30 جيغا حجم أنترنت ومكالمات مجانية غير محدودة    إطلاق إصلاحات لتفادي أزمة اقتصادية جراء الوضع السياسي الراهن    برناوي: “خصصنا أكثر من 86 طائرة لنقل أنصار الخضر إلى القاهرة”    ضرورة التكوين لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة    سهرة غنائية تكريما لقامة «الديوان» بن عيسى    "أفنجرز.. نهاية اللعبة" يطيح بفلم أفتار    تسجيل 17 حادث مرور و46 حريقا    بريطانيا تطالب إيران بالإفراج الفوري عن ناقلة النفط التابعة لها    صحيفة إيطالية تفضح وحشية القمع المغربي للصحراويين    الجزائري لعروسي ينجو من تدخل عنيف    فخور جدا بأبطالنا    والي ولاية وهران يكرم بلايلي وبونجاح    جحنيط يجدّد عقده لموسمين    "تاج": دورة استثنائية لانتخاب رئيس بالنيابة    كافة الإمكانيات متوفرة لتسهيل التسجيلات للطلبة الجدد    وفرة كبيرة.. وبأسعار معقولة    المؤسسةالعسكرية: تعلن عن اجراءحركة في صفوف رؤساء أركان ونواب قادة اربعة نوحاحي عسكرية    هني: ” التتويج بلقب الكان سيزيد من الإقبال على لاعبي الخضر”    قايد صالح: “احتفال الجزائريين بالعلم الوطني رد قوي على العصابة وأذنابها”    عرقاب: اعتراض ناقلة النفط الجزائرية اجراء عادي قامت به البحرية الإيرانية    المحكمة العليا: المستشار المحقق يستمع إلى الوالي السابق للبيض في قضية محي الدين طحكوت    وزير التعليم العالي: “تعزيز الإنجليزية كلغة ضرورة حتمية”    وزير التعليم العالي يتعهد بتوفير النقل الجامعي بشكل عادي خلال الموسم الجامعي المقبل    طائرات حربية روسية جديدة للجيش الجزائري    "دروغبا" يفضّل نجم "الخضر" على صلاح وماني    وقفة احتجاجية للحجاج أمام مقر الولاية بالوادي    الجوية الجزائرية تستكمل مخطط نقل المناصرين الجزائريين من القاهرة    هزة أرضية بقوة 3.7 درجات بولاية البويرة    المحامي سليمان برناوي يرد على “محامي السيسي”    موجة حرّ شديدة في ثلاثة ولايات غرب البلاد    أسعار النفط ترتفع بأكثر من 2 بالمئة    حجز كميات معتبرة من الكيف المعالج    محمد السادس يعلن طلاقه من الأميرة سلمى    تسجيل 66 حالة التهاب الكبد الفيروسي “أ” منذ بداية السنة    العثور على “غواصة فرنسية” مفقودة منذ أكثر من خمسين عاما    المحنة أنتهت    مهرجان تيمقاد الدولي بدون نجوم !!!!    “مبولحي” يظهر في بث مُباشر وينفي الشائعات    معدل التضخم سجل 3.1 بالمائة على أساس سنوي    رئيسة حركة الشبيبة والديمقراطية شلبية محجوبي في ذمة الله    12 مسبحا متنقلا حيز الخدمة بقسنطينة    دعوة البعثة الجزائرية إلى التقيد بخدمة الحجاج والسهر على مرافقتهم    الشروع في إنجاز مصنع "بيجو سيتروان الجزائر" بوهران    عشرة فرق من الجنوب الجزائري في الايام التاسعة لمسرح الجنوب    نقل المناصرين الجزائريين: شركة طاسيلي للطيران تنهي عملية عودة المواطنين من القاهرة    عمي علي، مثال عن الإصرار في أداء الواجب الديني بعين الدفلى    1 كلغ من الكيف داخل حافلة لنقل المسافرين بالبيض    ضرورة التقيد بخدمة الحجاج ومرافقتهم    مسار رافق الحركة الوطنية وقضايا المجتمع    منذ إنشاء الوكالة الوطنية لدعم‮ ‬تشغيل الشباب    قوّتنا في وحدتنا    تنظم في‮ ‬أكتوبر‮ ‬2019    ألعاب الفروسية وطلقات البارود متواصلة بالأبيض سيدي الشيخ    تكريم خاص للمنتخب الوطني وانطلاق جائزة بلاوي الهواري الكبرى    عامان حبسا ضد سارق 290 مليون من داخل سيارة    لسلامة اللغة العربية أثرٌ في حِفظ كِيان الأُمَّة الإسلامية    كيف علمنا الشرع التعامل الصحيح والمحافظة عليها    السيدة زينب بنت جحش    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





وداعا "لالة الجزاير"
فنانون ينعون فتيحة بربار
نشر في المساء يوم 17 - 01 - 2015

نعى عدد من الفنانين رحيل الفنانة القديرة فتيحة بربار التي فارقت الحياة ليلة أوّل أمس بالعاصمة الفرنسية باريس، وعبّروا عن حزنهم لفقدان هرم من أهرام الفن الجزائري، أفنت شبابها في المسرح والسينما والتلفزيون.
جمال قرمي: فتيحة الأخت والأم
قال الممثل والمخرج المسرحي جمال قرمي ل "المساء"، عن رحيل فتيحة بربار، إنّها كانت إنسانة رائعة بمثابة أم وأخت الجميع، وتحب الفن والفنانين، وتعشق الابتسامة. وأضاف أنّ معرفته بها كانت في إعادة فتح المسرح الوطني سنة 2000 عقب ترميمه. وبالمناسبة، تم تقديم مسرحية "الجثة المطوقة"، وكان جمال قرمي يؤدي دورا فيها، "عند انتهاء العرض أتت إليّ، وقالت لي: "أنت ممثل موهوب أبهرتني في أدائك".
وأكّد أنّ كلماتها مازال يتذكّرها، ومنذ ذلك الوقت بقيا على اتصال، كما عملا معا في مسرحية "حسان طيرو" في 2007 مع جمعية "أصدقاء الرويشد" التي كانت تديرها، ثم مسرحية "بلا عنوان"، وأردف "ربي يرحمها".
عبد الكريم سكار: الله يرحمك يا "لالة الجزاير"
أعرب الإعلامي عبد الكريم سكار عبر حائطه على الفايسبوك، عن حزنه الشديد لرحيل معلم من معالم المسرح والتلفزيون والسينما في الجزائر. وقال إنّها سيدة عظيمة، قطعت قرنا من الزمن عبر شخصيات تقمّصتها في كبرى كلاسيكيات الخشبة. هي روح جميلة وذات عميقة الإحساس وبسيطة في الوقت عينه.
وقال إنّها شغوفة بالنصوص البارعة، واحتكت بالعمالقة، على غرار بشطرزي ورويشد وحسن الحسني ونورية وقصدرلي وقروابي ووردية ويحيى بن مبروك وكلّ الفنانين الذين يُعدّون أعمدة لذاكرتنا البصرية.
«سوف نفتقدها، الله يرحمك يا لالة الجزاير، لكن الكبار لا يموتون أبدا".
باديس فضلاء: فراق صعب
بدوره، أعرب الممثل والمخرج باديس فضلاء على حائطه بالفايسبوك، عن مدى تأثّره بهذا الفراق وقال، إنّها لحظة صعبة لكلّ أقربائها ومن يحبّونها، وهي خسارة كبيرة لعالم الثقافة، "كانت من بين الأشخاص الأعزاء القليلين الذين صاحبتنا في حياتنا منذ الطفولة والمراهقة. وأردف: "وداعا فتيحة، سوف نتذكرك دائما بقوة، وندعو الله العلي القدير أن يجعل مثواها الجنة".
عقباوي الشيخ : مرافقة إبداع الشباب
من جهته، قال المخرج المسرحي عقباوي الشيخ في تصريح ل "المساء"، إنّ فتيحة بربار تنتمي إلى الجيل الذهبي للمسرح والسينما والتلفزيون الجزائري، وفنانة قديرة أدت أدوارها باحتراف، ودخلت إلى قلوب الجزائريين بكل شرائحه ومستوياته الفكرية. وأضاف أنها كانت تشكل ثنائيا رائعا واستثنائيا مع عثمان عريوات في فيلم "عايلة كي الناس"، وكانت تحب التواجد والحضور في جميع التظاهرات المسرحية والفنية التي ينظمها الشباب وتدعمها. وكانت تقول: "أنا أحبكم جدا؛ لأنكم تقدمون للشعب وللبلد كل قوّتكم وحماسكم من خلال إبداعكم وفنكم".
وختم قوله: "رحم الله الفقيدة، لقد خسرنا إحدى رموز التمثيل في الجزائر وعملاقة وقامة إبداعية يعز تعويضها... التقيتها في العديد من المهرجانات، رحمها الله".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.