تنديد مشترك بمشروع الاحتلال الإسرائيلي لضمّ أراضي فلسطينية جديدة    اللواء شنقريحة يشرف اليوم على فعاليات ندوة بعنوان "الصمود في مواجهة جائحة كوفيد-19"    وصول وسائل الإعلام للمعلومة يندرج ضمن الحق في الخدمة العمومية    والي وهران يأمر بغلق فندق «الزينيت» وفتح تحقيق أمني    في ذكرى يوم إفريقيا:    في حال عدم حصوله على مستحقاته المالية    طالب بالإعلان عن موسم أبيض    خلال ال48 ساعة الاخيرة    المداومة بلغت 99,44 بالمائة يومي العيد    تدابير لمواجهة الظرف الاستثنائي    استقالة غريبة لوزير بريطاني !    كانت تستغله الشرطة الاستعمارية كمركز للتعذيب    وزير التجارة يصرح:    وفق توجيهات السلطات العمومية    أسعار النفط ترتفع    بتنظيم مسيرة ووقفة ترحم بالعاصمة    76 عملية تحسيسية لتفادي انتشار وباء كورونا    توضيحات حكيم دكار    إجراءات قضائية ضد 5.319 شخصا و1.647 مركبة في المحشر    الشرطة تكشف عن حصيلة تدخلاتها خلال العيد    أبوس تحذر من الغش وتؤكد:    الجزائر ترفع السعر الرسمي لنفطها الخام في جوان المقبل    جبر لنقص في الفريضة وعودة تدريجية للنظام اليومي    تأجيل محاكمة عبد الغني هامل وابنه    العالم يتجه نحو رفع الحجر    وهران خاوية على عروشها    مجلس الإدارة يغير أهداف نغيز    10 ملايين أورو للتخلي عن فيغولي    كيليني يروي كواليس خسارة النهائي أمام الريال    لاوتارو يمنع ميسي من مغادرة برشلونة    شنقريحة يشرف على ندوة حول آثار كورونا غدا    تأجيل محاكمة عبد الغاني هامل وإبنه إلى 2 يونيو    "كورونا" تفرض تقاليدها في العيد    القبض على أشخاص متورطين في تهريب المهاجرين    توقيف مروجي 170 قرصا مهلوسا بحي اللوز    جريحان في انحراف سيارة بحي جمال الدين    حجز 3 قناطير لحوم فاسدة    إعادة إسكان الأرملة مريم وبناتها    الاتحاد الأوروبي يحذر باتخاذ إجراءات    رواية تيمتها الثقافة والتسامح بين زمنين    قسيمي يؤطر ورشات كتابة افتراضية    تشاكيل من كورونا ومن يوميات الجزائريين    غياب التنقيب يعزز التعتيم    6 مؤلفات جديدة مخصصة للشيخ بن باديس    كاظم الساهر يغني لشاعر سوداني    مستوطنون يستولون على أراض شرق رام الله    استفادة 776 شخصا من الإجراء أغلبهم مغاربة    لا احترام لمسافة الأمان للظفر بكيس حليب    رئيس الجمهورية يتلقى تهاني عيد الفطر من نظيره التركي    تمويل إضافي ب 3 ملايير سنتيم من شركة «هيبروك»    شفاء 40 مصابا ب"كورونا"    متى تقرير المصير؟    شنين : “تداعيات أزمة كورونا تفرض مراعاة استعجال دراسة عدد من النصوص القانونية”    حكيم دكار يطمئن جمهوره وينفي شائعة مرضه بتصوير عمله الاخير    تبون يهنأ الجزائريين بعيد الفطر ويؤكد:    قضاء الصيام    الثبات بعد رمضان    صيام ستة أيام من شوال    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





ديوان حقوق المؤلف يكرم الفنانة القديرة نرجس
نشر في المساء يوم 15 - 05 - 2019


* email
* facebook
* twitter
* linkedin
استضاف المسرح الوطني الجزائري «محيي الدين بشطارزي»، سهرة أول أمس بالجزائر العاصمة، حفلا فنيا؛ تكريما للفنانة نرجس المعروفة بأدائها المتميز في اللون الحوزي والعاصمي، نظمه الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة، حيث قامت، بالمناسبة، بإصدار علبة أسطوانات تحمل عنوان «نرجس تغني فضيلة الدزيرية ومريم فكاي»، تضم عددا هاما من الأغاني التي اشتهرت بها هاتان الفنانتان.
استُهل البرنامج الاحتفالي لهذه القامة الفنية بعرض شريط فيديو يرصد مسار نرجس من انطلاقتها في مطلع سبعينيات القرن الماضي. ولتكريم السيدة قدمت جمعية «أهل الفن» وصلات أندلسية في طبع الحوزي، أمام حضور مقبول لعشاقها، الذين وقفوا عرفانا لرصيدها القيّم في هذا المجال.
وقامت ناشئة هذه الجمعية (تأسست سنة 2016، وتعنى بالموسيقى والرقص والمسرح) في البداية، بأداء أغنية «السماح يا عين»، ثم «القلب بات سالي»، ف «سلي همومك»، وصولا إلى الأغنية التي اشتهرت بها الراحلة فضيلة الدزيرية (1917- 1970)، وهي «يا بلارج». وأدى أحد أعضاء الفرقة الأغنية التي تمثل علامة مسجلة للفنانة نرجس «صفة الشمعة»، وهي أغنية تعود لصاحبها المطرب الحاج حسن السعيد (1931- 2013).
وفي آخر الحفل الذي دام قرابة ساعة ونصف ساعة، صعدت المطربة نرجس بكل ألقها لتؤدي أغنية «يا من بالأوزار»، وصدحت بصوتها القوي الذي يحمل قرابة خمس عقود من الخبرة، انبهر الجمهور بها على الرغم من غيابها الطويل عن الساحة الفنية، لينضم سامي بن شيخ المدير العام للديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة، للمغنية ويقدّم لها باقة من الورد ودرع التكريم. وبهذا الصدد شكرت الفنانة الجهة المنظمة لهذا التكريم، وقالت إن الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة طالما كان إلى جانب الفنانين. ثم هنأت الفنانين الشباب أعضاء جمعية «أهل الفن»، وثمنت اهتمامهم بهذا الفن وبأغنية الأجداد الذي يبشر باستمرارية التراث الثقافي الجزائري.
نرجس هي واحدة من أكبر الأسماء الجزائرية الموهوبة في الطابع الحوزي الأندلسي. بدأت حياتها المهنية الفنية في عام 1973، عندما ظهرت في البرنامج الرائد «ألحان وشباب»، حيث اكتشفها الجمهور، وتُعد أحسن من مثل الأغنية العاصمية الحضرية.
وُلدت نرجس، واسمها الحقيقي نادية نورة بوشمة، في 12 ديسمبر 1955 في حسين داي بالجزائر العاصمة، ويعود أصلها إلى مدينة شرشال (تيبازة). وبدايتها كانت واعدة جدا، حيث كانت ضمن الفرقة الموسيقية للجزائر العاصمة، ثم التحقت بالمعهد الوطني للموسيقى تحت إشراف يحيى قنون، ولاحقا يلس شكري.
وقدّمت نرجس العديد من أغاني التراث الجزائري للإذاعة والتلفزيون، من بينها أغنية «نجم الدجى» التي أدتها في حصة «رصد ومايا». وتأثرت في شخصيتها بالعديد من الأسماء الفنية والثقافية على غرار محمد العنقى ومحبوب إسطنبولي والطاهر فرقاني ونورة وسلوى ولمين بشيشي وغيرهم، وهي شخصيات تعاملت معها خلال مشوارها الفني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.