بوقدوم يستقبل وزير الداخلية الإسباني فرناندو قرند مارلسكا غوميز    بالصور: تخرج دفعات جديدة بالمدرسة العليا للدفاع الجوي عن الإقليم    الوزير الأول يستقبل سفير الولايات المتحدة    عين الدفلى : تنصيب الرئيس والنائب العام الجديدين لدى مجلس قضاء عين الدفلى    ترحيب بقرار إلغاء الانتقاء في مسابقات الدكتوراه    تفعيل الصندوق الخاص بالمؤسسات الناشئة.. ووعاءات عقارية للحاضنات    وزير الطاقة: أمننا الطّاقوي مضمون لغاية 2040    نصف التجار والحرفيين لم يتقاضوا منحة الضرر    تكريم مكتب المنظمة الوطنية للكفاءات العلمية والمهنية لبلدية عصفور    وزير الفلاحة: استخدام التقنيات الجيو- فضائية لتحديد الوعاء العقاري الموجه للزراعات الصحراوية    وزارة التجارة: رفع تعليق التصدير عن المنتجات المحلية باستثناء المواد المدعمة    حصة إضافية ب100 وحدة سكنية لولاية ميلة    لبنان: حسان دياب يعلن عن استقالة حكومته    فرنسا تستفز الجزائر مجددا في الصحراء الغربية    أيام ساخنة في بيروت    عطال يجدد رغبته في مواصلة المغامرة مع نيس    سليماني بدون فريق    علينا أن نكون في المستوى على كل الجبهات    مولودية الجزائر يفتح النار على رضواني    الحماية المدنية لولاية الجزائر: أزيد من 14 ألف تدخل في مجال الإسعاف    3 سنوات حبساً ضد درارني    أمن وطني: 70 مركز شرطة لتأمين الشواطئ المرخصة للسباحة    تحضيرات مكثّفة لاستقبال الزبائن في ظروف صحية    مرسى الحجاج تختنق بالمشاكل    أمن ولاية الجزائر: حجز مسحوق خاص بمادة الإكستازي و150 قرص مؤثر عقلي    الفنانة نورية قزدرلي في ذمة الله    الممثل الفكاهي بشير بن محمد في ذمة الله    من وصايا القرآن    حكم لعن الدهر    هذه حقوق الضيف في الإسلام    تراجع محسوس في عدد الإصابات بكورونا    وزارة التربية تقرر استرجاع السكنات الوظيفية الشاغرة قبل 30 أوت    إعادة فتح مسمكة الجزائر بعد غد الأربعاء    التشكيلي عبد الحليم كبيش.. انفجار بيروت وصل مرسمي    أبو الغيط يحذّر من تكرار سيناريو بيروت في اليمن    جسر جوي وبري لإرسال مساعدات مستعجلة إلى ميلة ومناطق الظل ولبنان    شريف الوزاني: «تعيين محياوي رئيسا لمجلس الإدارة لا يخدم النّادي»    أتليتيكو مدريد يؤجّل سفره إلى البرتغال    توزيع اصابات كورونا عبر ولايات الوطن    وزارة التجارة تعلن رفع تعليق التصدير على العديد من المنتجات    المساجد العتيقة بباتنة.. تحف أثرية بحاجة إلى تثمين    ميلة: هزة أرضية جديدة بمنطقة قرارم قوقة    فدرالية المستهلكين تدعو إلى مراجعة البروتوكل الصحي للمساجد    إستقالة الحكومة اللبنانية برئاسة حسان دياب    شبيبة القبائل تتدعم بمدير رياضي جديد و مناجير عام!    الجامعة الصيفية ل "حمس" من 26 إلى 29 أوت الجاري    الأيام الوطنية للباس الجزائري تحت شعار "لباسي ذاكرتي وثقافتي"    في هذه الحالة يمكن استئناف صلاة الجمعة    تيارت: أكبر معمرة في ذمة الله عن عمر يناهز 123 سنة    الشرطة تحجز 13 ألف وحدة من المشروبات الكحولية بجيجل    رئيس "أرامكو": ماضون نحو رفع طاقة إنتاج النفط إلى 13 مليون برميل يوميا    بلمهدي: هذه أسباب الفتح التدريجي للمساجد    عنتر يحي يصل إلى أرض الوطن    الفنان " حميدو" يعلن شفاءه من فيروس كورونا    الطبيب الداعية    اتفاقية تعاون بين جامعة هواري بومدين ومركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية    الكتابة عندي متنفس وملجأ وليس كل من يكتب الشعر شاعرا    يا الله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





وداعا "لالة الجزاير"
فنانون ينعون فتيحة بربار
نشر في المساء يوم 17 - 01 - 2015

نعى عدد من الفنانين رحيل الفنانة القديرة فتيحة بربار التي فارقت الحياة ليلة أوّل أمس بالعاصمة الفرنسية باريس، وعبّروا عن حزنهم لفقدان هرم من أهرام الفن الجزائري، أفنت شبابها في المسرح والسينما والتلفزيون.
جمال قرمي: فتيحة الأخت والأم
قال الممثل والمخرج المسرحي جمال قرمي ل "المساء"، عن رحيل فتيحة بربار، إنّها كانت إنسانة رائعة بمثابة أم وأخت الجميع، وتحب الفن والفنانين، وتعشق الابتسامة. وأضاف أنّ معرفته بها كانت في إعادة فتح المسرح الوطني سنة 2000 عقب ترميمه. وبالمناسبة، تم تقديم مسرحية "الجثة المطوقة"، وكان جمال قرمي يؤدي دورا فيها، "عند انتهاء العرض أتت إليّ، وقالت لي: "أنت ممثل موهوب أبهرتني في أدائك".
وأكّد أنّ كلماتها مازال يتذكّرها، ومنذ ذلك الوقت بقيا على اتصال، كما عملا معا في مسرحية "حسان طيرو" في 2007 مع جمعية "أصدقاء الرويشد" التي كانت تديرها، ثم مسرحية "بلا عنوان"، وأردف "ربي يرحمها".
عبد الكريم سكار: الله يرحمك يا "لالة الجزاير"
أعرب الإعلامي عبد الكريم سكار عبر حائطه على الفايسبوك، عن حزنه الشديد لرحيل معلم من معالم المسرح والتلفزيون والسينما في الجزائر. وقال إنّها سيدة عظيمة، قطعت قرنا من الزمن عبر شخصيات تقمّصتها في كبرى كلاسيكيات الخشبة. هي روح جميلة وذات عميقة الإحساس وبسيطة في الوقت عينه.
وقال إنّها شغوفة بالنصوص البارعة، واحتكت بالعمالقة، على غرار بشطرزي ورويشد وحسن الحسني ونورية وقصدرلي وقروابي ووردية ويحيى بن مبروك وكلّ الفنانين الذين يُعدّون أعمدة لذاكرتنا البصرية.
«سوف نفتقدها، الله يرحمك يا لالة الجزاير، لكن الكبار لا يموتون أبدا".
باديس فضلاء: فراق صعب
بدوره، أعرب الممثل والمخرج باديس فضلاء على حائطه بالفايسبوك، عن مدى تأثّره بهذا الفراق وقال، إنّها لحظة صعبة لكلّ أقربائها ومن يحبّونها، وهي خسارة كبيرة لعالم الثقافة، "كانت من بين الأشخاص الأعزاء القليلين الذين صاحبتنا في حياتنا منذ الطفولة والمراهقة. وأردف: "وداعا فتيحة، سوف نتذكرك دائما بقوة، وندعو الله العلي القدير أن يجعل مثواها الجنة".
عقباوي الشيخ : مرافقة إبداع الشباب
من جهته، قال المخرج المسرحي عقباوي الشيخ في تصريح ل "المساء"، إنّ فتيحة بربار تنتمي إلى الجيل الذهبي للمسرح والسينما والتلفزيون الجزائري، وفنانة قديرة أدت أدوارها باحتراف، ودخلت إلى قلوب الجزائريين بكل شرائحه ومستوياته الفكرية. وأضاف أنها كانت تشكل ثنائيا رائعا واستثنائيا مع عثمان عريوات في فيلم "عايلة كي الناس"، وكانت تحب التواجد والحضور في جميع التظاهرات المسرحية والفنية التي ينظمها الشباب وتدعمها. وكانت تقول: "أنا أحبكم جدا؛ لأنكم تقدمون للشعب وللبلد كل قوّتكم وحماسكم من خلال إبداعكم وفنكم".
وختم قوله: "رحم الله الفقيدة، لقد خسرنا إحدى رموز التمثيل في الجزائر وعملاقة وقامة إبداعية يعز تعويضها... التقيتها في العديد من المهرجانات، رحمها الله".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.