ذراع: المراجعة الإستثنائية للقوائم الإنتخابية تمت في ظروف حسنة    بوقدوم يحل بتونس في زيارة عمل تدوم يومًا واحداً    "الكلا" ترافع لعودة التلاميذ إلى مقاعد الدراسة منتصف أكتوبر    إنخفاض أسعار النفط    15 مليون طن استهلاك الجزائر من الوقود في 2019    سفير أرمينيا بروسيا : تركيا ارسلت 4 الاف مقاتل سوري و هم يشاركون في المعارك حاليا    الأمن الداخلي يطيح بمنتحل شخصية برئاسة الجمهورية لابتزاز الإطارات    توزيع نحو 2700 وحدة سكنية من صيغة "عدل" بالمدينة الجديدة بوينان في البليدة    ندوة: المنجز في المسرح الجزائري بعد 58 سنة    كاتبتان تخصصان عائدات كتاب جامع «عاق أم بار» لدار العجزة والمسنين    جريمة قتل أخرى بعنابة    الفيروس المدخلي!    السعودية تتخذ أول خطوة نحو تصنيع الصواريخ    ارمينيا تعلن انها لن تلجأ الى روسيا في حربها مع اذربيجان و تحذر الأخيرة من اللجوء لتركيا    هذا موقف أبو الغيط من التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي    فاطمة ناصر: كل أعمالنا العربية والعالمية تأجلت بسبب الكورونا    معرض صور لرفيق زايدي يعكس تطلعات المرأة الصحراوية    محرز يوجه رسالة للأندية الراغبة في ضمه    روسيا تحذر من مخاطر كورونا على النفط العالمي    إصابة 4 أشخاص باختناق بسبب احتراق منزل بسيدي بلعباس    الرئيس تبون يتسلم أوراق اعتماد عدد من سفراء الدول لدى الجزائر    تأجيل جلسة الاستئناف في قضية علي حداد إلى 11 أكتوبر    السعودية: منع الوصول للكعبة والحجر الأسود للحد من كورونا    الاستجابة لطلبة الجنوب    تنفيذ الإعدام في هذه الحالة    الجزائر تدين وتجدّد التزامها    لتقليص أزمة السكن التي تعاني منها البلدية منذ سنوات    السياحة الريفية.. أولوية    التحق بأيوب عزي    شريف الوزاني مدربا جديدا لسريع غليزان    فيدرالية الدراجات تعلن عن "موسم أبيض"    لفك العزلة على سكان مناطق الظل بالشلف    بمبادرة الجمعية الفرانكو-جزائرية للأعمال الخيرية (شفا)    حقائق تدحض أطروحات المستعمر المشككة في صدقية الثورة    مجلس الأمة يصدر كتاب "الجزائر تشهد يوم الوغى... نوفمبر يعود..."    وزيرة التضامن الوطني تكشف:    أركان ثرية ووجهات ثقافية شتى    انتشار أدب الشباب ظاهرة صحية لكن بشروط    رفع التجميد عن مشاريع الشباب والرياضة قريبا    استقدامات وفق احتياجات الفريق    وزير السياحة يزور فندق تيبرغنت    بفعل تداعيات جائحة كوفيد-19    توقيع اتفاقية شراكة بين قطاعي المناجم والتكوين المهني    اتفاق بين طرفي النزاع لتبادل 1081 أسيرا    7 ملايير سنتيم لتجهيز مستشفى الأم والطفل    ذكرى وفاة الشيخ الإمام عطية مسعودي ... الفقيه الذي غيّبه أهله !    في الهزيعِ الأوَّلِ من اسمِ بختي الشفيفِ...    عندما تغوص الرواية في عمق الأشياء    شبان المكرة يواصلون الهجرة وحميدي يختار "الساورة"    اللاعب بن عمارة :"التعداد الحالي قادر على قول كلمته "    مولودية سعيدة : ديون النادي بلغت 100 مليون دج    دسترة الحراك المبارك اعتراف صريح بسلطة الشعب    بهجةُ الانتظار    5 آلاف مريض بالسكري بحاجة للأنسولين و التحاليل    مديرية الصحة تدق ناقوس الخطر    الوعي يجنبنا الإصابة من كورونا    "شفاية في العديان"    حسن اختيار اسم الطفل سينعكس إيجابيا على بناء شخصيته    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





بحث سبل تعزيز التعاون الثنائي
رئيس جمهورية كوبا في زيارة إلى الجزائر اليوم
نشر في المساء يوم 02 - 05 - 2015

يقوم رئيس جمهورية كوبا، راوول كاسترو روز، ابتداء من اليوم، بزيارة دولة إلى الجزائر تدوم ثلاثة أيام بدعوة من رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة، حيث ستسمح المحادثات بين رئيسي البلدين بتبادل وجهات النظر حول الوضع السائد على الساحة الدولية، لاسيما في إفريقيا والعالم العربي ومنطقة أمريكا.
وأفاد بيان لرئاسة الجمهورية أمس، أنه بالإضافة إلى التوصيات التي ستتمخض عن الزيارة بالنسبة لكلتا الحكومتين فيما يخص العلاقات بين الجزائر وكوبا، فإن هذه الزيارة ستسمح لأعضاء وفدي البلدين ببحث إمكانيات وسبل تعزيز التعاون والتبادلات، بما ينسجم مع علاقات الصداقة والتضامن النوعية التي تجمع بين الشعبين الجزائري والكوبي منذ أكثر من خمس عشريات".
وتعد زيارة كاسترو، إلى الجزائر الثالثة من نوعها، حيث سبق له أن زار بلادنا في فيفري 2009، وجويلية من نفس العام، وقد اندرجت الزيارتان في إطار تعزيز العلاقات بين البلدين في المجال السياسي والاقتصادي والطبي والرياضي والتعاون المشترك.
وكانت الدورة ال19 للجنة المشتركة الجزائرية الكوبية قد انعقدت نهاية العام الماضي بهافانا، وتوّجت بالتوقيع على محضر تعاون في عدة مجالات. وتضمن المحضر عدة مجالات من بينها القطاع السياحي، حيث اتفق البلدان على تحديد برنامج عمل بين الطرفين.
وفي هذا الصدد طلب الطرف الكوبي من نظيره الجزائري فتح خط مباشر يربط الجزائر العاصمة بهافانا لتسهيل تنقل السياح. وفيما يتعلق بالموارد المائية اتفق الطرفان على دعم التعاون بين الوكالة الوطنية للسدود والتحويلات مع نظيرتها الكوبية مع ضمان الطرف الكوبي المرافقة التقنية للجزائر في هذا المجال.
وفي القطاع التجاري اتفق الخبراء الجزائريون والكوبيون على تعزيز المبادلات التجارية على مستوى رجال الأعمال، وتوسيع المشاركة المتبادلة في المعارض والصالونات المنظمة بالبلدين، كما تم الاتفاق حول قائمة السلع التي يمكن تبادلها بين البلدين مع الإعفاء الضريبي، في حين حظيت قطاعات أخرى على غرار التعليم العالي والبحث العلمي والتربية الوطنية والصيد البحري والفلاحة والتنمية الريفية باهتمام خبراء البلدين.
ويعمل البلدان على تعزيز التعاون الاقتصادي والارتقاء به إلى مستوى العلاقات السياسية الممتازة التي تعود إلى 50 سنة، حيث تعد كوبا من أولى الدول التي أقامت علاقات دبلوماسية مع الجزائر.
ويمكن القول إن علاقات التعاون في مجال الصحة بين البلدين أرست أولى معالم الشراكة بين الجزائر وكوبا، وذلك بحلول أول فريق طبي كوبي متخصص بالجزائر سنة 1963، يتكون من 58 ممارسا، حيث لم يكن يتجاوز عدد الأطباء الجزائريين آنذاك 300 طبيب.
وهو ما يجعلنا نقر بأن المجال الصحي يعد بمثابة القاطرة التي تجر كل القطاعات.
وعلى هذا الأساس اتفق البلدان على تدعيم الاتفاقية-الإطار وتحيينها لاسيما في مجالات الطاقة والموارد المائية والتجارة، في ظل توفر البلدين على الإمكانيات اللازمة لترقيتها لتشمل مجالات أخرى، على غرار البحث العلمي وصناعة الأدوية واللقاحات.
وتبدي هافانا اهتماما كبيرا بميدان الطاقة والاستفادة من خبرة الجزائر في نقل التكنولوجيا والاستكشاف والتكرير والصناعة البتروكيماوية، في حين أن لكوبا تجربة في قطاعات البحث العلمي، والتعاون في ميدان ترميم البناءات القديمة والمواقع ذات الطابع التاريخي.
كما أعربت كوبا عن استعدادها لدعم الجزائر في عدد من المنتجات الزراعية لا سيما تلك التي يستعمل فيها خاصية "البيو" وهي استخدامات تكنولوجية لتحسين المنتج الزراعي، علما أن هافانا من أكبر منتجي قصب السكر والقهوة والمنتجات الزراعية الاستوائية.
وقد مكّنت المعارض الدولية المنظمة بالجزائر من التعريف بالإمكانيات الاقتصادية التي تتوفر عليها الجزائر و كوبا لدى رجال أعمال البلدين، من خلال تدعيم التعاون في عدد من القطاعات منها الصناعات التحويلية والنسيج والصناعات الميكانيكية والسياحة.
أما في المجال الرياضي فإن لكوبا خبرة كبيرة وطويلة في مجال إعداد الفرق الرياضية في أغلب الألعاب سواء الجماعية أو الفردية، لاسيما في مجال ألعاب القوى، حيث كوّنت كوبا العديد من الفرق الرياضية للبلدان الصديقة والشقيقة على مدى ال5 عقود الماضية. ومن هذا المنطلق أكدت هافانا استعدادها لمواصلة هذا الدعم مع الجزائر وذلك بالبدء بتحضير الفرق المدرسية والقيام بعمل قاعدي يبدأ مع الأطفال في الطور الإعدادي والأساسي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.