سوريا: اجتماع لمجلس الأمن حول الوضع في سوريا    عطاف يستقبل رئيس مجلس العموم الكندي    الرئيس يستقبل أربعة سفراء جدد    شرفة يلتقي نظيره التونسي    مشروع جزائري قطري ضخم لإنتاج الحليب المجفف    عرقاب: نسعى إلى استغلال الأملاح..    القضاء على إرهابي وتوقيف 66 تاجر مخدرات    هذه حصيلة 200 يوم من محرقة غزّة    القيسي يثمّن موقف الجزائر تجاه القضية الفلسطينية    العدوان الصهيوني على غزة: ارتفاع حصيلة الضحايا إلى 34 ألفا و305 شهيدا    المولودية في النهائي    بطولة وطنية لنصف الماراطون    تسخير 12 طائرة تحسبا لمكافحة الحرائق    مهرجان الجزائر الأوّل للرياضات يبدأ اليوم    ش.بلوزداد يتجاوز إ.الجزائر بركلات الترجيح ويرافق م.الجزائر إلى النهائي    مشروع "بلدنا" لإنتاج الحليب المجفف: المرحلة الأولى للإنتاج ستبدأ خلال 2026    هزة أرضية بقوة 3.3 بولاية تيزي وزو    مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي "علامة مرموقة في المشهد الثقافي"    جهود مميزة للجزائر لوضع القضية الفلسطينية في مكانها الصحيح    تمرين تكتيكي بالرمايات الحقيقية.. احترافية ودقة عالية    مسرحية "المتّهم"..أحسن عرض متكامل    إتلاف 186 كلغ من اللحوم البيضاء الفاسدة    الاتحاد الأوروبي يدعو المانحين الدوليين إلى تمويل "الأونروا"    العدالة الإسبانية تعيد فتح تحقيقاتها بعد الحصول على وثائق من فرنسا    قسنطينة: تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات    تفعيل التعاون الجزائري الموريتاني في مجال العمل والعلاقات المهنية    جعل المسرح الجامعي أداة لصناعة الثقافة    معركة البقاء تحتدم ومواجهة صعبة للرائد    اتحادية ألعاب القوى تضبط سفريات المتأهلين نحو الخارج    شبيبة سكيكدة تستعد لكتابة التاريخ أمام الزمالك المصري    الفريق أول السعيد شنقريحة يشرف على تنفيذ تمرين تكتيكي بالناحية العسكرية الثالثة    جلسة للأسئلة الشفوية بمجلس الأمة    الجزائر-تونس-ليبيا : التوقيع على اتفاقية إنشاء آلية تشاور لإدارة المياه الجوفية المشتركة    إجراءات استباقية لإنجاح موسم اصطياف 2024    عائلة زروال بسدراتة تطالب بالتحقيق ومحاسبة المتسبب    29 جريا خلال 24 ساعة الأخيرة نتيجة للسرعة والتهور    عنابة: مفتشون من وزارة الري يتابعون وضع بالقطاع    إنجاز ملجأ لخياطة وتركيب شباك الصيادين    ارتفاع رأسمال بورصة الجزائر إلى حدود 4 مليار دولار    "عودة مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي تعكس الإرادة الجزائرية لبعث وتطوير السينما"    فتح صناديق كتب العلامة بن باديس بجامع الجزائر    "المتهم" أحسن عرض متكامل    دعوة لدعم الجهود الرسمية في إقراء "الصحيح"    فتح صناديق كتب الشيخ العلامة عبد الحميد بن باديس الموقوفة على جامع الجزائر    إهمال الأولياء يفشل 90 بالمائة من الأبناء    نصف نهائي كأس الجمهورية: اتحاد الجزائر – شباب بلوزداد ( اليوم سا 21.00 )    فيما شدّد وزير الشؤون الدينية على ضرورة إنجاح الموسم    الجزائر تشارك في معرض تونس الدولي للكتاب    مباراة اتحاد الجزائر- نهضة بركان : قرار الكاف منتظر غدا الاربعاء كأقصى تقدير    الرقمنة طريق للعدالة في الخدمات الصحية    سايحي يشرف على افتتاح اليوم التحسيسي والتوعوي    حج 2024 : استئناف اليوم الثلاثاء عملية حجز التذاكر للحجاج المسافرين مع الديوان الوطني للحج والعمرة    منصّة رقمية لتسيير الصيدليات الخاصة    حكم التسميع والتحميد    الدعاء سلاح المؤمن الواثق بربه    أعمال تجلب لك محبة الله تعالى    دروس من قصة نبي الله أيوب    صيام" الصابرين".. حرص على الأجر واستحضار أجواء رمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سلال يتحادث مع مسؤولي سامين بواشنطن :
برنامج هام لتكثيف الشراكة الطاقوية والصناعية مع الولايات المتحدة
نشر في الجمهورية يوم 09 - 08 - 2014

استقبل الوزير الاول عبد المالك سلال أول أمس بواشنطن كاتب الدولة الامريكي ارنست مونيز عقب اختتام زيارته الى الولايات المتحدة حيث شارك في القمة الافرو-امريكية الاولى.
و تمحورت المحادثات بين السيدين سلال و مونيز التي جرت بحضور وزيري الصناعة والمناجم و الطاقة عبد السلام بوشوارب و يوسف يوسفي و كذا سفير الجزائر بواشنطن السيد عبد لله بعلي حول السبل والوسائل الكفيلة بتعزيز التعاون الطاقوي بين المجمعات البترولية الامريكية و سوناطراك.
و سيقوم السيد مونيز في شهر سبتمبر المقبل بزيارة للجزائر من اجل تعميق المحادثات حول مشاريع شراكة في مجال الغاز الطبيعي حسبما اكده السيد مونيز لواج عقب لقائه بالوزير الاول.
كما اشار السيد مونيز الى انه تطرق مع الوزير الاول الى امكانية مرافقة الجزائر في تجسيد برامج النجاعة الطاقوية مضيفا ان الشراكة المرغوبة مع الجزائر من شانها ان تساعد البلد على التطور و السماح للمؤسسات الامريكية بابرام صفقات.
و كان الوزير الاول قد استقبل قبل ذلك الرئيس المدير العام لمجمع "اناداركو" السيد آل وولكر الذي هو بصدد تطوير الحقول الكبرى ببركين (اليزي) بالشراكة مع سوناطراك.
و صرح السيد وولكر على هامش هذا اللقاء ان مجمعه مهتم ببرنامج تكثيف استكشاف المحروقات الذي باشرته سوناطراك من اجل الرفع من احتياطاتها معربا عن ارادته في تنفيذ مشاريع استكشاف المحروقات غير التقليدية و في عرض البحر ايضا.
* أولوية الصيانة
كما تحادث السيد سلال مع السيد دو ويلسن الرئيس المدير العام لشركة "فاريان ميديكل سيستمز" تطرق معه الى شراء انظمة العلاج بالاشعة من اجل تحسين التكفل بمرضى السرطان في الجزائر. كما اكد خلال هذه المحادثات مع دو ويلسن على ضرورة ضمان صيانة تلك التجهيزات في الجزائر و تكوين المستخدمين المكلفين باستعمالها.
وقد كثف الوزير الاول يوم الخميس لقاءاته مع مسؤولي القطاع الاقتصادي الامريكي من خلال استقبال الرئيس المدير العام لشركة "اير بروداكت كيميكلز" سايفي غاسمي الذي يعد مجمعه اكبر ممون للهيدروجين و الهيليوم في العالم. كما يعد مجمع "اير بروداكت كيميكلز" رائد عالمي في تموين الاسواق ذات النمو الكبير بالمواد شبه الموصلة و هيدروجين المصافي و تغويز الفحم و تصفية الغاز الطبيعي.
من جانبه تحادث السيد بوشوارب مع مارتن ريشيهاغن مدير افريقيا و الشرق الاوسط في مجمع "أجيكو" الذي يمتلك علامة "ماسي فارغسن" احدى العلامات الاولى في مجال الجرارات عبر العالم و احد الفاعلين الرئيسيين في السوق العالمية للمحاصيل.
جدير بالذكر ان علامة "ماسي فارغسن" متواجدة في الجزائر منذ سنة 2013 و انتجت 1000جرار خلال السنة الفارطة و تطمح لرفع الانتاج في الجزائر الى 2000 سنة 2014.اما مخطط تطورها فيرتقب تصدير جزء من انتاجها الى بلدان الجوار.
في هذا الصدد اكد السيد بوشوارب للسيد مارتن ريشيهاغن ان السوق الجزائرية جد واعدة و ان كل استثمار يجب بالضرورة ان يشرك مؤسسات مناولة جزائرية حتى نضمن الحفاظ على الطلب العمومي.
* لقاء تشاوري حول ليبيا
وفي سياق آخر أكد الوزير الاول عبد المالك سلال بواشنطن ان تشكيل حكومة وفاق في ليبيا بمساعدة بلدان الجوار يعد الحل الوحيد للازمة في هذا البلد مستبعدا اي عمل عسكري .
و اوضح السيد سلال في حديث مقتضب لواج انه "يجب التوصل الى خلق وفاق من اجل انشاء حكومة و مؤسسات قادرة على قيادة البلاد (...) لكن الذهاب بقواتنا لاعادة النظام ليس حلا و لا يمكن ان يشكل حلا".
و اضاف السيد سلال عقب اللقاء الذي خص به كاتب الدولة الامريكي للطاقة السيد أرنست مونيز قائلا "على اية حال فان الدستور الجزائري واضح بخصوص هذا النوع من الاوضاع فهو يحظر على قواتنا" عبور الحدود.
وذكر الوزير الاول في هذا الصدد بتصور الجزائر حول تسوية الازمة الليبية التي يجب ان تكون اقليمية و تقوم على مسار للتقارب في ليبيا.
و اشار الى "ان تصورنا واضح حول هذه القضية فنحن لا نقبل بتدخلات اجنبية على حدودنا اذ اننا نفضل تسوية اقليمية" مؤكدا ان "المسالة الليبية تبقى على قدر كبير من الصعوبة" لان البلد لا يتوفر على جيش و لا على شرطة لاعادة النظام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.