اللواء قايدي: الجزائر تبقى على أتم الاستعداد لمكافحة الإرهاب    الرئيس تبون يعزي عائلة الفقيد وكل أسرة الجيش الوطني الشعبي    الطريق المزدوج الرابط بين الولاية و ميناء مستغانم سيحدث طفرة اقتصادية هامة    إنجاز 3 محولات كبرى لإنعاش الفلاحة    أمطار تبدد المخاوف من الجفاف بتيارت    رحلة بحرية ثانية إلى «أليكانت» على متن باخرة «الجزائر 2»    الجزائر ستبقى ثابتة على دعمها لبناء الدولة الفلسطينية    استشراء عداء أم استفحال غباء    «الألعاب المتوسطية منحت جرعة أكسجين لملعب كاسطور»    موسم كروي على المحك    هياكل عريقة بحاجة إلى تجديد    غرس 4 آلاف شجيرة في الفضاء المقابل للمركب الأولمبي الجديد    الأمن في حملة وقاية من حوادث المرور بالمدارس    تخصيص 33 عملية لتهيئة 24 ملعبا    دعوة لتأسيس جائزة في الأدب والشعر باسم الراحل    ترسيم مستشفى خروبة الجديد بمستغانم مركزا جامعيا    تنظيم الشراكة بين القطاعين مرهون بتعزيز الترسانة القانونية وتغيير الذهنيات    لعمامرة يلتقي بكيغالي بنظريه الجنوب إفريقي والأنغولي    سكاي سبورتس : مانشستر يونايتد اتخذ قرارا حاسما بشأن سولشاير    لا تأجيل لكأس إفريقيا    اجتماع للجنة التنفيذية للاتحادية الوطنية للتعليم    حاخام يبتكر أساليب اغتصاب وتحرش.. ويُلاحق ضحاياه    ماذا بين أمريكا والصين؟ اسألوا.. كيسنجر!    حجز كمية من الخمور بالمدية زالمسيلة    شرطة سطيف تواصل محاربة جرائم الاتجار ب السموم    الاتحاد الأوروبي والعقد السياسي الجديد    الإصلاح الباطني أولا.. الإسلام يدعو إلى التقدم    وزير السياحة يستعرض تجربة الجزائر في مجابهة الجائحة    قاصدو المسجد الحرام ينعمون بأجواء روحانية    تطعيم نسبة كبيرة من اللاعبين والعاملين في الدوري الألماني    شيخي يدعو إلى تأسيس مدرسة جزائرية لكتابة التاريخ    الجزائر هي المورّد الرئيسي للغاز بإسبانيا    غليان شعبي ضد حكومة عزيز أخنوش    العدالة والصحافة.. ردّ اعتبار    مباحثات جزائرية روسية حول الصحراء الغربية    نحو عرض الفيلم الوثائقي " معركة الجزائر، البصمة"    إدانة دولية لتصنيف منظمات فلسطينية في خانة "الإرهاب"    الرئيس الصحراوي يجري حركة جزئية على مستوى الحكومة والولاة    منح التلاميذ عطلة بيداغوجية بمناسبة الفاتح نوفمبر    حجز 600 كلغ من الكيف المعالج بالحدود مع المغرب    5 وفيات.. 79 إصابة جديدة و65 حالة شفاء    الجزائر الفرنسية.. هل هو الطلاق؟    إعفاء 4 آلاف بحار و127 مستخدم من غرامات التأخير    يمضي الرجال ويبقى الأثر    مهدي قاصدي يطلب من الجهات الوصية دعما ماليا    تأجيل الدورة الثالثة إلى فيفري 2022    بغالي: الجزائر تتعرّض لمؤامرة مكتملة الأركان    هذه شروط حضور المباريات    لقاء "الخضر" مع جيبوتي رسميا في الإسكندرية    عشرينيّ يقتل شقيقه ويصيب آخر    قرارات هامة لإعطاء دفع للفرع    حريق يأتي 70 حزمة تبن    تفكيك عصابتي أحياء    وزارة الصحة تُحصي 79 إصابة جديدة بالكوفيد-19    هذه قصة نبي الله يونس في بطن الحوت    هذه قصة قوم خلف السد يخرجون آخر الزمان    مكسورة لجناح    الوزير الأول: احياء ذكرى المولد النبوي "مناسبة لاستحضار خصال ومآثر الرسول صلى الله عليه وسلم"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تدشين المهرجان الدولي الثاني لفن الخط العربي
نشر في صوت الأحرار يوم 29 - 05 - 2009

افتتح أول أمس معرض المهرجان الدولي لفن الخط العربي بالمتحف الوطني للزخرفة والمنمنمات وفن الخط بقصر مصطفى باشا والذي يشارك فيه 24 دولة وعدد هام من الفنانين والتشكيليين الجزائريين حيث يتم عرض حوالي 200 عملا فنيا طيلة أسبوع كامل ليختتم يوم 4 جوان القادم.
يعرض العشرات من الفنانين القادمين من 24 دولة إلى جانب فنانين تشكيليين وطنيين أعمالهم الإبداعية في المهرجان الدولي لفن الخط العربي الذي يحتضنه المتحف الوطني للزخرفة والمنمنمات وفن الخط بقصر مصطفى باشا الواقع بالقصبة السفلى المنطقة الأثرية والتاريخية العريقة وقد تم الافتتاح الرسمي الذي غابت عنه وزيرة الثقافة بحضور عدد من المهتمين والفنانين وبإشراف نور الدين لرجان ومحمد جحيش ممثلين عن وزارة الثقافة.
تم الافتتاح الرسمي الذي يرعاه رئيس الجمهورية ووزيرة الثقافة ومحافظ المهرجان الدولي للخط العربي مصطفى لكحل يوم أول أمس الخميس ويضم المعرض 200 عمل فني تم انجازه بمختلف الطبوع والأساليب الخط العربي من الكوفي والمغربي والنسخي والراقي والفارسي والديواني من قبل خطاطين وطنيين وأجانب يمثلون بالاخص كل من تونس والمغرب وليبيا وفلسطين ومصر والكويت وسوريا والعراق والصين وتركيا وبلجيكا وفرنسا والولايات المتحدة وألمانيا.
حيث عرض طالب محمد عملا بأسلوب تجريدي غلب عليه اللون الأحمر، بينما اختار سعيد جاب الله الأسلوب "الكوفي الفاطمي" بتزيين من الأزهار والزخرفة مبررا اختياره للأسلوب والألوان بأنه حاول إعطاء لمسة عصرية للخط مع الاحتفاظ بأصالته . في الجهة المقابلة نجد العغمل الرائع الذي انجزه الفنان عبد العزيز قاسمي بأسلوب "ديواني" على ورق بردي، حيث كتب عليه أبياتا شعرية للشاعر الفلسطيني محمود درويش، بينما عرض عيسى بودودة عملين، الأول في أسلوب كلاسيكي قريب من المدرسة العثمانية وآخر بتوجه عصري استعمل من خلاله الحرف كعنصر تشكيلي.
أما الفنان السوري عدنان الشيخ عثمان فقد عرض لوحتين الأولى بخط "ثلث جالي" كتب عليها آيات من القرآن الكريم والثانية ب"ديوان جالي" تبرز بعض الأبيات الشعرية.
أما محمد أشرف هيرة خطاط باكستاني يبلغ من العمر 17 سنة والحاصل على 7 جوائز دولية فقد شارك ب5 أعمال هامة استعمل فيها كل أساليب الكتابة العربية والتي زينها بمنمنمات تتشكل من أشكال هندسية وزهرية.
وبالإضافة إلى المعرض يضم برنامج هذه التظاهرة الفنية التي تتواصل إلى غاية 4 جوان 2009 ورشتين وندوة ينشطها خبراء حول الخط العربي.
وأكد المنظمون أن هذه التظاهرة الثقافية التي تم تنظيمها برعاية وزارة الثقافة ستسمح ب"التعريف بهذا الفن القديم والمشاركة في حمايته وكذا منح الشباب فرصة التعريف بعملهم وخلق فضاء لتبادل الخبرات بين الفنانين من مختلف البلدان والقارات".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.