماضي بالمجمع "D"، ليلا من طرف غرباء عن الحي، حيث تمت سرقة بعض أغراضه بسبب غياب الإنارة من الجهة الخلفية للعمارة، وقد تكفلت مصالح الشرطة بالتحقيق ورفع البصمات من مسرح الجريمة، على غرار – يقول المشتكون- تكسير زجاج نوافذ بعض الشقق في الطابق الأرضي لذات الجهة، حيث ساعدت على هذا الفعل – يضيف المكتتبون- غياب الإنارة، يحدث هذا في ظل غياب تام لمكتب التنسيق "جاست إيمو"، وأعوانها.
للإشارة، يضيف المشتكون، فإنهم تقدموا بشكوى إلى رئيس المجلس الشعبي البلدي لأولاد هداج من أجل منحنهم ترخيص لتسييج مجمّعهم السكني، علاوة على تزويدهم بحاويات جمع النفايات التي شوّهت الصورة الجمالية بتكدسها من الجهة الغربية للحي، إضافة إلى إيداع شكوى بمكتب "جاست ايمو" قصد تنفيذ التزاماتها الضرورية والمتفق عليها، لاسيما من ناحية تأمين الحي، ورعاية المساحات الخضراء، إلا أن ذات المصالح لم ترد على انشغالهم -يقول المكتتبون-، مناشدين مدير عام وكالة "عدل" في رسالة أودعوها بمصالحه بتاريخ 1 مارس الجاري للتدخل من أجل توفير الأمن الذي يعتبر الأهم في مراسلتهم التي تضم عديد المطالب.

3 سنوات سجنا في حق سارق أوقفته شرطة جندل بعين الدفلى
م. المهداوي
تمكن عناصر فرقة الشرطة القضائية بأمن دائرة جندل شرق ولاية عين الدفلى، قبل أيام من توقيف شخص يبلغ من العمر 39 سنة ينحدر من نفس المدينة، لتورطه في سرقة من داخل مركبة مع التخريب العمدي لملك الغير.
وجاء ذلك إثر فتح تحقيق بشأن شكوى تقدم بها ضحيته في 26 فيفري الأخير، تعرض لسرقة مبلغ مالي من داخل حافلته التي كانت مركونة بإحدى شوارع المدينة مع الاستيلاء على جهاز راديو خاص بالمركبة، وعليه باشرت قوات الشرطة تحريات وأبحاث مكثفة مكنتها من تحديد هوية الفاعل، الذي تم توقيفه على مستوى شارع 20 أوت بوسط المدينة، وضبط متلبسا بحيازة المسروقات، إضافة إلى الأدوات التي استعملها في عملية السرقة تمثلت في مفك براغي آلة حادة، تم تحويله لمواصلة الإجراءات القانونية ضده.
وبعد استكمال إجراءات التحقيق اللازمة، تم إنجاز ملف إجراءات قضائية ضده عن قضية السرقة من داخل مركبة مع العود، والتخريب العمدي لملك الغير، ليقدم بموجبه أمام الجهات القضائية المختصة بمحكمة خميس مليانة، وصدر في حقه حكم قضائي بثلاث سنوات سجنا نافذا وغرامة مالية.

استعجلوا استكمال أوامر صب الشطر الرابع ودفع فارق الأقساط
مكتتبو درموش ببرج البحري في وقفة احتجاجية في 8 مارس
منير ركاب
قرّر مكتتبو "عدل" موقع 1700 مسكن بدرموش ببرج البحري، تنظيم وقفة "إذابة الجليد"، أمام مقر الوكالة بسعيد حمدين في العاصمة يوم 8 مارس، بعد تعثر الحوار مع مديرية الاكتتاب والتسويق بالوكالة، وكذا بسبب الضبابية حول عدم صب الشطر الرابع وأوامر دفع فارق الأقساط لنحو 100 مكتتب مستفيد من تجزئة 600 مسكن، من بينهم 40 مكتتبا في العمارة"C16″، بحجة عدم استكمال أشغال المصعد، علما أنه من المفترض حسب وعود المسؤولين -يقول ممثلو الموقع- الانتهاء من العملية خلال 20 يوما، بعد الإعلان عن بداية صب الشطر الرابع للمكتتبين بتاريخ 11 فيفري الماضي، ليتفاجأ سدس المستفيدين من عدم إدراجهم في القائمة المرسلة إلى مديرية الإعلام الآلي والإحصاء، علما أن عملية التوزيع قد حددتها بتاريخ 15 مارس الجاري.
وقال ممثلو الموقع في تصريح ل"الشروق"، أن مديرية الاكتتاب والتسويق لم تقم بدورها الكامل تجاه إرسال القوائم الكلية للمكتتبين من أجل تحرير عملية صب الشطر الرابع، وفارق الأقساط، على غرار تحديد الموعد مع الموثق، علما -يضيف المكتتبون- أن نسبة الأشغال بين العمارات والتهيئة الخارجية قاربت 99 بالمائة، مع مباشرة إنجاز مصاعد 3 عمارات المتبقية.
وبخصوص تجزئة 1100 مسكن بموقع درموش، استغرب المكتتبون، عدم الإعلان الرسمي عن اسم الشركة صاحبة الصفقة الفائزة بالمناقصة الأخيرة، بعد فسخ عقد إنجاز شركة "SGE"، بتاريخ 6 أكتوبر 2020، ليعلن بعدها عن المناقصة الأولى بتاريخ 30 ديسمبر 2020، التي انتهت بعدم الجدوى للمقاولات المشاركة، ليتم معرفة اسم الشركة الفائزة المتمثلة في الشركة السورية "البيرق" حسب ما أكده ممثل عن المكتتبين، متسائلين عن المبرّر في تأخير الوصاية لإعلان المنح المؤقت للصفقة وانطلاق الأشغال منذ ثلاثة أسابيع من استلام الوكالة لقائمتين، بعد استكمال الشركة لملفها مع نهاية شهر فيفري المنصرم.
وكان المدير العام السابق لوكالة "عدل"، قد طمأن مكتتبي موقع 1700 مسكن بدرموش خلال لقاء معهم بأن الإفراج عن عمليات دفع الشطر الرابع، بالنسبة لتجزئة 600 مسكن، ستكون بين 10 إلى 15 فيفري الماضي، سيتبعها استثناء الإجراءات الإدارية والقانونية مع الموثق، ليتم تسليم المفاتيح لأصحابها نهاية الشهر ذاته، علما أن التاريخ المحدد كان مستبعدا بسبب التأخر الحاصل في منح أوامر دفع الشطر الرابع التي تبقى عالقة لحد كتابة هذه الأسطر، كما أن عملية التوزيع المحددة منتصف الشهر الجاري مرتبطة بجدية عمل مديرية الاكتتاب والتسويق بوكالة عدل.

توقيف شاب هدد بالاعتداء على طبيب في مستشفى؟
مريم.ز
وجهت، الأربعاء، محكمة الحراش بالعاصمة تهمة إهانة مهني الصحة وجنحة التهديد لشاب يدعى "ب.عبد الرحمن" يبلغ من العمر 30 سنة، عقب شكوى تقدم بها طبيب يعمل بمستشفى سليم زميرلي ضده يتهمه فيها باعتدائه عليه وإهانته خلال تقدمه لمصلحة الاستعجالات من أجل طلب إسعافه بعد تعرضه لاعتداء بسكين من قبل مجهولين.
المتهم وخلال مثوله عبر تقنية "السكايب" أمام هيئة المحكمة للرد على أسئلتها، فند ما نسب إليه وبرر أن ما قام به راجع إلى عدم حصوله على الإسعافات الضرورية في الوقت المناسب، وتركه ينزف بقوة دون مراعاة حالته الحرجة وجروحه الخطيرة، وأضاف المتهم أن تماطل الممرضين في تقديم العلاج له أثر عليه نفسيا وجعله يدخل في حالة هستيرية بسبب الآلام التي كان يشعر بها، وأنكر المتهم من جهة أخرى تلفظه بعبارات تضمنت التهديد أو الشتم في حق الطبيب الذي مثل هو الآخر أمام المحكمة وتمسك بتأسسه طرفا مدنيا بالملف، وطالب بتعويض رمزي عن الضرر الذي لحق به، بالمقابل التمس وكيل الجمهورية توقيع عقوبة عامين حبسا نافذا ضد المتهم.

العثور على جثة شاب معلقة بأغبالو في البويرة
أحسن حراش
تدخلت مصالح الحماية المدنية مساء الثلاثاء من أجل نقل جثة تعود لشاب وجدت معلقة بواسطة خمار من رقبتها ببلدية أغبالو شرق البويرة.
وحسب مصدر محلي فإن الجثة تعود لشاب من المنطقة "إ.ح" 38 سنة، وجدت جثته معلقة بمنزله العائلي الواقع بالقرب من المركز الصحي بذات البلدية، حيث تدخل والده في البداية وقام بإنزال الجثة قبل تحويلها من طرف مصالح الحماية المدنية إلى المستشفى مع فتح الجهات المختصة تحقيقا حول الحادثة التي تركت حزنا وسط الأهل وسكان المنطقة على حد سواء.

توقيف طبيب أسنان مزيف بحمام الضلعة بالمسيلة
أحمد. ق
أوقف عناصر الشرطة بأمن دائرة حمام الضلعة بالمسيلة، طبيب أسنان مزيفا في العقد الرابع من العمر، حسب ما أورده بيان صادر عن خلية الإعلام بأمن الولاية.
وحسب ذات الجهات، فان المعني يحمل جنسية سورية يبلغ من العمر 41 سنة، تم إيقافه إثر تلقي معلومات عن نشاطه دون حيازته على الشهادة أو المؤهل المطلوب وممارسته لنشاط بدون رخصة تمثل في طب الأسنان.
وحسب نفس المصدر، فإن المعني كان ينشط على مستوى بلديات الجهة الشمالية للولاية في ممارسة مهنة طب الأسنان بدون رخصة، حيث تم توقيفه وضبط بحوزته حقيبة بها معدات لطب الأسنان تتعلق بنزع وتركيب الأسنان، أطقم الأسنان وقوالب التركيب، ليتم إنجاز ملف قضائي ضده وتقديمه أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة حمام الضلعة من أجل ممارسة مهنة الطب بدون رخصة وتعريض حياة الغير وسلامتهم الجسدية المباشرة للخطر، هذا الأخير أحاله على جلسة المثول الفوري، حيث أمر قاضي الجلسة بوضعه تحت تدابير الرقابة القضائية.

نريمان عبد السلام توقّع أولى إصداراتها
"جلالة الخائنة".. تجربة حياة للشاعرة الصغيرة
نادية. س
أطلقت دار "آدم مرام" للنشر والتوزيع، أول كتاب للشاعرة نريمان عبد السلام، تحت عنوان "جلالة الخائنة". يضم الكتاب نصوصا أدبية، تسرد وبأسلوب مميز، قصصا وتجارب من حياة الكاتبة الصغيرة، التي لا تتعدى سنها 18 سنة.
سردت نريمان التي تنحدر من ولاية البليدة، في أول تجربة لها في الكتابة، مختلف التجارب التي عاشتها وبنات جيلها، مترجمة في نصوص أدبية، خاصة وأنها تمتلك موهبة في كتابة الشعر والقصص القصيرة.
وأوضحت الكاتبة الشابة، بخصوص غرابة عنوان أول كتاب لها "جلالة الخائنة"، بأنها قصدت من خلال هذا العنوان "الغريب والمشوق"، التحدث عن ظاهرة نقض العهود والوعود، التي قطعتها على نفسها لتعيش بسعادة وهدوء، رغم يواجه أبناء جيلها من مشاكل وعراقيل في الحياة. وقالت ل"الشروق"، بأنها وجدت في العنوان، المصطلح الأمثل والمناسب والملخص لتجربتها الحياتية، "كما أنه عنوان قد يجذب اهتمام القارئ، ويشوقه لقراءة الكتاب" على حد تعبيرها.
والكاتبة التي تدرس بالسنة أولى جامعي، قسم صحافة بجامعة "علي لونيسي" بالبليدة، هي بصدد تأليف كتابين، الأول عبارة عن رواية، أما الثاني فنصوص شعرية أهدتها نريمان لروح جدتها المتوفاة منذ قرابة ثلاث سنوات، التي كانت متعلقة بها كثيرا.
وتأمل محدثتنا، أن تصبح إعلامية وكاتبة ذات شأن مستقبلا، ومن أمنياتها، أن يتم تكريمها من رئيس البلاد، نظير عمل أدبي، على حد قولها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.