يتعلق الأمر بجميعي‮.. ‬بري‮ ‬وبن حمادي    فيما عبّرت شخصيات عن جاهزيتها لخوض السباق    محمد شرفي‮ ‬يكشف‮:‬    “نوبة قلبية حادة” لسوق النفط!    يتم صرفها بالسعر الرسمي‮ ‬مرة كل خمس سنوات    جيوب‮ ‬الزوالية‮ ‬تلتهب    مع تقديمهم لضمان مالي    بالصور.. أول حصة تدربية لمحليي الخضر إستعدادًا لمواجهة المغرب    ترامب يتهم إيران بالوقوف وراء الهجوم على السعودية    عاجل: "الخضر" على موعد مع ملاقاة منتخب كبير بفرنسا    الداخلية تطلق مهام تفتيشية عبر كافة البلديات    المرسوم التنفيذي للمؤثرات العقلية يصدر قريبا    تنويع مشاريع الشراكة الصناعية بين متعاملي البلدين    حجز 10 آلاف قرص مهلوس ببئر التوتة    600 مشروع للحد من خسائر الفيضانات    قيس وقروي يحدثان زلزالا انتخابيا    مكتتبو عدل 2 بتيغنيف يستنكرون تأخر مشروع 800 مسكن    جمعية راديوز تزور تتضامن مع الاطفال المسعفة بحي السلام    التحكيم يحرم فليسي من التأهل و الآمال معلقة على بن شبلة    ساعد يصاب ويغيب لثلاث أسابيع ومواجهة بسكرة تبرمج يوم 24 سبتمبر    .. قبل الحديث عن الرقمنة    أكثر من 100 مدمج في عقود ما قبل التشغيل ينتظرون منحتهم منذ سنة    طلبة جامعة ابي بكر بلقايد بتلمسان غاضبون    النتائج الأولية للرئاسيات تضع قيس سعيّد في الصدارة يليه القروي ثم مورو    اشتيه: الأغوار جزء لا يتجزأ من الجغرافيا الفلسطينية    عامان حبسا لحمال طعن زبونا لخلاف حول نقص في السلعة بالصديقية    انطلاق أشغال بناء محور دوراني بموقع البوسكي ببلعباس    تلاميذ مدارس نفطال وحي 1520 مسكن يطالبون بحق الحماية    المسرحي الراحل عبد القادر تاجر    .. الكيلاني ابن «الأفواج»    هل الإعلاميون أعداء المسرح ؟    « تسليم مشروع خط السكة الحديدية بداية مارس القادم»    المطالبة بتخصيص حيز زمني للإعلام القانوني    أستاذة ثانوي تطالب بفتح تحقيق في مظالم القطاع    المطالبة برفع قيمة الوجبة إلى 100 دينار    ملتقى دولي لترقية السياحة المستدامة    زيارة رسمية لمشروع 6 آلاف سكن "عدل"    صالون "بيازيد عقيل" ينظم جلسته الخامسة    "العميد" يثأر من "الحمراوة" في أول فرصة    محمد الأمين بن ربيع يمثل الجزائر    إتحاد العاصمة يضع قدمه في دور المجموعات    الموت يغيب الفنان يوسف مزياني    معرض الجزائر الدولي للكتاب يستقطب 1020 ناشرا من 40 دولة    جمعية مرضى السكري تطالب بأطباء في المدارس    ميراوي : يدنا ممدوة للشركاء الاجتماعيين    بالتزامن مع انطلاق الإنتخابات التونسية    ليبيا… إنقاذ 300 مهاجر قبالة سواحل طرابلس    خلال الموسم الحالي‮ ‬بالعاصمة‮ ‬    بمشاركة ممثلي‮ ‬عدة وزارات‮ ‬    فضائل إخفاء الأعمال وبركاتها    المعادلة بالصيغة الجزائرية ؟    ‘'ماشا والدب" في دور السينما    أمجد ناصر يتوج بجائزة الدولة التقديرية في الآداب    طفل يحمل معه قنبلة إلى مدرسته    فلنهتم بأنفسنا    يور نتمنزوث يوفذ فثمورث أنغ س النوّث نالخير    ازومي نوساي وابربوش سكسوم نالعيذ امقران واحماد نربي فوساي    كاد المعلّم أن يكون رسولًا!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





مشروع إصلاح طرق العديد من القرى
بجاية
نشر في المساء يوم 26 - 03 - 2019


* email
* facebook
* twitter
* google+
قرر المجلس الشعبي البلدي لبجاية، منح الأولوية لقطاع الأشغال العمومية خلال هذه السنة، من أجل الاستجابة لمطالب السكان في العديد من الأحياء، بسبب تدهور وضعية الطرق التي تتواجد في وضعية كارثية.
علمت "المساء" من المصالح البلدية، أنه تقررت منح الأولوية لقطاع الأشغال العمومية، من خلال تخصيص غلاف مالي معتبر هذه السنة، لإصلاح الطريق المتواجد بقرية "إغيل"، والذي يمر أيضا على قريتي بوعيش وآيت يحيى، حيث ينتظر أن تنطلق الأشغال في الأيام القادمة، بعد اختيار المؤسسة التي ستتكفل بالأشغال.
على صعيد آخر، قررت السلطات المحلية لبلدية بجاية، الاستجابة لمطالب السكان، خصوصا في الأحياء التي تعاني من اهتراء الطرق وسد النقائص التي تعاني منها، من أجل التكفل بمطالبهم، حيث تم تخصيص مبالغ هامة هذه السنة لتجسيد المشاريع.
للإشارة، نظم العديد من المواطنين حركات احتجاجية في وقت سابق، على غرار سكان عين سخون، إحدادن أوفلا، تاقلعيت وغيرها من الذي يطالبون بالتكفل ببعض المشاريع التنموية في أقرب وقت ممكن، خاصة فيما تعلق بوضعية الطرق والربط بالماء الصالح للشرب.
في المقابل، قررت ولاية بجاية الإفراج على العديد من المشاريع القطاعية، خاصة فيما تعلق بالربط بغاز المدينة.
قطاع الغابات ... مشروع عصرنة مشتلة بجاية
قامت مديرية محافظة الغابات لولاية بجاية، الأسبوع الماضي، بتوزيع ما لا يقل عن 10 آلاف شجرة على أكثر من 20 جمعية تنشط في الميدان، بمناسبة إحياء اليوم الوطني للشجرة. المبادرة تأتي في إطار عملية التحسيس والعمل على غرس الأشجار، من أجل جزائر أفضل، في مختلف أحياء وبلديات ولاية بجاية من طرف الناشطين في مختلف الجمعيات.
كما قام العديد من الشباب، على مستوى بعض أحياء بلدية بجاية، على غرار إحدادن، بمبادرة جيدة بغرس كمية معتبرة من الأشجار بمناسبة "عيد الشجرة".
على صعيد آخر، أكد مدير محافظة الغابات لولاية بجاية، عبد المومن بولزازن، أنه تم إطلاق مشروع هام مؤخرا، يتمثل في عصرنة المشتلة الإدارة على مستوى بلدية بجاية، من خلال الدعم الخاص من طرف المصالح الولائية من أجل إنتاج 100 ألف شجيرة سنويا، توافق النظام العصري وتجهيزات حديثة لإنتاج الشتلات بمختلف أنواعها، سواء كانت شتلات تزيينه أو غابية، وهو ما من شأنه أن يسمح بتكفل أحسن بهذا المجال مستقبلا.
يبقى المشكل العويص الذي يواجه مصالح محافظات الغابات والجمعيات المختلفة، غياب القطع الأرضية والمساحات الخضراء من أجل غرس الأشجار، خاصة بمدينة بجاية.
بلدية تمزريت ... سكان قرية "تاقليعت" يطالبون بإصلاح الطريق
يطالب سكان قرية تاقليعت ببلدية تيمزريت، ولاية بجاية، المصالح البلدية بضرورة الأخذ بعين الاعتبار، بعض النقائص التي تعاني منها البلدية، على غرار وضعية الطريق المؤدي إلى القرية، الذي يتواجد في وضعية كارثية بسبب الأمطار التي تساقطت في الآونة الأخيرة.
المشكل أصبح يشكل عائقا كبيرا أمام مستعمليه، خاصة بالنسبة لحافلات النقل المدرسي التي تضمن نقل التلاميذ، الذين يزاولون دراستهم في مختلف المؤسسات التعليمية عبر البلدية.
رغم مراسلة السلطات المحلية بالبلدية من أجل إيفاد لجنة خاصة للوقوف على الوضعية الميدانية، وتخصيص غلاف مالي في القريب العاجل، لإصلاح هذه الطريق، إلا أن الأمور لا تزال على حالها، وهو ما زاد من تخوف المواطنين، خاصة أنه يعتبر الطريق الوحيد الذي يؤدي إلى القرية.
ويستلزم الطريق مشروع ترميمه وإصلاحه لتفادي الحوادث المرورية التي قد تنجر من الوضعية الحالية التي يتواجد عليها، حيث يستعمله السكان والتلاميذ يوميا.
يبدو أن المصالح البلدية قررت إعطاء أهمية كبيرة لقطاع الأشغال العمومية هذه السنة، في إطار الإعانات التي استفادت منها البلدية في سبيل الاستجابة لمطالب المواطنين.
بلدية أمالو … سكان القرى يشتكون تلوث منابع المياه
يشتكي سكان مختلف قرى بلدية أمالو ببجاية، من مشكل تلوث مياه المنابع المتواجدة في البلدية، مما أضحى يشكل خطرا كبيرا على صحتهم، حيث راسلوا السلطات المحلية للبلدية التي قررت أخذ هذا المشكل بعين الاعتبار والعمل على إيجاد الحلول المناسبة.
يبدو أن الأسباب الحقيقية لتلوث هذه المنابع بمختلف القرى والمداشر، تعود إلى تدهور شبكة قنوات الصرف الصحي خلال السنوات الأخيرة، نتيجة قدمها، حيث أضحت المياه الملوثة تختلط بمياه هذه المنابع التي يتم استعمالها من طرف المواطنين لقضاء حاجياتهم في حالة انقطاع مياه الحنفيات.
أكد مسؤولو بلدية أمالو، أن المشكل يستلزم تجنيد وسائل مادية هامة من أجل وضع حد لهذا المشكل، من خلال إنجاز شبكة جديدة وربط كل السكنات بقنوات الصرف الصحي، خاصة أن الشبكة التي تم إنجازها قديمة ولا تستجيب للعدد الهائل من السكنات، خاصة الجديدة.
للعلم، فإن تجديد قنوات الصرف الصحي يستلزم مبلغا ماليا بقيمة 32 مليار سنتيم، من أجل وضع هذا لهذا المشكل بصفة نهائية، علما أن البلدية لا تستطيع التكفل بنفس المشروع لقلة مواردها المائية، وهو ما جعل المنتخبين المحليين يراسلون المصالح الولائية لتسجيل نفس المشروع ضمن المشاريع القطاعية في أقرب الآجال، ووضع حد لمشكل التلوث وتمكين المواطنين من استغلال هذه المنابع بطريقة جيدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.