الفريق قايد صالح يحذر من اختراق المسيرات و رفع رايات أخرى غير الراية الوطنية    أردوغان: “محمد مرسي مات مقتولا..وسأقاضي السلطات المصرية أمام المحاكم الدولية “    اعتبر زيارتهم لقطر أكبر حافز.. بلماضي يكشف: سنقاتل للعودة إلى قطر بمناسبة المونديال    كأس إفريقيا للأمم-2019… أول مشاركة تاريخية لمنتخبات موريتانيا و بوروندي ومدغشقر    الأول في حكومة بدوي .. !    برلمان تونس يصادق على تعديل القانون الانتخابي    رئيس الدولة يستعرض مع الوزير الأول تدابير تنظيم الحوار السياسي وآليات بعث المسار الانتخابي    انطلاق أول رحلة حج يوم 15 جويلية    حراسة شخصية لظاهرة الجزائر بمصر    بن حمادي الأب يرفض بقاء الابن في البرج    متقاعد يعدك بالعشرة طيبة    سيدي بلعباس: فلسطيني يقتل زميله بالإقامة الجامعية    الفريق قايد صالح ….للجزائر راية وطنية واحدة    أسعار النفط في إرتفاع متواصل    تسجيل أكثر من 7.8 مليون لاجئ أو مهاجر على مستوى العالم في 2018    نيمار يقترب من العودة لبرشلونة    الجزائر تؤكد: النزاع في الصحراء الغربية قضية تصفية استعمار    رزيق: "العصابة" تركت البلاد في ظروف اقتصادية أكثر من صعبة    تأجيل قضية رجل الأعمال كمال شيخي المدعو "البوشي" الى يوم 3 جويلية المقبل    غليزان : 9 جرحى في اصطدام حافلة مسافرين و سيارة نفعية بزمورة    ترحيل 17 عائلة من قاطني القصبة السفلى الى سكنات لائقة    برنامج دعم حماية وتثمين التراث الثقافي بالجزائر    الجوية الجزائرية :تدابير خاصة بموسم الصيف لتسهيل عمليات النقل من و الى الجزائر لفائدة الجالية الجزائرية    مدرب المنتخب الوطني‮ ‬لكرة القدم جمال بلماضي‮:‬    استغلال الطاقة النووية لأغراض سلمية خيار استراتيجي    افتتحه رئيس الدولة    الطلبة في مسيرة للمطالبة بتغيير النظام و مواصلة محاسبة رؤوس الفساد    إرهابي يسلم نفسه للسلطات العسكرية بتمنراست    بمبادرة من مجلس سبل الخيرات ببئر العاتر: إطعام و إيواء مترشحي شهادة البكالوريا الأحرار بالبلديات    جائزة بمليار سنتيم لأحسن شاطئ ومدينة ساحلية ببومرداس    ستتم على أربع مراحل وتنتهي يوم 12 سبتمبر القادم    بالوثائق..حداد يغرق اتحاد العاصمة ب 327 مليار ديون !    سوداني: “فريق جديد وتحدي جديد”    حفاظا على سلامة المنتوج والمستهلك    فيما تم تسجيل‮ ‬29‮ ‬ألف حالة حصبة‮ ‬    وزير السكن‮ ‬يوجه إنذاراً‮ ‬شديداً‮ ‬للمقاولين‮ ‬    البنتاغون يقرر إرسال ألف عسكري إلى منطقة الخليج    فيما تم توقيف‮ ‬19‮ ‬مشتبه فيهم‮ ‬    بعد‮ ‬48‮ ‬ساعة من انطلاق العملية‮ ‬    المرزوقي‮ ‬ينهار بالبكاء على مرسي    دعت لعقد ندوة جامعة لحل الأزمة‮ ‬    شمس الدين‮ ‬يطالب بمحاسبة تومي    « أستوحي قصائدي الشعبية من واقعنا الاجتماعي »    «انتظروني في عمل سينمائي جديد حول الحراك وأثبتنا للعالم أننا شعب متحضر ومسالم»    جاب الله ينعي محمد مرسي    تأخر انطلاق الحصة الأخيرة لسكنات عدل بمسرغين تثير قلق المكتتبين    عار في «السبيطار»    « سلوكيات الجزائريين بالشواطئ في برنامج صيفي جديد »    « مسؤولية انتشار الفيروسات بالوسط الاستشفائي مشتركة بين ممارسي الصحة و المريض»    قافلة الحجاج تحط رحالها بمسجد طارق بن زياد    سنن يوم الجمعة    فضائل سور وآيات    معرض صور فنانين ببشير منتوري    افتتاح متحف نجيب محفوظ بالقاهرة    الكمبيوتر، القهوة والشكولاطة الأكثر شعبية في الجزائر    الإنشاد في الجزائر يحتاج إلى ثورة فنية لإثبات وجوده    مرسي لم يمت بل إرتقى !!    عصافير في الصندوق… هو أولادك أو ذكرك لله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





ديوان حقوق المؤلف يكرم الفنانة القديرة نرجس
نشر في المساء يوم 15 - 05 - 2019


* email
* facebook
* twitter
* linkedin
استضاف المسرح الوطني الجزائري «محيي الدين بشطارزي»، سهرة أول أمس بالجزائر العاصمة، حفلا فنيا؛ تكريما للفنانة نرجس المعروفة بأدائها المتميز في اللون الحوزي والعاصمي، نظمه الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة، حيث قامت، بالمناسبة، بإصدار علبة أسطوانات تحمل عنوان «نرجس تغني فضيلة الدزيرية ومريم فكاي»، تضم عددا هاما من الأغاني التي اشتهرت بها هاتان الفنانتان.
استُهل البرنامج الاحتفالي لهذه القامة الفنية بعرض شريط فيديو يرصد مسار نرجس من انطلاقتها في مطلع سبعينيات القرن الماضي. ولتكريم السيدة قدمت جمعية «أهل الفن» وصلات أندلسية في طبع الحوزي، أمام حضور مقبول لعشاقها، الذين وقفوا عرفانا لرصيدها القيّم في هذا المجال.
وقامت ناشئة هذه الجمعية (تأسست سنة 2016، وتعنى بالموسيقى والرقص والمسرح) في البداية، بأداء أغنية «السماح يا عين»، ثم «القلب بات سالي»، ف «سلي همومك»، وصولا إلى الأغنية التي اشتهرت بها الراحلة فضيلة الدزيرية (1917- 1970)، وهي «يا بلارج». وأدى أحد أعضاء الفرقة الأغنية التي تمثل علامة مسجلة للفنانة نرجس «صفة الشمعة»، وهي أغنية تعود لصاحبها المطرب الحاج حسن السعيد (1931- 2013).
وفي آخر الحفل الذي دام قرابة ساعة ونصف ساعة، صعدت المطربة نرجس بكل ألقها لتؤدي أغنية «يا من بالأوزار»، وصدحت بصوتها القوي الذي يحمل قرابة خمس عقود من الخبرة، انبهر الجمهور بها على الرغم من غيابها الطويل عن الساحة الفنية، لينضم سامي بن شيخ المدير العام للديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة، للمغنية ويقدّم لها باقة من الورد ودرع التكريم. وبهذا الصدد شكرت الفنانة الجهة المنظمة لهذا التكريم، وقالت إن الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة طالما كان إلى جانب الفنانين. ثم هنأت الفنانين الشباب أعضاء جمعية «أهل الفن»، وثمنت اهتمامهم بهذا الفن وبأغنية الأجداد الذي يبشر باستمرارية التراث الثقافي الجزائري.
نرجس هي واحدة من أكبر الأسماء الجزائرية الموهوبة في الطابع الحوزي الأندلسي. بدأت حياتها المهنية الفنية في عام 1973، عندما ظهرت في البرنامج الرائد «ألحان وشباب»، حيث اكتشفها الجمهور، وتُعد أحسن من مثل الأغنية العاصمية الحضرية.
وُلدت نرجس، واسمها الحقيقي نادية نورة بوشمة، في 12 ديسمبر 1955 في حسين داي بالجزائر العاصمة، ويعود أصلها إلى مدينة شرشال (تيبازة). وبدايتها كانت واعدة جدا، حيث كانت ضمن الفرقة الموسيقية للجزائر العاصمة، ثم التحقت بالمعهد الوطني للموسيقى تحت إشراف يحيى قنون، ولاحقا يلس شكري.
وقدّمت نرجس العديد من أغاني التراث الجزائري للإذاعة والتلفزيون، من بينها أغنية «نجم الدجى» التي أدتها في حصة «رصد ومايا». وتأثرت في شخصيتها بالعديد من الأسماء الفنية والثقافية على غرار محمد العنقى ومحبوب إسطنبولي والطاهر فرقاني ونورة وسلوى ولمين بشيشي وغيرهم، وهي شخصيات تعاملت معها خلال مشوارها الفني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.