انتقد في‮ ‬حوار ل السياسي‮ ‬إستدعاء جماعة‮ ‬الخامسة‮ ‬    لمواكبة التطورات التكنولوجية    قريباً‮ ‬بتندوف‮ ‬    وسط تجدد مطالب تمكين الصحراويين من تقرير المصير    حسب محافظ الكشافة الإسلامية‮ ‬    كرئيس لمجلس السيادة في‮ ‬السودان    المنافسات الإفريقية للأندية    على سبيل الإعارة لموسم واحد    المراكز الصحية تحتضر عبر‮ ‬14‮ ‬بلدية‮ ‬    المسابقة تشمل جميع التخصصات    الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب    ‮ ‬كناك‮ ‬توزع المحلات    فيما أوقف‮ ‬13‮ ‬شخصاً‮ ‬بالجنوب    تاجر وراء فيديو المياه المعدنية    وفاة شقيقة بوطاجين في‮ ‬الحج    المال الحرام وخداع النّفس    الجزائر تحيي مشروع أكبر محطة لتوليد الطاقة الشمسية    مرسوم تنفيذي للتحكم في أملاك الدولة    3 ذهبيات وبرونزية للجزائر في نهائي التجديف    مكافحة الفساد من أولويات المرحلة    نجاح الإجراء مرهون بتحويل العملة في البنوك    البرهان وأعضاء مجلس السيادة يؤدون اليمين الدستورية    مشاورات سياسية لتشكيل ائتلاف حكومي جديد في إيطاليا    تنصيب المديرين الجدد للوكالات الولائية    عريقات يدعو إلى تحرك دولي لحماية الأقصى    «سنذهب إلى سطيف لتسجيل الإنطلاقة الفعلية»    مصير مجهول لأزيد من 1500 عامل ب «هيدروكنال»    إحصاء 3223 طلب للحصول على الإيواء من أصل 4623 سرير شاغر    10 سنوات سجنا نافذا لشقيقين حولا «حوش» جدهما إلى وكر لترويج الكوكايين بالحمري    شركات ضخمة و مناصب بالتقطير    المستفيدون من السكن الاجتماعي بالهرانفة يحتجون    مسافرون عالقون منذ 3 أيام بمطار السانية بوهران    الشيخة الريميتي ..أسطورة موسيقى الراي    أعراس بنكهة زمان    بجرة قلم..    قرية عزوزة تستذكر الشهيد عبان رمضان    غياب بن موسات بسبب الإصابة    تدشين البطولة بانتصار لإسعاد الأنصار    استلام هياكل تربوية جديدة    الأندية الجزائرية من أجل تحقيق تأهل جماعي    اختتام دورة السينما المعاصرة بسرفنتس    اختتام الطبعة ال17 لمهرجان الأغنية الأمازيغية    6 آلاف تلميذ يستفيدون من البرنامج التضامني    تحضيرات متقطعة قبل "لازمو"    الحاج كان يعاني كثيرا وفوضى في تنظيم هذه العبادة    83 منصبا بيداغوجيا في شبه الطبي    شطيرة تتسبب في جريمة    عائلة تربح 4 ملايين دولار كل ساعة    عانت من آلام في المعدة.. والأطباء اكتشفوا المفاجأة الصاعقة    وسط دعوات لإنهاء الأزمة السياسية بالحوار    حسب حصيلة جديدة مؤقتة أکدها رئيس البعثة الطبية    بحضور جمهور‮ ‬غفير    بعد استكمال‮ ‬5‮ ‬سنوات خدمة‮ ‬    الثراء الفاحش.. كان حلما جميلا فصار واقعا مقززا    حماية الأقصى مسؤولية العرب والمسلمين    الذنوب.. تهلك أصحابها    ذكر الله... أيسر العبادات وأسهل الطّاعات    الشيخ السديس يستنكر افعال الحوثيين بعد الهجوم على حقل شيبة السعودي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





وهران : الشروع في تجسيد المرحلة الأخيرة لمشروع تدعيم و تهيئة دار الثقافة
نشر في الجمهورية يوم 21 - 01 - 2019

تتنفس دار الثقافة *زدور إبراهيم بلقاسم* الصعداء بعد أن تم مؤخرا اختيار مكتب الدراسات لتجسيد المرحلة التكميلية والأخيرة لمشروع تدعيم و تهيئة هذا الصرح الثقافي الذي توقفت به الأشغال لأسباب تقنية حسبما استفيد الاثنين لدى المديرية المحلية للثقافة.
واعلن رئيس مكتب حماية التراث بذات المديرية برقة جمال عن انطلاق دراسة تهيئة هذا الصرح الثقافيي الذي تزدان واجهته بجدارية من الفسيفساء في مارس القادم من قبل مكتب الدراسات المختار محلي المتخصص في التراث الهندسي كون مقر دار الثقافة يتطلب الدقة في الإنجاز للمحافظة على طابعه المعماري. واضاف انه بعد الانتهاء من هذه الدراسة التي ستدوم شهرين * سيتم إختيار مؤسسة الإنجاز للإنطلاق في التهيئة الداخلية و الخارجية لمقر هذا المعلم الاثري الكائن بوسط مدينة وهران*.
و قد استفادت هذه المنشأة الموصدة منذ عشر سنوات بسبب الأشغال من عملية تدعيم البناية مست الأساس و الأعمدة والأسقف علما أن هذا الهيكل الثقافي كان في حالة متدهورة بسبب تسرب المياه حسبما أشير إليه. وكانت دار الثقافة تحتضن عديد من التظاهرات الثقافية الوطنية و الدولية و الأنشطة الفنية ساهمت كثيرا في تنشيط الحركة الثقافية و العلمية التي أضفت نفسا حيوية بوسط المدينة و الأحياء المجاورة له لاسيما في شهر رمضان المبارك و في مختلف المناسبات الوطنية و الدينية.
كما كان هذا الهيكل المعروف عند مثقفي مدينة وهران باسم *قصر الثقافة* يشكل فضاء رحبا للشباب و الجمعيات لعرض نشاطاتهم في شتى الميادين الثقافية و العلمية و الاجتماعية وفق ذات المصدر.
و على الرغم من نقل إدارة دار الثقافة الى مقرات ضيقة بالحي الشعبي *سيدي الهواري* ظل المشرفون عليها يساهمون بدون انقطاع في إثراء المشهد الثقافي من خلال تنظيم تظاهرات محلية و الوطنية في شتى المناسبات و كذا المواعيد الثقافية التي كانت تستقطب العديد من المثقفين من داخل و خارج الولاية و الجمهور الواسع.
و تقام هذه التظاهرات بمختلف الهياكل الثقافية على غرار المسرح الجهوي *عبد القادر علولة* و المتحف الوطني *أحمد زبانة* و متحف الفن الحديث و المعاصر *مامو* فضلا عن تسطير برامج متنوعة داخل فضاءات المؤسسات الجامعية و حتى الإجتماعية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.