وزارة التجارة تحضر لنظام معلوماتي-احصائي لتتبع مسار إنتاج وتوزيع مادة الحليب    إيمانويل ماكرون يقرر الركوع عبر ملف الذاكرة !    هي‮ ‬أستاذة بجامعة بوزريعة    معدل التضخم‮ ‬يستقر عند‮ ‬2‮ ‬بالمائة‮ ‬    توعد بعقوبات قاسية ضدهم‮ ‬    بهدف تقوية روح المواطنة وتعبئة الطاقات‮ ‬    طالت المصلين في‮ ‬الأقصى    يصفها كثيرون ب حكومة الإنهيار‮ ‬    خلّف عشرات القتلى والجرحى    هلع وخوف تغذيه إشاعات متداولة عبر «الفايسبوك»    الجمعية العامة الطارئة للجنة الأولمبية والرياضية    ‬العميد‮ ‬لا‮ ‬يمكنه التعاقد مع مدرب آخر    أردوغان‮ ‬يحل اليوم بالجزائر‮ ‬    لجنة تفتيش وزارية تحقق بالمؤسسة منذ ثلاتة أيام    خبراء في‮ ‬الصحة‮ ‬يؤكدون‮:‬    ببلدية آيت محمود جنوب تيزي‮ ‬وزو    بسبب مزاعم كذب لدى بيعه حقوق القصة    في‮ ‬ظهوره الأول‮ ‬    وصلت إلى‮ ‬41‮ ‬شخصاً    تعزيز التكفل بمصالح الإستعجالات والحوامل    مؤامرة البطاطا‮!‬    المغرب يلعب الوقت الضائع بحثا عن شرعية الاحتلال    بكائية الغريب    توقف ملبنة ذراع بن خدة عن الإنتاج دون سابق إنذار    حجز قنطارين من الكيف المعالج ببشار    فيروس "كورونا" يقتل 41 شخصا ويصيب 1300    طّوارئ في الصين بسبب فيروس «كورونا»    توقيف 3 مروّجي ممنوعات    إسبانيا ترفض الخطوة وتصفها بغير القانونية    السفير الصحراوي يدين انتهاكات حقوق الإنسان في الأراضي المحتلة    التحضير لقوافل تحسيسية بشرق وغرب الوطن    جمعية الفلاحين تطالب بإعادة النظر في قانون التعاونيات    حجز ألعاب نارية بقيمة 50 مليون دج    أردوغان: سنبني منازل لمتضرري الزلزال ولن نترك أحداً بلا مأوى    انطلاق الملتقى الوطني حول دور الالكترونيات الدقيقة في تنمية الاقتصاد    5 سنوات حبسا لسارقي مركبة جارهما بحي الزيتون    يوم دراسي حول تطوير شعبة الزيتون    وعود المنتخبين لم تجسد على أرض الواقع    الإطاحة بمفتشين ومراقبين رئيسيين كوّنوا فرقا وهمية    .. ومن الاستيراد ما قتل    الألعاب المتوسطية تحث المجهر المحلي    تحطيم أرقام قياسية بالجملة    شهادات حية عن معارك قهرت الإستعمار الفرنسي في الجزائر    « ألوان النسيج تبهرني والأحياء العتيقة تلهمني »    ملتقى وطني حول المكي شباح    في جولة فنية وطنية    فيفيان يوقع في كاظمة الكويتي    المنافسات القارية تحتاج لعملية إصلاح شامل    جمعية عامة للمساهمين يوم 30 جانفي    حديث عن الإستراتيجية الدفاعية للجزائر    دعوة إلى حماية المتلقي من الزيف المعلوماتي    كيفية تحصيل الندم    توظيف 3 حراس لحماية الموقع الأثري في تيفاش بتبسة    المهمة صعبة لكن ليست مستحيلة    الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر سفينة النجاة للمجتمع    وكم من مريد للخير لم يصبه    الصين تعلن حالة الطوارئ القصوى بسبب انتشار فيروس كورونا    التعدي على 4 مساجد وتخريبها بالأغواط    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الأولوية للكتاب الشباب والحائزين على الجوائز الأدبية الجزائريين والأجانب
الطبعة ال24 لصالون الجزائر الدولي للكتاب :
نشر في الجمهورية يوم 20 - 10 - 2019

إرتأت الطبعة ال24 من صالون الجزائر الدولي للكتاب (سيلا 2019) المزمع تنظيمها من 30 أكتوبر الى ال9 نوفمبر أن تعطي الاولوية للكتاب الشباب والحائزين على الجوائز الأدبية الجزائريين والأجانب مع تقليص برنامج اللقاءات.
ويشير برنامج التظاهرة الى ان قصر المعارض بالصنوبر البحري بالجزائر العاصمة (سافكس) سيستضيف حوالي 1030 دار نشر من بينها زهاء 300 دار نشر جزائرية ستعرض حوالي 183000 عنوان.
كما سيكون الجمهور هذه السنة على موعد بلقاء حول التاريخ بعنوان"1919: الجزائر امام تحديات الحرية والقرن"فضلا عن محاضرات حول الادب والمسرح والشعر الملحون والشريط المرسوم.
ومن المنتظر ان تكون دولة السنغال ضيفة شرف الطبعة ال24 من هذا الصالون ، حيث ستكون ممثلة بمؤلفين على غرار حميدو سال وخليل ديالو ورحماتو سيك سامب أو أيضا عبد اللاي راسين سنغور، كما سيتم في ختام الصالون تنظيم لقاءات بين ناشرين جزائريين وسنغاليين.
أما"روح الباناف" الفضاء الذي خصص للمهرجان الثقافي الافريقي الذي انشئ سنة 2009 فسيكون فرصة للتطرق للمهرجان العالمي لفن الزنوج بداكار (1966)، كما برمج المنظمون يوما خصص للاكتشافات الاثرية الاخيرة التي جرت بعين بوشريط (سطيف) ينشطها مجموعة من علماء الاثار.
وسيحتضن هذا الفضاء استذكارا خاصا، جاء به الصالون لاحياء الذكرى ال30 من وفاة المؤلف والكاتب المسرحي كاتب ياسين، اما الممثل سيد أحمد أقومي فسيقرأ بعض نصوص الكاتب.
وستفتح هذه الطبعة من الصالون، خشبة ركحها لمؤلفين دوليين اثنين فقط هما الفلسطيني ابراهيم نصر الله والجزائرية-الامريكية ايلين مخطفي المناضلة و كاتبة "الجزائر، عاصمة الثورة"وهي البرمجة التي بررها ضعف الميزانية المخصصة للتظاهرة التي إنتقلت من 60 مليون دج سنة 2018 الى 55 مليون دج هذه السنة، حسبما اكده محافظ الصالون محمد ايغرب، فيما بلغت ميزانية هذه التظاهرة 120 مليون دج سنة 2015.
في ذات السياق عادت مسابقة احسن ملصقة لطبعة 2019 من صالون الجزائر الدولي للكتاب الى قادة حميدي الذي اقترح عملا يمثل القارة الافريقية مكونة من كتب مفتوحة في فضاء الطبعة ال24 من الصالون الذي نظم تحت شعار "الكتاب قارة".
من جانبه أكد مدير الكتاب بوزارة الثقافة جمال فوغالي أن اللجنة الوطنية للقراءة كانت قد قدمت تحفظات فيما يخص 56 عنوانا ذات طبيعة دينية من مجموع 183000 كتابا من المتوقع أن يعرضه المشاركون الاجانب.
"كراسك"وهران يشارك بأربعة منشورات جديدة
يشارك مركز البحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية"كراسك"لوهران بأربعة منشورات جديدة في الطبعة ال 24 لصالون الجزائر الدولي للكتاب المقررة في الفترة من 30 أكتوبر إلى 9 نوفمبر ، حسبما علم اليوم السبت لدى مصلحة الإتصال بهذه الهيئة.
وتشمل هذه المشاركة الأعداد الثلاثة الأخيرة من مجلة " إنسانيات" لسنوات 2017-2018-2019،علاوة على مؤلف حول "البكالوريا في الجزائر وتقييم الكفاءات : حالة الفرنسية كلغة أجنبية"أعده فريق من الباحثين يضم البوفيسور حميدو نبيلة والدكتورة فرقاني مغراوي فاطمة والدكتور لحول عامر تحت إشراف نعيمة قنوز بن عمار.
وتتناول الأعداد الثلاثة لمجلة "إنسانيات"مواضيع منها"الممارسات متعددة اللغات والحركية : المغرب العربي- أوروبا"من خلال مجموعة من المقالات في مختلف التخصصات في العلوم الإنسانية والاجتماعية و"يوميات الصحة في البلدان المغاربية" من خلال عدة مقالات تحت إشراف البروفيسور محمد مبتول.
يذكر "أن "إنسانيات"هي مجلة علمية دورية تصدر كل ثلاثة أشهر متخصصة في الأنثروبولوجيا والعلوم الاجتماعية وتنشر مساهمات باحثين وجامعيين جزائريين وأجانب.
ويتعلق البحث المخصص للبكالوريا في الجزائر بمشروع يدخل في إطار مواصلة البحوث التي يقوم بها قسم"أنثروبولوجيا التربية وأنظمة التكوين" بالكراسك.
ويجيب هذا العمل، حسب مقدمة المؤلف، عن سؤال"هل البكالوريا ترتكز على المعارف أو الكفاءات".
وأبرزت المقدمة"أن مرجع البرامج ودليل إعداد إختبار الفرنسية يهدفان إلى اكتساب والتحكم في الكفاءات، فيما يبقى الاختبار عبارة عن معارف وليس كفاءات.
ويفسر هذا التناقض النقص في الجانب اللغوي في الفرنسية باعتبارها لغة أجنبية وفي مواد أخرى بالتعليم الثانوي".
وسيشارك في الطبعة ال 24 لصالون الجزائر الدولي للكتاب (سيلا 2019 ) أزيد من 020 1 دار نشر من 40 بلدا وسيكون السينغال ضيف شرف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.