“مصر” ثاني المتأهلين للدور الثاني من “الكان” !!    استنفار في بلديات العاصمة لضبط قوائم سكنات lpa    "الأرسيدي" في مهمة لم شمل دعاة المجلس التأسيسي !    بالفيديو... أوغندا تتعادل مع زمبابوي    إنشاء الوكالة الوطنية للطيران المدني يسمح بمواكبة التطورات في مجال الأمن والسلامة الجوية    الحلول السياسية قبل الاقتصادية في القضية الفلسطينية    20 ديمقراطيا يسعون لمنافسة ترامب    حزب العمال يجدد تضامنه مع الشعب الصحراوي    إحالة ملفات 3 وزراء سابقين على المحكمة العليا    تجديد العقد لعشر سنوات أخرى ب3 مليار م3 سنويا    حاليلوزيتش يعطي بلماضي الحل أمام السنغال    مدان يهدد "الكاف" بسبب الحكم سيكازوي    5.5 مليار دولار مداخيل الجزائر من البترول في الثلاثي الأول من 2019    تدمير قنبلتين تقليديتي الصنع وحجز 198 كلغ من الكيف    الإعلامي بوسالم: “ممتن وفخور .. بإشادة مؤسسة عسكرية قيادتها مجاهدة وصادقة”    بوهدبة: تقريب الإدارة من المواطن أولويتنا    استبعاد اللاّعب عمرو وردة لأسباب انضباطية    غوركوف: فيغولي مقاتل وأتوقع تقديم محرز ل كان في المستوى    9 ضحايا غرقا بشواطئ ممنوعة للسباحة وبمجمعات مائية    500 مليون دج لتهيئة الخدمات السياحية عبر الشّواطئ    المواطنة اللغوية شعور يشمل كل اللّغات الوطنية    عمان تعلن عن فتح سفارة لها في رام الله    توقع إنتاج ثلاثة مليون و300 ألف قنطار بميلة    مثول 44شخص أمام وكيل الجمهورية    روحاني لماكرون: إيران لا تسعى إلى الحرب مع أي دولة    توزيع 800 مسكن عمومي إيجاري بالبيض    قطاع الشؤون الدينية: فتح 1000 منصب تكوين جديد    لمين بلبشير رئيسا جديدا ل “جيل FCE”    محكمة العمل في مدينة مانشستر تلزم رياض محرز بدفع تعويض لمربية أطفاله    تم تفكيكها بالبليدة: شبكة تهرب العملة للخارج عبر شركة وهمية    “آير ألجيري” تطلق خطا جديدا بين قسنطينة وليل الفرنسية    مرداسي ترد على منحها تمويلا خاصا لفيلم والدها    إحباط ترويج أزيد من 6 قناطير من الكيف المعالج ببومرداس    تيزي وزو: بلدية بني زمنزر تستفيد من مشروع تهيئة الطريق الولائي رقم 2    مقري يوضح بخصوص تصريحاته الأخيرة    مقري ضد حل “الأفالان” وأحزاب السلطة    عمال البلديات يعودون إلى الشارع دعما للحراك    انطلاق قافلة ترويجية للسياحة الداخلية من مدينة تنس    توزيع 1100 قطعة أرض للبناء الذاتي في سعيدة بداية شهر جويلية الداخل    فيما أُغلق طريق مشتة أولاد مهنية: سكان حي المطار بنقرين في تبسة يحتجون    بلماضي: “سيسي وليد حومتي”    وزارة السياحة تهدد بسحب الامتياز من المستثمرين المتأخرين في إطلاق مشاريعهم        رؤيا الأرض القاحلة في المنام    تفسير رؤية المصحف الشريف في المنام    قراءة سورة النمل في المنام    رفقة‭ ‬عازف البيانو الروسي‮ ‬ألكسندر كارباياف    الصدى والمدى ....... في عبارة «يتنحاو قاع»    رجال الدين والحراك .. أي موقع ؟    جوع الصحابة والرسول صلى الله عليه وسلم    مايك جاجر يعود إلى المسرح    طبعة ثانية من مخيّم القرآن للبنات    أقدّم أشعارا باللغة الفرنسية لكلّ المناسبات الوطنية    تنديدا بقرار طرد طبيبة من سكن وظيفي: احتجاج نقابات بمؤسستي الصحة زرداني و بومالي بأم البواقي    البدو الرحل في برج باجي مختار يستفيدون من برنامج تلقيح لمكافحة الأوبئة    وزارة الصحة تؤكد التكفل بانشغالات الصيادلة    الصحة العمومية مهددة بقرية وادي فاليط بسعيدة    دورة تكوينية للناسكين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





المتحف الوطني للزخرفة والمنمنمات يحتضن معرضا للخط العربي
نشر في البلاد أون لاين يوم 07 - 12 - 2014

افتتح بالمتحف الوطني للزخرفة والمنمنمات وفن الخط، معرض للخطاطين نور الدين كور ومحمود طالب، حيث يعرضان على الجمهور 56 لوحة تنتمي إلى المدرسة الحروفية المعاصرة. ويشترك الخطاطان في حضور الحالة الصوفية في أعمالهما معا، بالإضافة إلى التجريدية التي تطبع اللوحات، مع اختلاف في اختيار التقنية والألوان التي استخدمها كل منهما. ويقدم الخطاط محمود طالب 25 لوحة تتمرد علنا على قواعد الخط العربي، ويستخدم فيها تقنية "الرسم البارز" أين تظهر الحروف، وهي لوحات تشترك في الرؤية والتقنية وقتامة الألوان فتدرجها. ويعتبر محمود أن الهدف من تقديم خط خارج القاعدة المتعارف عليها هو "سعي إلى التحرر"، بينما تميل لوحاته في الغالب إلى مسحة صوفية تعلوها من خلال الألوان وحركات الحروف. وتعذر على الفنان أن يقدم أعمال كبيرة، مبررا ذلك بضيق فضاء العرض، حيث تصل بعض جدارياته المنجزة إلى 40 متر مربع، وهو الأمر الذي دفعه لعرض أصغر لوحاته. ويسعى محمود طالب إلى تكريس "خطاب إنساني" مشترك من خلال لوحاته، حيث يخاطب "الجميع بما يوحدهم" حسب ما صرح، ومن خلال آيات قرآنية تدعو إلى احترام الآخر وتأمل التقارب يصر على رسالته الفنية.
من ناحية أخرى، فتح الخطاط نور الدين كور الأفق واسعا أمام الجمهور من خلال 31 لوحة تنتمي إلى "المدرسة الحروفية المعاصرة"، لكنها "لوحات تحافظ على قواعد الخط". وركز كور على "اللون والخط والتركيبة"، بالإضافة إلى "بصمة الفنان" والتي يعتبرها العناصر الأساسية للمدرسة الحروفية، وعلى عكس زميله محمود طالب ارتأى كور أن يحافظ على قواعد الخط الكلاسيكي في لوحاته التي تميل إلى الحداثة. واختلفت أحجام لوحان الخطاط كور والتي كان جزءا منها استمرار لمجهود معرض "99" الذي يتأهب له، بينما انتمت اللوحات الأخرى إلى تجربته في مجال الخط مع تنويع في الخطوط المستخدمة. ورغم ميل الخطاط إلى "خط الثلث" إلا أنه استخدم الفارسي وأحيانا الكوفي والمغربي كخطوط خلفية، وبرر ذلك بكون "الثلث خط لين لهذا حاولت استخدام الخط الكوفي مثلا لأنه خط صارم". ولا يتوقف كور عند الخط العربي فقط فهو يستخدم حتى العلامات والخطوط اللاتينية أحيانا، لكن الرموز التراثية كانت بارزة في لوحاته، خاصة ما يستخدم في الزرابي والموروث الجزائري. ويعتبر الخطاط نور الدين كور من أبرز الذين اتجهوا إلى المدرسة الحروفية منذ منتصف الثمانينات، حيث برز ببرنامج تلفزيوني "صور وسور" الذي يعتبر المبشر بهذا التوجه في الجزائر وهو أستاذ متقاعد. أما محمود طالب فهو فنان سبق له أن درس التربية الفنية وعمل كمفتش قبل أن يتفرغ تماما للفن من خلال تطبيقه لتقنيته الخاصة "الكتابة البارزة والتجريد"، وهو مسير لرواقه الخاص. ويستمر معرض الفنانين إلى غاية 31 من الشهر الجاري بالمتحف الوطني للزخرفة والمنمنمات وفن الخط، وسيقام بالموازاة مع معرض آخر للفنانين في مدينة تلمسان ابتداء من 18 من الشهر الجاري.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.