«لا وجود لأي سلع خطيرة أو مواد متفجرة بموانئ الوطن»    عدم تسجيل أي أضرار بالمنشآت الفنية    إقلاع طائرة محملة ب 31 طنا من المواد الغذائية والمعدات الطبية    الحماية المدنية: لاخسائر بشرية أو مادية بسبب الهزة الأرضية بالبليدة    أنوار القرآن تعود إلى بيوت الرحمن    ارتياح للإجراء وتجنّد لمجابهة الوباء    مواصلة دراسة خطة الإنعاش الإقتصادي والإجتماعي    حسب ما أعلن عنه نادي اتحاد الجزائر    بعد نهاية عقده مع وفاق سطيف    خلال السنوات الاخيرة بورقلة    عرفانا للتسهيلات الممنوحة لهم لتشجيع العمل الجمعوي    تحسبا لإعادة فتحها    عقب انفجار مرفأ بيروت    بعد زلزال ميلة    تطبيقا لتعليمات رئيس الجمهورية    الطيب زيتوني يؤكد:    فيما توفي آخران في المجمعات المائية    المراقب الشرعي للبنوك يؤكد:    فيما تم السماح بحركة السيارات بين الولايات    تشييع جنازة جيزيل حليمي    هذا هو المطلوب في الحقل الإعلامي بالجزائر        تمديد صلاحية تراخيص التنقل إلى 31 أوت    تراجع في مؤشر حوادث المرور    تغييرات الرئيس ستضخ نفسا جديدا في العدالة    الشُّبهة الأولى    الاتحاد الأوروبي يجدد اعتبار الصحراء إقليما "غير مستقل"    دعوة إلى انتخابات عامة مسبقة    إعادة إسكان 184 عائلة منكوبة بعد عشرين يوما    «هدفنا في الموسم القادم تحقيق البقاء في أجواء مريحة»    «مولودية وهران تعيش على وقع النزاعات وشريف الوزاني هو الرجل الأنسب»    الانتهاء من تجسيد 50 %من المشاريع المخصصة لمناطق الظل    «كنا سننافس على البوديوم لولا النقاط التي سرقت منا»    الإعلان فتح باب الترشح لتنفيذ 6 أفلام قصيرة    الرقص الشعبي... فلكلور عريق يستهوي الزوار    استقبال 100 مشاركة منذ انطلاق التظاهرة    الدورة ال33 تكرّم علالوش    جمع 36 طنا من النفايات وتوزيع 3000 كمامة على مهنيي القطاع    فن التعامل النبوي    معنى (عسعس) في سورة الشمس    هذه صيّغ الصلاة على النبي الكريم    دراسة لتهيئة وعصرنة المسمكة    "تكتل إفريقي" لحماية الوظائف    الأسرة الثورية في حداد    جمعية حماية المستهلك تُباشر عمليات تعقيم المساجد    المخرج مزيان يعلى في ذمة الله    "الجديد" تحتفي بمئوية محمد ديب    "مقاربة نقدية لليربوع" جديد خالدي    14 مقرر امتياز بقطاع الصيد البحري    كل الظروف مهيأة لاستقبال مترشحي الامتحانات الرسمية    إطلاق أشغال ترميم طرق مناطق الظل ببومرداس    قمح "التريتيكال".. الجزائريون "يخترعون" قوتهم    الإدارة تكذّب خبر شراء أسهم النادي    ألعاب وهران تحدٍّ يجب كسبه وحزينٌ لشطب التجديف منها    الموسم الجديد سيكون مراطونيا والفرَق ستعاني ماليّا    تأجيل زيارة الطبيب لتفادي الإصابة بالعدوى    الدّعاء بالفناء على مكتشفي لقاح كورونا!    النجمة اللبنانية سيرين عبد النور تتضامن مع الجزائر    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





تكريم الكاتب كمال بوشامة بالمسرح الوطني الجزائري
الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة
نشر في المساء يوم 02 - 06 - 2019


* email
* facebook
* twitter
* linkedin
كرّم الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة بالتنسيق مع الجمعية الثقافية "الألفية الثالثة" سهرة أوّل أمس، الكاتب كمال بوشامة في حفل فني بهيج استقبله المسرح الوطني الجزائري "محيي الدين بشطارزي" وأحيته جمعية الموسيقى الأندلسية بالقبة "الجزيرة"، حيث ارتأى الديوان أن يكون هذا الحفل التفاتة عرفان لمسار طويل خطاه الكاتب.
فتح المسرح الوطني أبوابه أمام جمهور كبير يتألف معظمه من الأصدقاء وعائلة كمال بوشامة، الذين استمتعوا بالحفل ما يقرب ساعتين من الوقت، إذ سلّطت جمعية "الجزيرة" الضوء على التراث الأندلسي بقيادة المايسترو بشير مازوني، من خلال أصوات نسمة محمدي وياسمين لكسوري وإيمان عيتوش وهبة زهري وسمير الغبريني وحموش باشيرو، الذين أدوا وصلات من الطرب الأندلسي في طبعي المزموم والسيحلي. كما أدت الفرقة مجموعة انقلابات في عناوين متنوعة، على غرار "يا كحيل العين" و«يا ناكر الجميل" و«والله ما ننساهم و«أهل الغرام في مزغنة". كما أدت الجزيرة في لون أغنية الشعبي "قولوا شهلة لعياني" للراحل عبد القادر قسوم، ومسك الختام كان بأغنية عاصمية من رصيد الفنان حسين لصنامي عنوانها "الزين اللي عطالك الله".
وتسلّم كمال بوشامة ميدالية الاستحقاق الثقافي، قدمها له ممثل عن الديوان الوطني لحقوق المؤلف الحقوق المجاورة، ودرعا وبرنوسا؛ تكريما وعرفانا لما قدمه لبلاده.
وبالمناسبة، أثنى الكاتب على الموسيقى الأندلسية التي تمثل تراثنا الثقافي، ثم قرأ قصيدة لأبي البقاء الرندي في رثاء الأندلس، التي مطلعها "لكل شيء إذا ما تم نقصانُ".
وقال إن كل الهدايا التي تسلمها اليوم وكل الشرف الذي حظي به يهديه لأحفاده الحاضرين في القاعة، متمنيا أن يتبعوا مسار جدهم الذي وصفه بالتواضع والبساطة، وفوق كل ذلك التصميم والالتزام والمحبة للوطن.
كمال بوشامة مؤلف غزير الإنتاج، كتب أكثر من عشرين كتابًا عن التاريخ والسياسة والأدب. تحتل جبهة التحرير الوطني وأزماتها مكانة مهمة في عمله. شغل منصب وزير الشباب والرياضة (1984 - 1988)، وسفير الجزائر في سوريا في بداية سنوات 2000، التي شكلت فرصة ذهبية، التقى خلالها بنسل الأمير عبد القادر، وجمع المعلومات التي سمحت له بوضع كتابه "الجزائريون في بلاد الشام" في عام 2010.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.