الإعلان غدا عن نتائج امتحانات ترقية الأساتذة    استثمار: صياغة منظومة قانونية مستقرة و وضع حد لنفوذ اللوبيات    رغم وجودهما في ألمانيا .. السراج وحفتر يغيبان عن لقاء برلين لأسباب بروتوكولية    المنتخب الوطني لكرة اليد يفوز على المغرب    نادي بارادو يعود بالتعادل من مقرة    بلمهدي في السعودية لبحث تحضيرات موسم الحج    إعتقال 4 جزائريين بالمجر    جماهير "السيتي" تنقلب على غواردويلا بسبب محرز    مجزرة مرورية بالوادي    مقتل عشريني طعنا بالسكين في المدية    الجزائر .. لأول مرة .. !    تمديد آجال التسجيل في قرعة الحج    رئيس الجمهورية يقرر تحويل سلطة تعيين عدد معين من اطارات الدولة إلى الوزير الأول    السفارة الفرنسية تعزي عائلات ضحايا مجزرة الوادي    بالفيديو.. حاج علي يكشف موعد إعادة فتح ملعب 5 جويلية    غليان شعبي في العراق رفضاً لأحزاب السلطة وقمع التظاهرات    إنطلاق أشغال مؤتمر برلين حول ليبيا بمشاركة الرئيس تبون    تبسة : نحو إنشاء تحاصيص مشتركة بين البلديات لامتصاص أزمة العقار    صور من مسارعة الصحابة لطاعة النبي صلى الله عليه وسلم    مسودة بيان مؤتمر برلين تحث جميع الأطراف الليبية على عدم استهداف المنشآت النفطية    وصول رفات ضحايا طائرة الركاب الأوكرانية إلى كييف    وزارة الخارجية ” فتح القنصليات لا يعطي شرعية للاحتلال”    الرئيس تبون يلتقي أردوغان على هامش مؤتمر برلين حول ليبيا    نشرية خاصة تحذر من تساقط الثلوج على 7 ولايات    برنامج “الخضر” لسنتي 2020-2021    شاي: “فيلود أظهر إحترافية مثالية وأنا هنا بطلب من ملال”    مكتتبو «عدل 2» يعودون للاحتجاجات على أمل تحرك السلطات    تأجيل الرحلات باتجاه مطار "ألكانتي"    وزير الصناعة يشارك في”قمة الاستثمار البريطانية-الإفريقية”    المجتمع الدولي يبحث من برلين سبل إحلال السلام بليبيا    مجزرة الوادي.. الوزير الأول يكلف وزيري الداخلية والصحة للتنقل إلى عين المكان    هياكل استشفائية: الرئيس تبون يأمر باعتماد مخطط استعجالي    شراكة بين "سوناطراك" ووزارة الطاقة الأمريكية    الرئيس تبون يحل ببرلين للمشاركة في الندوة الدولية حول ليبيا    وزيرا الداخلية والصحة يتنقلان الى مكان الحادث المروري الذي وقع بين ولايتي الوادي وبسكرة    فيروس غامض يصيب 45 شخصا في الصين    أل جي إلكترونيكس الجزائر تكشف عن غسالة الملابس الجديدة    قطاع التربية... مؤشرات الإقلاع    وهران تبكي حالها    الجرعات السامة    تعديلات الدستور ... أولى التزامات الرئيس تتجسّد    على مستوى المتحف المركزي‮ ‬للجيش‮ ‬    طلاق بالتراضي‮ ‬بين الطرفين    وزارة الصحة توجه تعليمات صارمة للمستخدمين‮ ‬    تعيين موظف قنصلي‮ ‬لمرافقة العائلات‮ ‬    وفاة الفنانة المصرية ماجدة الصباحي    توقيف مزوري العملة ومروجي المخدرات    دعوة للمشاركة في المهرجان الوطني الجامعي للمونولوغ    واقع النقل الصحي في يوم دراسي    الكتاب الورقي سيزول مع 2050 ونعمل على تطوير مؤلف الكتروني لجيل الغد    " نعكف على تصوير مسلسل درامي سيعرض في رمضان المقبل "    الفنانة المسرحية حورية زاوش في الإنعاش بعد إنجابها لبنت    صدور رواية "مدخنو البشر" إلكترونيا    ملتقى وطني للشعر الشعبي ببسكرة    919 حالة سمنة بعين تموشنت    مراتب الدعوة قي قوله تعالى: ادع إلى سبيل ربك بالحكمة….    شبابنا.. احذروا من الطريق إلى الموت    أما آن لهم أن يمسكوا ألسنتهم..!؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





معطيات خارجية تحد من إصرار سعد الحريري على حكومة تكنوقراط
نشر في الحياة العربية يوم 06 - 12 - 2019

قالت مصادر سياسية مطلعة إن أجواء العاصمة اللبنانية لا توحي بأنه تم الحسم فعليا في مسألة تكليف رجل الأعمال سمير الخطيب بتشكيل حكومة، وإن مفاجآت اللحظات الأخيرة تبقى واردة. و ذكرت المصادر أن تحديد رئيس الجمهورية ميشال عون يوم الاثنين المقبل موعدا لبدء الاستشارات النيابية الملزمة لاختيار شخصية سنية يتم تكليفها بتشكيل الحكومة، يعود إلى أن الكثير من العراقيل ما زالت تهدد بانفراط ما قيل إنه اتفاق بين القوى السياسية حول شخص الخطيب. وألقى وزير الداخلية السابق نهاد المشنوق شكوكا إضافية حول الأمر، حين اعتبر بعد لقائه مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبداللطيف دريان، أنه لا يستطيع الجزم في هذا الأمر، في وقت نشطت فيه التحركات الشعبية رفضا للصفقة التي تبرمها الطبقة السياسية لإعادة إنتاج حكومة تهيمن عليها التيارات السياسية، خصوصا وأن ما سرّب من معلومات يؤكد أن الصيغة الحكومية ستكون نسخة في توازناتها السياسية عن الحكومة المستقيلة وإن تم القبول بمشاركة وزراء من التكنوقراط، وآخرين محسوبين على الحراك.
وبناء على تجارب سابقة في تشكيل حكومات لبنان، فإن كثيرين يتشككون في إمكانية أن ترى الحكومة النور قريبا، خاصة وأن التفاهمات التي يتم الحديث عنها في الكواليس والعلن تحمل بذور تفجيرها قبل بلوغ الهدف المنشود. وفي غمرة الحديث عن الخطيب وفرص تشكيل حكومة تبرز تساؤلات لا تقل أهمية، وهي سرّ تراجع رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري عن شروطه بشأن تشكيل حكومة تكنوقراط وذهابه إلى إعلان دعمه سمير الخطيب على الرغم من أنه مرشح لرئاسة حكومة سياسية مطعمة باختصاصيين، وأن تلك الحكومة ستكون عادية لا تحظى بأي صلاحيات استثنائية.
وتتحدث أنباء عن أن معطيات خارجية لا تشجع الحريري على العناد كثيرا في مسألة الإصرار على حكومة تكنوقراط، وتدعوه إلى رعاية ولادة حكومة مرحلية تكون حلا وسطا بين صيغة الحكومة السياسية المستقيلة وحكومة التكنوقراط التي يطالب بها الحراك الشعبي.
وبحسب المعطيات فإن الوضع المالي والاقتصادي في لبنان بات يتطلب معالجة فورية تجنب البلد الانهيار الكامل، وأن المجتمع الدولي من خلال الجهود الفرنسية أبدى جهوزية لضخ سيولة نقدية عاجلة في أوردة الاقتصاد اللبناني شرط تشكل حكومة في أسرع وقت. ويدور حديث عن أن الحكومة المقبلة ستكون مؤقتة هدفها تمرير المرحلة الحالية بانتظار جلاء الأمور المتعلقة بالتحولات الإقليمية الكبرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.